قضايا المرأة

“معركة الحجاب” مرة أخرى

ورغم البداهة التي تقتضي أن يكون الأمر حرية اختيار شخصية، إلا أنه يعود ليثبت نفسه كمادة للحوار العام، وكأداة للسيطرة والوصاية، أو في حالات كثيرة كذريعة للتحرش ولانتهاك كرامة النساء

حرية شخصية أم وسيلة إضافية للوصاية على النساء؟

تبرد الأحداث والمآسي وتندمل الجراح الكبرى على الساحات الافتراضية للسوريين، فيما يعود موضوع الحجاب ولباس المرأة إلى الصدارة ساخناً كل مرة.

ورغم البداهة التي تقتضي أن يكون الأمر حرية اختيار شخصية، إلا أنه يعود ليثبت نفسه كمادة للحوار العام، وكأداة للسيطرة والوصاية، أو في حالات كثيرة كذريعة للتحرش ولانتهاك كرامة النساء اللواتي اخترن إظهار ملامحهن للآخر بمحض إرادتهن.

ولا يندر أن تُشن الحملات الفضائحية السياسية التي تستخدم سلاح “عورة المرأة” ضدّ سياسيات أو ناشطات بهدف الإسقاط، ويتم هذا الأمر غالباً على شكل مهرجانات عامة تقام على صفحات معارضين ومثقفين يدّعون التحرر والعلمانية في دعوة مفتوحة لعموم الجمهور للمشاركة في الطعن والإهانة والإسفاف بحق المستهدفات، وذلك دون أدنى حد من احترام إنسانيتهن، ولا أدنى محاولة لنقاش أو نقد أفكارهن وطروحاتهن.

وبالطبع لا يقتصر الأمر على الساحات الافتراضية، فحياة النساء في المناطق السورية “المحررة” باتت تخضع في كل تفصيلاتها لقيود التطرف، ومن المرجح أن الحجاب بما يستتبعه من قيود قد أصبح هو القاعدة في حياة النساء السوريات في تلك المناطق.

ولقد شهدنا منذ سنوات اختطاف آخر امرأتين سافرتين في الغوطة الشرقية على يد من يفترض أن يحميهن من بطش النظام، ولم يشفع لهما عند خاطفيهما كل تاريخهما وتضحياتهما في مقاومة النظام وقيادة جانب هام من الثورة السلمية السورية، ونعني هنا المغيبتين قسرياً “رزان زيتونة” و”سميرة الخليل”. ولا يفوتني هنا أن أذكّر بحرق المئات من نسخ مجلتنا “طلعنا عالحرية” على حواجز الفصائل المتطرفة في الشمال بحجة صور “المتبرجات”: رزان وسميرة!

لكن وقبل القفز إلى التعميمات والأحكام والنتائج، قمنا بطرح السؤال على عدد من الكتاب والصحفيين والمهتمين، وكان هناك العديد من الآراء الجديرة بالتفكير والمراجعة، نستعرضها بما تسمح لنا المساحة في هذا التقرير.

كان سؤالنا الأول:

لماذا ارتبط تعميم الحجاب في سوريا بتمدد الثورة السورية، سواء في مظاهرها السلمية أو العسكرية؟

الطبيب والكاتب “عماد العبار” لا يرى أنّ المسلّمة المطروحة في السؤال صحيحة، ويقول: “لا صحّة بتصوري لما يشاع عن ظاهرة “تعميم الحجاب” في سوريا. لا أرى أنّ ظاهرة الحجاب انتشرت بصورة واسعة خلال الثورة السورية. وألفت انتباهكم إلى وجود رأي مقابل في الأوساط المتديّنة يدّعي العكس تماماً، أي يقول بعضهم بوجود ظاهرة “خلع الحجاب”، بل ثمة من يتحدث عن انتشار ظاهرة الإلحاد أيضاً كنتيجة لحدوث تصدع في المجتمع وتضاؤل الرقابة، وتزعزع اليقينيات الدينية والمجتمعية على إثر تصاعد القتل والعنف”..

إذاً، ما الذي حدث؟

“الذي حدث بتصوري هو خروج المحجبات وانخراطهن في العمل الثوري الأول على نطاق واسع جداً، من خلال المشاركة في المظاهرات، ثم اشتراكهن في جميع الأنشطة الملحقة كالإغاثة والتعليم والإعلام” يضيف العبار مؤكداً بحق: “أن المشاركة لم تكن واردة قبل قيام الثورة لوجود معوقات كثيرة، منها السياسي ومنها المجتمعي والديني.. وهذا ما جعلنا ننتبه إلى وجود هذا العدد الكبير من المحجبات في مجتمعنا، وقد كانت غالبيّتهن بعيدات عن العمل في الشأن العام”.

لكن العبار يعود ليقول: “يمكن الحديث عن ظاهرة فرض الحجاب، والنقاب أحياناً، في بعض المناطق التي سيطرت عليها بعض التنظيمات المتشددة، وهنا ترافقت هذه الظاهرة مع ضعف نشاط النساء وقلة انخراطهن في الشأن العام، بسبب الضغط الذي مورس عليهن من قبل تلك التنظيمات.. وهنا المسألة لا تقتصر على الحجاب وحسب، بل ساد جو استبدادي أثر على حياة الرجال والنساء في بعض المناطق”.

في المقابل يعتقد الكاتب ماهر مسعود أن “تعميم الحجاب لم يرتبط بتمدد الثورة بالمعنى الجغرافي، بل بامتدادها بالمعنى الزمني، وتحولاتها نحو العنف المسلّح كرد فعل عفوي وطبيعي على عنف النظام وإجرامه بحق الناس الثائرين” مضيفاً أنه “علينا التمييز بين المظاهرات السلمية أثناء المراحل السلمية، أي في بدايات الثورة الأولى، والمظاهرات السلمية المحمية عسكرياً فيما بعد، أو في المناطق “المحررة” التي تآكل تحريرها على يد الإسلاميين. وفي هذا المقام لابد أن ندرك أن العنف والعنف المضاد لا يولد مظاهر تحرر حقيقية موجبة، لا في مسألة الحجاب ولا في غيرها، وبالتالي كان تعميم الحجاب هو تأقلم اجتماعي من قبل النساء مع سيطرة الإسلاميين وسيطرة الرجال حقيقة على مشهد الثورة، فمعروف أن أكبر ما خسرته الثورة نتيجة العنف المسلح هو مشاركة المرأة الفاعلة في الثورة، إضافة لسيطرة الإسلاميين رويداً رويداً على الثورة، وأنا أتحدث هنا عن سوريا الداخل بشكل أساسي”.

الصحفية والناشطة يارا بدر لا ترى أنّ المد الإسلاموي ارتبط بالثورة، ورغم عدم وجود إحصائيّات أو أرقام دقيقة كما تقول إلا أن مشاهداتها وهي التي كانت تعيش في سوريا، تميل إلى القول إن “فتيات كثيرات خلعن الحجاب عام 2011 مع انطلاقة الثورة السورية، ولا يعني هذا بالضرورة أي ارتباط عضوّي بين الفعلين”. وتتابع بدر: “ما أريد قوله إنّ المد الإسلاموي انتشر في سوريا منذ ما بعد عام 2000, أذكر أنني أنّا الفتاة التي سكنت في منطقة “القدم” الملاصقة لمنطقة “باب مصلى” وكلاهما من المناطق الشعبية لأكثر من ثلاث سنوات وجدت نفسي بعد فترة من مغادرتي للمنطقة تقارب الخمس سنوات أسمع عنها ما يُثير عجبي وخوفي في آنٍ معاً؛ مثل أنّ فتاة ترتدي تنورة لا تستطيع العبور في المنطقة دون أن تسمع كلمات تزعجها، وفجأة بدأت أشعر أنّ منطقة “باب توما” و”باب شرقي” حيّز خاص لا يشبه باقي دمشق! غريب ومرغوب لأنّ فيه “المسيحيون” ومناطق السهر، وفيه الفتاة تستطيع أن ترتدي ما تشاء من ملابس سبور. قبل 2010 حقيقة لم أسمع عن “القبيسيات” على سبيل المثال، ولم أسمع عن تمدّدهنّ بفعل الثورة السورية. بل هنّ انتشرن وظهرن ورُخصّ لهنّ بفعل ممارسات حكوميّة مدروسة”.

الكاتب جلال مراد أيضاً يميل إلى الموافقة على هذا الكلام حيث يقول: “شعارات الثورة وروحية 2011 لم تكن تحمل معها التعصب الديني، لقد كان هناك تمرد على مركزية خانقة عبرت عن نفسها بالشعارات التي تبنتها وصدحت بها حناجر السوريين. ولعل المشترك بين كل تلك الشعارات “الشعب يريد”. الشعب يريد إحساس وتعبير حُرم منه السوريون حينما كان هناك دوماً من يريد عنهم ويفكر عنهم”.

ويضيف مراد: “كانت السلسلة تنتشر من تونس لمصر لليبيا، وقد تنبهت واستنفرت الدول العربية لخوف حقيقي من انتقال الثورة. القوة الضاربة كانت دول الخليج بزعامة السعودية فكان مفعول الجزرة أقوى من مفعول العصى، وما تم فعلاً هو فصل إدارة الكتائب عن الإدارة السياسية والمدنية، حيث وضعت الدول الخليجية بشكل أساسي اليد على الكتائب، وغذت الفكر التكفيري. ذلك الفكر الذي امتلك القوة وبالتالي الجبرية لتحقيق نفسه بالحجاب وغيره من مظاهر الحياة التي تعبر عن هذا الفكر”.

 ويربط مراد هذا التراجع بالتراجع على مستوى العالم: “نلاحظ أن أزمة الرأسمالية ونمط الحياة الاستهلاكي وتحلل القيم الإنسانية لصالح قيم الاستهلاك، أدت لردة الجماعات الإنسانية للتحلق حول هوياتها الجزئية؛ فاليمين بدأ بالتشكل في أوروبا، وأصبحت المصلحة الإمريكية المجردة من أي أخلاق إنسانية سافرة عن نفسها، والإسلاميون أيضاً ارتدوا لمكوناتهم الدينية، والكرد للقومية والأقباط للقبطية والأقليات المذهبية وهلم جرا..”.

ويلخص مراد رأيه بموضوع الحجاب كظاهرة في سوريا ببعدين أساسيين:

“بعد خاص يتجلى باستثمار الخليج بالسنة والتوجه الوهابي لإيقاف المد الشيعي. وبعد عام يتجلى بانكفاء الهويات الجزئية على نفسها نتيجة فشل النظام المدني- الرأسمالي في تلبية التوجهات الروحية الإنسانية”.

الصحفية والناشطة ياسمين مرعي، والتي كانت لها تجربتها الخاصة مع الحجاب لا تعتقد أن القضية هي قضية تعميم الحجاب، بقدر ما هي المساحة التي أتيحت لتسليط الضوء على المجتمعات السورية المتدينة التي كانت خارج دائرة الضوء قبل الثورة السورية”، مضيفة: “هذه الإتاحة ارتبطت بما عرف بالمناطق المحررة التي يسود أغلبها الطابع السني من جهة، وتتركز فيها قوى المعارضة المسلحة ذات الطابع الإسلامي بدورها من جهة أخرى”.

كان لا بد لنا هنا من طرح سؤال آخر أكثر جذرية، ويرتبط بمنطلقات الثورة وأهدافها، وبمطالب الحرية والتمدن التي رفعت شعاراتها الثورة السورية منذ البداية، ألا يتناقض تصاعد وتعميم الالتزام بارتداء الحجاب وانتشاره مع مطلب الحرية؟

يجيب الدكتور عماد العبار: “لا يوجد تعارض بالأساس بين تحرّر الإنسان وبين الزيّ الذي يختاره. أعتقد أنّ السؤال ينطلق من مسلّمة أخرى خاطئة، ومفادها أنّ الحجاب مفروض على المرأة، وهو مفروض عليها في حالات ولكنّ كثيرات اخترنه عن طواعية. الأمر نفسه يحدث مع غير المحجّبة،  فكثيرات من غير المحجبات محاصرات ضمن أوساطهنّ بأفكار وتصورات تجعل من غطاء الرأس علامة على التخلف، وبالتالي ثمة نظرة جاهزة واتهام مسبق للمرأة تجعل نفسها عرضة له فيما لو قررت وضع غطاء الرأس، مما يجعل كثيرات منهنّ يرفضن الفكرة من أساسها، بل ويحاربنها ايضاً، ليس بسبب قناعة وإنما بسبب خوف غير واعٍ من نظرة جاهزة ومسبقة.. هنا يتوجب علينا إذاً الكلام عن زي مفروض على المرأة، سواء كان حجاباً أو كان عكس ذلك تماماً. فإذا كان الزيّ، مهما كانت صفته، ناتجاً عن قناعة حقيقية واختيار حر، فلا يحق لأي كان أن يجعل الاختيار معاكساً لمبدأ الحرية..”.

أما الكاتب ماهر مسعود فيجيب بنعم على ذات السؤال: “نعم، يتناقض تعميم الحجاب مع مطلب الحرية، ولكن هذا ليس بالمطلق، بل إذا فهمنا أن ارتداء الحجاب وتعميمه كان قسرياً بمعنى من المعاني، لعدم وجود خيارات حرة أمام النساء ولا سيما نساء الداخل السوري”. ويضيف مسعود: “إن هزيمة المجتمع السوري أمام عنف النظام اللامعقول، خفّضت من مساحة الحرية الاجتماعية بشكل عام، وتزايد المظاهر الدينية (والحجاب ليس استثناء هنا) كان عاماً في سوريا وهو سيبقى طالما بقي المجتمع معنّفاً، والعنف هو سيد الموقف. وطالما أن الحرية السياسية، وهي أبسط أنواع الحرية، لم تتحقق بعد، فإن الحريات الأعقد الاجتماعية والدينية ستبقى تجارب فردية ومحدودة وخاضعة للتجارب الشخصية، ولن تتحول إلى ظواهر عامة تسود المجتمع في كل فئاته”.

الصحفية يارا بدر تربط الأمر بغياب القانون، حيث تقول: “حين يكون القانون هو الحاكم بين الناس فلا تناقض طبعاً، حين يكون القانون الذي يحترم الإنسان والكرامة الإنسانيّة ولا يفضّل مسلماً على غير المسلم حتّى، فالله من يحاسب الناس جميعاً وليس نحن البشر الفانون. لكن حين تكون الدولة في مرحلة تبدّل في أنظمتها المجتمعيّة والدستوريّة والقانونيّة.. أقول إنّني لا يمكنني أن أخرج من خوفي بأن يقتنص مَنْ خوّل لنفسه محاكمة البشر باسم الدين وراياته هذا التغيّر وأن يلغيه ويُقيم بدلاً عنه ديكتاتورية دينية كما حدث في أفغانستان وإيران وبعض دول الخليج”. وتتابع: “ذات الديكتاتورية التي يخشى المسلم من قيامها لتلغي له حريّاته الدينية كما حدث في أنموذج الديكتاتوريّات الستالينية، لكن اليوم أعتقد أنّه على هذا المسلم أن يتفهّم خوف المؤمنين بالله والمؤمنين بحرّيتهم الفرديّة وخياراتهم وأفكار القانون والدولة والمواطنة”.

أما الصحفية ياسمين مرعي فتختم بالقول: “إذا كان ما يحدث في سوريا هو تصاعد وتعميم فعليين لارتداء الحجاب، فهو بصيغة ما يتناقض مع مطلب الحرية في مساحتيها الشخصية والاجتماعية. الخطير في الأمر هو محاولات قصر الثورة على طيف واحد من الشعب السوري من وجهة نظر الفصائل الإسلامية التي تتبنى هذا النوع من التوجه، وتتغاضى عن الكثير من الأولويات أمام ادعاء تطبيق الشرع بملاحقة النساء، من تحجبت ومن تنقبت، ومن جهة أخرى الخطر كامن في تصديقنا كعلمانيين لمتلازمة تمدد الثورة- الأسلمة، هناك رغبة عارمة لدى السوريين والسوريات تحديداً بالتحرر من أشكال القيود كافة، ما يحدث في سوريا اليوم هو نتيجة فوضى السلاح، وهو كذلك ردود فعل على فصل الشعب السوري طائفياً، لكنه عارض سيزول بزوال السلاح من سوريا كعامل أساسي لتخويف الناس وفرض قوانين وأحكام سيأتي وقت ينتفض عليها السوريون ليعودوا إلى طبيعتهم”

82 Comments

82 Comments

  1. غير معروف

    17 يناير,2017 at 3:17 م

    لحل هذه المشكلة وغيرها ،تطبّق فكرة( توحيد لباس العمل للجنسين).

  2. Nhcyza

    8 يناير,2024 at 4:54 ص

    alternatives to allergy medication does allegra require a prescription prescription allergy medication without antihistamines

  3. Bpnlmj

    14 يناير,2024 at 10:04 ص

    abbreviation for acid blockers tritace for sale online

  4. Temoae

    15 يناير,2024 at 6:42 ص

    cheap accutane 10mg accutane 20mg tablet generic accutane

  5. Jioyed

    16 يناير,2024 at 6:12 م

    sleep aids prescription drugs meloset online

  6. Hlvkbn

    17 يناير,2024 at 4:26 ص

    buy amoxil 500mg online cheap purchase amoxicillin pills amoxicillin 250mg brand

  7. Npzbfc

    19 يناير,2024 at 3:21 ص

    buy zithromax 500mg pills zithromax ca zithromax 250mg drug

  8. Ldgkpy

    19 يناير,2024 at 7:46 ص

  9. Gyofpn

    20 يناير,2024 at 7:39 م

    azipro over the counter buy cheap generic azipro order azipro

  10. Fclobo

    21 يناير,2024 at 2:05 ص

    generic lasix 40mg order lasix 40mg online cheap

  11. Oxilkn

    22 يناير,2024 at 9:09 ص

    order prednisolone 20mg for sale buy omnacortil 10mg pill order prednisolone generic

  12. Atnmac

    23 يناير,2024 at 6:04 م

    generic deltasone 20mg prednisone 40mg pills

  13. Mqlqts

    24 يناير,2024 at 5:01 ص

    amoxicillin 500mg us amoxil 1000mg usa purchase amoxil pill

  14. Rppbjv

    24 يناير,2024 at 6:32 ص

    monodox pill buy doxycycline sale

  15. Ayrpvm

    26 يناير,2024 at 8:04 ص

    buy albuterol inhaler ventolin inhalator cheap brand albuterol

  16. Asyljf

    27 يناير,2024 at 4:02 ص

    amoxiclav tablet amoxiclav tablet

  17. Iixaeb

    28 يناير,2024 at 4:14 ص

    order levoxyl sale order synthroid levoxyl tablets

  18. Fghbxq

    28 يناير,2024 at 9:15 م

    vardenafil 10mg for sale vardenafil order online

  19. Pqxfut

    29 يناير,2024 at 12:58 م

    cheap clomid clomid 50mg cost clomiphene canada

  20. Gldfnt

    30 يناير,2024 at 5:25 ص

    buy generic tizanidine tizanidine 2mg without prescription buy tizanidine for sale

  21. Kkwojh

    31 يناير,2024 at 3:36 ص

    buy semaglutide pills order rybelsus 14mg generic buy rybelsus 14mg pill

  22. Xkhlsr

    31 يناير,2024 at 7:36 م

    brand prednisone 5mg buy prednisone 40mg online cheap prednisone 40mg cheap

  23. Ervntt

    1 فبراير,2024 at 11:35 م

    where to buy semaglutide without a prescription oral rybelsus 14 mg rybelsus 14mg cheap

  24. Yllsfd

    2 فبراير,2024 at 11:27 ص

    isotretinoin 20mg oral accutane 20mg pills isotretinoin 20mg ca

  25. Mexsse

    4 فبراير,2024 at 1:17 ص

    amoxicillin order order amoxil 250mg online cheap amoxil 1000mg pill

  26. Nzuxwi

    4 فبراير,2024 at 3:44 ص

    order albuterol pill albuterol medication albuterol drug

  27. Pforfy

    5 فبراير,2024 at 7:09 م

    buy zithromax online zithromax 500mg canada azithromycin cheap

  28. Exinrl

    7 فبراير,2024 at 12:25 م

    buy levothyroxine online levothyroxine generic buy synthroid cheap

  29. Iqwaxk

    9 فبراير,2024 at 2:47 ص

    oral gabapentin 100mg buy gabapentin 800mg sale gabapentin 100mg oral

  30. Gcrtpv

    9 فبراير,2024 at 5:33 ص

    buy clomid 100mg pills clomiphene 50mg drug buy clomid online cheap

  31. Phone Tracker Free

    9 فبراير,2024 at 12:25 م

    How to spot a spouse cheating on a marriage? Here are some examples of unfaithful partners. https://www.xtmove.com/how-find-out-your-spouse-phone-that-they-cheated-you/

  32. Btypws

    10 فبراير,2024 at 5:10 م

    buy lasix 100mg pill furosemide 40mg pill buy generic lasix over the counter

  33. Oxornw

    11 فبراير,2024 at 12:22 م

    viagra 100mg usa viagra 100mg brand viagra 100mg cost

  34. Dtygbn

    12 فبراير,2024 at 8:05 ص

    order monodox sale order monodox pill doxycycline 100mg canada

  35. Syfumn

    13 فبراير,2024 at 1:58 ص

    buy rybelsus without prescription buy semaglutide 14 mg pills buy generic rybelsus online

  36. Xvbejy

    13 فبراير,2024 at 5:36 م

    best online casino for money free poker online games slot games free

  37. Brwclp

    14 فبراير,2024 at 12:19 م

    levitra cost order generic vardenafil 10mg levitra 20mg without prescription

  38. Amncct

    15 فبراير,2024 at 11:03 م

    order plaquenil 400mg generic plaquenil 400mg brand plaquenil 400mg cost

  39. Erwhcz

    16 فبراير,2024 at 8:13 ص

    triamcinolone 10mg tablet buy aristocort without a prescription buy generic triamcinolone 10mg

  40. Vnhdjx

    17 فبراير,2024 at 7:51 ص

    tadalafil for sale cialis usa cialis order

  41. Zoikdb

    17 فبراير,2024 at 2:53 م

    order desloratadine sale clarinex order buy clarinex

  42. Akqcfp

    18 فبراير,2024 at 3:39 م

    buy cenforce online cheap buy cenforce 50mg generic brand cenforce 100mg

  43. Iaavqv

    18 فبراير,2024 at 8:29 م

    claritin us claritin online buy loratadine 10mg pills

  44. Mlkinz

    20 فبراير,2024 at 1:07 ص

    chloroquine over the counter aralen 250mg pills buy aralen online cheap

  45. Paoaeo

    20 فبراير,2024 at 11:38 ص

    order priligy 90mg without prescription dapoxetine over the counter how to buy misoprostol

  46. Hqdgdz

    21 فبراير,2024 at 3:57 م

    glucophage pills buy metformin pills metformin medication

  47. Vvrvjv

    21 فبراير,2024 at 7:46 م

    orlistat 120mg without prescription diltiazem price where to buy diltiazem without a prescription

  48. Vfsott

    22 فبراير,2024 at 11:50 م

    atorvastatin 40mg us buy generic atorvastatin 40mg atorvastatin 20mg ca

  49. Zrqhga

    23 فبراير,2024 at 1:44 ص

    buy zovirax sale buy zovirax no prescription order zyloprim generic

  50. Rkwyyf

    23 فبراير,2024 at 11:44 م

    norvasc cheap buy generic norvasc oral amlodipine 10mg

  51. Sitztf

    25 فبراير,2024 at 2:18 ص

    rosuvastatin 10mg generic brand crestor 20mg buy ezetimibe online

  52. Wrxgpl

    25 فبراير,2024 at 8:32 ص

    lisinopril canada buy prinivil for sale lisinopril medication

  53. Dixkbj

    26 فبراير,2024 at 8:38 ص

    motilium pills motilium 10mg uk tetracycline where to buy

  54. Telsgg

    26 فبراير,2024 at 3:39 م

    buy prilosec without prescription buy prilosec generic order prilosec 20mg online cheap

  55. Nqqysp

    27 فبراير,2024 at 5:25 م

    order cyclobenzaprine pill buy ozobax without prescription baclofen 25mg sale

  56. Fmrlus

    28 فبراير,2024 at 2:03 ص

    buy lopressor 50mg buy metoprolol 100mg generic metoprolol 50mg pills

  57. Jtcirz

    29 فبراير,2024 at 12:44 ص

    buy generic toradol over the counter buy colcrys 0.5mg generic buy gloperba pills

  58. Llmrmx

    1 مارس,2024 at 8:25 م

    order depo-medrol online where can i buy depo-medrol medrol 4 mg over counter

  59. Stnqrh

    2 مارس,2024 at 5:20 م

    cost inderal 20mg order clopidogrel pills buy clopidogrel 150mg without prescription

  60. Wacjcf

    3 مارس,2024 at 3:54 ص

    write papers for me need essay written best essay service

  61. Jjwjep

    3 مارس,2024 at 8:58 م

    buy methotrexate 10mg pill order generic methotrexate 2.5mg buy warfarin 5mg for sale

  62. Cgsdao

    5 مارس,2024 at 12:42 ص

    reglan order cozaar 50mg pill losartan 25mg pill

  63. Mdmsqs

    5 مارس,2024 at 12:45 ص

    order meloxicam 7.5mg for sale buy celebrex 200mg pills celecoxib order

  64. Hxsbfv

    6 مارس,2024 at 4:07 ص

    buy esomeprazole purchase topiramate generic topiramate 200mg canada

  65. Vjyocw

    6 مارس,2024 at 12:30 م

    buy tamsulosin 0.2mg for sale generic flomax cost celebrex 200mg

  66. Rcjfve

    9 مارس,2024 at 8:41 ص

    where can i buy imitrex order imitrex 25mg buy levaquin generic

  67. Nigijt

    9 مارس,2024 at 8:55 ص

    where to buy zofran without a prescription purchase aldactone generic purchase aldactone sale

  68. Dugmbn

    10 مارس,2024 at 11:53 ص

    avodart online order brand ranitidine 150mg ranitidine over the counter

  69. Xrmnya

    10 مارس,2024 at 4:32 م

    zocor 10mg ca buy generic simvastatin online buy generic valtrex over the counter

  70. Lyrntf

    12 مارس,2024 at 5:19 ص

    how to buy acillin penicillin cost amoxil over the counter

  71. Xvazsk

    13 مارس,2024 at 9:42 م

    ciprofloxacin 1000mg pill – order cipro generic augmentin 625mg uk

  72. Icpand

    15 مارس,2024 at 12:04 ص

    purchase ciprofloxacin online cheap – ethambutol online buy augmentin uk

  73. Rnokiq

    17 مارس,2024 at 7:29 م

    buy metronidazole pills – order amoxicillin for sale zithromax pills

  74. Rpmhvj

    18 مارس,2024 at 10:17 م

    stromectol 12 mg – order sumycin 500mg generic buy tetracycline pill

  75. Odqhnh

    19 مارس,2024 at 2:13 ص

    ivermectin 3mg pills – purchase cefixime online cheap order tetracycline 250mg generic

  76. Erixjc

    20 مارس,2024 at 12:52 ص

    valacyclovir over the counter – diltiazem 180mg cost acyclovir uk

  77. Gngyuq

    21 مارس,2024 at 10:33 ص

    buy cheap generic ampicillin buy generic amoxil online amoxicillin cost

  78. Olnxkb

    21 مارس,2024 at 10:19 م

    order flagyl 400mg online cheap – buy zithromax 250mg without prescription azithromycin online

  79. Mkiacz

    23 مارس,2024 at 4:41 م

    order lasix 40mg online – buy prazosin generic oral captopril 25 mg

  80. Oqviuj

    24 مارس,2024 at 11:21 م

    buy glycomet 1000mg – lincocin 500 mg uk order lincomycin 500 mg online cheap

  81. Yeqqqg

    26 مارس,2024 at 11:42 م

    retrovir 300mg without prescription – cost lamivudine 100mg buy zyloprim medication

  82. Mcfxif

    27 مارس,2024 at 12:42 ص

    buy clozapine 100mg pill – glimepiride order online pepcid online buy

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top