تحقيقات

وقف إطلاق النار في سوريا

حلول يطرحها ناشطون:
– العمل على فك ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة وجعلها أقرب إلى الثورة السورية والسوريين
– آخرون: خروج جبهة النصرة من سوريا، أو خروجها من بين المدنيين، أو حلها وإعادة استيعاب عناصرها السوريين في كتائب الجيش الحر

توقف القصف بالصواريخ والطيران ومناوشات محدودة على الأرض

حلول يطرحها ناشطون:

– العمل على فك ارتباط جبهة النصرة بالقاعدة وجعلها أقرب إلى الثورة السورية والسوريين

– آخرون: خروج جبهة النصرة من سوريا، أو خروجها من بين المدنيين، أو حلها وإعادة استيعاب عناصرها السوريين في كتائب الجيش الحر

حاولت مجلة طلعنا عالحرية استطلاع الأوضاع في مختلف المناطق السورية عقب الإعلان عن اتفاق وقف إطلاق النار، لمعرفة مدى التزام الأطراف بها، كما حاولنا سبر آراء عدد من الناشطين والمواطنين بالاتفاق وفرص نجاحه، وبعض الأمور الإشكالية فيه كاستثناء جبهة النصرة.

اتفق الناشطون من مختلف المناطق على التزام جميع الأطراف النسبي بالاتفاقية؛ حيث أكد الناشط الإعلامي محمد الرفاعي من درعا أن “هناك التزام إلى حد كبير قد يصل إلى 90% إضافة إلى توقف طلعات الطيران”  وكذلك في ريف درعا الغربي قال الناشط والإعلامي إبراهيم حمد إن “الالتزام في المنطقة من قبل جميع الأطراف يقارب نسبة 75%، رغم تسجيل بعض الخروقات اليومية والتي أدى بعضها إلى سقوط شهداء”، وأفاد حمد بأنه لم يتم تسجيل حالات قصف طيران إنما كان هناك طلعات جوية متفرقة. وفي الحسكة، قال الصحفي فرهاد أحمد إنه لم يكن هناك قصف بالطيران على منطقته أصلاً. وقد أعلنت القوات المسيطرة على الأرض هناك (قوات سوريا الديمقراطية) من جانبها الالتزام بهذا الاتفاق. وفي ريف إدلب قال الناشط الإعلامي محمد فتوح: “لم يكن هناك قصف إلا في منطقة واحدة فقط”.

بيان ريحان، موظفة في المجلس المحلي في مدينة دوما، تقول إن “هناك نوع من الالتزام بوقف إطلاق النار من قبل المعارضة، أما النظام فقد مارس بعض الخروقات في أطراف الغوطة” ويوافق ذلك ما نقله السيد خالد قاقيش من مدينة دوما ويعمل في القطاع الصحي، الذي رأى أن “المعارضة التزمت بشكل كامل لأنها شعرت بوجع الشعب، إلا أن النظام لم يلتزم تماماً بالهدنة”. وأيضاً وافق معتصم وهو ناشط في إحدى مجموعات متابعة وقف إطلاق النار أن الخروقات الأكبر من جهة النظام، فقال: “مع نهاية الأسبوع الأول من وقف العمليات العدائية حسب الاتفاق الروسي الأمريكي لوحظ وجود خروقات من قبل قوات النظام في ريف إدلب وريف اللاذقية وريف دمشق وريف حماة الجنوبي”، بينما أكد أن “الالتزام من طرف كتائب المعارضة كان أكبر بكثير”.

وفصّل الناشط والصحفي مصعب الحمادي ابن حماة بقوله “إن منطقة سهل الغاب بريف حماة تشهد اشتباكات محدودة في الجزء الشمالي القريب من مدينة جسر الشغور بسبب أهمية هذه المنطقة للنظام. وفي أول يوم للهدنة قصف النظام قرية الناجية التابعة لريف جسر الشغور والمحاذية لسهل الغاب فراح جيش التحرير التابع للمعارضة يقصف مواقع النظام في قرية جورين في سهل الغاب بصواريخ غراد.. عدا عن ذلك لم تسجل خروقات مهمة للهدنة، والطيران الروسي لم يقصف سهل الغاب بعد الهدنة” ويضيف مصعب: “في إحدى الحالات قصفت دبابة تابعة للنظام قذيفة -بالخطأ- باتجاه قلعة المضيق فقدم الضابط المسؤول من طرف النظام الاعتذار للأهالي عبر وسيط”.

عن خرق الاتفاقية وإمكانية نجاحها

 قال فرهاد من الحسكة: “وإذا كان من طرف قد يخرق الهدنة فهو النظام كونه المستفيد الوحيد من الصراع المسلّح”. كما أعرب عن اعتقاده أن “نجاح الاتفاقية مرهون بقدر ما تتحقق مصالح الدول الكبرى”.

الناشط الإعلامي محمد الرفاعي من درعا بدا متشائماً من نجاح الهدنة معتبراً أن “المتضرر الأكبر هو الشعب السوري والهدنة هي فرصة للنظام وإطالة في عمره”.

 وتتوقع بيان نجاح الاتفاقية بشكل عام. فيما ربط حمادي ذلك بحال “بقي التنسيق الأميركي الروسي في حالة جيدة”، وكذلك رأى معتصم أن النجاح يعتمد على “جدية المجتمع الدولي بدعمها وإيقاف الجهات التي تقوم بخرقها”

وأردف معتصم أنه  “يجب البناء على استمرار الهدنة من أجل الوصول إلى حل سياسي وليس الإبقاء على الهدن بدون وجود تحركات سياسية لا تقتصر على مداولات لا تفضي إلى نتيجة”.

عن تمديد الهدنة

عبر معظم من شملهم استقراؤنا عن تأييدهم للتمديد، وشكّك حمد من ريف درعا بإمكانية التمديد “لأن المجتمع الدولي وحتى الأطراف التي سعت من أجل الهدنة لم تتعامل مع الملف بجدية، وكانت كل مبادراتها خجولة لم ترقَ إلى أبسط تطلعات الشعب السوري” وعبر عن تأييده للتمديد “في حال كان هناك خطوات عملية تتبعها بهدف وضع نهاية لهذه الحرب؛ بحيث تلبي مطالب الشعب في الحرية، أما إذا لم يحصل ذلك فلا يمكن ضمان استمرار التزام أي طرف من الأطراف بالهدنة، ومن الممكن أن يتطور الوضع إلى ما هو أسوأ”. وعلّل فرهاد أحمد من الحسكة تأييده للتمديد بأن “ذلك يفتح مجالاً للعملية السياسية وتجنيب السوريين المزيد من الدماء”. واشترط محمد فتوح من ريف إدلب تأييده بالتزام النظام بعدم القصف، مرجحاً شكوكه بمصداقية النظام وقدرته على الالتزام. في حين كان تعليل محمد من درعا لذلك بأن “مقاتلي الجيش الحر بحاجة إلى راحة وإعادة ترتيب صفوفهم” بعكس مروان من الغوطة الشرقية الذي توقع عدم  تمديد الهدنة أو وقف الهجمات على مناطق الغوطة، بل برأيه أن “التهدئة هي عبارة عن راحة لقوات النظام” وعادت بيان من دوما لتؤكد تأييدها “بشدة لتوسيع الهدنة ووقف إطلاق النار”، واعتبر خالد قاليش من الغوطة أيضاً أن “بداية الحل هي الهدنة ويجب أن تستمر”. وأشارة معتصم إلى أن: “انخفاض العمليات العسكرية والهجمات بالطيران الحربي ساعد المدنيين بالعودة الى التحرك الثوري في الكثير من المناطق السورية المحررة وإعلاء صوت الثورة، خاصة أننا قريبون من الذكرى السنوية الخامسة لانطلاق الثورة”.

حول استثناء جبهة النصرة

قال حمد: إن “القرار لم يعجب الكثير من الناس خصوصاً في المناطق التي كانت جبهة النصرة سبباً في تحريرها من قبضة النظام وهي مناطق كثيرة في حوران”. وأضاف في سياق رؤيته للحلول الممكنة أن “جبهة النصرة من مكونات الثورة السورية، واستثناؤها يسبب مشاكل كبيرة ويجعل منها حجّة للنظام المدعوم بالطيران الروسي لقصف المناطق التي توجد فيها والتي هي أساساً مناطق مدنية، لذلك أتمنى عدم استثنائها بل محاولة تغيير مواقفها والعمل على فكّ ارتباطها بالقاعدة وجعلها أقرب إلى الثورة السورية والسوريين”. وكذلك قال محمد من درعا إن “الكثير من الأهالي معارضون لاستثناء جبهة النصرة لأنها تسيطر وتنتشر في الكثير من المناطق المدنية واستهدافها هو استهداف للمدنيين”. معتبراً أن التصرف الأفضل هو “ابتعاد النصرة عن المناطق السكنية وعدم وضع مقرات لها بين المدنيين، وعدم إعلانها تبعية أي مناطق لها”. وقريباً من ذلك ما ذهب إليه فتوح من ريف إدلب الذي اعتبر “أغلب الناس غير موافقين” لأن النصرة “موجودة ضمن مناطقنا ومنتشرة بشكل واسع” على حدّ قوله، ويرى فتوح أن شملها ضمن الاتفاقية هو الحل. وقال مروان عن النصرة: “جبهة النصرة إخواننا وبغض النظر أنهم غرباء أو أقرباء، يجب أن نقف معهم لأنهم دافعوا عنا، والحل هو إما تغيير الاسم أو أن ينضموا لباقي الفصائل”. بخلاف باقي النشطاء في الاستطلاع حيث قال فرهاد من الحسكة: “الناس بشكل عام تؤيد استثناء جبهة النصرة من هذه الاتفاقية طالما هي تعتبر نفسها فرعاً للقاعدة في سوريا، وقد يكون عزلها من هذه الاتفاقيات وأية تسويات سياسية هو التصرف الأفضل. فكلما زاد الضغط عليها ستضعف وسيكون ذلك أفضل من إنهائها عسكرياً”. وعبر مصعب حمادي عن موقفه النهائي من النصرة باعتباره “النصرة تنظيماً إرهابياً، وهو تابع لتنظيم القاعدة العالمي”، وأعرب عن اعتقاده بوجوب “معاملته معاملة داعش”، مضيفاً أنه “حتى السوريون الذين في النصرة إما يعبثون بالدماء لأجل المال والسلطة أو تكفيريين يريدون ذبح كل الأقليات بالإضافة لثلاثة أرباع السنة كونهم مرتدين!”. وبنفس الاتجاه ذهب خالد من دوما فبرأيه “الحلّ الوحيد هو إخراج جبهة النصرة من سوريا”. وفي نفس المدينة عبرت بيان عن تخوفها من استثناء النصرة لأنها “تمثل جزءاً كبير من الموجودين على الأرض وأصحاب التأثير، واستثناؤها يعطي حجة للنظام لقصف مناطق وجودها”. أما معتصم فيرى أن مسألة النصرة مجرد ذريعة: “لقد تم استخدام جبهة النصرة كحجة من أجل استمرار بعض العمليات العسكرية كما استخدمت من قبل داعش كحجة لبدء الضربات الجوية الروسية على المدنيين والمشافي وفرق الدفاع المدني السوري بالإضافة إلى كتائب الجيش الحر دون وجود ضربات حقيقية على قوات داعش”. معتبراً أن الطريق إلى حل هذه الإشكالية بالنسبة إلى المنتسبين السوريين هو “العمل على توعيتهم بخطورة التفكير القاعدي على أنفسهم وعلى المجتمع السوري، وتهيئة الأجواء لدمجهم من جديد في المجتمع.. حيث من الممكن إعادة استقطابهم من قبل كتائب الجيش الحر أو الكتائب الاسلامية المعتدلة”.

72 Comments

72 Comments

  1. Aqsgdq

    8 يناير,2024 at 3:20 ص

    strongest over the counter allergy costco canada cold and sinus alphabetical list of allergy medications

  2. Miltym

    15 يناير,2024 at 4:43 ص

    upper abdominal pain prescription medication order quinapril for sale

  3. Vtvxpk

    16 يناير,2024 at 1:01 ص

    cheap accutane purchase absorica online cheap isotretinoin 40mg

  4. Xltivv

    18 يناير,2024 at 6:15 ص

    amoxicillin 1000mg sale order amoxicillin pill order amoxil 1000mg pill

  5. Mmfdpb

    18 يناير,2024 at 9:54 ص

    where can i buy doxylamine phenergan cost

  6. Auspre

    19 يناير,2024 at 7:45 م

    zithromax 250mg brand order azithromycin 500mg generic buy zithromax without a prescription

  7. Oyvply

    20 يناير,2024 at 2:36 ص

    neurontin 600mg usa neurontin 600mg cost

  8. Xnssvw

    21 يناير,2024 at 12:01 م

    cheap azipro azithromycin pills buy azipro cheap

  9. Eferbu

    21 يناير,2024 at 9:02 م

    buy furosemide without prescription diuretic lasix price

  10. Bpaiky

    23 يناير,2024 at 1:41 ص

    order prednisolone 40mg pill buy omnacortil 10mg generic buy omnacortil 5mg online cheap

  11. Ilmgdw

    25 يناير,2024 at 12:22 ص

    buy amoxil 1000mg generic cheap amoxicillin 500mg amoxil 1000mg us

  12. Pmjaje

    25 يناير,2024 at 5:48 م

    order doxycycline 200mg online buy doxycycline generic

  13. Xkgrbq

    27 يناير,2024 at 12:09 ص

    purchase albuterol inhalator generic cost albuterol allergy tablets

  14. Rnnywl

    27 يناير,2024 at 10:21 م

  15. Sjvafe

    29 يناير,2024 at 8:54 ص

    vardenafil order buy levitra for sale

  16. Btejzj

    30 يناير,2024 at 3:00 ص

    order clomiphene 100mg for sale buy generic clomid clomiphene 50mg brand

  17. Vbpyxp

    31 يناير,2024 at 11:02 م

    rybelsus us purchase rybelsus online order rybelsus 14 mg pill

  18. Ztmfvh

    2 فبراير,2024 at 1:15 ص

    order prednisone 5mg without prescription purchase deltasone without prescription prednisone sale

  19. Pcrnga

    2 فبراير,2024 at 5:57 م

    semaglutide 14mg us buy generic rybelsus over the counter order rybelsus 14mg pills

  20. Cpqiln

    3 فبراير,2024 at 3:05 م

    purchase accutane for sale buy generic accutane 10mg order isotretinoin 10mg generic

  21. Klmdds

    5 فبراير,2024 at 8:40 ص

    cost amoxil amoxicillin 500mg pills buy amoxil 250mg pills

  22. Zmwqwc

    5 فبراير,2024 at 8:41 م

    augmentin 1000mg sale augmentin 1000mg cheap brand amoxiclav

  23. Dbccit

    7 فبراير,2024 at 12:14 ص

    azithromycin usa azithromycin pill oral azithromycin 500mg

  24. Uvczpy

    7 فبراير,2024 at 12:12 م

    synthroid 150mcg without prescription where can i buy synthroid levothyroxine usa

  25. Sdrqgq

    8 فبراير,2024 at 4:20 م

    buy omnacortil 5mg for sale order prednisolone 10mg pills prednisolone 20mg for sale

  26. Agsoiz

    9 فبراير,2024 at 5:21 ص

    order serophene clomiphene buy online buy clomiphene

  27. Wvkgmc

    10 فبراير,2024 at 7:02 ص

    gabapentin pills gabapentin 800mg brand buy cheap neurontin

  28. Vgyfjh

    11 فبراير,2024 at 12:10 م

    sildenafil tablets usa viagra sales purchase viagra sale

  29. Xihivx

    11 فبراير,2024 at 9:48 م

    lasix 40mg ca order furosemide lasix without prescription

  30. Nnezbu

    13 فبراير,2024 at 1:49 ص

    semaglutide pills buy semaglutide 14mg sale semaglutide price

  31. Okuzhp

    13 فبراير,2024 at 11:02 ص

    purchase acticlate online cheap monodox us buy acticlate without prescription

  32. Zxddia

    14 فبراير,2024 at 12:09 م

    buy levitra 20mg pill buy generic levitra order levitra pills

  33. Ikwyai

    14 فبراير,2024 at 4:29 م

    best poker online real money slot games online luckyland slots

  34. Qvmvds

    15 فبراير,2024 at 10:53 م

    buy plaquenil 200mg pills order plaquenil online cheap order plaquenil 200mg online cheap

  35. Ynrwrz

    16 فبراير,2024 at 12:24 ص

    pregabalin tablet buy generic pregabalin for sale buy generic pregabalin

  36. Nwrdsg

    17 فبراير,2024 at 6:48 ص

    buy triamcinolone 10mg pill buy aristocort 10mg generic order aristocort sale

  37. Btkwmp

    17 فبراير,2024 at 7:41 ص

    buy tadalafil 40mg without prescription order generic tadalafil 20mg best cialis sites online

  38. Unmdgc

    18 فبراير,2024 at 12:57 م

    clarinex price order clarinex 5mg pill purchase desloratadine pill

  39. Mcagzr

    18 فبراير,2024 at 3:30 م

    cenforce 100mg price cenforce 100mg price order cenforce generic

  40. Oppeoj

    20 فبراير,2024 at 12:58 ص

    aralen 250mg for sale aralen 250mg without prescription chloroquine medication

  41. Qfcrkm

    20 فبراير,2024 at 3:38 ص

    buy claritin pill buy claritin 10mg pill order claritin 10mg without prescription

  42. Ybnclf

    21 فبراير,2024 at 7:40 ص

    glycomet medication order glycomet 500mg glucophage 1000mg price

  43. Tkpedf

    21 فبراير,2024 at 9:21 ص

    purchase priligy online order generic cytotec cost cytotec

  44. Sqeiiz

    22 فبراير,2024 at 5:58 م

    order xenical generic order diltiazem 180mg diltiazem sale

  45. Nydaqt

    22 فبراير,2024 at 11:40 م

    buy atorvastatin 10mg atorvastatin oral buy generic atorvastatin over the counter

  46. Bwtxvd

    23 فبراير,2024 at 11:34 م

    buy amlodipine tablets how to buy amlodipine order amlodipine 10mg pill

  47. Ociwus

    24 فبراير,2024 at 5:31 م

    acyclovir 400mg for sale order zovirax 400mg pill allopurinol 100mg without prescription

  48. Cspncz

    26 فبراير,2024 at 12:53 ص

    rosuvastatin 20mg drug buy crestor buy zetia 10mg

  49. Jycxei

    26 فبراير,2024 at 3:29 م

    buy generic omeprazole online omeprazole sale buy prilosec 10mg sale

  50. Tzedgb

    27 فبراير,2024 at 6:31 ص

    buy motilium cheap sumycin 250mg buy sumycin 250mg pill

  51. Dxlfeb

    28 فبراير,2024 at 1:53 ص

    lopressor online metoprolol oral metoprolol 100mg pills

  52. Iahuwi

    28 فبراير,2024 at 4:56 م

    flexeril without prescription buy ozobax without prescription purchase baclofen pill

  53. Rkgeow

    29 فبراير,2024 at 11:09 ص

    buy atenolol 50mg generic tenormin 50mg sale atenolol sale

  54. Gmbvps

    1 مارس,2024 at 8:14 م

    depo-medrol usa buy depo-medrol buy generic medrol over the counter

  55. Fecnnc

    2 مارس,2024 at 1:49 ص

    order toradol pill generic toradol colcrys 0.5mg over the counter

  56. Ygfraa

    3 مارس,2024 at 3:45 ص

    write college essays for money college essay assistance academic writing blog

  57. Xkhwfd

    3 مارس,2024 at 1:38 م

    inderal 10mg ca buy inderal generic plavix 75mg without prescription

  58. Jslhdx

    4 مارس,2024 at 5:03 م

    methotrexate sale methotrexate online warfarin uk

  59. Fxhnmn

    5 مارس,2024 at 12:35 ص

    buy meloxicam 7.5mg pills celebrex 100mg cheap oral celebrex

  60. Xkgiug

    5 مارس,2024 at 8:20 م

    buy metoclopramide pills order cozaar for sale where to buy losartan without a prescription

  61. Jhjbyp

    9 مارس,2024 at 12:26 ص

    order nexium 40mg pills topamax 100mg over the counter generic topamax 100mg

  62. Bnzihc

    9 مارس,2024 at 8:46 ص

    buy zofran 4mg brand zofran 8mg buy aldactone 25mg generic

  63. Bogtmt

    10 مارس,2024 at 4:44 ص

    how to get sumatriptan without a prescription sumatriptan 50mg oral oral levaquin 250mg

  64. Deyejw

    10 مارس,2024 at 4:20 م

    zocor order online order valtrex sale order valtrex 500mg pill

  65. Qlgukz

    11 مارس,2024 at 3:33 م

    dutasteride price where can i buy zantac buy cheap zantac

  66. Vqzmkp

    13 مارس,2024 at 4:36 ص

    buy ampicillin medication buy acillin generic cheap generic amoxicillin

  67. Lgdzhz

    13 مارس,2024 at 11:36 ص

    proscar canada order diflucan order fluconazole 100mg generic

  68. Iwrbhy

    15 مارس,2024 at 7:04 م

    baycip medication – amoxiclav usa augmentin 1000mg without prescription

  69. Wjblal

    18 مارس,2024 at 3:41 م

    order metronidazole 200mg generic – how to buy metronidazole azithromycin where to buy

  70. Zxxlcx

    20 مارس,2024 at 9:22 م

    buy valacyclovir 1000mg without prescription – purchase mebendazole without prescription order acyclovir sale

  71. Nsvnoo

    24 مارس,2024 at 12:26 م

    furosemide 100mg uk – purchase lasix for sale capoten 120mg pills

  72. Qsmvam

    28 مارس,2024 at 3:55 ص

    zidovudine price – cheap avapro 300mg cheap zyloprim 100mg

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top