Site icon مجلة طلعنا عالحرية

نشرة ثقافية: جوائز للسوريين ونتاجات ثقافية جديدة

طلعنا عالحرية – القسم الثقافي

 

“محاصر مثلي” فيلم جديد لهالة عبد الله عن فاروق مردم بك

أعلنت المخرجة السورية هالة عبد الله عن فيلمها الجديد “محاصر مثلي” الذي يحكي قصة الكاتب والمؤرخ السوري فاروق مردم بيك المولود في دمشق 1944، والذي تخرج من كلية الحقوق 1965، كرس مردم بيك حياته لتعزيز الثقافة العربية في أوروبا، وعمل مستشارًا لمعهد العالم العربي في باريس، ويشرف على سلسلة سندباد منذ 1995 في دار نشر أكت سود. نشر بالفرنسية بالاشتراك مع سمير قصير كتابًا بعنوان “مسالك بين باريس والقدس، فرنسا والصراع العربي-الإسرائيلي، وبالاشتراك مع إلياس صنبر “أن تكون عربيًا” . الفيلم الذي تم اختياره للمشاركة في المسابقة الدولية الرسمية لمهرجان سينما الواقع في باريس، سيتم عرضه الأول في 18-3-2016.

 

فؤاد حلاق يحصل على جائزة مهرجان صانعي الأفلام العالمي

فاز الناشط الإعلامي والمصور السوري (فؤاد حلاق) بالجائزة البلاتينية عن فيلمه “وراء الكواليس Backstage” في مهرجان صانعي الأفلام العالمي “Filmmakers world Festival”  الذي يصور مشاهد لا تلتقطها عدسات الكاميرا عادة، خاصة في المعارك، حيث تهتم وسائل الإعلام بصور المقاتلين في المعارك وتوثق عملهم، إلا أنها لا تهتم بالمسعفين ولا توثق عملهم رغم أهميته. وحاز الفيلم على الجائزة بالمشاركة مع مصورين من سبع دول أخرى كل عن فيلمه. فؤاد حلاق 27 سنة، من مواليد حلب، عمل في الفريق الطبي لحي بستان القصر.

 

 

سوريون في جائزة الشارقة للإبداع العربي

أعلنت جائزة الشارقة للإبداع العربي (الإصدار الأول) نتائج الدورة التاسعة عشرة (2015-2016)، وذكر بيان النتائج أن المخطوطات التي تقدمت للمسابقة كانت من 17 دولة عربية، أوّلها مصر (82) مشاركة، تليها سوريا (51) ثم الجزائر ثالثًا. وفاز بالمركز الأول في جائزة النقد الكاتب السوري محمد طه العثمان عن دراسته (البعد الثاني/ قراءة في آفاق الشعرية العربية)، وحازت مشاركات السوريين الأخرى على تنويه لجنة التحكيم في المجالات:

الشعر: مجموعة (خائف كشرفة في الحرب) للشاعر السوري حيدر محمد هوري.

القصة القصيرة: مجموعة (دموع الزنزانة رقم 23) للكاتب السوري نورس إبراهيم

لرواية (أرواح برائحة الغاردينيا) للكاتب السوري محمد سامر حلو

أدب الطفل: مجموعة (الصياد) للكاتبة السورية دلال محمد فاضل، ومجموعة (دارين والكوكب الحزين) للكاتب السوري مصطفى محمد عبد الفتاح.

 

حارث مهيدي ووسيم مقداد في غازي عنتاب

أقام الموسيقيان السوريان حارث مهيدي ووسيم مقداد حفلاً موسيقيًّا غنائيًا في “بيتنا سوريا” في مدينة غازي عنتاب التركية في الرابع من آذار الجاري، تحت اسم فرقة “صبا بردى” الفرقة التي تشكلت عام 2014 من موسيقيين سوريين اضطروا لمغادرة وطنهم واللجوء إلى تركيا، وقدمت “صبا بردى” الكثير من الحفلات والأمسيات في مدن تركية مختلفة. وذكرت منشورات الحفل “نهتم بتقديم موسيقانا لكل الجمهور السوري والتركي والأجنبي لنقول إن السوريين كباقي شعوب الأرض يطمحون إلى الفرح والإنتاج والحياة” كما تضمن برنامج الحفل المقطوعات: “ابنن أنا، بس اضحكي، وصلة فراتية، أنت يا أما كافر يا إرهابي، أسمر، عودة، بتتذكري، كيف بتحب نموت يا مواطن، رقصة كرد”. جدير بالذكر أن الحفل لاقى إقبالاً كبيرًا وحضورًا واسعًا وتغطية من عدة وسائل إعلام.

 

 

“قصة حب سورية” يحصل على جائزة اللاجئين في مهرجان “سينما من أجل السلام” في برلين

حاز فيلم “قصة حب سورية” على جائزة اللاجئين في مهرجان “سينما من أجل السلام” المقام سنويًّا خلال شهر شباط/ فبراير في العاصمة الألمانية برلين. الفيلم من إخراج شون مكاليستر، وهو مخرج بريطاني اعتقلته أجهزة أمن النظام السوري عام 2011، عندما كان في سوريا، حين عثرت معه على تسجيلات لبطلي الفيلم (عامر داوود ورغدة حسن) وهما ينتقدان النظام السوري ويشاركان في التظاهرات ضده. ويحكي الفيلم قصة زوجين سوريين التقيا قبل عشرين عامًا في سجنٍ لأجهزة الأمن السوري، ويرصد حياتهما مع أولادهما، بعد أن تمكنا من الهرب إلى لبنان ثم اللجوء إلى فرنسا، حيث تابع المخرج تصوير فيلمه الذي امتد لخمس سنوات.

 

Exit mobile version