ثقافة

نشرة ثقافية: إبداعات ونشاطات سورية

مجلة-طلعنا-عالحرية-Rising-For-Freedom-Magazine

(ميسلون) تكرم المناضل عبد العزيز الخيّر في كتاب

صدر مؤخراً عن (دار ميسلون) التابعة لـ(مركز حرمون للدراسات المعاصرة) في الدوحة، كتاب عن المناضل السياسي المعتقل في سجون النظام عبد العزيز الخيّر.

يتضمن الكتاب الذي حمل عنوان “عبد العزيز الخيّر مناضل من سورية” سيرة ذاتية مُفصّلة عن الرجل، ومجموعة من المقالات التي نشرها في الصحافة، وبعض الحوارات المهمة المكتوبة أو المسجلة معه، وكذلك مقالات مختارة سبق أن نشرها عدد من الكتاب حوله، إضافة إلى مقالات جديدة تُنشر للمرة الأولى، حررها عدد من الكتاب والناشطين بمناسبة هذا الكتاب.

كما ضم الكتاب، الذي أعده الباحث عدنان الدبس، شهادات شخصية كتبها من عرفوا الخير عن كثب، أو شاركوه العمل والنضال على صعد مختلفة. كما يتضمن ملفاً للصور تُقدِّم الخيّر في مختلف ظروف نشاطه ونضاله.

الكتاب، وفقًا للناشر، “إضاءة خجولة إذا ما قورنت بتاريخ حافل بالعمل والتفاني والنضال، لشخصية رهنت حياتها وقواها كلها للدفاع عن الإنسانية المهدورة في وطن اغتصبت فيه الدكتاتوريات المتعاقبة علم مواطنيه في الحرية والعدالة الاجتماعية، وهو إضاءة على شخصية وطنية مناضلة تحمل من الإرث النضالي والإنساني كثيراً، وتحمل من المعرفة كثيراً، وتحمل من الخبرة ما كان يؤهلها أن تكون مرجعاً في أعقد المسائل السياسية التي كانت وراء اعتقالها من قبل النظام السوري في أيلول/ سبتمبر 2012”.

عبد العزيز الخيّر شخصية تركت أثرها بقوة، على الرغم من الاعتقال الطويل ومن بعده التغييب القسري (الاختطاف-الاعتقال) عن الساحة السياسية السورية، في مرحلتين دقيقتين ومفصليتين من الحياة السياسية في سوريا التي كان عبد العزيز الخيّر بينهما يقبع في ظلمات السجون السورية: مرحلة الثمانينات من القرن الماضي، ومرحلة المخاض السوري الذي بدأ في عام 2007 وتبلور في الربيع السوري في 2011.

رواية “باص أخضر يغادر حلب” جديد جان دوست

صدرت عن (منشورات المتوسط) بميلانو في إيطاليا، رواية جديدة للقاصّ والروائي السوري (جان دوست) حملت عنوان “باص أخضر يغادر حلب”.

في هذا الباص، ومن مقعده يتمعن الشخصية المحورية بالعمل، عبود العجيلي (أبو ليلى)، بالمدنيين نساء ورجالاً وأطفالاً، وهم يتقاطرون من الأحياء الشرقية ليستقلوا باصات الإخلاء حسب اتفاق النظام والمعارضة. وخلال تأمله حركة النازحين تلك، يتذكَّر كيف مزّقت الحرب عائلته، من مقتل حفيدته تحت القصف، إلى مقتل زوجته في المستشفى، ثمَّ التحاق أحد أبنائه بالمعارضة، الذي أعاده لتذكّر ابنه الآخر، الجندي في جيش النظام السوري، الذي قتل أثناء حرب المخيّمات في بيروت منتصف الثمانينيات، وثمّ لجوء ابن آخر له إلى أوروبا، ومحنة ابنته الوحيدة (ليلى) زوجة الطبيب الجراح (فرهاد) الذي يخطفه عناصر تنظيم (داعش) الإرهابي.

مع انطلاق الباص تحدث أمور غريبة، غير أنّ العجوز لا يأبه بشيء، يظلُّ يتمعّن في مجموعة من الصور جلبها من بيته الذي نهبه اللصوص، وخلال هذه الصور نتعرّف أكثر على الأحداث التي مرَّت على حلب وعلى أصحاب الصور.

الرواية هذه انتصار للإنسان المدني وانحياز لأوجاعه الشخصية الخاصة، وهي من جانب آخر إدانة للحروب ورثاء للأبرياء الذين يموتون في حرب لا يملكون خيار الخلاص منها.

“محاولة متأخرة للبكاء” مجموعة قصص جديدة للكاتبة زينة حموي

صدرت حديثاً، عن (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) في بيروت، مجموعة قصص قصيرة بعنوان “محاولة متأخرة للبكاء”، من تأليف الكاتبة السورية (زينة حموي). تتشعب الموضوعات فيها ولا تتشابه كأنها عوالم متكاملة، وتنطوي على أفكار وجودية عميقة.

القاصّة والروائية الأكاديمية السورية (د. شهلا العجيلي) كتبت حول المجموعة:

“يرتفع صوت زينة حموي من بين ركام الأغراض المنسيّة والمتروكة، ويعلو واثقاً فوق الجثث والأجساد المغيّبة في كلّ الجغرافيا السورية. إنّه صوت ناقد يحمل معه كلاً من نبرة الحرب وهمس الحرمان، وينتقل إلى المنافي ليحكي عن انعطاف الرغبات والأحلام، وعن أمراض الجسد وانحرافات القيم التي كشفتها الحرب”. وأضافت العجيلي: “تصنع قصص “محاولة متأخرة للبكاء” إطاراً فنيّاً متماسكاً وفريداً، مشغولاً من الفانتازيّ والعجيب، والواقعيّ، بمحمولات ثقافيّة ثريّة، يضمّ مآسينا الفرديّة الصغيرة منها والكبيرة، ويستقصي موزاييك المعاناة السورية العتيقة، التي زادتها الحرب وما لحقها من شتات، فداحة ودراميّة، ويذكّر دائماً بجرح المرأة التاريخيّ الذي يبدو بلا ضفاف”.

ديوان جديد للشاعر السوري عبد الرزاق الدّرباس يصدر في الشارقة

عن دائرة الثقافة في حكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، صدر ديوان شعري بعنوان “مع انحناء ضلوعي” للشاعر والأديب السوري (د. عبد الرزاق الدّرباس).

جاء الديوان في 145 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي في ثناياه على نصوص شعرية من القالب العمودي البيتيّ الأصيل، صدّره الشاعر بإهداء إلى ابنته (ليلى) الناجية من الحرب السورية وكل أطفال سوريا الشهداء والناجين، إضافة لمجموعة من نصوص التفعيلة الإيقاعية حيث عُرِف عن الشاعر كتابته بشكلي القصيدة العربية. وقصائد الديوان منوعة كتنوع مشاهد الحياة العامة؛ من غزل ووجدانيات وتأمل وغوص في عمق التاريخ واستشراف للمستقبل، وكالعادة في أمسياته وكتاباته ونتاجه الأدبي فقد كانت المأساة الوطنية السورية حاضرة في الديوان من خلال عدّة نصوص عبّر بها الشاعر الدرباس عمّا يتعرض له الشعب السوري من ظلم وتجاهل واحتلال متعدد الجنسيات لترابه، وقمع فريدٍ من الحكم للمواطنين بطريقة ما شهد التاريخ مثيلها.

الجدير ذكره، أنّ ديوان “مع انحناء ضلوعي” هو الديوان الشعري الثامن للشاعر عبد الرزاق الدرباس، ابن محافظة إدلب، وهو السادس عشر في مجموع الإصدارات المطبوعة له، والتي تشمل النقد الأدبي وأدب الأطفال والمنثور الأدبي.

ترجمة عربية لكتاب ميريام كوك «سورية الأُخرى: صناعة الفن المعارض»

ضمن سلسلة “ترجمان” صدر عن (المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات) في بيروت، كتاب “سورية الأُخرى: صناعة الفن المعارض”، ترجمه إلى العربية حازم نهار، عن كتاب الباحثة الأكاديمية الأمريكية ميريام كوك Dissident Syria، الذي تسلط فيه الضوء على سياسات بشار الأسد التي كانت تتيح أحياناً التعبير عن المشاعر المناهضة للحكومة من خلال رعاية أعمال بعض الفنانين والكتاب بقصد تحويل نقد الحكومة إلى سياسة رسمية تهدف إلى تنفيس الاحتقان، ما اضطر بعض الفنانين السوريين المعارضين إلى التأرجح بين الرغبة في انتقاد النظام الدكتاتوري بشكل حقيقي والمخاطرة بسلامتهم والخشية من استخدام النظام أعمالهم الفنية في الدعاية الحكومية.

يزخر الكتاب (264 صفحة بالقطع الوسط، موثقاً ومفهرساً) بمقابلات أجرتها كوك بين خريف 1995 وربيع 1996، مع فنانين وأدباء سوريين معارضين، راسمة مشهداً فنياً سورياً هيمن عليه عمالقة مثل محمد الماغوط ومحمد ملص ونادية الغزي وكوليت خوري وألفة الإدلبي وغادة السمان وممدوح عدوان وسعد الله ونوس وغيرهم.

يتألف الكتاب من مقدمة المترجم، ومقدمة المؤلفة، وثمانية فصول. في مقدمة للمترجم بعنوان “صناعة الفن الحر”، يتناول حازم نهار مسائل الفن والحرية، وهدف الفن ووظيفته، والفن والثورة، قبل أن يعرف بالكتاب قائلاً إن مؤلفته تناقش فيه البيئة السياسية الاستبدادية التي تتحكم في الإنتاج الثقافي والفني في سوريا، والطرائق التي اعتمدها المثقفون والفنانون في مقاومة السلطة، والمخاطر التي تعرضوا لها. كما تعرض بعض المشكلات الثقافية والفنية في سوريا، ولا سيما فيما يتعلق بأدب النساء والتحولات الثقافية والفنية في سوريا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، إضافة إلى عرض بعض الأعمال الأدبية والفنية السورية.

في الفصل السادس من الكتاب الموسوم بـ “تصوير أحلام” تتحدث كوك عن فيلمين سوريين استطاعا جذب عددٍ كبيرٍ من الحضور في مهرجان عام 1995، هما فيلم “الكومبارس” للمخرج الراحل نبيل المالح، الذي فاز بجائزة أحسن إخراج من مهرجان القاهرة 1993، وجائزتي التمثيل من مهرجان السينما العربية في باريس، وجائزة أحسن سيناريو من مهرجان البندقية وفضية مهرجان (ريميني). وفيلم “الليل” لمحمد ملص، مذكرةً بأنّ الاهتمام الكثيف بالأفلام السورية كان يناقض الفكرة الشائعة أنّ الأفلام المحلية غير مرغوب فيها.

يُشار إلى أنّ ميريام كوك أكاديمية أميركية متخصصة في دراسات الشرق الأوسط والعالم العربي. تركز في كتاباتها على الأدب العربي الحديث وإعادة تقييم الأدوار النسائية في المجال العام. تلقت كوك تعليمها في المملكة المتحدة، وهي أستاذة الأدب العربي والثقافة في جامعة ديوك. لها الكثير من المؤلفات.

لجنة تحكيم (جائزة حسين العودات للصحافة العربية) تبدأ أعمالها

بدأت لجنة تحكيم (جائزة حسين العودات للصحافة العربية) وهي تضم شخصيات إعلامية وثقافية وأكاديمية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة، فرز وتحكيم أعمال المشاركين فيها، بعد أن أُغلق باب الترشّح للجائزة مطلع شهر نيسان/ أبريل 2019. ووفق اللجنة المُشرفة على الجائزة، فإنّ التحكيم سيتم على أكثر من مستوى، وستُعلن النتائج في أقرب وقت، بعد انتهاء أعمال التحكيم.

وكانت اللجنة المسؤولة عن الجائزة قد أعلنت أنّ موضوع الجائزة في دورتها الثانية للعام 2019 هو (قضية المعتقلين والمختفين قسراً في سورية)، نظراً لأهمية القضية بالنسبة إلى السوريين عموماً، وكونها مأساة من أكبر المآسي السورية المستمرة، وقضية تهم ملايين السوريين، ولها أبعاد سياسية واجتماعية ونفسية خطرة جداً، حاضراً ومستقبلاً، وكونها من أهم الموضوعات التي يجب أن تُثار في الإعلام العربي والأجنبي، بهدف إنهائها أو على الأقل التخفيف من حجمها الكارثي.

اللجنة المشرفة على الجائزة تلقت عشرات المشاركات من إعلاميين وصحافيين سوريين وعرب شباب، أعمارهم دون 40 سنة، وهو أحد شروط المسابقة، وتنوعت الموضوعات المشاركة من مقالات الرأي (السياسية والثقافية والاجتماعية) إلى التحقيقات والتقارير السياسية والاجتماعية، فضلاً عن بعض التجارب اللافتة لمعتقلين. وجميعها تناولت أبعاد القضية، سياسياً أو اجتماعياً أو إنسانياً أو نفسياً، وتأثيراتها الراهنة والمستقبلية في الأسرة والمجتمع، وحجم المأساة وطرق وسبل حشد الرأي العام.

تتألف الجائزة من شهادة تقدير، ودرع الجائزة، ومبلغ خمسة آلاف دولار أميركي للفائز الأول، وثلاثة آلاف دولار أميركي للفائز الثاني، وألفي دولار أميركي للفائز الثالث. وتهدف الجائزة إلى الإسهام في تطوير الصحافة العربية وتعزيز مسيرتها، وتشجيع الصحافيين الذين يكتبون بالعربية على الإبداع، خصوصاً الشباب، من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم.

123 Comments

123 Comments

  1. Yqlvim

    8 يناير,2024 at 8:39 ص

    costco canada cold and sinus behind the counter allergy medicine allergy over the counter drugs

  2. Tdocqp

    14 يناير,2024 at 11:25 ص

    heartburn medication over the counter cheap amaryl 1mg

  3. Yynqwf

    15 يناير,2024 at 8:11 ص

    buy isotretinoin 20mg pill accutane 20mg drug isotretinoin 10mg cheap

  4. Hkbemp

    16 يناير,2024 at 7:35 م

    sleep prescription online modafinil 100mg over the counter

  5. Grhsnq

    17 يناير,2024 at 5:35 ص

    amoxil 500mg oral purchase amoxil for sale buy amoxil 250mg generic

  6. Uvkkrp

    19 يناير,2024 at 4:32 ص

    buy generic zithromax over the counter zithromax usa buy generic zithromax

  7. Zocxmy

    20 يناير,2024 at 8:51 م

    azipro 500mg usa buy generic azipro order azithromycin for sale

  8. Gqajkd

    21 يناير,2024 at 3:26 ص

    order furosemide 100mg online cheap furosemide cheap

  9. Mqkavs

    22 يناير,2024 at 10:20 ص

    omnacortil 10mg for sale brand omnacortil 20mg order prednisolone 5mg without prescription

  10. Qwmmfa

    23 يناير,2024 at 7:22 م

    order deltasone generic buy prednisone 5mg online

  11. Jnrzgc

    24 يناير,2024 at 6:13 ص

    amoxil 1000mg price buy amoxil 500mg without prescription purchase amoxicillin

  12. Hcraqx

    24 يناير,2024 at 7:52 ص

    buy doxycycline 200mg online monodox buy online

  13. Xisuny

    26 يناير,2024 at 9:16 ص

    ventolin 2mg pill buy ventolin 2mg online cheap ventolin inhalator

  14. Nngdcv

    27 يناير,2024 at 5:21 ص

    augmentin online order augmentin 1000mg for sale

  15. Jfhewl

    28 يناير,2024 at 5:32 ص

    order levothyroxine generic purchase synthroid synthroid 100mcg pill

  16. Epgmdf

    28 يناير,2024 at 10:15 م

    order vardenafil 10mg online cheap levitra order

  17. Yzqsnk

    29 يناير,2024 at 1:50 م

    clomiphene cheap clomiphene over the counter buy clomid tablets

  18. Okdkcu

    31 يناير,2024 at 5:02 ص

    semaglutide 14mg cost buy semaglutide sale rybelsus pills

  19. Hoftbw

    31 يناير,2024 at 5:04 ص

    buy cheap generic tizanidine tizanidine without prescription buy generic zanaflex online

  20. Zxluik

    1 فبراير,2024 at 5:33 م

    prednisone 5mg generic order deltasone 5mg online cheap cheap prednisone 20mg

  21. Chqkqi

    2 فبراير,2024 at 1:04 ص

    semaglutide online order semaglutide 14mg pills buy rybelsus generic

  22. Qzrjep

    3 فبراير,2024 at 8:07 ص

    isotretinoin 20mg usa order isotretinoin 40mg generic cost accutane 10mg

  23. Vvdoaa

    4 فبراير,2024 at 3:19 ص

    order ventolin 4mg without prescription order albuterol generic where can i buy ventolin

  24. Dntzfl

    5 فبراير,2024 at 12:59 ص

    buy amoxicillin without prescription amoxil 500mg pill buy amoxicillin cheap

  25. Ldptfn

    6 فبراير,2024 at 4:45 م

    zithromax 250mg tablet order azithromycin online cheap buy zithromax 500mg without prescription

  26. Sgixka

    7 فبراير,2024 at 11:58 ص

    order levothroid without prescription levoxyl for sale buy synthroid no prescription

  27. Phone Tracker

    8 فبراير,2024 at 5:55 ص

    How to track the location of the other person’s phone without their knowledge? You will be able to track and monitor text messages, phone calls, location history and much more. Free Remote Tracking and Recording of Husband’s Phone Cell Phone Spy. Best Apps to Download for Free to Spy on Another Phone.

  28. Leqbma

    9 فبراير,2024 at 5:09 ص

    buy serophene online clomiphene sale clomiphene drug

  29. Track phone

    10 فبراير,2024 at 8:03 م

    Mobile Phone Monitoring App – hidden tracking app that secretly records location, SMS, call audio, WhatsApp, Facebook, Viber, camera, internet activity. Monitor everything that happens in mobile phone, and track phone anytime, anywhere.

  30. Dgyvbk

    11 فبراير,2024 at 11:58 ص

    sildenafil buy online viagra 50mg cost sildenafil 100mg

  31. Hftzry

    13 فبراير,2024 at 4:57 ص

    order generic acticlate purchase acticlate online cheap buy doxycycline medication

  32. Yfhvki

    14 فبراير,2024 at 11:58 ص

    buy generic levitra 20mg purchase vardenafil pill buy levitra without a prescription

  33. Demwwc

    15 فبراير,2024 at 10:42 م

    how to get plaquenil without a prescription buy generic plaquenil online purchase hydroxychloroquine pill

  34. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 8:55 ص

  35. Zrcupe

    17 فبراير,2024 at 1:16 ص

    buy aristocort 10mg buy triamcinolone cheap order aristocort 4mg sale

  36. Drcrtc

    17 فبراير,2024 at 7:31 ص

    cialis next day delivery usa buy cialis 10mg generic cialis 40mg ca

  37. Hcmuqy

    18 فبراير,2024 at 7:22 ص

    order clarinex online cheap generic clarinex 5mg purchase desloratadine generic

  38. Upaiye

    18 فبراير,2024 at 3:20 م

    buy cenforce 50mg online cheap buy cenforce generic cenforce 100mg pill

  39. Bbekjd

    19 فبراير,2024 at 9:16 م

    order claritin 10mg pills claritin generic buy generic claritin online

  40. Yvahzx

    20 فبراير,2024 at 12:48 ص

    chloroquine 250mg tablet order aralen 250mg sale buy chloroquine generic

  41. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 6:16 م

  42. Vyjwef

    21 فبراير,2024 at 3:55 ص

    priligy 60mg cheap generic dapoxetine 60mg cytotec 200mcg without prescription

  43. Hrhnvp

    21 فبراير,2024 at 7:30 ص

    order glycomet 1000mg metformin over the counter metformin 500mg usa

  44. Odsahf

    21 فبراير,2024 at 3:35 م

    purchase glycomet for sale glycomet 500mg brand cost glucophage

  45. Qrxhsj

    22 فبراير,2024 at 11:31 م

    atorvastatin 40mg oral order lipitor online lipitor us

  46. XthfSwore

    23 فبراير,2024 at 12:45 ص

  47. SyhkBlace

    23 فبراير,2024 at 12:47 م

  48. CtnDyelo

    23 فبراير,2024 at 4:08 م

  49. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 7:59 م

  50. Ownomy

    23 فبراير,2024 at 11:23 م

    amlodipine 5mg over the counter order norvasc 10mg sale order norvasc

  51. Lafdhg

    24 فبراير,2024 at 11:22 ص

    where can i buy acyclovir zyloprim tablet allopurinol 100mg canada

  52. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 3:32 ص

  53. Owlrqa

    25 فبراير,2024 at 8:12 ص

    lisinopril 2.5mg over the counter order lisinopril without prescription buy zestril 10mg without prescription

  54. SheBlace

    25 فبراير,2024 at 3:56 م

  55. Gylclv

    25 فبراير,2024 at 6:47 م

    buy crestor 20mg zetia 10mg pills zetia online buy

  56. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 8:08 م

  57. Agskbz

    26 فبراير,2024 at 3:20 م

    omeprazole 10mg canada prilosec drug order prilosec 20mg pill

  58. KtbAgott

    26 فبراير,2024 at 3:25 م

  59. Jvwgpb

    27 فبراير,2024 at 12:49 ص

    purchase domperidone without prescription buy sumycin 250mg generic sumycin 500mg us

  60. XjjeSwore

    27 فبراير,2024 at 1:37 ص

  61. SmgBlace

    27 فبراير,2024 at 2:09 م

  62. Jnnpze

    28 فبراير,2024 at 1:42 ص

    buy lopressor 50mg pill lopressor 50mg uk metoprolol ca

  63. CnntDyelo

    28 فبراير,2024 at 3:35 ص

  64. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 8:16 ص

  65. Thxqia

    28 فبراير,2024 at 11:26 ص

    how to buy cyclobenzaprine order flexeril generic ozobax usa

  66. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 9:51 ص

  67. Wtoana

    29 فبراير,2024 at 10:59 ص

    atenolol over the counter buy tenormin 50mg atenolol 100mg pill

  68. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 11:46 ص

  69. Dwajnz

    29 فبراير,2024 at 5:24 م

    purchase toradol generic purchase colcrys online cheap colcrys 0.5mg sale

  70. Uxgdst

    1 مارس,2024 at 8:03 م

    medrol without prescription methylprednisolone 4 mg without a doctor prescription buy methylprednisolone pill

  71. Ovsynb

    3 مارس,2024 at 3:35 ص

    online assignment writer buy cheap essays online editing essays

  72. Uvxjec

    3 مارس,2024 at 8:38 ص

    buy inderal tablets oral inderal plavix 150mg over the counter

  73. CrmmDyelo

    4 مارس,2024 at 12:36 ص

  74. XtnvSwore

    4 مارس,2024 at 11:27 ص

  75. Rnktao

    4 مارس,2024 at 11:39 ص

    purchase methotrexate pills order coumadin 2mg without prescription coumadin for sale online

  76. Lzoaag

    5 مارس,2024 at 12:26 ص

    meloxicam tablet celebrex where to buy buy celecoxib 200mg generic

  77. Bawhac

    5 مارس,2024 at 3:13 م

    order metoclopramide 10mg for sale reglan 10mg pills cozaar sale

  78. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 6:47 م

  79. Ayclkf

    6 مارس,2024 at 12:10 م

    tamsulosin 0.2mg generic tamsulosin 0.2mg uk brand celecoxib

  80. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 7:25 م

  81. Ylchdw

    8 مارس,2024 at 7:14 م

    esomeprazole 40mg drug topamax 200mg tablet topiramate drug

  82. Itpgba

    9 مارس,2024 at 8:36 ص

    ondansetron 4mg for sale aldactone where to buy order spironolactone online cheap

  83. Viqxjd

    9 مارس,2024 at 11:49 م

    order sumatriptan 50mg pill sumatriptan 50mg sale order levaquin without prescription

  84. Velkwt

    11 مارس,2024 at 9:35 ص

    dutasteride ca buy generic avodart for sale buy zantac pill

  85. XnrSwore

    11 مارس,2024 at 11:50 م

  86. CrhcDyelo

    12 مارس,2024 at 6:47 ص

  87. KmevAgott

    12 مارس,2024 at 11:07 ص

  88. SrthvBlace

    12 مارس,2024 at 1:12 م

  89. Mdkiac

    12 مارس,2024 at 10:47 م

    buy acillin pill monodox online amoxil buy online

  90. Arsivn

    13 مارس,2024 at 2:19 ص

    proscar pills brand propecia 5mg diflucan 200mg uk

  91. Yaxchh

    14 مارس,2024 at 10:04 ص

    ciprofloxacin over the counter – order keflex generic augmentin 375mg drug

  92. Eoirie

    14 مارس,2024 at 12:42 م

    order ciprofloxacin 500mg online – order augmentin 1000mg pills brand augmentin 375mg

  93. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 2:40 ص

  94. SrthvBlace

    16 مارس,2024 at 4:21 م

  95. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 9:05 م

  96. KmevAgott

    17 مارس,2024 at 12:35 ص

  97. Dvirla

    17 مارس,2024 at 5:39 ص

    buy metronidazole without a prescription – zithromax pills azithromycin oral

  98. Sjucnf

    17 مارس,2024 at 5:39 م

    ciplox 500mg cheap – buy generic amoxicillin for sale
    buy erythromycin 250mg generic

  99. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 6:18 ص

  100. Yqdvvf

    19 مارس,2024 at 10:31 ص

    valacyclovir oral – nemasole online purchase zovirax pill

  101. StehBlace

    19 مارس,2024 at 4:47 م

  102. Uwagob

    19 مارس,2024 at 9:30 م

    ivermectin india – buy aczone no prescription brand tetracycline 250mg

  103. CjefDyelo

    20 مارس,2024 at 3:08 ص

  104. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 7:29 ص

  105. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 6:17 ص

  106. Jvxtut

    21 مارس,2024 at 2:49 م

    metronidazole 400mg pill – buy metronidazole 400mg pill zithromax 250mg price

  107. SedcBlace

    21 مارس,2024 at 4:51 م

  108. CjmoDyelo

    22 مارس,2024 at 3:27 ص

  109. Ksdzbv

    23 مارس,2024 at 3:45 ص

    buy lasix 40mg generic – generic warfarin 5mg captopril medication

  110. SrncBlace

    23 مارس,2024 at 8:00 م

  111. CtmvDyelo

    24 مارس,2024 at 12:37 ص

  112. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 3:19 ص

  113. Leexae

    25 مارس,2024 at 5:47 م

    metformin uk – order generic lincocin purchase lincomycin generic

  114. Ujwojp

    26 مارس,2024 at 9:34 ص

    retrovir 300 mg tablet – buy biaxsig cheap oral zyloprim 300mg

  115. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 12:49 م

  116. SrmvBlace

    27 مارس,2024 at 3:53 ص

  117. CsxxDyelo

    27 مارس,2024 at 8:34 ص

  118. Tdwnoc

    28 مارس,2024 at 3:03 ص

    order clozapine pills – order clozapine 100mg sale famotidine 40mg drug

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top