ثقافة

ميشيل كيلو يودع السوريين بعد خمسة عقود من النضال السياسي والفكري ضد الاستبداد

غسان ناصر

“كي لا تبقوا ضائعين في بحر الظلمات”: “لا تنظروا إلى مصالحكم الخاصة كمتعارضة مع المصلحة العامة، فهي جزء أو يجب أن تكون جزءًا منها. لا تنظروا إلى وطنكم من خلال أهدافكم وإيديولوجياتكم، بل انظروا إليهما من خلال وطنكم، والتقوا بمن هو مختلف معكم بعد أن كانت انحيازاتكم تجعل منه عدوًا لكم”.

كانت هذه كلمات من وصية المعارض السياسي البارز والمفكر السوري ميشيل كيلو، الذي غادر دنيانا منذ أيام عن عمر ناهز 81 عامًا، إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفايروس (كوفيد-19) المستجد.  

وأضاف كيلو في ما اعتُبر وصية وجهها للشعب السوري، في 7 نيسان/ أبريل الحالي، بحسب منشور “فيسبوكي” لصديقه المفكّر الفلسطيني السوري أحمد برقاوي: “في وحدتكم خلاصكم، فتدبروا أمرها بأي ثمن وأي تضحيات، لن تصبحوا شعبًا واحدًا ما دمتم تعتمدون معايير غير وطنية وثأرية في النظر إلى بعضكم وأنفسكم، وهذا يعني أنكم ستبقون ألعوبة بيد الأسد (بشار)، الذي يغذي هذه المعايير وعلاقاتها، وأنتم تعتقدون بأنكم تقاومونه”. وأردف: “ستدفعون ثمنًا إقليميًا ودوليًا كبيرًا لحريتكم، فلا تترددوا في إقامة بيئة داخلية تحد من سلبياته أو تعزلها تمامًا”. وتابع: “لا تتخلوا عن أهل المعرفة والفكر والموقف، ولديكم منهم كنز، استمعوا إليهم، وخذوا بما يقترحونه، ولا تستخفوا بفكر مجرب، هم أهل الحل والعقد بينكم، فأطيعوهم واحترموا مقامهم الرفيع”.

وفي ختام الوصية وجه كيلو السوريين إلى اعتماد أسس للدولة: “يسيرون عليها ولا تكون محل خلاف بينهم، وإن تباينت قراءاتها بالنسبة لهم”. معتبرًا أنّ “استقرار هذه الأسس يضمن استقرار الدولة، الذي سيتوقف عليه نجاح الثورة”.

§       في نقد السلطة الفاسدة ببُعدها الطائفي..

كيلو الذي غادرنا يوم الاثنين الموافق 19 من الشهر الحالي، في أحد مشافي مدينة باريس، كان شاهدًا على حقبة الحكم البعثي الأسدي الاستبدادي لسوريا. وهو أحد أبرز الشخصيات الوطنية السورية التي عارضت الأسدين (حافظ وبشار)، وسبق أن سجن عدّة مرات في سجون الاستبداد، كما كان أحد عرابي (ربيع دمشق)، الوجيز في بدايات تولي الابن الوريث الحكم. ومنذ انطلاق الثورة الحرية والكرامة في آذار/ مارس 2011 ضد النظام الديكتاتوري الوحشي الطائفي الفاسد، مثّل كيلو التيار الليبرالي في صفوف المعارضة والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قبل أن ينسحب منه نتيجة خلافات.

وامتازت مواقف كيلو وتحليلاته السياسية بالشجاعة والجرأة، وكان يركز في ما يكتب على تحرير الشعب السوري من الاستبداد والطائفية، وتأسيس البديل الديمقراطي ودولة المواطنة.

ومن كتاباته سلسلة “قصص واقعية من عالم الأشباح.. ذكريات من سجون الأسد”، التي كشف فيها تفاصيل حياة أليمة عاش السوريون فظاعاتها طيلة عقود خمسة في مملكة الصمت الأسدية. وفي الكثير من كتاباته رسم كيلو عوالم الدولة الاستبدادية الداخلية؛ الأفرع الأمنية، المعتقلات، أشكال التعذيب، تصفية المعتقلين، فقدان قيمة الفرد، أو الشعب، في ظل الاستبداد والقمع.

وآخر مؤلفاته كتابه الموسوم بـ”من الأمة إلى الطائفة.. سوريا في حكم البعث والعسكر”، (400 صفحة من القطع الكبير)، الصادر عن دار “موزاييك للدراسات والنشر” في مدينة إسطنبول، وهو عبارة عن دراسة نقدية لحكم البعث والعسكر في سوريا؛ درس فيها كيلو نقديًا، على ثلاث مراحل، امتدت أولاها من عام تأسيس حزب البعث العربي العام 1947 إلى العام 1966، سنة الانقلاب. والثانية من انقلاب 23 شباط 1966 إلى 16 تشرين الثاني 1970؛ عام انفراد الفريق حافظ الأسد (1930-2000) بالسلطة. والثالثة من العام 1970 إلى قيام الثورة السورية في 15 آذار 2011. مفصلًا آليات السلطة البعثية التي استطاعت إحكام السيطرة على مفاصل الدولة طيلة هذه العقود، ليرسم لنا صورة انقسام سوريا بعد الأسدية من خلال تطييف السلطة والمجتمع، ليقتصر عمل السلطة الفاسدة على بُعدها الطائفي بمعنى الكلمة الضيق، والسيطرة على مجمل العمل العام عبر تكليف نخبها الخاصة بتمثيل مجتمع المحرومين، وتغطية أنشطته المبرمجة مسبقًا، والتي يجب أن تبدو كنخب أصلية لهذا المجتمع، ما دام دورها يسهم في تقويض فرص تخلق نخب مرتبطة به، ومؤهلة لإحيائه.

§       مقارعة الاستبداد البعثي-الأسدي لعقود..

المثقف السوري البارز الفنان الخطاط منير الشعراني، اعتبر أنّ الراحل كتب وصيته كلاعب كبير في المعارضة الوطنية الديموقراطية قبل رحيله والتي حوت نقاطًا إيجابيّة عديدةً، لكنّها لم تحوِ أيّ شكل من أشكال الاعتذار عن أخطاء وممارسات وسقطات عديدة وقع بها، تخالف، من وجهة نظري، هذه النقاط خصوصًا والوصية عمومًا، بدءًا بدوره في “إعلان دمشق” مرورًا بـ “مؤتمر سميراميس” ثم في انقلابه على نتائج انتخابات “مؤتمر المنبر الوطني الديموقراطي”، ثم بالمراهنة على جبهة النصرة والائتلاف وبعض الجهات الخارجيّة، إلى غير ذلك. ورأى أنّ كيلو “رحل مأسوفًا عليه، ورحل زبده معه وبقي منه ما ينفع الناس إن هم انتخبوا منه ما ينفعهم”. مبينًا في منشور كتبه على جدار صفحته يوم الجمعة (23 من الشهر الحالي)، “الأمر الذي رأيته غائبًا عن كثير مما كُتِب في نعيه ورثائه من قبل أناس اختلف معه كثيرون منهم لكنهم في نعيه بالغوا في مديحه وتقريظه وتنزيهه عن الخطأ وكأنّه لم يخطئ ولم ينزلق!”. وتابع الشعراني: “مازلنا للأسف لا نفرّق بين الحزن على إنسان كإنسان وبين الحزن على إنسان في موقع الفعل العام؛ أصاب وأخطأ، وعلينا أن نستفيد من صوابه، ومن تجنّب أخطائه التي ربما كان إدراكه لها السبب وراء وصيته، دون أن يشير إلى ذلك”.

ميشيل كيلو قامة وطنية سورية، أحب بلاده بصدق وقارع الاستبداد البعثي-الأسدي بشجاعة قلَّ نظيرها، ولا شك أنه أصاب وأخطأ في مسرته النضالية، لكنّ أحدًا منا لا يمكنه التشكيك بصدق نواياه وطموحاته المشروعة في بناء وطن لا مكان فيه للطغاة والمستبدين تحت شمس الحرية.

وطوال حياته اشتغل كيلو منذ مطالع شبابه في ظروف قاسية غير ملائمة دون كلل أو ملل، في بلاد كتب عليها العيش على وقع الانقلابات العسكرية والمؤامرات الداخلية والخارجية لعقود خلت. والمرء منا مهما عظمت إمكاناته وتطورت قدراته فهي محدودة في تغيير مسار التاريخ، ولعله من اليسير محاكمة الإنسان بمفعول رجعي بعد رحيله إلا أنه لا بد من تفهم السياقات المُحايثة، والاختلاف حول الخيارات ومراجعتها.

§       كان حزبًا وحده ذو شخصية ساحرة..

ارتبط اسم كيلو لسنوات طويلة في الذاكرة الجمعية للسوريين بكل الصراعات الديمقراطية في بلادنا منذ اغتصب الحكم الانقلابي حافظ الأسد.

سياسيٌ مخضرم يستحق ما أثار غيابه الجسدي في مواقع التواصل الاجتماعي، من غصة في القلب، ودمعة في العين، ووجع في الروح، وقبضة التحدي مرفوعة وعالية في ليلٍ سوريٍ كالحٍ مُتلبِّسُ الظُلمة. 

المفكر السوري الدكتور برهان غليون، قال في وداع كيلو: “لم تعرف سورية شخصية ساحرة، امتلكت من المواهب المعنوية والاجتماعية والسياسية ما امتلكه ميشيل كيلو، الإنسان والصديق الودود والمناضل المدني ورجل السياسة والمثقف المسؤول والمفكر الرصين. كان حزبًا وحده، وربما تجاوز عدد محبيه، من مناصريه وحتى المختلفين معه، ما ضمته معظم أحزاب المعارضة من أعضاء وأنصار”. وتابع صاحب “عطب الذات- وقائع ثورة لم تكتمل”، قائلًا: “كان قوة من قوى الطبيعة الفذة التي منحته كل شيء: روح المودة الجامعة والطاقة التي لا تنفد والتوهج الفكري والعزيمة القوية والمثابرة وسحر البيان. كان حركة لا تتوقف في كل الميادين، وشعلة لا تنفد تضيء في كل الاتجاهات، وقبل ذلك عبقرية في التواصل والتعبير عز نظيرها لا تستثني من سحرها المؤيدين والمشككين. أمام هذا الغياب الفاجع لم يكن سهلًا على من عرفه صديقًا حميمًا أن يستعيد اكتشاف معنى العبارة، عزاء كانت أم رثاء”. مؤكدًا أنّ كيلو “سيبقى رمزًا عزيزًا لسوريا الشجاعة، سوريا الحرة، سوريا الجريحة، سوريا المظفرة. وسيسجل اسمه في تاريخها مثالًا للوطنية الصادقة والإنسانية العميقة، وأحد أبرز مفكريها وروادها وملهميها في كفاحها من أجل الكرامة والعدالة والحرية والإخاء”.

ومن يعرف ميشيل كيلو لا بد وأنه سمعه في أيامه الأخيرة وهو يقول: إنّ “مسيرة الثورة في سورية طويلة وشاقة، فنحن نتحرك بين أرض حددت مستواها وتضاريسها القوى الأمنية والاستخباراتية الدولية، وسماء حددت مداها القوى الدبلوماسية والسياسية الدولية، ووضعوا كل القيود لتكون حركتنا فيما بينهما. ولن نتمكن من الانتصار، إلّا إن اخترقنا إحداهما، لنتحرر من هذه الحدود والقيود”.

§       حجز النظام على أمواله وحكم عليه بالإعدام

ولد ميشيل كيلو، في مدينة اللاذقية عام 1940، وعاش طفولته في رعاية والده الذي عُرفَ عنه سعة ثقافته. وينقل كيلو عن والده (حنا) أنه كان يقول: “كيف تستطيع أن تكون مجرد مسيحي في بيئة تاريخية أعطتك ثقافتك ولغتك وحضارتك وجزءًا مهماً من هويتك”.

ترأس صاحب “دير الجسور” (قصة طويلة) 2019، مركز حريات للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في سوريا، وكان ناشطًا في لجان إحياء المجتمع المدني، وأحد أبرز المشاركين في صياغة (إعلان دمشق ــ بيروت / بيروت ــ دمشق)، وهو عضو سابق في الحزب الشيوعي السوري. وقد تعرض للاعتقال أكثر من مرة منذ عهد الأسد الأب، حيث كان الاعتقال الأول في عام 1980، ودام سنتين في سجن المزة ضمن ظروف بالغة القسوة، ليسافر بعد خمسة أعوام من الإفراج عنه إلى فرنسا، ويبقى هناك نحو ثلاث سنوات، واصل خلالها ما كان ينشره منذ عام 1967 من مقالات وترجمات، ولم ينقطع نشاطه السياسي خلال غيابه عن البلاد التي قرر العودة إليها بعد موت الديكتاتور حافظ الأسد وتوريث ابنه المجرم (بشار) السلطة، وما سبقه من تشكيل “الهيئة التأسيسية للجان إحياء المجتمع المدني” بالتعاون مع ثلاثة أصدقاء آخرين، وصولًا إلى (ربيع دمشق).

اعتقل كيلو مرة ثانية في 14 أيار/ مايو 2006 بسبب دوره في إصدار (إعلان دمشق ــ بيروت / بيروت ــ دمشق)، بتهمة “إضعاف الشعور القومي والنيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات المذهبية”. وكان أن أصدرت محكمة الجنايات الثانية في دمشق في أيار/ مايو 2007 حكمًا عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات بعد إدانته بـ “نشر أخبار كاذبة وإضعاف الشعور القومي والتحريض على التفرقة الطائفية”، ليحال إثر ذلك إلى المحكمة العسكرية بتهمة جديدة هي “تسويق (إعلان دمشق ــ بيروت / بيروت ــ دمشق) داخل السجن، وحضّ السجناء على التوقيع عليه”.

وقبيل منتصف ليلة 19 أيار/ مايو 2009، تم الإفراج عنه بعد احتجازه لأسبوع في مقر أمن الدولة عقب انتهاء محكوميته لأسباب بقيت غامضة.

وبعد اندلاع الثورة شارك ميشيل كيلو في العمل الوطني السياسي لتوحيد أطياف وقوى المعارضة الوطنية مع مجموعة من المثقفين والسياسيين السوريين، وحين فشلت جهودهم شارك في 2012 بتأسيس المنبر الديمقراطي؛ ليكون رافدًا من روافد الثورة، ومساهمًا بارزًا في النضال من أجل مرحلة انتقال ديمقراطي يقرر مستقبل سوريا الجديدة. ثم، وفي نهاية شهر أيلول/ سبتمبر 2013 ساهم في تأسيس اتحاد الديمقراطيين السوريين. وكان قياديًا في الصفوف الأولى للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قبل أن يغادره عام 2016.

حجز النظام الأسدي احتياطيًا على أمواله المنقولة وغير المنقولة في سوريا، أواخر العام 2012، وحكمت عليه محكمة الإرهاب بالإعدام في عام 2015.

وفي 18 آذار/ مارس الماضي نُقل كيلو إلى أحد مستشفيات باريس، إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا، الذي أُصيب به على الرغم من تلقيه الجرعة الأولى من اللِّقاح بمكان إقامته في فرنسا، قبل أسبوعين من إصابته وتدهور حالته الصحية.

ليرقد جسدك أيها السوري النبيل براحة بعد رحلة طويلة ومشرفة، ولتبقى روحك حرة بين يدي الخالق، وفكرك وذكراك منارة وشعلة، تمنح السوريين في محنتهم الصبر والمثابرة والإرادة، وتنير دربهم لمتابعة مسيرة الثورة حتى تحقق أهدافها التي ثاروا من أجلها، الكرامة والحرية والعدالة والديمقراطية، في دولة القانون المواطنة المتساوية.

123 Comments

123 Comments

  1. Kguppn

    8 يناير,2024 at 12:59 م

    how long do antihistamines take to work doctor prescribed allergy medication what is allergy medicine called

  2. Cesrmu

    14 يناير,2024 at 1:38 م

    types of nausea medication buy retrovir 300mg online

  3. Kuiibr

    15 يناير,2024 at 10:31 ص

    isotretinoin for sale online order accutane 10mg pills buy isotretinoin online cheap

  4. Wolufx

    16 يناير,2024 at 9:52 م

    online doctor for sleeping pills buy phenergan 10mg online

  5. Rmgjmu

    17 يناير,2024 at 7:31 ص

    amoxil online amoxil cost order amoxil 1000mg without prescription

  6. Yiyljh

    19 يناير,2024 at 6:31 ص

    buy zithromax 250mg zithromax 250mg without prescription azithromycin 250mg tablet

  7. Vnblzw

    19 يناير,2024 at 11:26 ص

    how to get gabapentin without a prescription neurontin 100mg cheap

  8. Trljyo

    20 يناير,2024 at 10:52 م

    buy azithromycin 500mg sale cheap azipro 250mg azipro 250mg price

  9. Pfdlgs

    21 يناير,2024 at 5:39 ص

    lasix order lasix us

  10. Njxxcw

    22 يناير,2024 at 12:21 م

    prednisolone for sale buy omnacortil 5mg generic order prednisolone 40mg online cheap

  11. Uflhzx

    23 يناير,2024 at 9:31 م

    deltasone generic buy prednisone paypal

  12. Efzvnz

    24 يناير,2024 at 8:11 ص

    amoxicillin 250mg without prescription amoxicillin 1000mg over the counter order amoxicillin 250mg

  13. Cnbjag

    24 يناير,2024 at 1:30 م

    buy doxycycline 100mg pill acticlate over the counter

  14. Mkncrw

    26 يناير,2024 at 11:14 ص

    buy albuterol without prescription albuterol 2mg cheap buy generic ventolin online

  15. Uaplkn

    27 يناير,2024 at 7:31 ص

    buy augmentin 625mg sale buy generic augmentin 375mg

  16. Yimbhg

    28 يناير,2024 at 7:47 ص

    levothroid medication synthroid online order buy levothroid generic

  17. Iefrix

    31 يناير,2024 at 7:28 ص

    semaglutide order semaglutide 14mg cheap where can i buy semaglutide

  18. Pafcwu

    31 يناير,2024 at 8:31 ص

    zanaflex over the counter order tizanidine 2mg online buy zanaflex pills

  19. Qnqono

    1 فبراير,2024 at 8:31 م

    cost deltasone 5mg buy deltasone pill cost deltasone 10mg

  20. Veqimn

    2 فبراير,2024 at 3:17 ص

    semaglutide 14mg oral semaglutide 14 mg brand purchase rybelsus pills

  21. Lmwtwe

    3 فبراير,2024 at 10:52 ص

    order accutane 40mg generic accutane for sale accutane over the counter

  22. Wrbmyx

    4 فبراير,2024 at 10:04 م

    buy albuterol 4mg albuterol us order generic ventolin 2mg

  23. Vevflg

    5 فبراير,2024 at 4:01 ص

    buy amoxicillin 500mg generic order amoxicillin 250mg generic cheap amoxil pill

  24. Owoyju

    6 فبراير,2024 at 7:41 م

    buy zithromax 250mg online order generic azithromycin 500mg purchase zithromax online

  25. Tmmmbq

    8 فبراير,2024 at 7:08 ص

    levothroid medication buy levothroid online buy synthroid pills

  26. Guimkt

    8 فبراير,2024 at 11:58 ص

    brand omnacortil 5mg order prednisolone 5mg omnacortil pill

  27. Rastrear Celular

    8 فبراير,2024 at 11:38 م

    Obter acesso a informações secretas pode lhe dar uma vantagem nos negócios sobre seus concorrentes e, graças aos avanços tecnológicos, a espionagem agora é mais fácil do que nunca.

  28. Nfcdtx

    9 فبراير,2024 at 11:03 م

    buy clomid 100mg generic clomid for sale where to buy clomid without a prescription

  29. Gvyrgd

    10 فبراير,2024 at 2:45 ص

    order neurontin 600mg pills neurontin ca order gabapentin 600mg online cheap

  30. Rastrear Celular

    12 فبراير,2024 at 3:09 ص

    Desde que haja uma rede, a gravação remota em tempo real pode ser realizada sem instalação de hardware especial. https://www.mycellspy.com/br/tutorials/how-remotely-monitor-and-record-another-phone-surround-sound/

  31. Prcnbk

    12 فبراير,2024 at 5:19 ص

    viagra overnight delivery viagra overnight viagra for sale

  32. Rzvqcd

    13 فبراير,2024 at 7:17 ص

    order monodox for sale doxycycline where to buy purchase vibra-tabs pills

  33. Umdgnd

    13 فبراير,2024 at 5:01 م

    rybelsus 14mg drug order generic semaglutide order rybelsus sale

  34. Uyisjm

    14 فبراير,2024 at 12:56 م

    free casino slot games online black jack casino online games for real money

  35. Cuztov

    15 فبراير,2024 at 3:29 ص

    purchase levitra pills brand levitra cost levitra 20mg

  36. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 4:30 ص

  37. Absxbp

    16 فبراير,2024 at 1:11 م

    hydroxychloroquine without prescription hydroxychloroquine 200mg uk generic hydroxychloroquine

  38. Pkqlqh

    17 فبراير,2024 at 3:26 ص

    aristocort 10mg uk buy triamcinolone pill aristocort 10mg without prescription

  39. Jacyzp

    17 فبراير,2024 at 10:01 م

    how to get cialis tadalafil 5mg price cialis 5mg us

  40. Dhnbdr

    18 فبراير,2024 at 9:34 ص

    order desloratadine for sale buy clarinex online clarinex online

  41. Svjtoa

    19 فبراير,2024 at 4:56 ص

    buy cenforce 100mg without prescription cenforce brand purchase cenforce generic

  42. ChwbDyelo

    19 فبراير,2024 at 9:57 م

  43. Oortbq

    20 فبراير,2024 at 12:10 ص

    purchase loratadine pills buy claritin pills claritin 10mg uk

  44. Lvsmqn

    21 فبراير,2024 at 6:02 ص

    buy dapoxetine 60mg pills buy misoprostol cheap buy cytotec 200mcg online cheap

  45. Rlpvyf

    22 فبراير,2024 at 6:40 ص

    metformin 500mg tablet buy glycomet 500mg without prescription purchase glycomet sale

  46. KthAgott

    22 فبراير,2024 at 12:48 م

  47. Dnlyjy

    22 فبراير,2024 at 2:43 م

    orlistat 60mg generic purchase diltiazem for sale diltiazem 180mg pill

  48. SyhkBlace

    22 فبراير,2024 at 4:39 م

  49. CtnDyelo

    22 فبراير,2024 at 6:02 م

  50. XthfSwore

    24 فبراير,2024 at 4:22 ص

  51. Kfzssk

    24 فبراير,2024 at 1:10 م

    norvasc 5mg tablet order norvasc 10mg without prescription order amlodipine 5mg online

  52. Dkkdnu

    24 فبراير,2024 at 1:39 م

    zovirax over the counter zyloprim 100mg cheap zyloprim 100mg brand

  53. KtbAgott

    24 فبراير,2024 at 4:49 م

  54. SheBlace

    24 فبراير,2024 at 7:47 م

  55. CtjDyelo

    24 فبراير,2024 at 9:59 م

  56. Iloqpv

    25 فبراير,2024 at 9:06 م

    cheap rosuvastatin 20mg order rosuvastatin 20mg buy zetia

  57. Eqihjg

    25 فبراير,2024 at 10:55 م

    buy generic lisinopril 5mg buy lisinopril 5mg for sale buy prinivil sale

  58. XjeSwore

    26 فبراير,2024 at 7:03 ص

  59. SmgBlace

    26 فبراير,2024 at 5:31 م

  60. KethAgott

    26 فبراير,2024 at 11:42 م

  61. Wvtmfx

    27 فبراير,2024 at 2:58 ص

    cost motilium 10mg domperidone 10mg usa order sumycin 500mg sale

  62. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 4:53 ص

  63. Zdfczf

    27 فبراير,2024 at 5:13 ص

    prilosec price order omeprazole 10mg sale prilosec to treat heartburn

  64. XjjeSwore

    28 فبراير,2024 at 11:29 ص

  65. Yubral

    28 فبراير,2024 at 1:37 م

    flexeril over the counter buy cyclobenzaprine 15mg online cheap baclofen 10mg pill

  66. Dbfzjb

    28 فبراير,2024 at 4:33 م

    cheap lopressor generic lopressor lopressor 100mg drug

  67. KmehAgott

    28 فبراير,2024 at 7:48 م

  68. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 12:33 ص

  69. Mxhjay

    29 فبراير,2024 at 7:44 م

    buy cheap generic toradol purchase toradol online cheap colchicine price

  70. Tmtwws

    3 مارس,2024 at 10:35 ص

    buy propranolol without prescription inderal 10mg tablet purchase plavix pills

  71. Lwjiah

    3 مارس,2024 at 9:52 م

    custom dissertation buying a research paper help me write my research paper

  72. SrngBlace

    4 مارس,2024 at 2:53 ص

  73. Sloemm

    4 مارس,2024 at 1:46 م

    order methotrexate 10mg for sale purchase medex online order coumadin 5mg online cheap

  74. Arnsns

    5 مارس,2024 at 3:42 م

    oral mobic buy celebrex purchase celebrex for sale

  75. Japzmo

    5 مارس,2024 at 5:11 م

    buy reglan 10mg sale order losartan 50mg generic buy losartan online cheap

  76. CrndDyelo

    6 مارس,2024 at 8:21 م

  77. Uoznck

    7 مارس,2024 at 2:34 ص

    generic tamsulosin 0.4mg buy flomax 0.4mg for sale buy celebrex pill

  78. Ufweyk

    8 مارس,2024 at 9:11 م

    esomeprazole 40mg uk purchase topiramate buy topiramate 100mg sale

  79. Ukueqd

    9 مارس,2024 at 10:26 م

    purchase zofran generic aldactone usa order generic spironolactone 100mg

  80. Dkxjhk

    10 مارس,2024 at 1:45 ص

    purchase imitrex online buy generic levaquin 500mg brand levofloxacin 250mg

  81. KmevAgott

    11 مارس,2024 at 12:14 ص

  82. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 5:51 ص

  83. Vusrqz

    11 مارس,2024 at 9:01 ص

    buy simvastatin 10mg pill buy valtrex 500mg order valacyclovir 500mg online

  84. Gnwwfh

    11 مارس,2024 at 11:51 ص

    buy avodart no prescription buy cheap generic zantac buy ranitidine 150mg online

  85. Qjhqil

    12 مارس,2024 at 8:25 م

    buy propecia 1mg generic propecia tablet fluconazole 100mg brand

  86. Yrkqzm

    13 مارس,2024 at 1:04 ص

    acillin where to buy order generic vibra-tabs purchase amoxil online

  87. XnrSwore

    13 مارس,2024 at 6:21 ص

  88. Elftpf

    14 مارس,2024 at 2:36 م

    order cipro 1000mg generic – buy augmentin 1000mg generic buy clavulanate no prescription

  89. Uehlqm

    15 مارس,2024 at 2:47 ص

    buy cipro no prescription – buy ethambutol online cheap augmentin 1000mg sale

  90. KmevAgott

    15 مارس,2024 at 2:52 م

  91. SrthvBlace

    15 مارس,2024 at 6:03 م

  92. CrhcDyelo

    15 مارس,2024 at 8:37 م

  93. Vwlxzk

    17 مارس,2024 at 10:26 ص

    metronidazole 200mg without prescription – buy metronidazole 200mg sale cheap azithromycin 250mg

  94. Rqkytb

    18 مارس,2024 at 11:19 ص

    buy ciprofloxacin 500 mg for sale – order amoxicillin 500mg generic
    order erythromycin pill

  95. KxebAgott

    18 مارس,2024 at 9:11 م

  96. CjefDyelo

    19 مارس,2024 at 2:44 ص

  97. XthdSwore

    20 مارس,2024 at 6:25 ص

  98. Fqizhx

    20 مارس,2024 at 2:46 م

    ivermectin 3mg pills – order generic aczone buy sumycin pill

  99. KxfcAgott

    20 مارس,2024 at 9:10 م

  100. KmtfAgott

    22 مارس,2024 at 4:05 م

  101. Yvhhtp

    22 مارس,2024 at 5:27 م

    buy acillin no prescription purchase doxycycline generic buy amoxil online

  102. SrncBlace

    22 مارس,2024 at 7:44 م

  103. CtmvDyelo

    22 مارس,2024 at 10:16 م

  104. Ehtwub

    23 مارس,2024 at 8:16 ص

    order furosemide 40mg pills – atacand us captopril 25 mg uk

  105. XtenSwore

    25 مارس,2024 at 2:07 م

  106. KmrcAgott

    25 مارس,2024 at 11:02 م

  107. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 5:19 ص

  108. Jouadz

    26 مارس,2024 at 10:31 ص

    metformin 500mg brand – cipro ca buy lincocin 500 mg sale

  109. Qjbwbd

    26 مارس,2024 at 2:12 م

    buy generic retrovir over the counter – glycomet medication buy zyloprim without prescription

  110. XssmnSwore

    28 مارس,2024 at 12:07 ص

  111. KmhhAgott

    28 مارس,2024 at 11:49 ص

  112. SxxeBlace

    28 مارس,2024 at 2:26 م

  113. CzzqDyelo

    28 مارس,2024 at 4:37 م

  114. Hfujua

    28 مارس,2024 at 8:37 م

    clozapine over the counter – order pepcid 20mg without prescription where to buy pepcid without a prescription

  115. Bjppnk

    29 مارس,2024 at 2:54 م

    cost seroquel 100mg – buy zoloft 100mg online cheap eskalith online

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top