مقالات رأي

منظمات المجتمع المدني.. الثورة الهادئة

tl

نحن أبناء ثقافة تتعامل مع المفاهيم والمصطلحات والأحداث من خلال الإسمية أو الشعاراتية، والشائعة، والرعب أو هوس الاضطهاد وروح الهزيمة، وهذا يشوه صورة الأشياء والأفكار في أذهاننا ويعيق تواصلنا مع العالم.

ولذلك معظم المفاهيم المعاصرة إشكالية مشوشة، ومفهوم منظمات المجتمع المدني له من ذلك نصيب كبير، ولذلك سنقاربه، من ناحيتين، ناحية المفهوم أو المبنى، وناحية المضمون أو المعنى.

1 -التعريف من خلال المصطلحات:

المنظمة مجموعة من الأفراد لهم هدف معين، يستخدمون طريقاً أو أكثر للوصول إليه. فمثلاً هناك منظمات إنسانية، منظمات بيئية، منظمات عمالية، الخ. نحن في سوريا لا نعرف إلا منظمتي الطلائع والشبيبة!!. المنظمة شخصية اعتبارية مستقلة عن مكونيها، ويديرها مجلس منتخب. وتنقسم المنظمات إلى نوعين حكومية وغير حكومية بالنظر إلى الأعضاء المكونين للمنظمة.

المجتمع: وهو مجموعة من الأفراد يعيشون في موقع معين تربط بينهم شبكة علاقات ثقافية واجتماعية، يسعى كل منهم عبرها لتحقيق مصالحه واحتياجاته. ويتشارك مع الآخرين همومهم واهتماماتهم بما يساهم في تطوير ثقافة ووعي مشترك يطبع المجتمع وأفراده بصفات مشتركة تشكل شخصية هذا المجتمع وهويته.

المجتمع (المدني): أو مجتمع المدينة، يجمع العرب الباحثون في مفهوم المجتمع المدني على أصوله الغربية، وهذا الإجماع سببه غياب البحث وغلبة النقل ووحدة المنقول عنه. بينما تظهر مراجعة متبصرة للتاريخ القريب للحضارة الإسلامية، أن مصطلح مدينة ومدني ولد في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، بعيد هجرة النبي وتأسيس دولته الحديثة في المدينة، فدولة المدينة أنشئت في حاضرة تسمى يثرب، النبي سماها المدينة، ذلك أنه أسس في هذه الحاضرة مدينة حديثة بدستور مكتوب قائم على التعدد والاختلاف والتعايش وقد كانت هذه المفاهيم بكرا في ذلك التاريخ؛ فالمجتمع المدني بحسب تجربة المدينة: هو مجتمع قائم على الحرية والعدالة والتعدد وقبول الاختلاف وإدارته، والمساواة بين أفراده بغض النظر عن انتماءاتهم العقائدية والفكرية. مجتمع محكوم بالإقناع والقانون، فهو تعبير طوعي عن إرادة الناس الحرة.

فدولة المدينة أسست ببيعتين، ووضعت أسس الحكم بعقد مكتوب عملي هو دستور المدينة الذي وصفه أحدهم، بأنه أول دستور مدني في التاريخ، وتجد أحدنا من غير فهم ولا بصيرة، يتحدث عن جاك روسو والعقد الاجتماعي (النظري) بين الأمة والحاكم!

وحيث أننا لا نستطيع أن نعرف قيمة ما عندنا حتى يتحدث عنه الغربيون، (فابن خلدون القامة الفارعة في علم الاجتماع لم نتعرف عليه إلا عندما تحدث الغربيون عن عظمة انجازه)، لم يخطر في بالنا معنى مدينة وعلاقة ذلك بالمجتمع المدني، أو المديني.

المدينة أو المدنية كانت لحظة فارقة بين حاضرة محكومة بالقانون، تمارس التعدد وتعيش التسامح مع المختلف، وتوزع الحقوق والواجبات بغض النظر عن الانتماء الديني، وبين فضاء فوضوي تحكمه شريعة القوة وقانون الغاب. إننا نؤكد اليوم من خلال معرفتنا بالتاريخ الإنساني، أن الحضارة الإسلامية دُشنت بمجتمع مدني، بينما كان المجتمع المدني في الحضارات الأخرى ثمرة معاناة وآلام مريرة، فالمجتمع المدني هو المجتمع الذي يكون فيه الجمهور صاحب الكلمة في كل ما يتعلق بالأمة ومصائرها، وهذا كان الملمح الأهم في دولة المدينة التي كانت محكومة بالمجتمع المدني، الذي كان كل فرد من أفراده معنيُّ بأمر هذه الأمة، وكانت لحظة تكليف الحاكم هي لحظة الحقيقة في هذا السياق كما عبر عنها الصّدّيق والفاروق.

منظمات المجتمع المدني:

شبكة من المنظمات التطوعية المستقلة التي تملأ المجال العام بين الأسرة والدولة، وتعمل على تحقيق المصالح المادية والمعنوية لأفرادها، والدفاع عن هذه المصالح في إطار الالتزام بقيم ومعايير الاحترام والتراضي والتسامح الفكري والسياسي، والقبول بالتعددية والاختلاف، والإدارة السلمية للصراعات والاختلافات.

2 -التعريف من خلال الوظيفة:

فبحسب الوظيفة التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني من خلال التعريف، نستطيع أن نقول: إن منظمات المجتمع المدني هي فرق مجتمعية متطوعة تقوم بحراسة الفضاء العام من استبداد ذوي السلطان وأصحاب النفوذ.. إنها صوت الجمهور في مواجهة نفوذ السلطة، إنها حالة من الثورة الهادئة الدائمة؛ فهي منظمات تطوعية، مستقلة، غير إرثية، وظيفتها رقابية، رصدية، اقتراحية، اجتماعية، لا تطمح للسلطة، وبذلك تخرج الأحزاب من عدادها، لأنها معنية بالسلطة.

وبحسب معرفتنا بتاريخ المجتمع الإسلامي فإن الفضاء العام فيه كان محروساً بالفريضة السادسة، فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي صنفها الفقهاء في فروض الكفاية، واعتبروها فريضة اجتماعية مجتمعية، وقد كان المجتمع النبوي مجتمعاً مدنياً حياً، يقوم بهذه الوظيفة بكليته، وكان الفضاء العام متاحاً، لا يحول دونه حائل ولا يتهيبه متهيب. فمعركة بدر حدد موقعها رجل من المسلمين، ومعركة أحد حدد مكانها الشباب المتحمس، وصلح غطفان يوم الخندق كان أصحاب الفصل فيه هم أهل المدينة. بينما معاهدات السلام مع “إسرائيل” لم تعرض للأمة بعد أربعين عاماً، وعقود استئجار الحكام الذي فضحتهم ثورات الربيع العربي لا يعرف أحد عنها شيئاً. والشواهد أكثر من أن تحصى، وبقي الأمر على هذه الحال، حتى استحالت الخلافة الراشدة ملكاً عضوداً، استولى فيه المستبدون على الفضاء العام، وحجروه على الأمة، وصارت الأمة دهماء لا تستشار، ولا تستأمر، بل وسِّد الأمر إلى من تجرأ على الأمة وقال: والله لا يأمرني أحد بعد مقامي هذا بتقوى الله إلا ضربت عنقه. وفعلاً طارت أعناق كثيرة بمبررات مختلفة، وحيل بين الأمة وبين المشاركة في إدارة شؤونها، حتى وصلت الأمة إلى ما وصلت إليه، وتولى السلطة فيها خلفاء الغرب الملوك الآلهة، ، فهم لا يسألون عما يفعلون، لا مبدل لأمرهم، ولا معقب لكلمتهم، ولا راد لحكمهم، وبقينا في هبوط والعالم في صعود، حتى اكتشف الأوربيون في صراعهم مع الطغاة قيمة المجتمع المدني فنظموا حركته، وقننوا وجوده، وجعلوه من ثوابت النظام السياسي عندهم، ثم كانت عودة المجتمع المدني ومنظماته سبباً في خلاص الأوربيين الشرقيين من طغيان الشيوعية، الذي دشنته حركة تضامن، فنبتت نابتة المجتمع المدني في بلادنا بسحر قوته في مواجهة الطغاة، وأحس هؤلاء بخطورته، فلفقوا له كل تهمة، واستعملوا في وجهه كل سلاح، فادعوا أنه صنيعة المستعمر ودسيسته، ورأس حربته، وأنه حرب على الدين، ولما لم يجد ذلك، حظروا حركته، وسجنوا رموزه، وأمكنهم ذلك لأن الحركة كانت حركة نخب محدودة، وحسب الطغاة أن الأمر دان لهم، حتى دقت ساعة الحقيقة فقامت الأمة بقضها وقضيضها، من مشرقها إلى مغربها وإن بتفاوت، وتمكنت الثورات من إزاحة الطغاة، وساهمت قوة المجتمع المدني كثيراً في سياق التطورات في كل ثورة، فسارع بعض الطغاة لتقديم إصلاحات يحاصر بها عودة المجتمع المدني أو عودة الروح للأمة، وجرفت قوى المجتمع آخرين، واختلفت سياقات الثورات بحسب قوة المجتمع المدني فيها وطبيعته، ففي المجتمعات التي دمر الطغاة فيها المجتمع المدني تحولت الثورات إلى حروب مدمرة كما في سوريا حيث لم نعرف سوى منظمتي الطلائع والشبيبة! وفي المجتمعات التي فيها بقية مجتمع مدني اتخذت الأمور مساراً أقل تدميراً.

الخاتمة: إن كل ما قيل يتلخص في أمرين:

1 – إن المجتمع الإسلامي كما تثبته وقائع التاريخ، هو مجتمع مدني قبل أن يغتاله الطغاة، وإن النظام الإسلامي يحافظ على مدنية المجتمع، من خلال فريضة المشاركة في الشأن العام. لكن الطغاة زوروا هذه الفريضة، فحولوها لأداة في خدمتهم، بدل أن تكون في مواجهتهم، وانطلى الأمر على كثيرين، فصار الآمر بالمعروف يتكيف، مع استباحة الأمة، وخرم التوحيد من الملوك الآلهة، ويلاحق فتاة لزيها أو شاباً حليقاً.. وهذا غاية التزوير وقمة الضياع.

2 – لقد أعادت ثورات الربيع العربي الحياة للمجتمع المدني، والآن نملك الفرصة لأن نجعل عودته نهائية ودائمة، وذلك من خلال ما يلي:

تحرير معنى المجتمع المدني من تشويه أنظمة الجبر والملك العضود، وإعادة الاعتبار لمجتمع المدينة، وإحياء معانيه ومضامينه.

تنظيم قوى المجتمع المدني في منظمات تعرف دورها وتقوم بواجبها في خدمة الأمة وصيانة المجتمع، ولا عاصم من عودة أنظمة الطغيان من غير مجتمع مدني حي قوي يعبر عن ذاته من خلال منظمات شرعية تستطيع أن تجسد قوة الجمهور بصورة ثابتة ودائمة.

تحرير الفضاء الإسلامي، بالقطع بين مجتمع المدينة مجتمع الأمة، ومجتمعات الملك العضود التالية، حيث حيل بين الأمة وممارسة دورها، والتخلص من كل تزويرات فقهاء السلطان، وسدنة الطغيان.

أعادة الروح لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتكون وظيفة الجمهور في مواجهة جور الطاغية، وليس أداة الطاغية لقمع الجمهور، كما هي ممارسة في بعض كاركاتيرات الدول الإسلامية.

78 Comments

78 Comments

  1. Wfqjym

    8 يناير,2024 at 7:50 م

    piriton allergy tablets canada top rated pill for itching names of prescription allergy pills

  2. Ifaiqw

    15 يناير,2024 at 6:08 ص

    what are some nausea medications glycomet order online

  3. Nqiber

    16 يناير,2024 at 2:06 ص

    isotretinoin pills accutane 40mg cheap absorica online

  4. Uarytu

    18 يناير,2024 at 7:19 ص

    order generic amoxil amoxil 1000mg usa amoxil over the counter

  5. Vjmztv

    18 يناير,2024 at 11:07 ص

    prescription sleep drug list order phenergan online cheap

  6. Ncbigz

    19 يناير,2024 at 8:50 م

    where can i buy zithromax zithromax 500mg without prescription zithromax 500mg price

  7. Guuybl

    20 يناير,2024 at 3:48 ص

    buy cheap neurontin buy neurontin tablets

  8. Xaqcoc

    21 يناير,2024 at 1:08 م

    purchase azithromycin generic generic azithromycin buy azithromycin online

  9. Yszkts

    21 يناير,2024 at 10:17 م

    order furosemide without prescription buy lasix cheap

  10. Cemmrl

    23 يناير,2024 at 2:45 ص

    prednisolone 5mg us buy omnacortil 20mg generic prednisolone 10mg drug

  11. Kfenpu

    25 يناير,2024 at 12:50 م

    buy generic amoxicillin 500mg amoxil 1000mg tablet order amoxicillin 500mg sale

  12. Haxdly

    27 يناير,2024 at 1:13 ص

    ventolin inhalator ca cheap albuterol 4mg buy albuterol 2mg generic

  13. Qewxxe

    27 يناير,2024 at 11:34 م

    cheap amoxiclav augmentin 625mg oral

  14. Hdstzs

    28 يناير,2024 at 11:02 م

    cheap levothroid generic buy synthroid cheap purchase levothroid pills

  15. Fozspz

    29 يناير,2024 at 9:41 ص

    generic vardenafil generic levitra

  16. Kmdwgw

    30 يناير,2024 at 4:15 ص

    order clomiphene generic buy serophene generic order clomiphene online cheap

  17. Homjvt

    30 يناير,2024 at 5:20 ص

    brand tizanidine buy tizanidine for sale cheap tizanidine

  18. Aokxsc

    31 يناير,2024 at 7:31 م

    order deltasone 20mg pill purchase prednisone online cheap brand deltasone

  19. Neahcv

    1 فبراير,2024 at 12:19 ص

    buy semaglutide generic rybelsus 14mg pills rybelsus for sale online

  20. Iijfpe

    2 فبراير,2024 at 11:22 ص

    isotretinoin 20mg brand how to get accutane without a prescription accutane 20mg for sale

  21. Bjcfpx

    2 فبراير,2024 at 7:11 م

    rybelsus pills semaglutide 14 mg us buy semaglutide paypal

  22. Nooybh

    4 فبراير,2024 at 1:12 ص

    order amoxicillin 250mg pills amoxicillin 1000mg brand buy amoxil generic

  23. Nfzjqe

    4 فبراير,2024 at 11:20 م

    brand albuterol 4mg albuterol 2mg over the counter buy albuterol 4mg inhaler

  24. Ebpdlm

    5 فبراير,2024 at 7:04 م

    order generic azithromycin 500mg buy azithromycin medication azithromycin 250mg us

  25. Qsrzva

    6 فبراير,2024 at 3:23 م

    augmentin price purchase augmentin generic augmentin tablet

  26. Soglju

    7 فبراير,2024 at 10:23 ص

    omnacortil 40mg generic order omnacortil 10mg order omnacortil 20mg pill

  27. Amnwdn

    8 فبراير,2024 at 8:18 ص

    buy levothyroxine tablets order synthroid 75mcg without prescription levothroid brand

  28. Vedtyi

    9 فبراير,2024 at 2:43 ص

    gabapentin 600mg generic buy gabapentin 100mg without prescription order gabapentin 800mg pill

  29. Zuirry

    10 فبراير,2024 at 12:13 ص

    clomiphene online buy purchase serophene without prescription clomiphene for sale

  30. Cbsudg

    10 فبراير,2024 at 5:05 م

    order furosemide without prescription lasix 40mg without prescription cheap furosemide 100mg

  31. Unnkwk

    12 فبراير,2024 at 6:26 ص

    sildenafil over counter sildenafil 25mg price cialis viagra sales

  32. Mtxabi

    12 فبراير,2024 at 8:00 ص

    buy doxycycline 200mg acticlate brand vibra-tabs for sale online

  33. Jodosr

    13 فبراير,2024 at 5:32 م

    us blackjack online slot game online casinos for real money

  34. Nuxezf

    13 فبراير,2024 at 5:59 م

    generic rybelsus buy rybelsus cheap buy rybelsus pills

  35. Rwldbf

    15 فبراير,2024 at 1:04 ص

    buy lyrica order pregabalin 75mg generic lyrica 75mg drug

  36. Orjjip

    15 فبراير,2024 at 4:27 ص

    vardenafil over the counter order vardenafil 10mg generic vardenafil 20mg pill

  37. Rpnqhf

    16 فبراير,2024 at 8:09 ص

    triamcinolone 10mg uk aristocort pill brand aristocort

  38. Vykyea

    16 فبراير,2024 at 2:11 م

    order plaquenil 200mg pills hydroxychloroquine 400mg oral plaquenil 200mg tablet

  39. Hnxczn

    17 فبراير,2024 at 10:57 م

    order tadalafil 40mg for sale cialis oral buy tadalafil 10mg without prescription

  40. Rtjetk

    18 فبراير,2024 at 8:25 م

    loratadine over the counter claritin 10mg price buy loratadine sale

  41. Mroiyl

    19 فبراير,2024 at 5:59 ص

    cenforce 100mg us cenforce 100mg drug cenforce 100mg generic

  42. Nnscuw

    20 فبراير,2024 at 11:34 ص

    order dapoxetine 90mg sale buy dapoxetine without prescription order cytotec online cheap

  43. Mpqtyg

    20 فبراير,2024 at 3:27 م

    chloroquine 250mg generic buy chloroquine paypal chloroquine 250mg without prescription

  44. Fmhhdh

    21 فبراير,2024 at 7:42 م

    xenical order orlistat online purchase diltiazem generic

  45. Gkgixr

    22 فبراير,2024 at 7:32 ص

    buy glycomet pills for sale glucophage for sale online order metformin pills

  46. Pvflwh

    23 فبراير,2024 at 1:40 ص

    order acyclovir online cheap order zovirax 400mg pill buy generic allopurinol

  47. Pxluei

    24 فبراير,2024 at 2:08 م

    norvasc 5mg brand norvasc 10mg pill brand norvasc

  48. Zrrtqe

    25 فبراير,2024 at 2:14 ص

    rosuvastatin 20mg brand order ezetimibe online cheap where can i buy ezetimibe

  49. Nvpedy

    25 فبراير,2024 at 11:57 م

    purchase prinivil without prescription lisinopril 10mg uk order lisinopril 10mg

  50. Wgfvop

    26 فبراير,2024 at 8:35 ص

    purchase domperidone generic buy tetracycline 500mg pill buy sumycin online

  51. Kqtwmo

    27 فبراير,2024 at 6:11 ص

    order omeprazole 20mg online buy omeprazole pills for sale prilosec 10mg over the counter

  52. Nwajll

    27 فبراير,2024 at 5:20 م

    buy cyclobenzaprine 15mg without prescription buy cyclobenzaprine tablets how to buy baclofen

  53. Xlngma

    28 فبراير,2024 at 5:29 م

    lopressor pills buy metoprolol 100mg pills oral metoprolol 100mg

  54. Qcszpy

    29 فبراير,2024 at 12:40 ص

    ketorolac sale brand toradol 10mg gloperba us

  55. Dvunka

    1 مارس,2024 at 3:12 ص

    buy atenolol for sale order generic tenormin 100mg buy atenolol for sale

  56. Dpwjux

    2 مارس,2024 at 10:49 ص

    order depo-medrol pills order medrol generic buy generic depo-medrol

  57. Vtkmlk

    2 مارس,2024 at 5:17 م

    buy inderal 10mg order clopidogrel 150mg pills clopidogrel 75mg generic

  58. Wqsjvc

    3 مارس,2024 at 8:55 م

    methotrexate cheap warfarin 5mg ca coumadin pills

  59. Ytqshx

    3 مارس,2024 at 11:10 م

    practice essay writing online academic writing services uk mba essay service

  60. Yvhuys

    5 مارس,2024 at 12:39 ص

    order reglan 20mg pills buy losartan online cheap losartan 25mg without prescription

  61. Wbodea

    5 مارس,2024 at 4:43 م

    oral meloxicam order celecoxib for sale celebrex without prescription

  62. Jzxwpj

    6 مارس,2024 at 4:03 ص

    buy nexium 40mg generic buy generic esomeprazole online topiramate over the counter

  63. Lorfsf

    7 مارس,2024 at 3:30 ص

    buy flomax 0.4mg online cheap order tamsulosin 0.4mg pills buy celebrex 200mg pills

  64. Mgvrml

    9 مارس,2024 at 8:38 ص

    buy imitrex 25mg pill levaquin 500mg sale where can i buy levofloxacin

  65. Jxripm

    9 مارس,2024 at 11:20 م

    ondansetron 4mg for sale zofran for sale order spironolactone 25mg

  66. Yxqfyj

    10 مارس,2024 at 11:49 ص

    avodart for sale order dutasteride pill buy zantac without a prescription

  67. Oimuos

    11 مارس,2024 at 10:09 ص

    order simvastatin 10mg pill order valacyclovir 1000mg generic valacyclovir 1000mg us

  68. Tvhcqu

    13 مارس,2024 at 4:50 ص

    propecia 5mg pills finasteride 1mg canada buy fluconazole without prescription

  69. Lfexbt

    15 مارس,2024 at 8:51 ص

    buy cipro 500mg online cheap – buy cipro 500mg for sale buy amoxiclav without prescription

  70. Emhrex

    18 مارس,2024 at 5:19 ص

    metronidazole brand – cheap azithromycin 250mg zithromax 500mg sale

  71. Mehskn

    18 مارس,2024 at 7:42 ص

    ciprofloxacin 500 mg brand – purchase doryx online erythromycin 250mg usa

  72. Yxxiuo

    20 مارس,2024 at 10:23 ص

    order valtrex for sale – order mebendazole 100mg online cheap buy zovirax 400mg sale

  73. Dkjivc

    20 مارس,2024 at 11:11 ص

    ivermectin 3 mg for humans – suprax 100mg oral sumycin cheap

  74. Lzdxmo

    22 مارس,2024 at 4:43 ص

    metronidazole 400mg drug – cheap metronidazole azithromycin 250mg usa

  75. Gcmgam

    24 مارس,2024 at 2:23 ص

    order generic lasix 40mg – buy warfarin 2mg online cheap buy cheap capoten

  76. Muwjhg

    26 مارس,2024 at 7:05 ص

    order generic metformin 1000mg – buy bactrim 960mg online lincomycin 500mg pill

  77. Kekmal

    27 مارس,2024 at 9:20 ص

    retrovir 300mg uk – purchase allopurinol generic

  78. Jokahh

    28 مارس,2024 at 4:19 م

    brand clozapine – frumil buy online famotidine without prescription

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top