لقاءات

لقاء مع قائد كتائب درع دوما أبو علي خبية

DSC00158 

قائد كتائب درع دوما أبو علي خبية:

دخول الميدان كان غلطة كبيرة

نحن نعيش من أجل المدنيين ولا نريد تبعية ولا ولاء ولا منية

 

رزان زيتونة

لا يوجد أكثر من القصص التي تحكى حول أبو علي خبية. بدءا من الإعلانات المتتالية لاستشهاده التي يتبين في كل مرة أنها شائعات لا أكثر، ومرورا بما يعتبره كثيرون تهورا وأخطاء عسكرية، وانتهاء بما يحكى عن شجاعته و”نخوته”.

ليس هناك من سبيل لتبين الحقيقي من الخيال والواقع من الإشاعة في الكثير من تلك الروايات حول الرجل وكتائبه المقاتلة. في الشارع الدوماني، تنقسم الآراء وتختلف الحكايا ما بين شديد السلبية وشديد الإيجابية. ولسنا في معرض تقييم كتائب درع دوما أو قيادتها، بل كل ما أملناه هو محاورة أبو علي خبية حول بعض النقاط التي لم يسبق له الحديث عنها رغم إطلالاته الإعلامية المتواترة.

بدأنا اللقاء بالحديث المعتاد حول التذخير والعلاقة مع المجالس العسكرية والتنسيق بين الكتائب.

ورغم أن لواء شهداء دوما الذي تتبع له كتائب درع دوما عضو في المجلس العسكري، إلا أن أبو علي يقول أن موقفه الشخصي هو “أني لا أعترف بالمجالس العسكرية مثلما لا أعترف بالهيئة الشرعية أو مجلس الشورى وسواهم. كقائد ميداني، عندما ألجأ إلى المجلس العسكري طلبا للذخيرة ولا يتمكن من منحي حتى القليل منها، فعلى أي أساس سيكون لتلك المجالس أية سلطة على الكتائب ولماذا على الكتائب الاعتراف بها والولاء لها؟!”.

يقول أن دعم كتائب درع دوما بالذخيرة، هو من مصادر فردية ومحدودة، وأنهم لا يدفعون حتى رواتب شهرية لمقاتليهم على غرار ألوية وكتائب أخرى.

العلاقة مع المنشقين

ربما ليست مسالة الذخيرة وحدها ما يحدد علاقة المقاتلين المدنيين بالعسكر. يقال في أحاديث الناس، أن المقاتلين لا يحبون المنشقين! ويسعون إلى “تطفيشهم”! والمنشقين بدورهم يتعاملون باستعلائية مع القادة الميدانيين من غير العسكر. هذا ما يقال، ولعله “حديث جرائد”. لكن لا يمكن عدم التفكير به في ظل شبه انعدام المنشقين على مستوى القيادات في عدد كبير من ألوية وكتائب المنطقة. وفي المعاناة التي تنجم عن ضعف التخطيط والتنسيق فيما يتعلق بالعمليات العسكرية حتى على مستوى المنطقة الواحدة.

يقول أبو علي: “لدينا في الكتيبة عناصر منشقة. أنا لا أؤمن بالضباط. النظام لا يزال في داخلهم، فضلا عن العواينية الذين يرسلهم النظام لاختراقنا. في بداية العمل المسلح في دوما كنا جميعا من المدنيين، ولم يكن معنا ضباط، ومع ذلك أنجزنا الكثير، ولا زلنا قادرين على ذلك. صحيح أن هناك ضباطا رائعين، استشهد عدد كبير منهم، ولا يحق لي تقييم الناس على أساس منشق أو متطوع، لكن الفكرة أن المتقاعسين هم المرفوضون”.

تبرز مسألة المنشقين مرة أخرى فيما يتعلق بالأسلحة التي يفترض أن قرارا صدر بتزويد المقاتلين في سوريا بها. حيث يقال -ولم نتأكد من ذلك من مصادر مباشرة- أن تلك الأسلحة ستذهب فقط للكتائب التي يقودها ضباط منشقين.

يقول أبو علي أنهم علموا بوصول أسلحة جديدة لإحدى الجهات في الغوطة الشرقية بقيادة ضابط منشق، لكن كتيبتهم لم تستلم شيئا حتى اللحظة.

وهو يؤكد أنه حتى الألوية التي ليس فيها منشقين، تصلها الذخيرة والأسلحة من مصادرها الخاصة، رغم أن هذه الألوية لديها مشاريع غير وطنية وترتهن لأطراف خارجية.

معركة الميدان

وبالمناسبة حول أحداث التخطيط والافتقار للاستراتيجيات العسكرية التي تقوم عليها المعارك، فتحنا حديث دخول حي الميدان الدمشقي، الذي تلقى عليه “أبو علي خبية” شديد اللوم باعتباره كان خطأ عسكريا وقرارا متهورا.

يقول أبو علي “اجتمعنا نحو ثمانين قائدا ميدانيا من الغوطتين الشرقية والغربية، واتفقنا مع عميد من الغوطة الغربية على أنه بمجرد دخولنا إلى دمشق ستكون هناك مؤازرة بعد ست ساعات من بقية تشكيلات الجيش الحر. صدَقنا أنفسنا ودخلنا إلى الميدان. وكانت جماعة الميدان بانتظارنا. وتم اختياري كقائد ميداني للمعركة. بقينا ستة أيام بلياليها من غير نوم. انتظار الساعات الست امتد لستة أيام لم نتوقف خلالها عن القتال لستة دقائق! ولم تصل المؤازرة. دمرنا الكثير وقتلنا الكثير من قوات النظام. لكن في النهاية اضطررنا للانسحاب، ليس بسبب نقص في الذخيرة بل لعدم وصول مؤازرة. قبل الانسحاب تكلمت مع “أبو صبحي طه” وقلت له هذه آخر مرة أكلمك فيها. كنت أنتظر الموت وأنا أرى سبطانة الدبابة موجهة نحوي، وحولي الشهداء والجرحى والمقاتلين المنهكين من التعب. بكيت أثناء الانسحاب، حين شاهدت المئات من المقاتلين حولنا ينسحبون معنا. بينما لم يكن منخرطا في الاشتباكات أكثر من مئة مقاتل. من أين جاء هؤلاء وكيف ولماذا لم يشاركوا في الاشتباك لا أعرف.

أعرف أن أهل الميدان الذين فتحوا لنا بيوتهم واستقبلونا، يقولون أننا ضربنا الميدان وخربناها ثم انسحبنا. لكن أنا لم أدخل من رأسي ولم يكن قراري منفردا. كان هناك اتفاق سابق مع تشكيلات كثيرة أخرى. دخول الميدان كان غلطة كبيرة، مع أنها وجهت ضربة قوية للنظام”.

ثورة داخل ثورة

على أية حال، يرى “أبو علي” أساس المشكلة في التطورات السلبية التي طرأت على الثورة مع مرور الوقت.

“في بداية الثورة كنا نخرج لتنفيذ عملية لضرب حاجز، نصلي ركعتين ونذهب، ننتصر ونعود نصلي ركعتي شكر ونحن سعداء. الآن كل شيء تغير. السعي للحصول على الغنائم، شرعنة السرقة باسم الثورة، الحشيش”.

نسأله بالمناسبة عن موضوع انتشار الحبوب المخدرة والحشيش في منطقة الغوطة الشرقية، فيقول.

“الحبوب المخدرة تصل مجانا للمنطقة من الحكومة. كلنا جربنا الحشيش قبل الثورة، ونعرف أنه بمقابل مادي، الآن يتوافر حتى مجانا! لو تجولنا في مدينة دوما كلها لن نجد ربطة خبز واحدة، لكن سنجد الكثير من الحشيش!”.

في النهاية يقول “ابو علي”، لن يصح إلا الصحيح، أن نعود لإيماننا وهدفنا الأساسي في الثورة. وهو يعمل حاليا على مشروع لإعادة هيكلة “المحاربين القدامى” ضمن تشكيل واحد في الغوطة.

“القصد أن نبدأ بالجيش الحر، بأنفسنا، ثورة داخل ثورة”.

حول الانتهاكات والممارسات الخاطئة

وبمناسبة الحديث عن الثورة داخل الثورة، تطرقنا إلى الانتهاكات التي تقع من الكتائب بحق المدنيين في المناطق المحررة، والممارسات السلبية لعناصر تلك الكتائب. وذكرنا بشكل خاص المظاهر العسكرية المتواجدة بكثرة في مدينة دوما على خلاف مناطق أخرى في الغوطة، بالإضافة لبعض الشكاوى التي سمعناها حول “كتائب درع دوما”، من المظاهر الاستعراضية المسلحة في الشوارع والقيادة بسرعة متهورة والسرقات وسواها.

يقول أبو علي “اتفقنا مؤخرا على توحيد السجون في مدينة دوما مع السماح للتشكيلات العسكرية باعتقال العسكريين فقط أو المتهمين بالتعامل مع النظام. أنا عن نفسي بدأت بالتنفيذ وسلمت النساء المعتقلات والمدنيين إلى السجن الموحد. في الماضي إذا أردت اعتقال عوايني كنت أقوم بذلك بنفسي مع عناصر كتيبتي، اليوم أطلب قوة من الشرطة العسكرية لتقوم بالاعتقال بمرافقة عناصر كتيبتنا”.

حاججنا أبو علي بأنه من الخطأ أن تقوم الكتائب بالمشاركة في عمليات الاعتقال، وأن ذلك أدى فعلا لمشاكل كبيرة جدا خاصة عندما يكون المراد اعتقاله من كتيبة أخرى، ما يؤدي إلى صدامات بين الكتائب في بعض الأحيان. وأن هذه المهمة يجب أن تكون حصرا من اختصاص الشرطة كما هو الحال في مناطق أخرى محررة من الغوطة.

ومع مصادقته على ذلك، ألقى باللائمة على ضعف التنسيق والعمل المشترك بين التشكيلات العسكرية في المدينة. وأضاف ساخرا: “دوما أم الشهداء، الجميع فيها مسؤولين وقادة، وينقصنا مواطنين لنحكمهم! على أية حال نحاول أن نتلافى هذه الأمور”.

ما هو للشعب فهو للشعب

حتى بالنسبة لغنائم العمليات العسكرية، يقول أبو علي “كل ما يعود للحكومة فهو غنيمة، لكن ليس كل ما نغنمه فهو لنا. على سبيل المثال مستودع الكهرباء، كان هناك من يقوم بسرقته، دخلنا إليه واعتقلنا اللصوص وحافظنا على محتوياته ثم سلمناه إلى نزار الصمادي ولم يعد لنا علاقة به بعد ذلك. ما هو للشعب فهو للشعب. مركز البريد، الفرن الآلي.. الخ، كلها للشعب”.

وحول الممارسات الأخرى المذكورة أعلاه، يقول أبو علي “نحن مخنوقون منذ أكثر من أربعين عاما. وفجأة أصبح المواطن حكومة. فبدأت تلك الممارسات بالظهور. وبالنسبة لدرع دوما فهو لا يقوم بعمليات استعراض إنما دوريات ليل نهار، ومع ذلك هناك أخطاء لدينا نحاول أن نتلافاها وأن نوقف المخالفين ونحد من ممارساتهم”.

سألته إذا ما أردنا التقدم بشكوى ضد أي من عناصر أو قيادات “كتائب درع دوما” فما هو السبيل؟

“لدينا مكتب للشكاوى في السجن العسكري وبإمكان أي شخص أن يشتكي على أي أحد في الكتيبة. لا يجوز أن نحرق ثورتنا بسرقة أو تشبيح. لدينا أخطاء نلاحقها ونحاول أن ننظفها”.

العلاقة بالمدنيين

سألنا أبو علي حول علاقتهم مع المدنيين في المدينة، وبشكل خاص، حول قيامهم وسواهم من الكتائب بالعديد من الأمور الخدمية التي يجب أن تكون من اختصاص الفعاليات المدنية وليس العسكر.

“نحن مع عدم التدخل في شؤون المدنيين نهائيا. لكن المشكلة من سيقوم بتلك المهام الخدمية؟ عدم وجود مجلس محلي قوي يترك المهمة على عاتقنا. ومن ليس له ظهر عسكري لن يستمر”.

قلت له بثقة! أنه ليس لدي ظهر عسكري من بداية الثورة، وأنا مستمرة! لكن أبو علي أصرَ “لن تستمري!”

بعيدا عما سيكون رهاني الشخصي مع أبو علي حول الاستمرار من دون ظهر عسكري، تابع: “نحن نعيش من أجل المدنيين. لا نريد تبعية ولا ولاء ولا منية. هذا واجبنا. لكن أتمنى تشكيل هيئة مدنية قوية لإدارة شؤون المدنيين، فهذا ليس عملنا. الآن المدني يأتي إلينا لنحل له مشاكله. هذا خطأ”.

سوريا المستقبل

نسأل “أبو علي خبية” حول رؤيته لسوريا المستقبل، فيقول “ثورتنا لم تبدأ بعد. ستبدأ بعد سقوط النظام. بعد سقوط بشار وأعوانه وذيوله. اليوم هناك من يعمل من أجل إمارة إسلامية أو إخوانية أو شيوعية… كل طرف مذهب أو حزب.. الله يستر ما نصير متل لبنان أو العراق.. لكن ضمانتنا الوحيدة أن الشعب كسر طوق الخوف الذي قيده طيلة أربعين عاما. الشعب سينتفض ضد من يفرض عليه رؤيته. الشعب من سيقرر مستقبل سوريا. رغم ذلك أعرف أننا سنعاني لنصل للأمن والأمان ونحن الآن في قمة الفوضى”.

أبو علي خبية..

سألنا أبو علي عن بيان إعلان موت بشار الذي كسب أكثر من مليوني مشاهدة على اليوتيوب في ظرف ساعات قليلة، ثم تبين عدم صحته، ولم نسمع بعد ذلك توضيحا منه حول ما حصل، رغم أن الكثير من السوريين شعروا بالخديعة والمرارة بسبب ذلك.

المفاجئ، أن أبو علي لا يزال مصرا على رأيه بأن بشار قتل. وأن ظهوره المتتالي على الإعلام هو فبركات من صنع النظام!

سألناه أخيرا، عما ينتظر لنفسه في سوريا بعد سقوط النظام.

“أنا شخص غير متعلم، لا أريد أن أصبح مسؤولا. أنا دهان، أريد ترك السلاح والعودة لعملي. لكنني لن أترك السلاح في ذلك الوقت من غير ضمانة ضد تصفيتي. شاهدنا ما حصل لكثير من الثوار في ليبيا”.

نسأله، ماهي حقيقة “أبو علي خبية”، والروايات تتضارب بشأنه بين شخص بالغ القسوة وعديم الرحمة، وبين شخص لديه الكثير من الشهامة والشجاعة.

“أنا أرحم من يستحق، لكن لا أرحم القاتل. هناك الكثير من الأسرى الذين أوصلتهم بنفسي إلى بيوتهم، لكن من يستحق القتل يقتل”.

في نهاية اللقاء، طلب أبو علي توجيه كلمة للثوار والسوريين.

“أود توجيه كلمة لمن يعتبر نفسه ثائرا ومجاهدا في كل سوريا وليس في الغوطة فقط. يا ريت لو نرجع لما كنا عليه من قبل. نحب بعضنا وقلوبنا على بعض. نحس بما يحصل. نرحم المدني الي هو برقبتنا وعم يروح بيننا وبين النظام. الآن دور الغوطة بالاقتحام. إذا دخل النظام بتخاذلنا ولم نكن يدا واحدة، سيدخل بمجازر غير متوقعة. أتمنى أن نضع أيدينا بأيدي بعض. سنحاسب يوما إن لم نفعل. أتمنى كل من لديه قضايا شخصية مدني كان أو جيش حر، تأجيلها لما بعد إسقاط النظام، ثم نفكر بأنفسنا”.

 

  • لقاء أجري لصالح موقع داماسكوس بيرو وجريدة طلعنا عالحرية.
75 Comments

75 Comments

  1. Ptwepd

    8 يناير,2024 at 10:46 ص

    how long do antihistamines take to work most recommended allergy medication prescription vs over the counter

  2. Cjaamn

    15 يناير,2024 at 2:51 ص

    natural way to eliminate gerd ramipril order

  3. Dorxsy

    15 يناير,2024 at 11:26 م

    buy isotretinoin 10mg online cheap buy isotretinoin pill cost accutane

  4. Rquwsw

    18 يناير,2024 at 4:39 ص

    amoxil oral cost amoxil 1000mg amoxil 1000mg pill

  5. Rziaof

    18 يناير,2024 at 8:06 ص

    best prescription sleep aids buy provigil 200mg

  6. Vqmgmj

    19 يناير,2024 at 6:07 م

    zithromax buy online azithromycin 500mg for sale zithromax without prescription

  7. Mzuxbw

    20 يناير,2024 at 12:47 ص

    gabapentin 800mg price neurontin 100mg cheap

  8. Qrjigw

    21 يناير,2024 at 10:25 ص

    order azithromycin 250mg sale buy azithromycin 250mg without prescription order azithromycin generic

  9. Ddajxm

    21 يناير,2024 at 7:10 م

    order lasix 100mg furosemide cost

  10. Nhftlo

    23 يناير,2024 at 12:06 ص

    order prednisolone 5mg generic prednisolone online order prednisolone 40mg pill

  11. Udeavs

    24 يناير,2024 at 10:49 م

    buy generic amoxicillin 500mg buy amoxicillin 250mg generic order amoxil 250mg pills

  12. Yybwml

    26 يناير,2024 at 10:35 م

    buy generic albuterol buy albuterol 2mg generic albuterol uk

  13. Jiicsq

    27 يناير,2024 at 8:32 م

    order augmentin 625mg sale augmentin cost

  14. Gobhjl

    28 يناير,2024 at 8:50 م

    levoxyl order online generic levothyroxine cheap levothroid generic

  15. Wqbtzk

    29 يناير,2024 at 7:48 ص

    buy vardenafil 10mg sale levitra 10mg cost

  16. Lqdbhk

    30 يناير,2024 at 1:10 ص

    order clomid 50mg generic order clomiphene 50mg sale buy clomiphene

  17. Ohzkjm

    30 يناير,2024 at 9:04 م

    tizanidine 2mg price order tizanidine 2mg tizanidine 2mg pills

  18. Mglcnq

    31 يناير,2024 at 9:09 م

    rybelsus brand order semaglutide 14mg sale order rybelsus 14 mg pill

  19. Ggitek

    1 فبراير,2024 at 9:56 ص

    purchase deltasone sale order deltasone 5mg online cheap buy deltasone online

  20. Tnyigb

    2 فبراير,2024 at 4:11 م

    buy rybelsus 14mg generic rybelsus 14 mg us buy rybelsus generic

  21. Ghoyin

    3 فبراير,2024 at 1:13 ص

    accutane 10mg over the counter isotretinoin 20mg ca purchase absorica without prescription

  22. Alhzdd

    4 فبراير,2024 at 5:20 م

    order generic amoxil amoxicillin 250mg tablet brand amoxil 500mg

  23. Fgsztu

    5 فبراير,2024 at 3:13 ص

    purchase ventolin online order ventolin 4mg inhaler albuterol inhalator buy online

  24. Idpzqz

    6 فبراير,2024 at 9:12 ص

    purchase zithromax without prescription cheap azithromycin 250mg azithromycin over the counter

  25. Qhpyjv

    6 فبراير,2024 at 7:07 م

    buy augmentin 1000mg augmentin pill buy clavulanate no prescription

  26. Nnvszi

    8 فبراير,2024 at 1:48 ص

    buy omnacortil generic buy generic omnacortil prednisolone 40mg price

  27. Hvtuzq

    8 فبراير,2024 at 12:02 م

    synthroid tablet order synthroid 75mcg online cheap levothroid oral

  28. Xmtwsz

    9 فبراير,2024 at 4:35 م

    buy neurontin paypal gabapentin 600mg uk order neurontin 600mg pill

  29. Rxpozt

    10 فبراير,2024 at 3:46 ص

    order clomiphene for sale buy clomiphene tablets purchase clomiphene for sale

  30. Rastrear telefone

    10 فبراير,2024 at 6:25 م

    Melhor aplicativo de controle parental para proteger seus filhos – Monitorar secretamente secreto GPS, SMS, chamadas, WhatsApp, Facebook, localização. Você pode monitorar remotamente as atividades do telefone móvel após o download e instalar o apk no telefone de destino.

  31. Ymbqsh

    11 فبراير,2024 at 7:29 ص

    purchase furosemide pills furosemide without prescription buy lasix pills diuretic

  32. Jckcwv

    12 فبراير,2024 at 10:01 ص

    purchase viagra online cheap viagra order online buy viagra 100mg

  33. Gzddfx

    12 فبراير,2024 at 11:05 م

    buy acticlate without prescription doxycycline brand order doxycycline without prescription

  34. Fsfuys

    13 فبراير,2024 at 9:11 م

    buy rybelsus cheap buy semaglutide online purchase semaglutide

  35. Ioprwb

    14 فبراير,2024 at 4:55 ص

    recommended you read slots online best online casino real money

  36. Xrwrxa

    15 فبراير,2024 at 7:39 ص

    buy vardenafil 20mg pill levitra pills levitra 10mg us

  37. Qidkhp

    15 فبراير,2024 at 12:28 م

    pregabalin 150mg oral lyrica 75mg price buy lyrica no prescription

  38. Esdqdd

    16 فبراير,2024 at 5:32 م

    hydroxychloroquine online order plaquenil 200mg price buy generic hydroxychloroquine over the counter

  39. Psjxdt

    16 فبراير,2024 at 7:23 م

    aristocort over the counter buy aristocort 10mg online aristocort drug

  40. Qhvaxn

    18 فبراير,2024 at 1:48 ص

    clarinex 5mg drug clarinex 5mg without prescription clarinex 5mg sale

  41. Krnlmv

    18 فبراير,2024 at 1:53 ص

    generic cialis canada cheap tadalafil without prescription cialis 40mg pill

  42. Xxxxck

    19 فبراير,2024 at 9:19 ص

    buy cenforce 100mg pills cenforce 100mg price buy cenforce sale

  43. Qvzvyb

    19 فبراير,2024 at 2:04 م

    buy loratadine pill order loratadine generic order claritin pill

  44. Yalikt

    20 فبراير,2024 at 6:17 م

    where to buy chloroquine without a prescription chloroquine price buy aralen generic

  45. Gtrvid

    20 فبراير,2024 at 10:20 م

    priligy 90mg sale brand cytotec 200mcg buy misoprostol

  46. Iydvxv

    22 فبراير,2024 at 7:05 ص

    orlistat 60mg drug xenical 120mg us diltiazem online

  47. Pltxui

    22 فبراير,2024 at 10:24 ص

    purchase metformin for sale buy metformin 1000mg generic cheap glucophage 1000mg

  48. Xqexii

    24 فبراير,2024 at 5:44 ص

    acyclovir sale zovirax 400mg over the counter zyloprim 300mg pills

  49. Sqtnsc

    24 فبراير,2024 at 5:20 م

    order amlodipine 10mg pill norvasc 10mg cheap order amlodipine 5mg sale

  50. Gnlgiy

    25 فبراير,2024 at 1:14 م

    purchase rosuvastatin without prescription order crestor order zetia generic

  51. Ipytzs

    26 فبراير,2024 at 2:53 ص

    zestril online buy lisinopril 2.5mg generic prinivil cheap

  52. Xezyfl

    26 فبراير,2024 at 7:07 م

    purchase motilium generic buy generic domperidone order sumycin 500mg sale

  53. Ydhjca

    27 فبراير,2024 at 9:11 ص

    order generic prilosec 20mg order omeprazole 20mg without prescription cost omeprazole 20mg

  54. Vdulcg

    28 فبراير,2024 at 5:50 ص

    flexeril 15mg without prescription flexeril 15mg pill buy lioresal generic

  55. Vdibof

    29 فبراير,2024 at 11:39 ص

    order toradol without prescription buy generic ketorolac colcrys cost

  56. Zxwjig

    1 مارس,2024 at 6:08 ص

    generic tenormin tenormin 100mg generic atenolol 50mg uk

  57. Kdexwu

    2 مارس,2024 at 1:39 م

    order depo-medrol generic buy cheap depo-medrol buy methylprednisolone without a prescription

  58. Tvnrkr

    3 مارس,2024 at 3:42 ص

    propranolol usa plavix brand buy generic clopidogrel 150mg

  59. Rmbkrs

    4 مارس,2024 at 6:27 ص

    order methotrexate 10mg sale order methotrexate 2.5mg online cost coumadin 2mg

  60. Muqbof

    5 مارس,2024 at 10:12 ص

    buy metoclopramide 10mg pill buy maxolon online cheap cozaar 50mg generic

  61. Macypz

    5 مارس,2024 at 8:02 م

    meloxicam order online cheap mobic order celebrex 200mg generic

  62. Sqgjry

    7 مارس,2024 at 6:33 ص

    order flomax sale how to get flomax without a prescription celecoxib 200mg oral

  63. Zazupr

    8 مارس,2024 at 2:25 م

    oral nexium topamax uk buy topiramate 200mg for sale

  64. Ortwcm

    9 مارس,2024 at 6:43 م

    buy sumatriptan cheap order sumatriptan 25mg online cheap buy levaquin 500mg pill

  65. Gtumqg

    10 مارس,2024 at 2:09 ص

    buy zofran 8mg pills spironolactone 100mg cheap purchase aldactone online

  66. Jsmhea

    11 مارس,2024 at 4:06 ص

    oral avodart buy zantac sale buy zantac 300mg online

  67. Wcbhhh

    11 مارس,2024 at 1:16 م

    simvastatin 20mg cost zocor 20mg pills generic valtrex

  68. Dvypju

    12 مارس,2024 at 4:40 م

    purchase ampicillin order penicillin sale order generic amoxil

  69. Xqhqoh

    12 مارس,2024 at 8:16 م

    order propecia sale order fluconazole 100mg generic order diflucan online cheap

  70. Uhqgfc

    14 مارس,2024 at 11:42 م

    buy cipro 1000mg pill – ethambutol 600mg usa augmentin 375mg pills

  71. Lsyvpy

    18 مارس,2024 at 7:13 ص

    order ciprofloxacin 500mg generic – buy chloramphenicol generic erythromycin 500mg canada

  72. Urtdwh

    20 مارس,2024 at 10:44 ص

    stromectol usa – buy suprax paypal order tetracycline generic

  73. Hznxlp

    22 مارس,2024 at 1:45 م

    buy acillin without a prescription acticlate over the counter buy generic amoxicillin

  74. Eipcch

    26 مارس,2024 at 6:38 ص

    glucophage 1000mg for sale – buy cipro 500mg online purchase lincocin without prescription

  75. Irndoo

    28 مارس,2024 at 3:49 م

    order clozapine 100mg – order perindopril 4mg pills order pepcid 20mg for sale

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top