قضايا المرأة

لا ناقصات عقل ولا ناقصات دين (2)

بين العصر الذهبي الأول، الذي أخرج نموذج المرأة الخليفة، الزعيمة السياسية والدينيّة، وعصر التدوين هامش تاريخي ليس بالقليل؛ فبحسب تقدير الإمام الذهبي، بدأ عصر التدوين في سنة 143 هـ. أي أنّ بين العصرين ما يقارب قرناً من الزمن، وتلك فترة طويلة كانت قد جرت خلالها أحداث عظام، وتحولات كبيرة في المجتمع الإسلامي. وبتقديري، ساهمت الصراعات السياسية في التأثير على المجتمع من مختلف النواحي، والظاهر أنّ الاستبداد السياسي انعكس اجتماعياً، وظهرت خلال تلك الفترة العديد من الروايات التي لا أصل لها، وتمّ نسبها إلى النبي الكريم وصحابته.

قديماً، بذل المحقّقون جهداً مشكوراً على صعيد الفرز، والتنقيح على مستوى الروايات المنسوبة للنبي الكريم، ولكنها في مرحلة ما كانت من الكثرة بحيث أصبح هامش الخطأ البشري كبيراً جداً، وهذا ما قد يفسّر وجود الكثير من الروايات المثيرة للجدل بين أيدينا.

ولا أتكّلم هنا عن الروايات التي صنّفها المختصّون بالحديث ضمن كتب الضعيف والموضوع، بل أقصد أيضاً بعض الروايات التي تتضمّنها كتب الصحاح، والتي تساهم بشكل أو بآخر في تكريس النظرة النمطية للمرأة، ككائن لا يتساوى مع الرجل، لا ديناً ولا عقلاً، بشكل يعيد إلى الأذهان تلك النظرة المسيئة للمرأة في التراث اليهودي!

وأقصد هنا، وبشكل أساسي، الرواية المشهورة في كتب الصحاح؛ فقد نسب للنبي الكريم أنّه قال: “يا معشر النساء، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للُبِّ الرجل الحازم من إحداكن، قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادةُ المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصلِّ ولم تصم؟ قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها”..

وللرواية السابقة سطوتها على الفهم الاجتماعي؛ فلا أبالغ إن قلت إنّ الوسط التقليدي ينظر إلى المرأة كناقصة عقل ودين من خلال هذه الرواية بالذات، أو قد يكون من الصواب أيضاً إنّها وضعت لتكريس نظرة معدّة مسبقاً تجاه المرأة، بما يجعلها تنال النصف كحدٍّ أعلى، من الدين والعقل!

 وقد أثارت الرواية جدلاً واسعاً. ممّا اضطرّ المقتنعين بمضمونها إلى الردّ على ما أثير حولها؛ فمنهم من ردّ بالإصرار على المحتوى، من خلال التأكيد على نقصان عقلها، مستدلين بنظرة النص القرآني لشهادة المرأة، ومنهم من ردّ قائلاً: إنّ كلام النبي جاء ضمن سياق المزاح، أو إنّ المقصود بنقصان العقل غلبة العاطفة عندها، وقالوا أيضاً: إنّ سبب القول بنقصان دينها يعود إلى تقصيرها عن أداء بعض العبادات، بسبب ظروف الحيض والنفاس!

ومن الواضح أنّ الرغبة بتبرير المحتوى قد أدّت إلى المبالغة في التلفيق، فسياق الرواية لا يخدم الادعاء بأنّ الكلام جاء في موضع المزاح، بل على العكس تماماً، جاء بعد النصح والوعيد، بعد قوله: “يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار، قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير..”.

 أمّا أن يقال إنّ نقص الدين سببه الحيض، فهذا الكلام لا يليق بأن يُنسب لنبي، فمن غير المعقول أن توصف النساء بنقص الدين لأمر خارج عن إرادتهنّ، أو أن يكون للرجال ميزة “دينيّة” لمجرّد أنهم خلقوا بطبيعة جسمانية مختلفة! ولو سلّمنا بصحة هذه الفرضية، فهل هذا يعني أنّ عقل ودين المرأة يعود للاكتمال بعد أن تبلغ سن الإياس، أو في حال تعرضت لاستئصال الرحم في سن مبكرة على سبيل المثال؟! وهل ينقص دين الرجل في حال تعرّض لمرض حال بينه وبين الأداء الكامل للعبادات؟! ويمكن أن نسأل سؤالاً أشمل: هل يحاسبنا الله أو يصنّفنا عقائدياً على ما ليس لنا فيه يد ولا حيلة؟! والأهم من كل هذا، هل سيحاسب عزّ وجل النساء حساباً مخففاً، ومخصصاً لكائنات لا تحمل المواصفات ذاتها التي يتمتع بها الرجل، كائنات مجبولة على نقص العقل والدين، ولا يملكن خياراً آخر؟!

بالمقابل، كان تبرير نقصان عقل المرأة أسهل عندهم من تبرير نقصان دينها، فقد وجدوا نصّاً قرآنياً يدعم الفكرة، في إشارة إلى الآية 282 من سورة البقرة: “وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مّن رّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا الاْخْرَىٰ”، والتي فهمها الناس بحسب الفهم التالي على إطلاقه: شهادة الرجل بشهادة امرأتين..

من الجدير بالذكر أنّ الآية هي ذات الآية التي تتكلم عن الحقوق المالية، والتي تتعلّق بأحكام المداينة: “يٰأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ”.. وتعلّل الآية مسألة الشهادتين بالقول:  “أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا الاْخْرَىٰ”.

حين نتكلم عن حقوق مالية، فنحن أمام أرقام، وتواريخ، وتفاصيل قابلة للنسيان، وبالتالي فالكلام هنا يتعلّق بالنسيان، أو بتداخل التفاصيل.. لكن هل هذه الناحية موجودة فقط عند النساء؟ أي هل جعلت الآية مسألة النسيان خاصّة بالمرأة دون الرجل؟

الجواب: لا! فلو كان الأمر كذلك، لكانت شهادة الرجل لوحده مقبولة، ولما كان ثمّة حاجة أصلاً لشهادة المرأة في حال تعذّر وجود الرجل الثاني، وفي موضع آخر أوجب النص أربعة شهداء (رجال بحسب جمهور الفقهاء)، كما في الآية: “لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْد اللَّه هُمُ الْكَاذِبُونَ”..

إذاً، أوجب النص في الأصل رجلين، وأربعة في مكان آخر، ولم يكتفِ برجل واحد! لماذا؟

لنفس السبب الذي أوجب فيه وجود امرأتين، أي إن ضلّ أحد الرجلين، أو أحد الأربعة، أو نسي، سيقوم الآخر بتذكيره، أو سيطعن بشهادته أو يثبتها.. فهل يصح أن يقال هنا عن الرجال: (ناقصو عقل)، مثلاً، لأنّ شهادة واحد منهم لم تكن كافية وحدها لحسم المسألة؟!

بتصوري، تم استخدام هذه النصوص بطريقة غير بريئة لتكريس نظرة ما، النص بريء منها. فلم يأت النص على ذكر التفاصيل المتعلقة بالشهادة بهدف جعل المرأة في مكانة أدنى، بل من أجل تثبيت الحقوق وترسيخ العدل، ومن أجل هذا المقصد تم ترتيب مسائل الشهادة وفق خبرة، واهتمام الرجل والمرأة، بشكل عام، أو في ذلك الزمان على أقل تقدير، ضمن المجال التي تتحدث عنه الآيات. فمن الدارج أنّ الرجال أكثر دراية وخبرة، واهتماماً، بمسائل المكاتبات والتفاصيل المالية..

في حين إنّ شهادة المرأة قبلت منفردة عند جمهور الفقهاء، فيما لا يطّلع عليه الرجال، أي فيما لا خبرة لهم فيه، وهي حالات تعتبر المرأة فيها أكثر دراية وخبرة من الرجل، كما في شهادة القابلة، ورأيها في كل ما لا يستطيع الرجال النظر إليه من النساء، وشهادتها في مسائل الإرضاع. وهي تفاصيل لا تقل خطورة أبداً عن مسائل الحدود والمكاتبات المالية، ففيها قد يثبت زواج أو طلاق أو نسب، كما في الحادثة التالية المروية في صحيح البخاري: “وعن عقبة بن الحارث أنه تزوج ابنة لأبي إهاب بن عزيز فأتت امرأة فقالت: قد أرضعت عقبة والتي تزوج بها، فقال لها عقبة ما أعلم أنك قد أرضعتني ولا أخبرتني، فأرسل إلى آل أبي إهاب فسألهم فقالوا: ما علمنا أرضعت صاحبتنا، فركب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة فسأله فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كيف وقد قيل، ففارقها عقبة ونكحت زوجاً غيره”..

والملاحظ أنّ، بحسب الرواية هنا، شهادة امرأة واحدة كانت كافية، وهذا ما كان عليه كثير من الفقهاء، وهذا الامتياز “إن صح التعبير!” لم يحصل عليه الرجل في المسائل التي تقع ضمن نطاق خبرته واختصاصه.

إذاً يمكننا أن نلخص على الشكل التالي: اهتم النص بتوزيع الأدوار بحسب خبرة كل من الجنسين فيما يتعلق بالقضية المطروحة للشهادة، فتارة كانت شهادة الرجل أولى، وكان لا بدّ من عدد من الرجال، إلا في بعض الحالات، أو عدد من الرجال والنساء. وتارة كان لشهادة المرأة الأولوية في تثبيت الحقوق، حتى إنها كانت تقبل لوحدها في بعض الأحيان..

أختم بالقول: إن للنص مقاصد اجتماعية سامية، ولأجلها يتم توزيع الأدوار بالتساوي، ولكننا كثيراً ما نستخدم التوزيع ذاته لترسيخ مبادئ غير سامية، وهذا ما يحصل عادة في عصور الانهيار..

63 Comments

63 Comments

  1. hazem

    31 يوليو,2016 at 9:24 م

    طبعا ناقصات عقل فمن ناحية تشريحية عقل الانثى اقل من عقل الذكر و من االناحية الفكرية و العقلية و حتى النفسية فهي اقل قدرة على التفكير المستمر و التركيز و انجاز العمليات العقلية و تفكير المراء شمولي او حلزوني اي انها في نفس الوقت تفكر باكثر من امر واحد و لا تستطيع التركسز على شيء واحد و هذا يساعد في الاهتمام بامور البيت المختلفة و الانتباه على الاطفال و الغسل و الطبخ و غيرها في ذات الوقت
    اما الرجل ف نمط تفكيره متتالي و مفصل و يقوم بتجميع تركيزه في امر و احد مما يساعده في انجاز الامور سواء العقلية او العملية
    و بالتاكيد لا يمكن للمراة منافسة الرجل في الالعاب الفكرية و خاصة ما يتطلب فترات طويلة للتركيز كالشطرنج
    و كذلك غيره من العاب العقل
    لذلك بطولات النساء منفصلة عن بطولات الرجال
    ليس في هذا عيب على المراة اذ انها تتفوق على الرجل في ما يخص المشاعر و الاهتمام و التربية و اقدر على بذل الحب و الحنان لمدة لا يستطيع الرجل التفكير بها لا و بل تثير استغرابه
    و بالتاكيد يزجد حالات شاذة لنساء تفوقت في مجالات عقلية و فكرية و لكن هذا لا يمنع ان القاعدة للعموم و لا تبنى علىالخصوص و الاستثناء
    هذا من قواعد التفكير النتطقي

  2. hazem

    31 يوليو,2016 at 9:27 م

    يمكنك الدخول الى النت و معرفة الكثير عن الفوارق بين عقل الرجل و المراة و توجد فيديوهات كثيرة لعلماء نفس غربيين قد تستفيد منها و تعطيك معلومات جيدة
    لان مثل هذا الكلام الذي ذكرته ولى زمنه
    بشهادة علماء الغرب

  3. Smvnbb

    8 يناير,2024 at 2:59 ص

    most recommended allergy medication best allergy medicine for rash costco canada cold and sinus

  4. Jaqioy

    30 يناير,2024 at 7:40 ص

    generic tizanidine 2mg order tizanidine online tizanidine medication

  5. Opqtiz

    31 يناير,2024 at 9:42 م

    deltasone 20mg generic buy deltasone 20mg online cheap order deltasone 5mg sale

  6. Tgwgsz

    2 فبراير,2024 at 1:32 م

    isotretinoin cheap oral isotretinoin 20mg buy absorica

  7. Nlwfzb

    3 فبراير,2024 at 5:57 م

    albuterol inhaler albuterol inhalator order online buy ventolin 2mg inhaler

  8. Xdblse

    4 فبراير,2024 at 3:36 ص

    buy amoxicillin 250mg sale amoxil 500mg without prescription amoxicillin 500mg drug

  9. Hdsblw

    5 فبراير,2024 at 11:38 ص

    buy augmentin 375mg without prescription augmentin canada generic clavulanate

  10. Kpdubi

    5 فبراير,2024 at 9:15 م

    azithromycin 250mg brand order azithromycin generic azithromycin 500mg usa

  11. Nbyoub

    7 فبراير,2024 at 3:17 ص

    cheap levothroid online synthroid 100mcg pill cheap levoxyl sale

  12. Wduuca

    7 فبراير,2024 at 12:40 م

    order generic prednisolone 40mg prednisolone uk omnacortil 10mg over the counter

  13. Xolpal

    8 فبراير,2024 at 8:18 م

    cheap serophene clomid 100mg sale clomiphene drug

  14. Stkyzt

    9 فبراير,2024 at 4:47 ص

    gabapentin sale purchase gabapentin pill neurontin 600mg cheap

  15. Qxmnvv

    10 فبراير,2024 at 7:10 م

    buy lasix pills order furosemide 40mg online cheap generic furosemide 40mg

  16. Ykilpt

    11 فبراير,2024 at 2:55 ص

    sildenafil overnight delivery order generic sildenafil buy generic viagra 100mg

  17. Gtiqbf

    12 فبراير,2024 at 10:06 ص

    buy vibra-tabs pills order vibra-tabs generic doxycycline for sale online

  18. Txpkdc

    12 فبراير,2024 at 5:58 م

    buy semaglutide 14 mg generic buy semaglutide 14 mg sale rybelsus 14 mg oral

  19. Jwpdqm

    13 فبراير,2024 at 7:15 م

    online slots real money casino gambling online slot games

  20. Rgbxwu

    14 فبراير,2024 at 4:23 ص

    buy vardenafil 10mg cheap vardenafil 20mg levitra ca

  21. Pdxwhl

    15 فبراير,2024 at 2:45 ص

    pregabalin 75mg price cost pregabalin order pregabalin 150mg generic

  22. Duhqga

    15 فبراير,2024 at 2:57 م

    order generic hydroxychloroquine order hydroxychloroquine online cheap plaquenil online

  23. Rxjtdd

    16 فبراير,2024 at 9:48 ص

    order aristocort 10mg generic order triamcinolone 4mg for sale order aristocort sale

  24. Zahulx

    17 فبراير,2024 at 12:27 ص

    cost of cialis tadalafil for sale online tadalafil 20mg tablet

  25. Sndwth

    17 فبراير,2024 at 4:31 م

    order desloratadine 5mg pill order desloratadine 5mg pill clarinex price

  26. Zciiik

    18 فبراير,2024 at 8:22 ص

    purchase cenforce pills cenforce 100mg without prescription buy cenforce 50mg pill

  27. Kpdcaz

    19 فبراير,2024 at 2:23 ص

    claritin price cost loratadine buy loratadine 10mg sale

  28. Ujtcki

    19 فبراير,2024 at 4:44 م

    buy chloroquine medication aralen 250mg canada aralen 250mg us

  29. Ehndpg

    20 فبراير,2024 at 1:13 م

    dapoxetine online purchase misoprostol generic order misoprostol 200mcg generic

  30. Vxisud

    21 فبراير,2024 at 12:53 ص

    order glucophage 1000mg without prescription buy glucophage cheap glycomet 1000mg us

  31. Sbcyzd

    21 فبراير,2024 at 9:35 م

    orlistat ca diltiazem canada oral diltiazem

  32. Vlfuqc

    22 فبراير,2024 at 4:39 م

    atorvastatin 40mg cost lipitor 80mg brand atorvastatin 80mg without prescription

  33. Waqgto

    23 فبراير,2024 at 3:14 ص

    zovirax 400mg generic zovirax 400mg us how to get zyloprim without a prescription

  34. Svuqij

    23 فبراير,2024 at 4:37 م

    norvasc pills order amlodipine generic buy amlodipine tablets

  35. Zyezxw

    25 فبراير,2024 at 12:48 ص

    buy zestril generic order zestril 5mg zestril 2.5mg brand

  36. Rxkkvc

    25 فبراير,2024 at 3:57 ص

    buy rosuvastatin generic buy cheap rosuvastatin order ezetimibe 10mg pill

  37. Vjempt

    26 فبراير,2024 at 10:11 ص

    purchase domperidone generic motilium 10mg usa buy tetracycline tablets

  38. Pcqxri

    27 فبراير,2024 at 7:33 م

    cyclobenzaprine cheap order baclofen online buy ozobax online cheap

  39. Trtars

    29 فبراير,2024 at 2:16 ص

    ketorolac sale colchicine medication purchase colcrys online cheap

  40. Vtzgyj

    29 فبراير,2024 at 3:13 ص

    generic atenolol 100mg order tenormin generic order tenormin 100mg without prescription

  41. Xanpll

    1 مارس,2024 at 12:49 م

    can i buy methylprednisolone online buy methylprednisolone tablets methylprednisolone medicine

  42. Tycbqx

    2 مارس,2024 at 6:45 م

    inderal canada plavix pills order plavix 75mg pills

  43. Qmgulh

    2 مارس,2024 at 8:05 م

    essay helpers purchase essays online best essay service

  44. Iwybco

    3 مارس,2024 at 10:30 م

    purchase methotrexate generic order methotrexate 2.5mg online cheap buy warfarin 5mg pill

  45. Ngnaxi

    4 مارس,2024 at 4:59 م

    meloxicam 15mg cheap buy meloxicam no prescription order celebrex 200mg online

  46. Cwnzje

    5 مارس,2024 at 2:06 ص

    purchase metoclopramide without prescription cheap metoclopramide 20mg losartan 50mg canada

  47. Qiglyj

    6 مارس,2024 at 4:43 ص

    flomax 0.4mg cost flomax price buy celebrex 100mg generic

  48. Mfbdfq

    6 مارس,2024 at 5:39 ص

    buy nexium without a prescription buy topiramate 200mg topamax 100mg canada

  49. Osxqte

    9 مارس,2024 at 12:55 ص

    order zofran without prescription zofran 8mg us purchase spironolactone generic

  50. Driwqz

    9 مارس,2024 at 10:11 ص

    buy generic sumatriptan online order levofloxacin generic buy levofloxacin 250mg pill

  51. Jyhbxd

    10 مارس,2024 at 8:23 ص

    simvastatin where to buy order simvastatin 10mg buy valacyclovir generic

  52. Cykost

    12 مارس,2024 at 6:59 ص

    purchase ampicillin generic buy amoxil online how to buy amoxil

  53. Ramjef

    13 مارس,2024 at 5:44 م

    buy propecia for sale propecia 1mg uk order diflucan 200mg online cheap

  54. Pzgbbc

    15 مارس,2024 at 3:37 ص

    buy baycip without a prescription – order cephalexin 500mg online augmentin drug

  55. Ttlngy

    15 مارس,2024 at 6:54 م

    baycip price – purchase cephalexin without prescription buy clavulanate pills

  56. Fvlmav

    18 مارس,2024 at 12:24 م

    ciplox medication – ciprofloxacin generic erythromycin 500mg sale

  57. Qggiys

    18 مارس,2024 at 3:32 م

    purchase flagyl online cheap – cefaclor 500mg uk order azithromycin pills

  58. Rhppxg

    20 مارس,2024 at 3:52 م

    ivermectin 3mg otc – order cefixime 200mg without prescription tetracycline 250mg for sale

  59. Pjsont

    22 مارس,2024 at 6:27 م

    ampicillin online order penicillin online cheap amoxicillin over the counter

  60. Yxptal

    24 مارس,2024 at 12:18 م

    buy furosemide 40mg pills – order minipress 1mg online cheap buy capoten online cheap

  61. Ihmbgo

    26 مارس,2024 at 11:33 ص

    glycomet 1000mg pills – order duricef 250mg online cheap lincocin 500mg cost

  62. Llombr

    28 مارس,2024 at 3:47 ص

    generic zidovudine 300 mg – how to get allopurinol without a prescription

  63. Elgnko

    28 مارس,2024 at 9:55 م

    buy clozapine 100mg – buy amaryl for sale pepcid brand

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top