ثقافة

كيماوي الأسد وخط أوباما “الأحمر” ومطامع ترامب في سوريا في كتابين صدرا في واشنطن

تصدر بين الحين والآخر في الولايات المتحدة الأمريكية كتب أو مذكرات شخصية لمسؤولين أمريكان ممن قضوا سنوات طويلة أو حتى عدة شهور في مواقع صناعة القرار في البيت الأبيض أو في الوزارات السيادية، وكذلك لصحفيين ومراسلين خاضوا غمار تجارب في ساحات الحروب والسياسة في الدول التي تتدخل الإدارات الأمريكية المتعاقبة في شؤونها حسب المصلحة العليا لأمريكا.
من هذه الكتب الهامة التي صدرت في نهايات العقد السوري الدامي نستعرض في مقالتنا هذه، كتاب لمراسل صحفي بذل جهودًا استقصائية للكشف عن سياسات الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما (صاحب “الخط الأحمر”) تجاه سوريا ونظام بشار الأسد، إضافة إلى مذكرات مسؤول سابق في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، يعرف عنه أنه من صقور الجمهوريين، لنقف بالرصد والتحليل على سياسات الإدارات الأمريكية المتعاقبة تجاه الثورة السوريّة، التي جعل منها سفاح سوريا مقتلة القرن في الألفية الثالثة.
الكتاب الأول الذي نتناوله هنا عنوانه “الخط الأحمر: تفكيك الأسلحة الكيميائية السوريّة والسباق الأمريكي لتدمير أخطر ترسانة في العالم”، لمؤلفه “جوبي واريك” مراسل الأمن القومي في صحيفة “واشنطن بوست”.
الكتاب الصادر مؤخرًا، يشرح لنا المفهوم الجديد في عالم السياسة الأمريكية لـ “الخط الأحمر”، الذي ابتكره أوباما في سوريا سنة 2013. وبين دفتيه يسلط المؤلّف الأضواء على العديد من الوقائع التي تفسّر نوعًا ما سياسات إدارة أوباما ونتائجها التي دفع ثمنها باهظًا الشعب السوري.
وكان كتاب واريك اشتهر قبل انتشاره بسبب الفصل الأول منه الذي ظهر في العديد من الصحف العالميّة، والذي عرّفنا بقصة عالم الكيمياء السوري الذي كان عميلًا لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA، وسرّب لهم في ثمانينيات القرن العشرين معلومات دقيقة وموثقة عن امتلاك نظام الأسد الأب لترسانة أسلحة كيماوية، والتي تصل إلى قرابة الـ 13 ألف طن من المواد السامة كالسارين وأنواع أخرى، الأمر الذي انتهى بإعدام العالم الذي يدعى “أيمن” بعد أن اكتشف أمره الضابط آصف شوكت (زوج بشرى حافظ الأسد)، الذي قتل مع مسؤولين آخرين اثنين في تفجير استهدف مقر الأمن القومي بدمشق، في 18 تموز/ يوليو 2012.

خط أوباما الأحمر ضد الشعب السوري..

أهمية الكتاب لا تكمن في تفاصيل قصة ذلك العالم السوري التي حصل عليها المؤلّف إثر مقابلات سريّة لم يفصح عنها، وإنما ما هو هام هنا هو الكمية الهائلة التي يمتلكها النظام الأسدي الاستبدادي من السلاح الكيماوي، والتي استخدمها (الابن الوريث) لاحقًا إثر اندلاع الثورة في سوريا، الأمر الذي اعتُبر تجاوزًا لـ “الخط الأحمر” الذي وضعه أوباما، والذي كان الهدف منه تهديد الأسد، بل إسقاطه في حال تجاوزه. لكن، وكما نقرأ في الكتاب، وهو ما عايشناه في سوريا، أنّ الأسد تجاوز هذا الخط عشرات المرات، وبقي في مكانه!
يبدأ المؤلّف أحداث كتابه من العام الثاني لثورة السوريين، تحديدًا في 25 أيلول/ سبتمبر 2012 إثر تفجير (فرع فلسطين) في دمشق، ما فتح أعين الإدارة الأمريكية حينذاك، على مخاوف من وجود الجماعات الإسلامية المسلحة، وتمكن هذه الجماعات من مهاجمة قلب العاصمة دمشق، ما يعني أنّ الأسد لم يعد قادرًا على السيطرة على البلاد، وأنّ ترسانة السلاح الكيماوي، الذي تعرف عنه الـ CIA بدقة منذ الثمانينيات، ستكون في متناول أي جهة تسيطر ميدانيًا على سوريا.
يلخص واريك موقف إدارة أوباما و”خطه الأحمر” من وقوع السلاح الكيماوي بيد الإرهابيين، أما استخدام بشار الأسد له وقتله المستمر للشعب السوري فلم يكن المحرك الأول! وفي هذا السياق يسلط الصحفي الأمريكي بين دفتي الكتاب كيفية استخدام الأسد للأسلحة الكيماويّة في الغوطة الشرقية وفي بلدة سراقب، والتي تحمل (الأسلحة الكيماويّة) لمسة “سورية” خاصّة، إذ طور العلماء العاملون في مركز البحوث في دمشق أسلوبًا لمزج المواد الكيماويّة قبل ساعات من إطلاقها، ما يساعد على الحفاظ عليها في التخزين لفترات طويلة.
وبناء على هذه المعلومات يتطرق واريك إلى بعثة المراقبين الأمميين التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيماويّة، وكيف رضخ الأسد في نهاية المطاف وسمح بدخولهم بل وقرر تسليم ترسانة أسلحته الفتاكة بأكملها. لتواجه واشنطن في هذه المرحلة مشكلة كبرى في التنفيذ، فالكمية الكبيرة التي يمتلكها الأسد من المواد الكيماويّة تركت المراقبين ووزارة الدفاع الأميركية وإدارة الرئيس أوباما أمام معضلة تقنيّة، حيث أنّ نقل هذه المواد ثم التخلص منها صناعيًا ليس بالأمر السهل، والعديد من الدول رفضت استقبالها، ناهيك عن إمكانية نقلها بأمان في سوريا التي كانت المعارك تشتعل فيها.

كيماوي الأسد و(ماكينة المارغريتا) ومازال الخطر مستمرًا..
جوهر الكتاب برأينا، هو تعريف المؤلّف بمواطنه الخبير بالأسلحة الكيماويّة “تيموثي بلايد”، الذي يعمل في القسم الخاصّ بالأسلحة الكيماويّة في البنتاغون، فما قام به هذا الخبير -كما يذكر واريك -: “شبه مستحيل، إذ صمّم آلة لتفكيك الأسلحة الكيماويّة باسم (ماكينة المارغريتا)” وأهمية هذا الإنجاز، تكمن في نقله من مكان إلى الآخر، ولأنّ الهدف هو إخراج الأسلحة من سوريا، طور بلايد النموذج كي يصبح صالحًا للعمل في البحر، أي ضمن سفينة “كاب راي” العملاقة، ما يعني -مع ترجيح احتمالات غرقها أو تسرب الكيماوي منها- خطرًا بيئيًا هائلًا، لكن بعد ما يقارب الأربعين يومًا تم تفكيك كل المواد الكيماويّة، ونقلها خارج سوريا.
وبهذه العملية المعقدة سلّم الأسد ترسانته الكيماويّة صاغرًا، ليذهب أدراج الرياح جهد أكثر من ثلاثة عقود من الأبحاث وتطوير الأسلحة الكيماويّة، التي هددت المنطقة والغرب لا لخطورة الأسد بل خوفًا من أن يستخدمها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، المصنف عالميًا كتنظيم إرهابي، والذي استهدف الأكراد بغاز الكلور عدة مرات.
يؤكد الصحفي الأمريكي في كتابه، أنه بالرغم من تسليم الأسد لترسانته الكيماويّة -كما زعم-، “بقي كثير من (المواد الكيميائيّة) مجهول المصير”. لافتًا إلى أنّ “أكثر ما يثير الحنق، هو استخدام الأسد لغاز الكلور أكثر من 200 مرة بعد تسليمه الأسلحة الكيماويّة، فهذا الغاز غير مصنف كسلاح كيماوي، لكونه لا يسبب الموت إلاّ بأعداد قليلة، وإنتاجه بكميات كبيرة سهل بل و”شرعي” لكون مكوّناته موجودة في المبيدات الحشريّة، وهنا تظهر لمسة النظام السوري مرة أخرى، عبر استخدام “البراميل الكيماويّة” لا المتفجرة وإلقائها على الأحياء المدنيّة، الأمر الذي لم يحصل منذ الحرب العالميّة الأولى، لسبب بسيط، هو أنّ “غاز الكلور ينشر الرعب والفوضى أكثر مما يؤدي إلى موت العدو” بحسب واريك.

سوريا “دولة الرمال والموت”.. في مذكرات بولتون
الكتاب الثاني، يناقش أيضًا ما وصفه بـ “التقصير” في طريقة تعاطي الرئيس السابق دونالد ترامب مع الهجوم الكيماوي الذي نفذه الأسد، خلال الأسبوع الأول من تولي مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، لمنصبه -أواخر شهر آذار/مارس 2018- والذي كان سببًا لتمادي النظام وقيامه بهجوم مماثل آخر.
يروي بولتون في مذكراته الموسومة بـ “الغرفة حيث حدث ذلك” تفاصيل خاصّة حول رؤية ترامب، لسياسة بلاده تجاه سوريا ونظام الأسد، وكذلك وجهات نظر إدارة ترامب، بما يشمل وزيري الخارجية والدفاع والمبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري.


الكتاب الذي جاء في خمسمئة صفحة، نلاحظ فيه تتبع ملامح السياسة الخارجية لإدارة ترامب مع سوريا، التي لم تبرأ من الصراعات السياسية والتدخلات الخارجية، والتي جاء بولتون على ذكرها بـ “تفاصيل مفاجئة” من داخل المكتب الرئاسي لترامب، كاشفًا أنه لم يكن أيّ من الشخصيات الرئيسة المهمة في إدارة ترامب “مهتمًا بما يجري للشعب السوري”؛ إذ أنّ سوريا بالنسبة لترامب لم تكن إلّا “مطمعًا إستراتيجيًا جانبيًا” على أجندة إدارته.
كما يذكر بولتون تفاصيل كشفت عن رغبة ترامب بالتفاوض “مرارًا” مع الأسد لإعادة أسرى أمريكيين يُعتقد أنهم محتجزون لدى النظام في سوريا، وهو ما رفضه الأسد.
وبحسب المؤلّف، أوقف ترامب مساعدات مالية تقدر بـ 200 مليون دولار أمريكي كانت مخصصة “لتعزيز استقرار المناطق المحررة”. وجاء تبريره للقرار “صادمًا” -وفقًا لبولتون-؛ إذ قال إنه “يريد بناء دولته وليس دولة الرمال والموت”، كما وصف ترامب سوريا مطلع عام 2019.
كما خاض بولتون في مذكراته في تفاصيل إعلان ترامب الانسحاب النهائي للولايات المتحدة من سوريا في كانون الأول/ ديسمبر 2018، والمحادثات التي أجراها مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بهذا الخصوص. مرجعًا سبب رغبة ترامب بالانسحاب الكامل من سوريا إلى عدة أسباب، أبرزها تركيزه على حملته الانتخابية، وعدم اقتناعه بضرورة وجود القوات الأمريكية، أو وجوب تحمّل الولايات المتحدة المسؤولية الرئيسة لما يجري في سوريا.
وكشف بولتون عن “عدم اقتناع” ترامب بسياسة الولايات المتحدة المتعلقة بمحاربة تنظيم (داعش)، في دول تعتبر “عدوة” لواشنطن أو حليفتها في سوريا (قوات سوريا الديمقراطية).
وكان الرئيس ترامب، أقال مستشاره للأمن القومي جون بولتون، في أيلول/ سبتمبر 2019، على خلفية الاختلاف معه بوجهات النظر.
يبيّن المستشار الأمريكي المُقال في مذكراته، أنه لم يكن لدى ترامب “أيّ تصوّر واقعي” لحلّ الملف السوري، إذ كان يأمل بمبادرة تدخل قوات عربية لحلّ الصراع السوري بدعم أمريكي، وهو ما لم يحصل خلال فترة وجود بولتون بمنصبه، ولا بعد إقالته.
وقدم بولتون دليلًا آخر يوضح “عدم واقعية” تصوّر ترامب لحلّ الصراع في سوريا من خلال اعتقاده بأنّ دول الاتحاد الأوروبي “ستظهر التزامًا أكبر وترسل قوات إضافية إلى سوريا حال انسحاب الولايات المتحدة منها، وهو ما بقي بحدود التصوّرات ولم يتحقق على أرض الواقع”.
إلى ذلك نقرأ هجوم بولتون على المبعوث الأمريكي الخاصّ السابق إلى سوريا جيمس جيفري، ووصفه بأنه كان مؤيدًا “لسياسة تركيا في سوريا، وحاول رسم خريطة سيطرة كل من الأتراك والأكراد في سوريا، وهو ما تم تجاهله من قبل تركيا”.
كما أشار بولتون في كتابه إلى اختلافات محورية في إدارة ترامب متعلقة بالملف السوري، وقال إنه شخصيًا كان مهتمًا بإيران، بينما كان وزير الدفاع الأمريكي السابق، جيمس ماتيس، مهتمًا بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في حين كان وزير الخارجية مايك بومبيو، مهتمًا بإرضاء ترامب فقط.
هذا ويُعدُّ جون بولتون (مواليد عام 1948)، أحد أبرز رجال الإدارة الأمريكية رغم تبدل الرؤساء المتعاقبين عليها، إذ بدأ مسيرته السياسية عام 1981 حين عمل كمستشار عام للرئيس الأسبق رونالد ريغان، كما شغل منصب مساعد وزير الخارجية الأمريكية في إدارة الرئيس جورج بوش الأب في الفترة بين 1989 و1993. وفي عام 2001 تولى منصب وكيل وزارة الخارجية لمراقبة الأسلحة والأمن الدولي، ليُعيّن بعدها بمنصب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة، وذلك بعهد الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن، واكتسب حينها لقب (الصقر) بسبب مواقفه المتشددة حيال روسيا وإيران وكوريا الشمالية وكوبا، كما أنه أيد حينها حرب الولايات المتحدة على العراق. وحين استلم ترامب إدارة البيت الأبيض، عيّنه بمنصب مستشاره للأمن القومي.

154 Comments

154 Comments

  1. Elxgzu

    8 يناير,2024 at 10:43 م

    alternatives to allergy pills prescription medication for severe allergies best antihistamine decongestant combo

  2. Uxbdcv

    14 يناير,2024 at 10:30 ص

    best medication for stomqch cramps buy accupril 10 mg

  3. Qawqxu

    15 يناير,2024 at 7:11 ص

    order accutane 20mg without prescription order accutane 20mg generic buy generic isotretinoin

  4. Txdhhz

    16 يناير,2024 at 6:38 م

    best sleep aid at walgreens melatonin 3 mg for sale

  5. Siiokd

    17 يناير,2024 at 4:48 ص

    buy amoxicillin tablets buy amoxil sale amoxicillin 250mg cheap

  6. Akfofm

    19 يناير,2024 at 3:43 ص

    zithromax oral zithromax 500mg over the counter buy azithromycin 250mg pill

  7. Mjcmyv

    19 يناير,2024 at 8:14 ص

    brand neurontin 100mg neurontin 800mg for sale

  8. Nsjnzp

    20 يناير,2024 at 8:02 م

    buy azipro 500mg online cheap azipro cheap order generic azipro 500mg

  9. Awpyjx

    22 يناير,2024 at 9:31 ص

    buy prednisolone without a prescription buy omnacortil generic cheap generic prednisolone

  10. Ipbbiw

    23 يناير,2024 at 6:28 م

    buy prednisone 20mg sale order prednisone 40mg

  11. Sfuedr

    24 يناير,2024 at 5:24 ص

    buy amoxicillin 250mg without prescription cheap generic amoxil buy amoxicillin tablets

  12. Yybnee

    24 يناير,2024 at 6:57 ص

    doxycycline over the counter purchase monodox for sale

  13. Pufyhw

    26 يناير,2024 at 8:27 ص

    buy albuterol 4mg inhaler buy asthma pills albuterol 2mg uk

  14. Dsfwce

    27 يناير,2024 at 4:28 ص

    buy augmentin 1000mg generic clavulanate tablet

  15. Uxguos

    28 يناير,2024 at 4:39 ص

    levoxyl price synthroid 150mcg generic buy synthroid 75mcg pill

  16. Bskykm

    28 يناير,2024 at 9:40 م

    vardenafil 10mg us vardenafil 20mg brand

  17. Bgoopg

    29 يناير,2024 at 1:14 م

    buy serophene pills buy clomiphene 50mg online order serophene sale

  18. Sptdgj

    31 يناير,2024 at 4:03 ص

    semaglutide medication oral rybelsus 14mg order rybelsus 14mg pill

  19. Iwbyyp

    31 يناير,2024 at 4:16 ص

    buy tizanidine 2mg pills tizanidine order online how to get zanaflex without a prescription

  20. Srheck

    1 فبراير,2024 at 4:49 م

    deltasone drug deltasone 20mg ca deltasone generic

  21. Maplqu

    2 فبراير,2024 at 12:04 ص

    rybelsus for sale order semaglutide 14mg online cheap buy generic semaglutide

  22. Gmymfu

    3 فبراير,2024 at 7:27 ص

    buy accutane sale isotretinoin 10mg cheap how to buy accutane

  23. Dypdjn

    4 فبراير,2024 at 11:48 ص

    generic allergy pills albuterol 4mg oral buy ventolin inhalator without prescription

  24. Olhlza

    6 فبراير,2024 at 4:31 ص

    order augmentin pills buy augmentin 1000mg pills buy generic clavulanate

  25. Pvktvd

    6 فبراير,2024 at 4:03 م

    buy zithromax 500mg for sale buy azithromycin 250mg online order zithromax for sale

  26. Swrpbp

    7 فبراير,2024 at 8:38 م

    purchase levoxyl online cheap cheap levoxyl sale order synthroid 100mcg online

  27. Iwhgxn

    8 فبراير,2024 at 8:27 ص

    buy cheap omnacortil buy prednisolone 10mg for sale prednisolone online order

  28. Szpiegowskie Telefonu

    8 فبراير,2024 at 11:18 م

    Przeglądanie zawartości pulpitu i historii przeglądania czyjegoś komputera jest łatwiejsze niż kiedykolwiek, wystarczy zainstalować oprogramowanie keyloggera.

  29. Ybfgka

    9 فبراير,2024 at 1:05 م

    order clomiphene 100mg sale buy clomid without a prescription clomiphene 100mg price

  30. Ziyejf

    9 فبراير,2024 at 11:16 م

    gabapentin 800mg brand brand neurontin 800mg cost neurontin 100mg

  31. Bqvtey

    11 فبراير,2024 at 1:54 م

    buy generic furosemide 40mg furosemide ca buy lasix 100mg online

  32. Xgftaq

    11 فبراير,2024 at 7:37 م

    buy viagra 100mg for sale viagra fast shipping buy sildenafil sale

  33. Szpiegowskie Telefonu

    12 فبراير,2024 at 2:48 ص

    Jeśli myślisz o użyciu aplikacji szpiegowskiej na telefon komórkowy, dokonałeś właściwego wyboru. https://www.mycellspy.com/pl/tutorials/best-cell-phone-spy-apps-online-free-trials/

  34. Mllqrl

    13 فبراير,2024 at 4:25 ص

    purchase acticlate doxycycline canada vibra-tabs generic

  35. Kmrobv

    13 فبراير,2024 at 8:37 ص

    order rybelsus 14mg generic rybelsus 14 mg price order rybelsus 14mg pills

  36. Wdeugj

    14 فبراير,2024 at 10:05 ص

    roulette online real money slot machines online casinos for usa players

  37. Clcijc

    14 فبراير,2024 at 6:55 م

    buy generic levitra 20mg vardenafil 10mg cheap order levitra 10mg generic

  38. Jxajji

    15 فبراير,2024 at 5:55 م

    lyrica 150mg price buy lyrica 75mg generic buy lyrica 75mg

  39. Tfruuu

    16 فبراير,2024 at 5:13 ص

    buy hydroxychloroquine without a prescription order plaquenil 400mg without prescription hydroxychloroquine 200mg canada

  40. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 8:10 ص

  41. Zvemjp

    17 فبراير,2024 at 12:44 ص

    purchase aristocort sale aristocort for sale online purchase triamcinolone pill

  42. Wutnju

    17 فبراير,2024 at 2:00 م

    buy tadalafil 20mg online cheap cialis sales tadalafil 40mg uk

  43. Tlabjd

    18 فبراير,2024 at 6:50 ص

    buy clarinex generic buy desloratadine 5mg pills clarinex us

  44. Avmuyp

    18 فبراير,2024 at 9:16 م

    buy cenforce 50mg pills order generic cenforce 50mg order cenforce 100mg sale

  45. Qhprhk

    19 فبراير,2024 at 8:39 م

    buy loratadine cost loratadine loratadine 10mg ca

  46. Skehkj

    20 فبراير,2024 at 6:58 ص

    order aralen 250mg generic buy chloroquine medication buy chloroquine tablets

  47. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 5:29 م

  48. Nleuft

    21 فبراير,2024 at 3:24 ص

    priligy 30mg pill buy cytotec online purchase cytotec pills

  49. Jqabgy

    21 فبراير,2024 at 10:45 م

    buy glucophage 500mg without prescription buy glucophage 500mg online glucophage pills

  50. Oukfhx

    22 فبراير,2024 at 12:04 م

    buy orlistat 120mg without prescription diltiazem 180mg generic cost diltiazem

  51. XthfSwore

    22 فبراير,2024 at 8:16 م

  52. SyhkBlace

    23 فبراير,2024 at 1:37 ص

  53. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 11:11 م

  54. Vaogcw

    24 فبراير,2024 at 5:49 ص

    purchase amlodipine online amlodipine 5mg over the counter buy amlodipine 10mg sale

  55. Wthtch

    24 فبراير,2024 at 10:50 ص

    acyclovir 800mg price order acyclovir 800mg generic zyloprim 300mg brand

  56. XjeSwore

    24 فبراير,2024 at 11:13 م

  57. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 3:04 ص

  58. SheBlace

    25 فبراير,2024 at 4:24 ص

  59. Iosazo

    25 فبراير,2024 at 2:37 م

    buy zestril pill order generic lisinopril 5mg lisinopril 10mg cheap

  60. Crghew

    25 فبراير,2024 at 6:14 م

    where to buy rosuvastatin without a prescription crestor 20mg generic order zetia 10mg online

  61. KtbAgott

    26 فبراير,2024 at 6:41 م

  62. XjjeSwore

    26 فبراير,2024 at 9:04 م

  63. Bulynv

    26 فبراير,2024 at 9:23 م

    purchase omeprazole for sale buy prilosec online cheap omeprazole 20mg brand

  64. SmgBlace

    27 فبراير,2024 at 2:33 ص

  65. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 10:14 ص

  66. Owywyu

    28 فبراير,2024 at 8:23 ص

    buy lopressor online cheap order lopressor 100mg sale buy metoprolol 50mg for sale

  67. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 11:32 ص

  68. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 12:04 ص

  69. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 4:16 ص

  70. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 7:24 ص

  71. Ubmbti

    29 فبراير,2024 at 4:49 م

    buy toradol cheap buy ketorolac without a prescription purchase colcrys

  72. Odfvps

    29 فبراير,2024 at 5:55 م

    atenolol for sale cost atenolol 50mg tenormin canada

  73. Leojmt

    2 مارس,2024 at 2:36 ص

    how to get methylprednisolone without a prescription medrol 16 mg without a doctor prescription medrol generic name

  74. Copgbj

    3 مارس,2024 at 8:09 ص

    buy propranolol sale clopidogrel 75mg us purchase clopidogrel

  75. Brknfo

    3 مارس,2024 at 9:10 ص

    essay writing assistance buy a term paper online affordable term papers

  76. XtnvSwore

    4 مارس,2024 at 6:40 ص

  77. Rjiaue

    4 مارس,2024 at 11:08 ص

    order methotrexate 5mg online coumadin 2mg pill purchase coumadin online cheap

  78. SrngBlace

    4 مارس,2024 at 12:24 م

  79. Rewlgw

    5 مارس,2024 at 7:14 ص

    order meloxicam 15mg without prescription mobic for sale buy celecoxib 200mg online

  80. Nhwmuc

    5 مارس,2024 at 2:44 م

    purchase metoclopramide where to buy maxolon without a prescription losartan 50mg drug

  81. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 9:09 م

  82. Smshur

    6 مارس,2024 at 6:33 م

    order flomax tamsulosin us celecoxib buy online

  83. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 1:48 ص

  84. KtncxAgott

    8 مارس,2024 at 3:36 ص

  85. Lueplf

    8 مارس,2024 at 6:47 م

    purchase nexium without prescription how to buy topamax generic topamax 100mg

  86. Hjktez

    9 مارس,2024 at 11:19 م

    order generic imitrex 50mg order levaquin 250mg generic buy levofloxacin 250mg generic

  87. Rhnbye

    10 مارس,2024 at 11:41 م

    buy simvastatin online order simvastatin buy valtrex medication

  88. Cjuzld

    11 مارس,2024 at 9:02 ص

    dutasteride online order generic ranitidine buy zantac medication

  89. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 11:38 ص

  90. XnrSwore

    11 مارس,2024 at 6:56 م

  91. SrthvBlace

    12 مارس,2024 at 12:50 ص

  92. Kvkryh

    12 مارس,2024 at 10:10 م

    buy ampicillin antibiotic purchase ampicillin generic amoxil pills

  93. Thbdks

    13 مارس,2024 at 1:10 ص

    order proscar for sale diflucan cost diflucan 100mg price

  94. Uqxztx

    14 مارس,2024 at 2:26 ص

    ciprofloxacin canada – cost keflex cost augmentin 1000mg

  95. Txqody

    14 مارس,2024 at 11:48 م

    buy ciprofloxacin no prescription – buy augmentin 625mg generic amoxiclav online buy

  96. XnrSwore

    15 مارس,2024 at 9:49 م

  97. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 2:32 ص

  98. SrthvBlace

    16 مارس,2024 at 3:41 ص

  99. Heardp

    16 مارس,2024 at 9:40 م

    buy flagyl online cheap – order flagyl 200mg generic purchase azithromycin

  100. Ycxbzc

    18 مارس,2024 at 7:21 ص

    ciplox pills – buy doxycycline medication buy erythromycin generic

  101. Snxigy

    19 مارس,2024 at 2:14 ص

    buy generic valacyclovir – order acyclovir 400mg generic buy zovirax 800mg pill

  102. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 2:24 ص

  103. StehBlace

    19 مارس,2024 at 7:01 ص

  104. CjefDyelo

    19 مارس,2024 at 8:29 ص

  105. Axloqx

    20 مارس,2024 at 10:52 ص

    generic stromectol online – cefuroxime 500mg canada cheap sumycin

  106. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 10:56 ص

  107. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 2:22 ص

  108. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 8:36 ص

  109. KxfcAgott

    22 مارس,2024 at 11:01 ص

  110. Rkpmeo

    22 مارس,2024 at 7:53 م

    purchase furosemide pill – cheap tacrolimus captopril 25mg usa

  111. XtenSwore

    23 مارس,2024 at 12:00 ص

  112. CtmvDyelo

    23 مارس,2024 at 4:39 ص

  113. SrncBlace

    23 مارس,2024 at 6:38 ص

  114. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 7:07 ص

  115. Sjmtxj

    26 مارس,2024 at 1:52 ص

    order retrovir pills – buy cheap zyloprim

  116. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 7:15 ص

  117. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 11:43 ص

  118. SrmvBlace

    26 مارس,2024 at 1:53 م

  119. KmrcAgott

    27 مارس,2024 at 4:07 م

  120. Bakweq

    28 مارس,2024 at 3:57 م

    buy clozaril online – coversyl buy online order pepcid pill

  121. XncSwore

    28 مارس,2024 at 5:30 م

  122. CzzqDyelo

    28 مارس,2024 at 9:49 م

  123. SxxeBlace

    28 مارس,2024 at 10:55 م

  124. Ecnpif

    28 مارس,2024 at 11:31 م

    order quetiapine online cheap – buy geodon online purchase eskalith online

  125. KmhhAgott

    30 مارس,2024 at 2:50 ص

  126. Ngbpxf

    31 مارس,2024 at 10:42 ص

    anafranil pill – order amoxapine 50mg online cheap buy sinequan 75mg without prescription

  127. Idzdlu

    3 أبريل,2024 at 3:48 م

    purchase amoxicillin pills – ceftin online buy ciprofloxacin 500mg pill

  128. Zlteeb

    4 أبريل,2024 at 12:43 م

    buy clavulanate online – buy linezolid 600 mg pills cipro cost

  129. CjuuDyelo

    5 أبريل,2024 at 12:20 ص

  130. XtvcSwore

    5 أبريل,2024 at 12:41 ص

  131. SrcbBlace

    5 أبريل,2024 at 7:44 ص

  132. KrccAgott

    6 أبريل,2024 at 5:43 ص

  133. XmhSwore

    8 أبريل,2024 at 8:09 م

  134. Qxmers

    8 أبريل,2024 at 11:42 م

    buy generic cleocin 300mg – oxytetracycline without prescription cheap chloramphenicol generic

  135. CzzuDyelo

    9 أبريل,2024 at 12:46 ص

  136. SasfBlace

    9 أبريل,2024 at 3:24 ص

  137. KxeeAgott

    10 أبريل,2024 at 3:44 ص

  138. Xhhots

    10 أبريل,2024 at 12:01 م

    zithromax sale – buy floxin generic ciprofloxacin 500mg oral

  139. Xefmhy

    12 أبريل,2024 at 2:38 م

    purchase albuterol – advair diskus inhalator cost buy generic theophylline online

  140. Eahvxq

    13 أبريل,2024 at 5:00 ص

    ivermectin 3mg otc – buy cefaclor without a prescription cefaclor order

  141. XmhSwore

    14 أبريل,2024 at 7:57 م

  142. BthjSwore

    15 أبريل,2024 at 5:53 ص

  143. AwsxBlace

    15 أبريل,2024 at 12:34 م

  144. ZefbAgott

    16 أبريل,2024 at 4:40 ص

  145. Dykaco

    16 أبريل,2024 at 5:52 ص

    depo-medrol online pharmacy – buy generic fml-forte for sale buy astelin without prescription

  146. Otlfzg

    17 أبريل,2024 at 1:27 ص

    buy micronase 5mg generic – actos 30mg us dapagliflozin 10 mg sale

  147. CyccDyelo

    17 أبريل,2024 at 12:04 م

  148. BbbfSwore

    17 أبريل,2024 at 11:25 م

  149. AyybBlace

    18 أبريل,2024 at 5:29 ص

  150. Bpnvur

    19 أبريل,2024 at 1:16 ص

    repaglinide 1mg over the counter – jardiance 25mg ca order generic empagliflozin

  151. ZolkAgott

    19 أبريل,2024 at 6:03 ص

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top