ثقافة

“في مديح الوقت”.. نصوصٌ خارج حدود السياج

ياسمين نهار

إنّ نصوص الشّاعر والنّاقد مرزوق الحلبي تضع كلّ مرجعيّة معياريّة موضع تساؤل سواء أكانت المرجعيّة سياسيّة أم دينيّة أم اجتماعيّة… ومن يتعمّق في هذه النّصوص يرَ أنها اختارت موضع المسافة -إن لم نقل المواجهة- بينها وبين المسبّقات والتّقاليد البالية والطّغيان بأشكاله كافّة.
وقد اختار الحلبي فضاءً خاصّاً يتنفّس فيه بحريّة بعيداً عن الحيّز الجماعيّ المشترك الذي نشأ وتربّى ضمن الأطر الشموليّة أو العقائديّة أو الأصوليّة… لذا ابتعدت نصوصه عن المنبر وجمهوره، واتّجهت إلى قلّة قليلة تخاطب وعيهم، وتكشف مكامن الحقائق المُغيَّبَة عندهم.
عن مجموعته “في مديح الوقت” كان لنا هذا الحوار:
ـ لمستُ في نصوصك رغبةً في التّحرّر من قيود السّياسة والدّين والمجتمع.. كيف يستطيع الشّاعر العربيّ أن يجد نفسه وشعره خارج هذه القيود التي كبّلت الثّقافة منذ أكثر من خمسة عشر قرناً؟ وكيف ينجح الشّاعر في تحقيق هويّته المتفرّدة المتجاوزة حدود الانتماءات الجغرافيّة أو السّياسيّة أو الدّينيّة الضيّقة؟
م. الحلبي: “إنها في نهاية الأمر مسألة وعي وخيارات يُحدّدها هذا الوعي ويوجّهها. أعرف نفسي منذ شبابي الأوّل مستأنفًا ومسائلًا في كلّ شيء، مُعارضًا ونقديًّا في الأسرة والمجتمع والحزب الذي انتميت إليه. ووجدت نفسي لاحقًا من أتباع المدرسة التفكيكية التقويضيّة أقصد ألّا أبقي حجرًا على حجر لأنّ المباني التي أنشأتها الثقافة العربيّة بما في ذلك في العصر الحديث ظلّت أسيرة الماضي والموروث. حتى الحركة القومية العربية على مدّها وجزرها قبلت الرّواية القائلة بأن الماضي يُمكن أن يُناسب ليكون مستقبلًا. قد تكون الثّقافة العربيّة خاضت حرب تحرّر من الاستعمار والغريب والأجنبيّ بتضحيات جسيمة، لكنها لم تتحرّر من إسارها هي، من أسر الإقامة في ماضيها وتاريخها، وفي تصوّرها لذاتها ككاملة ونهائيّة طالما هي نتاج الإسلام دينًا الذي نصّ بشكل لم يُناقشه أحد تقريبًا ـ أننا خير أمّة أخرجت للناس. هذا التّصوّر على مظاهره المزمنة الرّاسخة في اللغة والخطاب والوعي يعني شيئًا واحدًا وحيدا: أن نراوح أماكننا في نوع من الرّضا والتكرار والاتّباع. فلماذا نجتهد ونحن ـ كيفما كنّا ومهما فعلنا ـ سنظلّ خير أمّة؟ وأنا، على اعتقاد بأن علينا نحن أبناء هذه الثّقافة أن نكسر أصنامنا هذه وأن نؤسّس لقطيعة معها كي نبقي على احتمالات للعيش والنهوض”.
ـ معظم ما أبدعه العربيّ في مجالات الفنون والفلسفة والعلوم إنّما أبدعه وهو في حالة صدام مع المرجعيّات أو تساؤل حولها. كيف يستطيع الكتّاب في وقتنا الرّاهن أنّ يعبّروا بحريّة عن الموضوعات التي تؤرّقهم أو أن يطرحوا الأسئلة المعرفيّة حول تلك المرجعيّات؟
م. الحلبي “أوافقك الرأي أن الإبداع يأتي من عمليات الكسر والصّدع والمواجهة المقصودة. “السلطة” ـ أي سُلطة ـ تسعى بطبيعتها وغايتها إلى فرض تصوّرها والسيطرة على “الوضع” وفرض “الهدوء” ـ ومن هنا فهي تخاف أي تغيير ولو طفيف في الوضع القائم وفي حقول الحياة الممتدّة. في السياسة كما في اللّغة وفي النّصّ كما في الكلام الشّفويّ، وفي الاقتصاد كما في الأكاديميا. من هنا أهميّة أن يحرص المبدعُ/ة في كل مجالات الإبداع على عدم التنازل عن حقّه في المواجهة باعتبارها شرطًا للإبداع. باعتقادي أن ثورة الاتصالات والشّبكات والميديا الحديثة العالية التكنولوجيا تمنحنا فرصة أن ندوّن ونُنتج علًّا وصورة أسرع من مقصّ الرقيب وقادرة على جعل عَسَس السلطان مضحكة”.
ـ في نصّ “أبعد من حدود القوافل” دعوة صريحة إلى تجديد اللّغة، ورأيت أنّ اللّغة تعاني من “عقدة القداسة” أي أنّها حبيسة ذاكرة ماضويّة تمنعها من الانطلاق والتّحرّر. كيف يمكن تجاوز هذه العقدة إبداعيّاً؟
م. الحلبي: “هذا سؤال المليون! في دراستي الأكاديمية اهتممت بشكل خاصّ بالعلاقة بين اللّغة المستعملة ـ الخطاب المتداول ـ وبين الثّقافة. بين اللّغة وبين “السّلطة” ـ وأيقنت أن اللّغة ينبغي أن تتحرّر من قبضة الطاغية والشيخ الأصوليّ ومن “القداسة” التي يُقصد بها فرض الوصاية على النّاس والثّقافة وليس على اللغة ـ باعتبارها لغة “النصّ المقدّس” و”كلمة الله”. لن تنهض الأمّة إلّا إذا نهضت لغتها، أيضًا. بمعنى إلّا إذا تخلّصت من جثث وهياكل عظمية ومقابر ورماد وخراب في معجمها واعتمدت اللّغة المتداولة الآن، وانفتحت على العالم وأخذت منه وأعطته. فتصوّري اللّغة العربية بدون المعارف الإنسانيّة في مجال علم النّفس الاجتماعيّ وعلم اجتماع الحداثة وما بعده؟ تصوّريها بدون معارف المنجزات العلميّة والتكنولوجية والطبيّة وثورة العلوم المدمجة؟ الثّقافة العربيّة في أفعالها تعكس وضعاً لغويّاً قاصراً ومحدوداً، ويوازيه قصور معرفيّ واضح لا سيّما في العلوم الاجتماعيّة المتّصلة بالدّولة والاجتماع الحديث. اللغة كيان حيّ أراده الإسلاميون والقوميون العرب ميّتاً أو مُحاصراً في عقائدهم الضيّقة”.
ـ تقول في نصّ “استغاثة”: “الماضي حاضر بكثافة هنا / بكلّ طواغيته / لا مستقبل لي سوى هناك / فمن يدرّبني على احتمال الرّحيل؟”
تكرّرت لفظتا الطّغاة / الطّواغيت في نصوصك فمن هم هؤلاء الطّواغيت؟ وما العلاقة التي تجمع بينهم؟
م. الحلبي: “الطّواغيت هم رموز السّلطات على اختلافها. أنا أريد الطّيران من ثقافتي ومكاني وهناك مَن تدرّبوا على قصقصة جناحيّ أو قنصي. أنا المتحدث هنا هو العربيّ المتوسّط، كان في فلسطين أو سواها من مواقع. لقد حاولت حركات التحرّر في العالم أن تتواصل وترتبط ببعضها كي يعظم أثرها، لكن الذين نجحوا بالارتباط فعلاً هم “الطّواغيت” من كلّ صنف ولون. هم الذين صبغوا العالم كلّه باللّون الأحمر لدماء يسفكونها في كل مكان دون حساب. فأنا من الذين يرون الصّلة الوثيقة بين محنة فلسطين ومحنة سوريّة والعراق واليمن وليبيا، وبين الطّواغيت هنا وهناك. قد يبدو الطواغيت كديوك الحارة يتقاتلون هنا أو هناك ـ لكنهم في نهاية النّهار يذهبون إلى موقعهم ويقتلون الناس التي تعارض أو يسجنونها أو يسلخون جلودها. كلّ الطّواغيت أخوة. يختلفون في كلّ شيء ويتّفقون في وجوب قهر النّاس ودوس الحقوق والكرامات كجزء من تكريس سؤددهم”.
ـ أفردتَ فصلاً خاصّاً للمأساة السّوريّة أسميته “ورد الشّام” سلّطت فيه الضّوء على حالات إنسانيّة مؤلمة من المحنة السّوريّة. من يقرأ تلك النّصوص يشعر بأنّك في قلب الحدث تُعايش مآسيه اليوميّة.
ما أسباب دقّة رصدك لتلك التفاصيل وصدق عرضها؟ هل لمعاناتك كفلسطينيّ خَبَر تلك المآسي اليوميّة مع العدوّ الصّهيونيّ دور في هذا الرّصد أم ثمّة أسباب أخرى؟
م. الحلبي: “ أنا بالأصل حلبيّ من ريف حلب. من قرية ذكرها والدي على مسامعي وإن كان ولد هو في فلسطين مثلي. من “كفارمو”. فأنا شامي في الأصل وشامي الهوى والرّوح. ولأنّي ـ كما ذكرت ـ أقيم علاقة وثيقة بين محنة الفلسطيني والسوريّ وسواهما من أشقّاء عرب، فقد ضبطتني المحنة السوريّة وأنا في وعي سياسيّ فكريّ عابر للحدود والجغرافيا وينفذ إلى جوهر الوجود الإنسانيّ. رأيتني أتتبع خطا السوريين الذين غيّبهم الطاغية كما أتتبع خطا الفلسطينيين الذي يقصف أعمارهم الاستعمار الصهيوني. وأكثر، وجدتني أخرج ضدّ كلّ فلسطيني وقف في هذه المحنة إلى جانب الطّاغية في الشّام على أن في موقفه هذا “ممانعة” أو “مقاومة” أو ما شابه لإسرائيل. نعم، رأيت نفسي مكرّساً للمحنة السّورية وضحاياها كي أحمل قضيّتهم في وجه الفلسطينيّ القبيح صاحب مثل هذا الموقف وفي وجه إله بليد وعالم عنصريّ. إنّه الموقف المناهض لكل الطّواغيت على لغاتهم. في كثير من منعطفات المحنة السّوريّة وجدتني أعيش مقبوض الروح والقلب منعزلًا كي أحفظ إنسانيتي من أذى المشهد المرتسم. كتبت للشام وأهلها في محاولة يائسة للمقاومة. ذهبت إلى مضايا وجوبر والقلمون والقصير وحلب وحمص والحسكة وتتبعت خطا المعارضين كي أضمد جرحاً نازفاً أو أقرأ الفاتحة على روح طفلة ماتت وحيدة. إنّه خيط الحياة الممتدّ من أوّل الأرض إلى آخرها ومن أوّل الوقت إلى الأزل”.
ـ في نصوصك حضور لأحبّة تربطك بهم وشائج قرابة كالأم والأب والابنة، وآخرين تربطك بهم علاقات صداقة أو تقارب فكريّ / ثقافيّ. أريد هنا أن أتوقف عند علاقتك مع والدتك هل استحضار الشّاعر لأمّه في قصائده دليل على شوقه إلى مرابع الطّفولة أم حنين إلى دفء الرّحم الأوّل؟
م. الحلبي: “ للعلاقات الإنسانية عندي ثقل وازن. وقد نشأت في أسرة دافئة ومنفتحة تقدّس كرامة أفرادها وتحرّم مسّها أو خدشها. والحيّ الذي ترعرت فيه كان على نهج الأسرة، متماسك متشابك وحميم. كان لوالدي ووالدتي دورهما في تنشئتنا على احترام الناس ومحبّتهم وحفظ الودّ وعلى الكتاب والكلمة والشّعر. وكانت جدّتي تقول: عليكم بالكلمة الطيّبة لأنها تُخرج الحيّة من جحرها. والدتي لا تزال بيننا أزورها يوميًّا لأرى ما تصنعه يداها وهي في السابعة والتسعين من عمرها، تُنتج الحياة إلى يومنا هذا، وتُنتج الجميل المدهش من أشغال. لا أزال أمكث في بيتها للمبيت كمناوب في قضاء اللّيالي معها. اهتمامي بها هو اهتمام بالنّاس حولي وخلاصة العلاقة بهم. هم حاضرون في حياتي وأدبي واهتماماتي. لي خصوصيتي لكن وجودي متصل بوجودهم. طفولتي تتجدّد كلما زرت بيت طفولتي. بل أخالها لم تغادرني أصلاً.”
ـ الحبّ عندك كالشّعر طاقة خلاّقة تتجاوز حدود المكان والزّمان واللّغة أستدلُّ على ذلك بنصّ: “خارج الأشياء” ما الفكرة أو الصّورة التي أردت أن تعكسها نصوصك عن المرأة؟
م. الحلبي: “الحبّ والشّعر كلاهما طاقة. وكلاهما يحتاج إلى رعاية وصيانة وتجديد منابع. والمرأة من حيث هي قضيّة وجوديّة واختبار للرجل على مدار اليوم فإنني أسعى إلى أن أتجاوز هذا الاختبار كل يوم بشرف. في العلاقة مع أمّي وأخواتي الثلاث وزوجتي دالية وابنتي شادن ومع زميلتي في العمل والطّالبة التي أدرّسها. لا أقدّس المرأة ولا أمثلنها لكنّي أحرص كلّ الحرص على أنّها متساوية معي في كلّ شيء، وهذا ما يضعني في مواجهة متواصلة مع الموروث والعرف الاجتماعيّ الذكوريّ والمجتمع البطريركي على غير ذلك. المرأة سؤال كالهويّة لا أتنازل عن حقّي وإرادتي أن اصوغ إجابتي الشخصيّة له.”
ـ حضر المكان في نصوصك بأبعاده الماديّة والنّفسيّة: بيت الأسرة، المدن الفلسطينيّة، المدن السّوريّة.. ورأيتَ أنّ المدن العربيّة مرايا تعكس صوراً متشابهة عن حياة تلك المدن، ولشدّ ما استوقفني تعاملك الصّادق مع المدن الغربيّة البعيد عن التّعالي الأجوف أو التّبعيّة العمياء. ما طبيعة علاقتك بالأمكنة؟ وماذا أضافت لك أسفارك؟
م. الحلبي: “السفرُ فرصة للخروج من الروتين والإطار والعاديّ والصورة ذاتها للكون، فرصة للتأمّل والتفكّر والأهم للمقارنة. الأمكنة بالنسبة لي ليست طبيعة جامدة أو معالم أو آثار تاريخية أو معماريّة، بل هي الناس والاجتماع فيها. هي مرآة الفعل الإنسانيّ تعكس روحه وطاقاته. والسّفر غرباً يدفع إلى النّظر شرقاً وجنوباً من علٍ، من مسافة لغويّة وحضاريّة وثقافية، أحتاجها كي أتأمل ذاتي الشّرقيّة والعربيّة وأقارنها. أسافر كعالم اجتماع وإناسة وكمعماريّ ومهندس وشاعر ومثقّف وإنسان ورجل اقتصاد ـ فأحاول أن ألتقط معاني الأمكنة والنّاس فيها وأتعلّم عن مجتمعاتها من اعتقادي بإمكانية حصول التّكامل والحوار بديلا للتبعيّة والتذيّل والشّعور بالنّقص. وأعود إلى مكاني وهويتي باعتبارها ميناء مفتوحاً وليس حصناً مغلقاً أموت فيه من الحسرة”.
ـ معظم الشّعراء الذين خلّد التّاريخ أسماءهم كانوا على درجة عالية من الثّقافة برأيك ماذا تقدّم الثّقافة للتّجربة الشّعريّة؟
م. الحلبي: “أنا المثقف هو أنا الشاعر. والشّعر بحاجة إلى الثقافة كحاجته إلى اللّغة وإلى الموهبة. لا إلى المعلومات بل إلى “الفسلفيّ” خلف الظواهر، إلى إدراك الأشياء وأسرارها، إلى معرفة تفكيك المباني في اللّغة والسّياسة والإقتصاد والاجتماعيّ كي نرى تحتها، إلى قدرة على تفكيك المعاني والدّلالات المضلّلة أو القابضة، كي نسميها من جديد. في تدريسي لبعض المواضيع أعثر على الشعر في أعمال باحثين في التربية والاقتصاد والأدب، فأجدهم “شعراء” لأنّهم يستثمرون معارفهم لتسمية الظّواهر وتفكيكها. أنا بحاجة إلى المعرفة كي يكون لشعري معنى أعمق ومؤثّراً وقادراً على النفاذ إلى الجوهريّ والإتيان بإضافة فلسفيّة تأمّلية إلى ما كُتب. الشّعر عندي تأليف لا تسلية. والتأليف بحاجة تأمّل وإلى ثقافة ومعرفة وأدوات اكتشاف وحفر، وإلى الاستعارة من العلوم كافة كي يكتمل معماره”.
ـ اتّخذت من قصيدة النّثر وسيلة للتّعبير هل لهذا التّحرّر من الطّغيان الشّكليّ علاقة برغبتك في التّحرّر من الطّغيان بأشكاله كافّة؟
م. الحلبي: “هذا الربط بين التحرّر من الطغيان والمباني القائمة وبين التحرر من أشكال أنتجها، ربط في مكانه. أمقت صفّ الكلام في طوابير كأننا أمام عرض عسكريّ. أقصد أن أحرّر الشّعر من مبانيه في إطار سعيي إلى هتك المباني المتداولة كجزء من إرث حقب تاريخية تقادمت وصارت ثقيلة. المباني تلك هي وليدة الثّقافة العربيّة كثقافة مسموعة. الانتقال إلى الثقافة المكتوبة يُعطينا فرصاً جديدة. أرى من مشاهداتي أن حياة الشًعر معززة مكرّمة وحرّة أكثر في قصيدة النّثر. من حيث المبدأ، أنا مع التجريب.
ـ هل تعتقد أنّ الشّعر قادر على تغيير العالم أو على الأقلّ ترويض الشّرور التي تقودنا ـ نحن العرب ـ نحو الهاوية؟
م. الحلبي: “دعينا نعتبره إحدى الوسائل النافذة. وهي إن لم تضعضع بنيان الطغيان فإنها تُشعر مستعملها بالاقتدار على التحدّي وطرح البديل. والشّعر ثورة ضد القُبح والتصحّر في الجغرافيا وفي الروح والفكر”.

120 Comments

120 Comments

  1. Gwycel

    8 يناير,2024 at 5:58 م

    antihistamine nasal spray canada best cold medicine without antihistamine best allergy over the counter

  2. Ofamoe

    15 يناير,2024 at 3:07 ص

    best medicine for stomach problems glycomet 1000mg without prescription

  3. Nszety

    15 يناير,2024 at 11:41 م

    isotretinoin 20mg for sale accutane tablet order isotretinoin online cheap

  4. Audbap

    18 يناير,2024 at 8:23 ص

    strongest sleeping pills for adults where to buy modafinil without a prescription

  5. Utioaz

    19 يناير,2024 at 6:22 م

    order azithromycin 250mg pill buy azithromycin generic zithromax 500mg cost

  6. Igyubv

    20 يناير,2024 at 1:04 ص

    buy generic gabapentin 800mg gabapentin 600mg tablet

  7. Btibrz

    21 يناير,2024 at 10:40 ص

    order azipro 500mg online cheap buy azipro pills for sale buy azithromycin generic

  8. Gjveoh

    21 يناير,2024 at 7:28 م

  9. Aazjdc

    23 يناير,2024 at 12:21 ص

    buy omnacortil 10mg online cheap omnacortil 40mg usa omnacortil 10mg uk

  10. Yhpldz

    24 يناير,2024 at 11:04 م

    cheap amoxicillin 500mg amoxil 1000mg uk order amoxicillin online cheap

  11. Hhvsuv

    26 يناير,2024 at 10:49 م

    albuterol online buy allergy drugs list albuterol inhalator price

  12. Cictwi

    27 يناير,2024 at 8:49 م

  13. Rqwoms

    28 يناير,2024 at 9:07 م

    buy synthroid pill synthroid 150mcg uk synthroid 150mcg oral

  14. Heivag

    30 يناير,2024 at 1:27 ص

    serophene pills clomiphene 100mg pill order clomid sale

  15. Cczodf

    30 يناير,2024 at 6:48 م

    brand zanaflex order tizanidine generic zanaflex oral

  16. Muyokh

    31 يناير,2024 at 9:27 م

    rybelsus 14mg canada buy rybelsus paypal rybelsus over the counter

  17. Jvavwn

    1 فبراير,2024 at 7:42 ص

    cheap prednisone 20mg cheap deltasone oral deltasone 20mg

  18. Onhpdn

    2 فبراير,2024 at 4:28 م

    buy rybelsus buy rybelsus generic semaglutide brand

  19. Zaivpt

    2 فبراير,2024 at 11:10 م

    buy generic isotretinoin buy accutane 40mg sale isotretinoin 10mg pills

  20. Ymzpss

    3 فبراير,2024 at 5:13 م

    buy albuterol generic albuterol inhalator uk ventolin order

  21. Xocsrw

    4 فبراير,2024 at 2:41 م

    buy amoxicillin 500mg buy generic amoxicillin 250mg cheap amoxil 500mg

  22. Zmfijq

    5 فبراير,2024 at 10:52 ص

    buy clavulanate medication augmentin 1000mg oral order augmentin 1000mg online

  23. Ykftff

    6 فبراير,2024 at 7:06 ص

    order zithromax online cheap how to buy azithromycin oral azithromycin 250mg

  24. Fdqxgv

    7 فبراير,2024 at 2:36 ص

    synthroid 100mcg sale levothroid online order brand synthroid 75mcg

  25. Gnucyc

    7 فبراير,2024 at 11:25 م

    prednisolone 40mg without prescription buy prednisolone 20mg online buy omnacortil paypal

  26. Randau

    9 فبراير,2024 at 2:26 م

    gabapentin canada oral gabapentin 800mg purchase neurontin generic

  27. Kfmpjl

    11 فبراير,2024 at 2:15 ص

    buy viagra online buy viagra 100mg online cheap viagra 50mg over the counter

  28. Qmeynt

    11 فبراير,2024 at 5:03 ص

    furosemide over the counter order furosemide 100mg buy lasix generic diuretic

  29. Vuxcsu

    12 فبراير,2024 at 5:17 م

    rybelsus 14mg sale order rybelsus 14mg pills semaglutide cost

  30. Zessbg

    12 فبراير,2024 at 9:15 م

    acticlate cost doxycycline 100mg oral generic monodox

  31. Qjcnoy

    14 فبراير,2024 at 3:16 ص

    online money poker free spins free casino

  32. Huvjqq

    15 فبراير,2024 at 10:39 ص

    pregabalin where to buy lyrica 75mg without prescription buy pregabalin 150mg pill

  33. Lignhd

    15 فبراير,2024 at 2:19 م

    plaquenil online plaquenil 400mg canada plaquenil 200mg ca

  34. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 1:30 ص

  35. Unkuek

    16 فبراير,2024 at 5:43 م

    triamcinolone 4mg pill purchase triamcinolone pill aristocort 4mg cheap

  36. Gwmutk

    16 فبراير,2024 at 11:54 م

    buy cialis 5mg generic otc cialis tadalafil 5mg without prescription

  37. Xgbfwf

    18 فبراير,2024 at 12:12 ص

    desloratadine generic desloratadine 5mg brand cheap desloratadine

  38. Cgwpwe

    19 فبراير,2024 at 11:58 ص

    purchase claritin online buy loratadine medication purchase loratadine pill

  39. Plelyr

    19 فبراير,2024 at 4:07 م

    order chloroquine online aralen 250mg price aralen 250mg ca

  40. ChwbDyelo

    19 فبراير,2024 at 6:55 م

  41. Fejyxq

    20 فبراير,2024 at 8:37 م

    buy dapoxetine 90mg generic buy misoprostol order cytotec 200mcg pills

  42. Fjzpmm

    21 فبراير,2024 at 12:22 ص

    brand glycomet 1000mg glucophage 500mg generic buy glucophage 1000mg for sale

  43. Oiaxxw

    22 فبراير,2024 at 5:30 ص

    xenical 60mg price xenical medication diltiazem uk

  44. Yljcue

    22 فبراير,2024 at 4:07 م

    atorvastatin 10mg for sale lipitor 20mg us order atorvastatin 40mg sale

  45. XthfSwore

    22 فبراير,2024 at 7:47 م

  46. CtnDyelo

    22 فبراير,2024 at 11:01 م

  47. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 10:38 ص

  48. Utvwbh

    23 فبراير,2024 at 4:03 م

    buy amlodipine online norvasc 10mg over the counter norvasc 10mg drug

  49. SyhkBlace

    24 فبراير,2024 at 3:05 ص

  50. Bklupr

    24 فبراير,2024 at 4:06 ص

    how to get zovirax without a prescription order allopurinol 300mg generic zyloprim price

  51. XjeSwore

    24 فبراير,2024 at 10:48 م

  52. Wwpnoa

    25 فبراير,2024 at 12:11 ص

    buy zestril 2.5mg pill prinivil brand order zestril 2.5mg pill

  53. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 2:48 ص

  54. Yjseqs

    25 فبراير,2024 at 11:38 ص

    brand crestor 20mg zetia oral order zetia without prescription

  55. KtbAgott

    25 فبراير,2024 at 3:04 م

  56. SheBlace

    26 فبراير,2024 at 5:54 ص

  57. Ziymbx

    26 فبراير,2024 at 8:26 ص

    buy omeprazole 10mg online cheap omeprazole without prescription omeprazole over the counter

  58. Ndxpgg

    26 فبراير,2024 at 5:27 م

    buy generic domperidone online where can i buy sumycin tetracycline 500mg generic

  59. XjjeSwore

    26 فبراير,2024 at 8:37 م

  60. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 9:57 ص

  61. Pfzlza

    27 فبراير,2024 at 3:50 م

    buy generic metoprolol purchase metoprolol generic brand metoprolol 100mg

  62. KethAgott

    27 فبراير,2024 at 10:27 م

  63. Pyvgqc

    28 فبراير,2024 at 4:12 ص

    cyclobenzaprine 15mg over the counter purchase cyclobenzaprine pill cheap baclofen 10mg

  64. SmgBlace

    28 فبراير,2024 at 7:02 ص

  65. Jxpvsm

    29 فبراير,2024 at 2:39 ص

    atenolol price how to buy atenolol tenormin pills

  66. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 4:04 ص

  67. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 6:59 ص

  68. Derdgs

    29 فبراير,2024 at 10:01 ص

    ketorolac tablet toradol 10mg pill oral gloperba

  69. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 11:42 م

  70. Ttcuxp

    1 مارس,2024 at 12:15 م

    medrol 8 mg for sale buy methylprednisolone 4 mg depo-medrol drug

  71. Khscxv

    2 مارس,2024 at 7:31 م

    assignment website essay helper online helpwithassignment

  72. Jetcyc

    3 مارس,2024 at 2:07 ص

    order inderal 10mg online propranolol oral buy plavix without a prescription

  73. Gykizu

    4 مارس,2024 at 5:04 ص

    buy methotrexate 5mg online cheap buy methotrexate 5mg pills medex tablet

  74. XtnvSwore

    4 مارس,2024 at 6:11 ص

  75. Krlnsn

    4 مارس,2024 at 4:24 م

    order meloxicam pills how to get celecoxib without a prescription celecoxib 200mg ca

  76. KmehAgott

    4 مارس,2024 at 5:23 م

  77. Ikmevo

    5 مارس,2024 at 8:45 ص

    reglan 10mg over the counter buy generic metoclopramide 10mg cozaar 50mg price

  78. Njfcrw

    6 مارس,2024 at 4:07 ص

    tamsulosin 0.4mg drug cheap flomax purchase celecoxib sale

  79. Cbhdzd

    6 مارس,2024 at 12:25 م

    buy nexium 20mg pills buy topamax sale topiramate ca

  80. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 1:31 ص

  81. KtncxAgott

    7 مارس,2024 at 2:26 م

  82. Rzgjlb

    9 مارس,2024 at 12:15 ص

    buy ondansetron spironolactone 100mg cost buy cheap spironolactone

  83. Jjkbcs

    9 مارس,2024 at 5:11 م

    buy imitrex 25mg online order imitrex pills generic levaquin 500mg

  84. Hzhbeb

    10 مارس,2024 at 7:51 ص

    order simvastatin 20mg online buy generic zocor 10mg generic valacyclovir 1000mg

  85. Revxyk

    11 مارس,2024 at 2:16 ص

    where to buy avodart without a prescription zantac order order ranitidine 150mg generic

  86. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 11:20 ص

  87. XnrSwore

    11 مارس,2024 at 6:27 م

  88. KmevAgott

    12 مارس,2024 at 12:46 ص

  89. Jfasgk

    12 مارس,2024 at 2:50 م

    acillin pills monodox online buy amoxicillin generic

  90. SrthvBlace

    13 مارس,2024 at 5:05 ص

  91. Vboplw

    13 مارس,2024 at 5:08 م

    propecia 1mg oral forcan order forcan cheap

  92. Auaich

    15 مارس,2024 at 9:47 ص

    cheap cipro 1000mg – buy keflex 250mg for sale where can i buy clavulanate

  93. Zqjzun

    15 مارس,2024 at 8:10 م

    purchase baycip for sale – augmentin uk augmentin online order

  94. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 2:13 ص

  95. KmevAgott

    16 مارس,2024 at 3:29 م

  96. SrthvBlace

    17 مارس,2024 at 4:27 ص

  97. Jjpoko

    18 مارس,2024 at 9:01 م

    buy cheap generic ciplox – cost ciplox 500 mg erythromycin 250mg without prescription

  98. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 2:01 ص

  99. CjefDyelo

    19 مارس,2024 at 8:11 ص

  100. StehBlace

    20 مارس,2024 at 5:10 ص

  101. Usnjyd

    20 مارس,2024 at 9:47 م

    valtrex 1000mg cheap – buy valacyclovir 1000mg pills zovirax 800mg pills

  102. Osrewd

    20 مارس,2024 at 11:44 م

    buy ivermectin 6mg – cost co-amoxiclav buy tetracycline 500mg pills

  103. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 1:59 ص

  104. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 8:18 ص

  105. KxfcAgott

    21 مارس,2024 at 9:23 م

  106. SedcBlace

    22 مارس,2024 at 5:28 ص

  107. XtenSwore

    22 مارس,2024 at 11:27 م

  108. Dqjulf

    23 مارس,2024 at 2:31 ص

    cheap acillin buy amoxil sale order amoxil

  109. CtmvDyelo

    23 مارس,2024 at 4:18 ص

  110. KmtfAgott

    23 مارس,2024 at 5:51 م

  111. Tbmjmw

    24 مارس,2024 at 12:44 م

    cost lasix – order prazosin 1mg sale capoten 25 mg for sale

  112. SrncBlace

    25 مارس,2024 at 12:24 م

  113. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 6:42 ص

  114. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 11:22 ص

  115. Sluojh

    26 مارس,2024 at 7:32 م

    order metformin generic – glucophage 500mg over the counter buy lincomycin 500 mg generic

  116. SrmvBlace

    27 مارس,2024 at 10:27 م

  117. Mztiay

    28 مارس,2024 at 4:15 ص

    buy retrovir for sale – cheap roxithromycin where can i buy allopurinol

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top