ثقافة

عزازيل بَدءٌ مُفترض وانتهاءٌ مفتوح (جزء ثاني)

     بالّلغة القبطيّة، لغته الأصل، ومن مكان تمتزج فيه الأرض والماء بالسماء في وادي النيل، كانت بدايته الثانية، بعد ولادته الأولى جنوب “أسوان” في صعيد مصر، ومروره المعرفيّ في “نجع حمادي” و”أخميم” و”الإسكندرية”، ومن ثم “نسطوريته” في “أورشليم القدس” و”أنطاكية”. واقتداءً بالهرمسيّة والأفلاطونية المُحدّثة والفيثاغوريّة المُحدّثة وأفلوطين قال: “باسمك أيها المتعالي عن الاسم، المتقدِّس عن الرسم والقيد والوسم. أُخلي ذاتي لذاتك، كي يُشرقُ بهاؤك الأزليُّ على مرآتك، وتتجلَّى بكلِّ نورك وسناك ورونقك. باسمك أُخلي ذاتي لذاتك لأُولد ثانيةً من رَحِمِ قدرتك، مؤيداً برحمتك”. فذاته، إما أنْ يحتلها الله المتعالي بالإشراق والرعاية، وإما أنْ يحتلها الشيطان المحايث بالوسوسة والضياع، والثالث مرفوع، وما هذا سوى قول هرمسيّ بامتياز! لم يتجاوز فيه فرديته وسلبيته في تحويل معاناته إلى معاناة اجتماعية ومن ثم عالمية، واكتفى بالهروب ودفن مذكراته، علّ الأجيال القادمة والزمن يحلون التناقض له. يقول: “ولسوف أدفن معه خوفي الموروث، وأوهامي القديمة كلها. ثم أرحلُ مع شروق الشمسِ حُرَّاً”، وكلمة “حرّ” هنا تنتمي لنظام معرفيّ يفيد التحرر من الجسد ومتطلباته للاتحاد بالله المفارق. وما تْركه للمساحة البيضاء في معظم الرّقّ الأخير إلا من الأمل بملئه بتدوين آخرين.

     علاقة اللاهوت بالناسوت في ذات المسيح علاقة ذات طابعٍ جدليّ، فريقٌ يؤكد وحدة اللاهوت والناسوت فيجعل من المسيح إلهاً، وفريقٌ قال بخصائص بشريّة في وجود المسيح وفعله وإرادته مميزاً بينه وبين ما فيه من عنصر إلهيّ. وقد مرّت فكرة الصراع الثنائي بين الخير والشّر بمراحل متعددة. ففي الفلسفة “الطاوية” نسبة للفيلسوف “طاو” الصينيّ، كان الصراع بين شيئين وجوديين مباشرين كالصراع بين السيف والترس (ماو/دون)، المرأة والرجل، الحاكم والمحكوم… وكان سياقُ الدوران يضفي المعنى على هذا الصراع الثنائي الوجودي؛ فكل الأشياء تدور، تولد فتموت، كون وفساد مستمر، صيرورة وتغير بدون تقدم.

     انتقل هذا الصراع الوجوديّ مع الفرس ونمو التفكير المجرد إلى صراع مفهوميٍّ بين إله الخير “أهورا مازدا” وبين إله الشر “أهريمان”. للشّرِ إله كما للخير إله، ومن واجب الإنسان أنْ يناصر إله الخير على إله الشّر فينمو مفهوم الواجب عند الإنسان والمسؤولية. ومع الفلسفة اليونانية والتعمق بالتجريد والمفاهيم ظهر الله القضاء أو “اللوغس” على يد “هيراقليط”، وتم تخفيض إله الشّر لصالح اللوغس. وهذا اللوغس لا يشمل الرعاية بل القضاء فحسب. ولكن مع دين الله الواحد، اليهودية والمسيحية والإسلام، تحول الله إلى الله الواحد، الله الرعاية، وتمّ تخفيض الشر إلى إبليس الذي يعادي الإنسان ويوسوس في صدره ولا شأن له مع الله الواحد. ومع الهلنستية والبيزنطيّة ولا سيّما الإمبراطور “قسطنطين” صارت المسيحية الأرثوذوكسية هي الإيمان القويم، فأعادت الله إلى السماء بعد أن كانت اليهودية قد أنزلته صوفياً إلى الأرض، وهنا ظهرت مشكلة التجسيد والتأليه… ودارت النقاشات الجدليّة حول مضمون العقيدة بوصفها محركاً للبشر.

     إذا كان الإيمان وحسب، هو إعطاء راحة وعطلة أبدية للعقل حسب “نيتشه”، فما بالكم بالإيمان القويم إذاً؟ لا بدّ من أنه “العقل المستقيل” بذاته كما يقول “الجابري”؛ أي  المطيع للمعيار السلطويّ الزمنيّ والروحيّ!

   ببراعة أكاديمية يُحدِّد الروائي الزمان والمكان والظروف والشخصيّات التي تؤطِّر روايته “عزازيل”. وبخيال شقي يفترض حياة بطل الرواية “هيبا” الراهب المصريّ. مُبرزاً عقم الجدل البيزنطي، في مضمون العقيدة، الذي ميّز تلك الفترة من تاريخ المسيحيّة، ومبيناً دور ما أقرته السلطة الزمنيّة والروحيّة من الإيمان القويم ومضمون العقيدة في المجازر وجرائم القتل والتبشيع التي تعرض لها والد الراهب ووالده الروحي “نسطور” ووالدته التوفيقية “هيباثيا” وحبيبته أو أمّه “أوكتافيا” التي كانت أول ممارسة للجنس معها عبارة عن عملية إرضاع أمّ لابنها وعملية فطام. يقول: “ كانت طريقتها، أنْ أُريح خدي الأيمن على نهدها الأيسر، حتى يلتصق شِقُّ وجهي بنعومة صدرها الممتلئ… وحين أحاط باطنُ ذراعها اليسرى بكتفيَّ، أحسست أنها احتوتني للأبد، وأنَّ وجودي اضمحلَ حتى تلاشى بحضنها الدافئ. براحتها اليمنى راحتْ تقرِّب القنينة (قنينة النبيذ) من شفتي، فتداعب بفم القنينة فمي، ثم تسكب في روحي رشفات من نبيذها السماوي. لم أذق مثل هذا النبيذ، ولم أشرب بعد أيامي هذه مع أوكتافيا أي نبيذ (فطام)… لما ارتويت أغمضت عيني، فأحسست بخدرٍ يتخلَّل روحي، ويرتفع بي إلى آفاقٍ علويّة”. وكل هذا للتأكيد على تغلغل الفكر الوثنيّ، أي الفلسفي في الجدال، وما تفرع عنه من هرمسيّة وغنوصيّة. ليوحي لنا بأن هذه الأفكار ما هي إلا “حصان طروادة” الذي اخترق حصن الإيمان القويم وفخخه من الداخل، لا ليقول إنَّ هذا التمازج الفكريّ قد أغنى الفكر البشريّ عموماً. ويبقى السؤال: هل الإيمان القويم قويم فعلاً؟! أمْ أنَّ هناك ما هو أقوم؟ أمْ كلّه ماشي، ولا تفاضل في الإيمان؟

     نشط الروائي في تحديد الشروط الابتدائية والظروف التاريخية والوثائق والأعوام والأمكنة… حدّد الزمان والمكان ولم يستطع تحديد النهاية فظلت مفتوحة على المجهول. وافترض شخصية رئيسية تكون بطلة الرواية وهي شخصية “هيبا” الراهب المصريّ الذي امتنع حتى اللحظة الأخيرة عن النطق بما يعتريه من كلامٍ وشوق وشغف وحب وحقيقة، رابطا كل هذا بالله ومعتبراً أياه شيئاً زائلاً مقابل الله السرمديّ. فهل هو سرمديٌّ فعلاً؟!

     إلى متى نُمثِّل تمثيلية النكران؟ نُنكر صدور الشرّ والقبح والباطل عن الله وننكر صدورهم أيضاً عن الإنسان بوصفه صورةَ الله والمستخلف بالأرض، وننسب الشر والقبح والباطل للشيطان، لعزازيل، ونعتقد بصدورهم عن الخطيئة الأصليّة… لا أيها السادة والسيدات، إن الشّر والقبح والباطل يصدر عنّا نحن البشر، كما يصدر عنّا المقدس والإيمان القويم، ولا يصدر عن عزازيل بتاتاً أو عن خطيئة آدم. وبالرغم من إشارة الروائيّ أكثر من مرّة إلى صدور المقدس وعزازيل المدنّس من وهم وظن واعتقاد البشر ابقى النفس البشريّة قبس إلهي، لا يعتريها التدّنيس ببشرى الخلاص المسيحيّ والفداء، وربط صدور الشّر والقبح والباطل بالخطيئة الأصليّة التي ارتكبها يوماً ما آدم ابو البشر.

     تُعيد الرواية مركزية الإنسان مضطربة ومشوشة ومتناقضة، عندما ترفض صدور الشّر والقبح والباطل عن الله، وكذلك ترفض صدورهم عن عزازيل أو الشيطان، وتربطهم بالإنسان كما ربطت صدور القداسة والإيمان القويم بالإنسان أيضاً، فمن وهمه وظنه واعتقاده يصدر الله والنقيض أو الشيطان، ويصدر الشر والقبح والباطل كما يصدر المقدس والإيمان القويم… ولكن بمعيّة الخطيئة الأصليّة ومعناها. وهذا انتكاس لمركزيّة الإنسان الضعيف والهشّ أمام ما يعتقده البطل من ترابط كونيّ وساديّة الله ورعويته ورحمتنه. فما زلنا خرافاً حسبه، يقودنا الله إلى المرعى، ويعيدنا إلى الزريبة، ويذبحنا لمصلحته، ويجزّ صوفنا ويحلبنا لمصلحته وما لنا أي تدبير. فعن أية مركزيّة تحدثنا الرواية؟ إنها تدقّ الباب ولا تدخل.

     يجب أنْ لا نهرب كما هرب بطل الرواية، وعلينا مواجهة تناقضاتنا المنجدلة على تناقضاته، وعلينا أنْ لا نستبدل إيمانا قويما بآخر، ويمكن لنا نقد فكرة الإيمان القويم، خط الاستواء، المعيار الذي تُقتل البشر استناداً إليه. ويتعدى الإيمان القويم الآن إلى الوطنيّة القويمة، والقومية القويمة، والماركسيّة القويمة والحزب القويم… لِنُذبح كالخراف! وكلّ احتجاج أو نقد للقويم ما هو إلا خراف ضالة ومتآمرة ومندّسة وإرهابيّة… وننسى في خضم هذه الفوضى أنَّ كل حياتنا انزياح عن خط الاستواء، وشذوذ عن المعيار. الشيء الذي يؤكد أنَّه لاتفاضل بين إيمان قويم وآخر، وبين وطنيّة قويمة وأخرى، وبين حزب قويم وآخر. فلننتقل من عالم الافتراض إلى فضاء الحريّة ولكن ليس بالمعنى الصوفيّ أو بمعنى عزازيل أو الخطيئة الأصليّة. فنحن لا نستطيع مواساة “هيبا”، ولا ملئ الرقوق كما يشتهي، فلنواس أنفسنا ونُدوِّن جديدنا.

80 Comments

80 Comments

  1. Sfqbta

    8 يناير,2024 at 5:03 ص

    allergy medications for itching skin does allegra require a prescription exact allergy pills

  2. Dpyrjh

    15 يناير,2024 at 12:59 ص

    wha tmedicine should i take for heartburn buy generic zidovudine

  3. Tkbynj

    15 يناير,2024 at 9:44 م

    order accutane pills absorica for sale online buy generic isotretinoin 10mg

  4. Lxcpym

    17 يناير,2024 at 9:03 ص

    what is the strongest sleeping pill buy phenergan for sale

  5. Nhotrt

    18 يناير,2024 at 3:00 ص

    buy generic amoxil 1000mg generic amoxicillin order amoxicillin 250mg online cheap

  6. Gkshjf

    18 يناير,2024 at 6:13 ص

    can online doctor prescribe ambien modafinil generic

  7. Hrjjuf

    19 يناير,2024 at 4:27 م

    buy azithromycin sale order azithromycin pill how to get azithromycin without a prescription

  8. Estcje

    19 يناير,2024 at 10:48 م

    buy generic gabapentin 800mg gabapentin 600mg price

  9. Tcjkjo

    21 يناير,2024 at 8:44 ص

    azipro drug azipro generic azithromycin 250mg usa

  10. Ddfgdv

    21 يناير,2024 at 5:12 م

    furosemide 40mg cheap lasix 40mg price

  11. Iybxqc

    22 يناير,2024 at 10:25 م

    buy generic omnacortil 40mg order prednisolone 40mg for sale cheap prednisolone 5mg

  12. Jybybw

    24 يناير,2024 at 9:12 م

    amoxil 500mg us buy amoxil cheap amoxicillin 250mg ca

  13. Pwjvpl

    25 يناير,2024 at 12:43 ص

    purchase acticlate doxycycline over the counter

  14. Qwjxmv

    26 يناير,2024 at 8:55 م

    purchase ventolin inhalator generic albuterol 2mg cheap albuterol 2mg uk

  15. Uueiea

    27 يناير,2024 at 6:31 م

    how to buy clavulanate augmentin tablet

  16. Aizmxp

    28 يناير,2024 at 6:57 م

    order levothyroxine online cheap buy levothyroxine online cheap cheap levothyroxine generic

  17. Nongqc

    29 يناير,2024 at 6:37 ص

    generic vardenafil buy levitra cheap

  18. Ygphvc

    29 يناير,2024 at 11:09 م

    clomid where to buy clomid 50mg drug order clomiphene 50mg online

  19. Clqjhj

    30 يناير,2024 at 5:16 م

    buy tizanidine 2mg buy tizanidine generic buy tizanidine for sale

  20. Lbfnuq

    31 يناير,2024 at 7:11 م

    cheap rybelsus 14 mg purchase semaglutide generic how to buy rybelsus

  21. Yrvzas

    1 فبراير,2024 at 6:14 ص

    buy deltasone 20mg pills buy deltasone pills order deltasone 5mg without prescription

  22. Qydtfp

    2 فبراير,2024 at 2:20 م

    generic semaglutide 14mg order generic rybelsus buy rybelsus generic

  23. Vfuxtx

    2 فبراير,2024 at 9:46 م

    order accutane 40mg without prescription isotretinoin medication where to buy accutane without a prescription

  24. Phiayz

    3 فبراير,2024 at 12:17 م

    buy allergy pills onlin oral albuterol buy ventolin generic

  25. Qkhcxt

    4 فبراير,2024 at 1:03 م

    order amoxil 250mg online amoxicillin 1000mg without prescription purchase amoxil generic

  26. Dguyum

    5 فبراير,2024 at 6:03 ص

    order augmentin 625mg sale buy amoxiclav pills augmentin 625mg us

  27. Wowrbs

    6 فبراير,2024 at 5:42 ص

    order azithromycin 250mg pill buy zithromax 500mg online buy generic azithromycin online

  28. Gddtjq

    6 فبراير,2024 at 9:54 م

    levothroid pill cheap levoxyl online levothyroxine where to buy

  29. Vxtapp

    7 فبراير,2024 at 9:47 م

    omnacortil 20mg uk prednisolone over the counter order prednisolone 40mg sale

  30. Ciagay

    8 فبراير,2024 at 2:45 م

    serophene oral buy clomid 50mg without prescription clomid ca

  31. Jhemqz

    9 فبراير,2024 at 1:01 م

    order generic neurontin 100mg cheap generic neurontin order neurontin 600mg without prescription

  32. Roneep

    10 فبراير,2024 at 9:37 م

    sildenafil 50mg for sale viagra pills 25mg brand sildenafil

  33. Zqsvsl

    11 فبراير,2024 at 3:31 ص

    buy lasix online cheap buy lasix without a prescription order lasix 100mg online

  34. Krxcwh

    12 فبراير,2024 at 12:38 م

    cheap rybelsus 14 mg order generic semaglutide 14 mg rybelsus 14mg pills

  35. Dbkzhd

    13 فبراير,2024 at 11:45 م

    order levitra sale buy vardenafil 10mg without prescription levitra 20mg canada

  36. Wehczq

    15 فبراير,2024 at 9:25 ص

    lyrica ca pregabalin sale order generic pregabalin 75mg

  37. Bwmqhc

    16 فبراير,2024 at 4:31 م

    buy triamcinolone 4mg sale buy triamcinolone 10mg pill aristocort online

  38. Wtppqr

    16 فبراير,2024 at 7:49 م

    tadalafil 5mg pills tadalafil 20mg canada tadalafil 20mg cost

  39. Gmnkzg

    17 فبراير,2024 at 11:06 م

    clarinex oral clarinex generic buy clarinex pills

  40. Qknoja

    18 فبراير,2024 at 4:02 ص

    cenforce brand order cenforce 100mg generic purchase cenforce generic

  41. Jteiua

    19 فبراير,2024 at 10:33 ص

    order claritin 10mg online claritin usa claritin online

  42. Etqrnp

    19 فبراير,2024 at 11:47 ص

    order chloroquine 250mg sale buy generic aralen over the counter brand aralen

  43. Gzamhq

    20 فبراير,2024 at 7:31 م

    dapoxetine 30mg brand buy dapoxetine 60mg for sale buy generic cytotec 200mcg

  44. Mxzhpp

    20 فبراير,2024 at 8:23 م

    glycomet pill order glucophage generic where can i buy glycomet

  45. Adaoia

    22 فبراير,2024 at 12:29 م

    atorvastatin 40mg over the counter cost atorvastatin 20mg buy atorvastatin sale

  46. Dvccpj

    23 فبراير,2024 at 12:06 م

    amlodipine 5mg cost buy norvasc 10mg pill order amlodipine 5mg sale

  47. Mxttqm

    24 فبراير,2024 at 3:00 ص

    buy acyclovir 800mg generic allopurinol 100mg price purchase zyloprim online cheap

  48. Lhhsar

    24 فبراير,2024 at 7:47 م

    zestril 10mg cost buy prinivil generic purchase prinivil for sale

  49. Ibyfzx

    25 فبراير,2024 at 10:32 ص

    crestor over the counter order rosuvastatin 10mg generic buy zetia cheap

  50. Lzxmuq

    26 فبراير,2024 at 4:22 م

    buy domperidone 10mg without prescription purchase sumycin without prescription brand tetracycline

  51. Ljavbc

    27 فبراير,2024 at 11:17 ص

    order lopressor generic metoprolol oral metoprolol 50mg canada

  52. Lurjmx

    28 فبراير,2024 at 3:07 ص

    order flexeril 15mg generic cyclobenzaprine 15mg pills lioresal ca

  53. Jjlqyl

    28 فبراير,2024 at 10:45 م

    order atenolol 50mg generic atenolol 100mg us buy atenolol

  54. Aeplew

    29 فبراير,2024 at 8:52 ص

    purchase toradol for sale toradol order order colchicine

  55. Ukykld

    1 مارس,2024 at 8:21 ص

    medrol 16mg oral medrol 16mg tablets buy medrol 16mg

  56. Carsrb

    2 مارس,2024 at 3:45 م

    pay for assignments australia paper help how to write an about me essay

  57. Fofzdl

    3 مارس,2024 at 1:05 ص

    propranolol brand buy inderal cheap plavix buy online

  58. Bduuwr

    4 مارس,2024 at 4:08 ص

    methotrexate over the counter buy methotrexate without prescription oral coumadin

  59. Pskxkk

    4 مارس,2024 at 12:10 م

    meloxicam 15mg price buy meloxicam 15mg for sale celecoxib uk

  60. Mxgkdz

    5 مارس,2024 at 7:47 ص

    order metoclopramide for sale cozaar 25mg uk losartan 25mg generic

  61. Nigoku

    5 مارس,2024 at 11:47 م

    flomax 0.2mg oral buy celebrex 100mg online cheap celebrex oral

  62. Mceyoa

    6 مارس,2024 at 11:27 ص

    esomeprazole where to buy esomeprazole 40mg generic topamax ca

  63. Loaihu

    8 مارس,2024 at 6:34 ص

    order ondansetron 4mg for sale buy ondansetron 4mg generic oral spironolactone

  64. Bsuoei

    9 مارس,2024 at 4:09 م

    cost sumatriptan 25mg buy sumatriptan 25mg online levofloxacin 250mg over the counter

  65. Yujwmx

    10 مارس,2024 at 4:13 ص

    order zocor 20mg online generic valacyclovir 500mg purchase valtrex for sale

  66. Tvuesb

    11 مارس,2024 at 1:04 ص

    dutasteride for sale buy avodart 0.5mg pills ranitidine 150mg cheap

  67. Ucmopw

    11 مارس,2024 at 5:06 م

    purchase proscar sale propecia 1mg cost purchase diflucan online cheap

  68. Wfrmkj

    12 مارس,2024 at 1:40 م

    ampicillin for sale online buy acillin medication buy generic amoxil for sale

  69. Ipknar

    13 مارس,2024 at 1:45 ص

    propecia 5mg tablet buy propecia cheap diflucan 200mg

  70. Guzlrp

    14 مارس,2024 at 2:32 ص

    order generic cipro 1000mg – augmentin 1000mg canada cost amoxiclav

  71. Rjaqri

    14 مارس,2024 at 6:15 م

    order cipro 1000mg – buy baycip online augmentin 375mg without prescription

  72. Ckrxug

    17 مارس,2024 at 4:18 ص

    ciplox online order – purchase chloromycetin sale erythromycin without prescription

  73. Mnfxhj

    17 مارس,2024 at 1:55 م

    metronidazole price – buy metronidazole 200mg for sale buy azithromycin without a prescription

  74. Mlxqjf

    19 مارس,2024 at 8:17 ص

    ivermectin pills for humans – order suprax 200mg online order tetracycline 250mg

  75. Yvtngt

    19 مارس,2024 at 6:50 م

    valtrex 500mg ca – buy generic acyclovir generic zovirax 800mg

  76. Ocjsui

    21 مارس,2024 at 1:47 م

    buy acillin cheap buy generic acillin buy amoxicillin tablets

  77. Zxxtxg

    21 مارس,2024 at 7:20 م

    buy metronidazole 200mg – buy amoxicillin without prescription cost zithromax

  78. Jdcbpo

    23 مارس,2024 at 11:39 ص

    order lasix 40mg online cheap – buy medex generic order generic captopril

  79. Iulhze

    25 مارس,2024 at 4:54 ص

    buy glycomet 500mg – buy lincocin 500 mg pill lincocin pill

  80. Kyjphf

    26 مارس,2024 at 5:41 م

    buy zidovudine 300 mg sale – order allopurinol for sale buy generic zyloprim online

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top