مجلة طلعنا عالحرية

رامي العاشق وروزا ياسين حسن يشاركان في “أيام الأدب العربي” في زيورخ

 خاص طلعنا عالحرية – سويسرا

 يستضيف بيت الأدب في زيورخ-سويسرا، وعلى مدى ثلاثة أيام متواصلة، عددًا من الكتاب والناشرين والمترجمين العرب للحوار مع نظرائهم السويسريين في ندوات وحلقات نقاشية تحت عنوان «أيام الأدب العربي» تمتد ما بين 26 و 28 شباط – فبراير الجاري.

وتدور المناقشات حول ما يمر به العالم العربي من عملية تحول يتفاعل فيها الأدب مع هذه التغيرات عن طريق التحليل ومراقبة التطورات الاجتماعية والثقافية والتعليق عليها، ومن خلال الندوات المنعقدة سيجيب المشاركون عن: كيف يقوم الأدباء بتصوير المجتمع في رواياتهم وقصصهم وأشعارهم؟ أية لغة يستخدمونها؟ كيف يفهمون وضعهم بين الحرية التي حصلوا عليها مؤخرًا والقيود المتزايدة؟ ما هي التحديات التي يواجهها كل من الناشرين والمترجمين؟

من مصر يشارك الكاتب والروائي الشاب أحمد مراد، والكاتب والروائي وجدي الكومي في ندوة بعنوان «تراب الماس وفيرتيجو وإيقاع في أدب الشباب المصري: قراءة ومناقشة»، يدير الحوار من الجانب السويسري، جينيفر خاكشوري.

كما سيتحدث ناشرون من مصر ولبنان عن تجاربهم وخبراتهم العملية في مجال النشر، من خلال مناقشة مع الناشر المصري شريف بكر والكاتبة اللبنانية علوية صبح والناشرة المصرية كرم يوسف، وتدير الحوار هبة شريف.

“حكايات من دمشق: قراءة ومناقشة”، إحدى الندوات التي ستعقد في “أيام الأدب العربي”، مع الشاعر السوري الفلسطيني رامي العاشق والروائية السورية روزا ياسين حسن، وتدير المناقشة المؤلفة والمترجمة الألمانية لاريسا بندر، بالإضافة لقراءة نصوص للعاشق وحسن من قبل الخبيرة الألمانية لارا كورته.

وعن الترجمة، وتحت عنوان «ألف حكاية وحكاية عن الترجمة»، ستعقد ورشة عمل ومناقشة مع هارتموت فاندريش ولاريسا بندر وتدير المناقشة الصحفية والكاتبة السويسرية سوزان شاندا، فيما ينظم لقاء آخر عن «موسيقا جديدة من العالم العربي»؛ عرض ومناقشة وحفل موسيقي مع توماس بركهالتر ونجاة سليمان وحسن طه، وتدير الجلسة كريستينا كابريتس.

ندوة أخرى بعنوان «أصوات نسائية.. قراءة ومناقشة مع نجاة عدواني وعلوية صبح»، وتدير الجلسة ناتاشا فيه، ثم مناقشة بين الكاتب السويسري يوناس لوشر ومترجمته علا عادل، حول روايته «ربيع البربر»، ويدير الجلسة مارتن إيبيل.

وجلسة نقاشية ختامية مع رامي العاشق ووجدي الكومي وروزا ياسين حسن وعلوية صبح، تدير الجلسة كريستينا كابريتس.

Exit mobile version