لقاءات

حوار مع السياسي الكردي “محمد صالح جمعة” عن ربيع “الشرق الأوسط” ومستقبل الكرد في المنطقة

ما يحصل الأن لا يسمى ثورة، من وجهة نظري هي انتفاضة وليست ثورة، لأن الثورة كمفهوم أكبر من أن لا تنتصر بمبادئها. وفي سوريا لم تنتصر الانتفاضة لأن المفاهيم لم تتغير، السوريون وأدوا ثورتهم قبل نضجها، والنظام لعب دوراً كبيراً في تسيير الثورة كما يريد

جمعة: الفيدرالية باتت أمراً مفروضاً وهو مطلب غربي.. واتفاقية “سايكس بيكو” انتهت!

حاوره سردار ملا درويش

كرس حياته في السياسية من أجل قضية الشعب الكردي. لا يخشى الحديث عن استقلال دولة كردستان الكبرى، وأن استقلال كردستان تدعمه القوى الدولية، مع يقينٍ أن الوحدة لا تبني وطناً، دون وجود حلفاء أقوياء.

“محمد صالح جمعة” سياسي كردي حائز على درجة الدكتوراه في تاريخ الاقتصاد السياسي ومدرس في جامعة برلين في ألمانيا. انتسب عام 1959 لصفوف “الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق” كممثل عن الحزب السوري، وترأس وفد الطلبة الكرد في لقاء “الملا مصطفى البارزاني” عام 1970، كما رُشّح عضواً في اللجنة المركزية ثم المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني-العراق عام 1979، وعُيّن مستشاراً للرئيس مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان قبل أن يتقاعد.

– شبهت الربيع العربي بـ “الشتاء العربي”، واعتبرت أن مشّهد الشرق الأوسط اليوم؛ لم يحدث منذ اتفاقية “سايكس بيكو”، ماذا تقصد بذلك؟

ما يحصل الأن لا يسمى ثورة، من وجهة نظري هي انتفاضة وليست ثورة، لأن الثورة كمفهوم أكبر من أن لا تنتصر بمبادئها. وفي سوريا لم تنتصر الانتفاضة لأن المفاهيم لم تتغير، السوريون وأدوا ثورتهم قبل نضجها، والنظام لعب دوراً كبيراً في تسيير الثورة كما يريد، وما يحدث في سوريا اليوم من كوارث لم يحدث إلا في زمن “هولاكو”.

أيضاً النظام خرج من المشهد بعد تصدر داعش الواقع، ويعود ذلك لعدم إدراك المجتمع العربي عامةً وليس السوري فقط لجوهر مفهوم الثورة الحقيقي، ومن هنا كانت النتيجة إعادة انتاج صراع يقارب عمره 1400 عام.

لو أرادت الانتفاضة الانتصار، كان يجب أن تنظر للأمام والاستمرار بها بشكل حضاري، لا بالعودة فكرياً إلى الخلف نحو صراع مذهبي.

– أين ترى مستقبل سوريا من الأوضاع القائمة في الشرق الأوسط؟

وضع سوريا لا يختلف عن دول المنطقة عامةً. هناك حقيقة أن الشعوب العربية لم تؤسس دولها بل أسسها حكام عرب على شكل دولة القبيلة أو دولة العشيرة أو دولة العائلة. لذا فمستقبل سوريا بات غامضاً، النظام وإيران هما من يتحكمان بواقع سوريا وبدعم مباشر من روسيا.

ما يؤسس لسوريا هو رسم فيدرالية قادمة، وبرغم محاربة السوريين لذلك وأيضاً تركيا، لكن هذا الشكل سيتم والأمر محسوم. ورفض هذا الشكل سيكرس المزيد من نزيف الدماء، على غرار العراق الذي لم تتفق كافة مكوناته على أن الفيدرالية هي الحل الأنسب. طبعا مرّد هذا الكلام أن الأمر خرج من يد السوريين، وبات بيد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وهما يعملان على ترسيخ الفيدرالية في سوريا، وأيضاً ترسيخ الكونفدرالية في الشرق الأوسط بدعم ومطلب من “إسرائيل”، لذا يتطلب من السوريين التعامل مع هذا الواقع، ونسيان إعادة مركزية الدولة.

– برأيك أين الكرد من كل الخرائط التي تُرسم في المنطقة؟

الكرد أصدقاء الجميع، ودوماً مدّوا يد العون للجميع حتى الدول الإقليمية، مثلاً كنا نريد العيش مع الأتراك منذ عام 1514 لكن الجميع خاننا وطعن بنا بل وقاموا بمعاداتنا.

اليوم من حقّ الكرد أن يبحثوا في مصلحتهم وأن يتحالفوا مع أصدقاء جدد، فهم اليوم في ضفّة، وتركيا وإيران والعرب في ضفّتيّن أخريين. تركيا تحاول معاداة روسيا وأمريكا والجميع، “واعتقد هذا يخدم الكرد إلى حد بعيد في تحقيق هدفهم”، من هنا يجب علينا الاعتراف أن الملف السوري اليوم خرج من أيدي تركيا وإيران، ما يعني أن حدوداً جديدة لسوريا قادمة، وستكون مخالفة لحدود “سايكس بيكو”، الأمر يأتي في صالح الكرد حتماً وربما في صالح كردستان الكبرى.

– ما هو موقف إقليم كردستان العراق من الأوضاع الدائرة في سوريا منذ بدء الثورة السورية وحتى اليوم؟

إقليم “كردستان العراق” رغبته الدائمة هو بناء دولة سوريا الديمقراطية. اليوم الإقليم يرى أن مطلب الفيدرالية لسوريا سيساهم في وقف الدمار والقتل. وموقف الإقليم واضح ولا يمنع إيجاد كونفدرالية في الشرق الأوسط، المطلب الذي يخيف العرب والأتراك، بحكم أن العقبة الدائمة أمامهم هي دولة “إسرائيل”، وهذه عقبةٌ لهم، بالنسبة للكرد ليس بالضرورة أن يفكروا بهذه الطريقة، على العكس هم لا يمانعون التآلف مع “إسرائيل” التي تدعم بكل ثقلها السياسي والعسكري إقامة دولة كردستان.

– في مجمل آرائك تركز على مسألة الصراع الطائفي في المنطقة، والحديث عن الدور الإيراني والإسرائيلي والتركي، ما هي عوامل الربط بين هذه الدول؟

الصراع بين إيران والعرب لا يعود لمسألة طائفية، بل هو صراع سياسي قديم بين الفرس والعرب، لكن إيران تحاول دائماً إبقاء الصراع ضمن الإطار الديني والهدف هو السيطرة على منطقة “الشرق الأوسط” باسم الدين، وهذا الصراع لن ينتهي حتى تحل مسألة فصل الدين عن الدولة في المنطقة برمتها، آنذاك لن يبقى صراع يسمى (سنة وشيعة). أوربا لم تنته من صراعاتها إلا بفصل الدين عن الدولة. أيضاً اليوم يظهر الصراع الإيراني- السعودي في المنطقة؛ في حال استمراره سيكون دامياً ولن ينتهي، ولكن باعتقادي أنه في ظل التحالفات القائمة، وموقف الغرب من إيران، فالخاسر بالنهاية سيكون إيران، في حال استمرارها بالدفع باتجاه الصراع الديني.

– تقول في إحدى حواراتك إن دولة “كردستان الكبرى” غدت مطلباً للحلفاء الغربيين، ولن تستطيع أي قوة عرقلة إقامتها، من هم هؤلاء الحلفاء، وما هي الركائز التي تؤكد على الوصول لهذا المطلب، خاصةً وأن الكرد شهدوا طعنات تاريخية بخصوص استقلالهم؟

الدعوة لدولة كردية هي رغبة الكرد جميعاً، ولا أنكر أن ذلك لا يتحقق بالأماني، لكن سأشرح الفكرة: الدول المعادية للكرد كتركيا وإيران ونظامي سوريا والعراق اليوم يقفون على الجانب الأخر من الحلف الدولي الذي يتكون من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا و”إسرائيل” وبعض دول الخليج العربي، لذا ما يحدث لا يرسمه الكرد كي يلومهم العرب على ذلك، فقد قلت في عام 2011 إن “صدام حسين بظلمه للكرد أوصلهم إلى الفيدرالية، واليوم أقول إن بشار الأسد بظلمه للكرد سيوصلهم لدولتهم”.

إن مساندة دول الغرب و”إسرائيل” للكرد يأتي ضمن إطار إيجاد حليف في المنطقة، والكرد أثبتوا عدم عدائهم لأحد، فعندما حاولت تركيا الدخول لإقليم كردستان العراق ومنع إقامة إقليم كردي، طلب الغرب منهم العودة عن ذلك وقالوا لهم: “عودوا وإلا ما فعلناه في يوغسلافيا.. سيكون مصيركم”.

الكثير من الدول اليوم تدعم تحرر الكرد وإقامة دولتهم، ومن بينها “إسرائيل” والولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى، ليكون للكرد دور في الشرق الأوسط، هذه حقيقة فـ”إسرائيل” أحد الداعمين لذلك، وهذا ما يجب أن يقبله الجميع، “أليس من حق الكرد أن يفكروا بدولتهم! وما هدف العرب من معاداة ذلك؟”.

– حديثك الدائم يكون عن كردستان، في سوريا المناطق الكردية تخضع لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يقال إنه يتبع لفكر حزب العمال الكردستاني، فكيف ترى شكل المنطقة الكردية في حال بقيت المنطقة تحت إدارة سلطة واحدة، وكيف يكون الحل الأنسب للحفاظ على مكتسبات المنطقة ومستقبل شعبها؟

هناك لعبة توازنات في سوريا، لذا حزب الاتحاد الديمقراطي الـ (PYD) يختلف عن واقع حزب العمال الكردستاني في تركيا، فالولايات المتحدة لا تتدخل اليوم في صراع تركيا مع حزب العمال الكردستاني، لكن في سوريا لا يوجد عداء أمريكي مع حزب الاتحاد الديمقراطي. وهذا يدعونا للقول إنه على الاتحاد الديمقراطي إما اتخاذ قرار الوقوف إلى جانب المجتمع الدولي، ونسيان محور إيران والنظام السوري – برغم أن إيران ستتمسك بدعمها له-، وإما أن يغير الحزب نفسه وفكره في المستقبل، وإلا لن يكون له دور، هذا إن لم يشهد الحزب انقسامات داخلية مستقبلاً بسبب الرؤى الحالية البعيدة عن المطلب الجوهري للكرد، لكن اعتقد أن الحزب بات يدرك اليوم أن تحالف الغرب مع الكرد هو من أجل فيدرالية المنطقة.

أود الإضافة أن مستقبل المنطقة الكردية والملف برمته يقوده إقليم كردستان العراق بقيادة مسعود البارزاني، وهو حليف أساسي للغرب اليوم، وهذه حقيقة لا تُخفى، لكن هذا لا يعني بأن تصل الأمور لصراع كردي- كردي، فهذا الأمر مرفوض وهو خط أحمر، ولن يقبله إقليم كردستان العراق ولا أي طرف كردي أخر.

– من وجهة نظرك كسياسي سوري عمل ضمن تأسيس البارتي في سوريا وانتقل إلى البارتي الديمقراطي العراقي، ما هو حجم اهتمام إقليم كردستان بالمناطق الكردية في سوريا؟

هذا السؤال يعيدنا إلى نقطة الفيدرالية مرةً أخرى، صحيح إن إقليم كردستان العراق لم يتدخل بشكل مباشر في واقع الكرد السوريين، لكن عندما تتطلب الحاجة والمساعدة لم ولن يتوانى، فقد شاهدنا هذا في “كوباني” عندما ازداد الخطر على الكرد، دخل مقاتلو البيشمركة وساعدوا “وحدات حماية الشعب” ضد داعش، فأينما حل الخطر على الكرد، سيكون الإقليم داعماً وسنداً لهم، وهذه حقيقة لا ترضي النظام السوري وإيران اللذان يريدان التحكم بـ”حزب الاتحاد الديمقراطي”.

هناك أمر أخر أود الإشارة إليه، بأن النظام السوري لم يعد يستطيع استفزاز المنطقة الكردية في سوريا، أو ضربها، وذلك لمعرفته أن المجتمع الدولي لن يسمح بذلك. وفي النهاية كرد سوريا هم سيختارون من يقودهم مستقبلاً.

– داعش بات يتصدر المشهد الدولي من بوابتي العراق وسوريا، والمقاتلون الكرد هزموا التنظيم، فهل إزالة مشروع داعش سيخدم الكرد؟

حرب داعش ضد الكرد ودفاع الكرد عن أنفسهم كان له ضريبة كبيرة، ولكن في الوقت نفسه كان إيجابياً، فداعش الذي حارب الكرد ويقسم المنطقة، ساهم في تشكيل بداية طريق للكرد نحو رسم طريقهم ومستقبلهم. ومن يدرك ربما يصبح داعش بعدائه للكرد سبباً بتشكيل دولة الكرد. ويعود ذلك إلى أن دولتين بحجم العراق وسوريا لم تستطيعا الوقوف في وجه داعش، لكن الكرد استطاعوا. لذا فمشروع “سايكس بيكو” انتهى، والكرد باتوا محوراً مهماً في المنطقة اليوم.

يجب أن يفهم الجميع بأن الكرد لم يعادوا أحداً، وأنهم يرغبون بالتعايش مع العرب، كان “الملا مصطفى البارزاني” يقول “لسنا ضد العرب لكننا ضد الحكام العرب”، وإقليم كردستان العراق اليوم مع مطالب الشعب السوري، لكن هذا لا يعني أن يعادي الكرد الولايات المتحدة وروسيا اللتين تدعمان إقامة دولة أو فيدرالية للكرد.

أيضاً الكرد غير مجبرين على البقاء مكتوفي الأيدي عند مهاجمة داعش لمناطقهم دون أن يحموا أنفسهم ومنطقتهم، لذا اعتقد أن العرب يجب أن يكونوا قريبين من الكرد ويعترفوا بحقوق هذا الشعب، فلن ينفعهم العداء، وعليهم التفكير بشكل منطقي أن هناك خرائط ترسم اليوم، ويجب السير حسب واقعها كي لا يخسر الجميع، “لن نستطيع الانجرار والدخول في أتون حرب (سنية- شيعية)، فجميع الدول الإقليمية كانت على عداء مع الكرد عندما لم يكن للكرد أصدقاء، واليوم أيضاً يعادون الكرد لكن للكرد أصدقاء وداعمين”.

– الشارع الكردي في سوريا يقال إنه بات ينقسم لاتجاهين، أحدهما يمثله “قنديل” والأخر “إقليم كردستان”، إلى أي حد هذا الوصف دقيق، وكيف تستطيع الجهتان التوافق بخصوص كرد سوريا؟

هذا الأمر صحيح، وليس من السهل إجماع الطرفين، في الواقع هناك نقطة سياسية مهمة، هناك طرف لجانب الإقليم والأخير حليف الولايات المتحدة والغرب سياسياً وعسكرياً، بينما الطرف الأخر على الأقل سياسياً قريب من إيران، وعلينا الاعتراف أن إيران لن تجلب للكرد حقوقهم، كما أنها ليست طرفاً يُعتمد عليه. من هنا على قنديل إدراك أن النظام السوري زائل، وأن إيران ليست من سيحدد شكل سوريا المستقبلي، وإن كان اعتماد قنديل على النظام السوري وإيران فمن الأفضل ألا يبقى في سوريا، إلا في حال غير من تفكيره وعمل على توافق كردي- كردي. طبعاً هذا الكلام لن يرضي الكثيرين، لكن حقيقة المسألة أعقد بكثير من الأمنيات، لأن لا أمل في السير خلف محور (إيران والنظام السوري)، كما لن يكون هناك دور مستقبلي كبير لأي طرف كردي لن يرسخ الفيدرالية. في النهاية هناك مساندة عسكرية أمريكية لوحدات حماية الشعب، ربما تتوج مستقبلاً بدعم سياسي في حال غيرت السلطة الحالية من سياستها.

80 Comments

80 Comments

  1. Qomwlw

    8 يناير,2024 at 7:38 م

    prescription vs over the counter costco canada cold and sinus allergy pills over the counter

  2. Vxbyyi

    14 يناير,2024 at 7:26 م

    throwing up after taking medication glycomet 1000mg for sale

  3. Bvuwjn

    15 يناير,2024 at 4:32 م

    isotretinoin cost order isotretinoin 40mg generic buy isotretinoin cheap

  4. Wabqno

    17 يناير,2024 at 3:39 ص

    sleeping tablets online shop order provigil online

  5. Oahnzk

    17 يناير,2024 at 10:17 م

    amoxil 500mg cheap cheap amoxil generic buy amoxicillin online

  6. Hhnkgw

    19 يناير,2024 at 11:40 ص

    buy generic zithromax buy zithromax tablets buy azithromycin sale

  7. Juyfoc

    19 يناير,2024 at 5:13 م

    buy neurontin medication cheap neurontin without prescription

  8. Kdaztx

    21 يناير,2024 at 4:00 ص

    buy azithromycin no prescription azithromycin 250mg pill order azipro online cheap

  9. Vmyzne

    21 يناير,2024 at 11:28 ص

    buy lasix online order lasix 100mg pill

  10. Gsklqv

    22 يناير,2024 at 5:30 م

    order prednisolone 40mg online omnacortil pills prednisolone 20mg cost

  11. Edyvln

    24 يناير,2024 at 4:30 م

    amoxicillin 250mg oral where to buy amoxil without a prescription order amoxil without prescription

  12. Twbmhq

    24 يناير,2024 at 7:16 م

    purchase monodox generic buy acticlate generic

  13. Oluoru

    26 يناير,2024 at 4:11 م

    ventolin inhalator medication albuterol price order ventolin inhalator generic

  14. Ridham

    27 يناير,2024 at 1:12 م

    buy augmentin paypal oral amoxiclav

  15. Atfkim

    28 يناير,2024 at 1:31 م

    order synthroid 100mcg generic synthroid 100mcg tablet levoxyl order online

  16. Szhdmw

    29 يناير,2024 at 3:12 ص

    levitra cost oral vardenafil 20mg

  17. Oknghm

    29 يناير,2024 at 6:57 م

    clomid buy online cost serophene brand clomid 100mg

  18. Vecnke

    30 يناير,2024 at 11:04 م

    zanaflex tablet buy tizanidine without a prescription buy generic zanaflex for sale

  19. Izpavs

    31 يناير,2024 at 1:32 م

    buy semaglutide 14mg online order rybelsus 14 mg semaglutide sale

  20. Rqslwf

    1 فبراير,2024 at 11:53 ص

    order generic prednisone 10mg deltasone 5mg drug brand deltasone 5mg

  21. Apxkxw

    2 فبراير,2024 at 9:00 ص

    order generic semaglutide 14mg rybelsus 14 mg us buy semaglutide 14mg pill

  22. Cujvxr

    3 فبراير,2024 at 2:56 ص

    accutane brand order accutane 20mg generic order accutane

  23. Kcylly

    4 فبراير,2024 at 5:14 ص

    ventolin 4mg usa buy ventolin online cheap albuterol inhalator for sale online

  24. Yylmau

    4 فبراير,2024 at 7:12 م

    amoxicillin 1000mg drug amoxil where to buy amoxicillin us

  25. Lyiclx

    5 فبراير,2024 at 10:18 م

    order augmentin 625mg pill clavulanate cost amoxiclav over the counter

  26. Gwdjfs

    6 فبراير,2024 at 11:03 ص

    zithromax 500mg usa azithromycin 500mg generic azithromycin cheap

  27. Ohrgnu

    7 فبراير,2024 at 1:57 م

    order synthroid 75mcg without prescription synthroid over the counter buy synthroid 75mcg without prescription

  28. Oqmerm

    8 فبراير,2024 at 3:44 ص

    omnacortil 10mg cheap omnacortil online buy omnacortil 5mg ca

  29. Yblniz

    9 فبراير,2024 at 6:58 ص

    clomiphene price buy clomiphene 100mg sale clomid price

  30. Qvuqrv

    9 فبراير,2024 at 6:29 م

    buy generic gabapentin 100mg gabapentin 100mg canada brand gabapentin 600mg

  31. Mzxucl

    11 فبراير,2024 at 9:21 ص

    buy cheap generic lasix where can i buy furosemide order lasix 100mg pills

  32. Rvtdfq

    11 فبراير,2024 at 1:42 م

    sildenafil 50mg usa order viagra 50mg viagra online

  33. Qazubq

    13 فبراير,2024 at 12:38 ص

    order doxycycline 100mg pill doxycycline 100mg cheap order doxycycline 100mg sale

  34. Yzwtbu

    13 فبراير,2024 at 3:15 ص

    rybelsus over the counter buy rybelsus 14mg online cheap buy generic semaglutide for sale

  35. Bbtuhp

    14 فبراير,2024 at 6:22 ص

    casino online roulette real money hollywood casino free slots online

  36. Uomlgu

    14 فبراير,2024 at 1:32 م

    levitra 10mg for sale buy vardenafil 20mg pill levitra 20mg over the counter

  37. Aoapka

    15 فبراير,2024 at 1:59 م

    lyrica 150mg generic lyrica 150mg cost buy pregabalin without a prescription

  38. Mclgph

    16 فبراير,2024 at 12:15 ص

    order hydroxychloroquine without prescription buy plaquenil pills for sale buy hydroxychloroquine 400mg generic

  39. Tkpitk

    17 فبراير,2024 at 9:01 ص

    cialis tablet overnight delivery cialis cialis coupon cvs

  40. Stufvn

    18 فبراير,2024 at 3:13 ص

    desloratadine 5mg cheap cost desloratadine 5mg purchase desloratadine pills

  41. Heolww

    18 فبراير,2024 at 4:41 م

    cenforce 50mg canada cenforce 50mg ca buy cenforce generic

  42. Ecumlk

    19 فبراير,2024 at 3:57 م

    where can i buy loratadine loratadine for sale claritin 10mg usa

  43. Yqlamp

    20 فبراير,2024 at 2:11 ص

    order chloroquine 250mg for sale where can i buy chloroquine buy generic chloroquine

  44. Unqpga

    20 فبراير,2024 at 11:54 م

    priligy 60mg without prescription misoprostol for sale buy cytotec online cheap

  45. Brkecm

    21 فبراير,2024 at 8:54 ص

    brand glucophage 1000mg buy metformin 1000mg online metformin 500mg ca

  46. Bfcswv

    21 فبراير,2024 at 5:11 م

    buy glucophage for sale buy glucophage 1000mg generic order generic glucophage 500mg

  47. Ximlwu

    22 فبراير,2024 at 8:28 ص

    buy xenical cheap diltiazem 180mg oral diltiazem canada

  48. Stjzoz

    23 فبراير,2024 at 12:55 ص

    buy atorvastatin 80mg online order generic lipitor 40mg order lipitor 40mg generic

  49. Mraqcj

    24 فبراير,2024 at 1:02 ص

    amlodipine 10mg canada norvasc 10mg drug purchase norvasc without prescription

  50. Vyugwy

    25 فبراير,2024 at 2:38 م

    crestor tablet buy zetia 10mg pills order ezetimibe 10mg online

  51. Ygsihd

    26 فبراير,2024 at 4:41 م

    prilosec 20mg us prilosec 20mg without prescription order prilosec 20mg online cheap

  52. Zsgnhi

    26 فبراير,2024 at 8:34 م

    domperidone canada order motilium 10mg pill order generic sumycin

  53. Bgaawx

    28 فبراير,2024 at 3:14 ص

    purchase lopressor sale generic metoprolol 50mg buy metoprolol generic

  54. Gsinyu

    28 فبراير,2024 at 7:14 ص

    order generic cyclobenzaprine 15mg order ozobax for sale order baclofen 25mg sale

  55. Aewuax

    29 فبراير,2024 at 12:34 م

    atenolol without prescription cost atenolol 100mg tenormin 50mg canada

  56. Vwqcom

    29 فبراير,2024 at 1:06 م

    order toradol online cheap ketorolac oral buy colchicine 0.5mg pills

  57. Ciwdob

    1 مارس,2024 at 9:39 م

    depo-medrol oral buy cheap generic depo-medrol buy medrol 4mg

  58. Haermm

    3 مارس,2024 at 4:53 ص

    essays writing mba essay service practice essay writing online

  59. Etiwiv

    3 مارس,2024 at 4:57 ص

    order inderal online cheap buy clopidogrel pills for sale plavix 150mg brand

  60. Aeagzp

    4 مارس,2024 at 7:42 ص

    methotrexate 10mg cost buy cheap generic coumadin warfarin us

  61. Zqrurr

    5 مارس,2024 at 1:58 ص

    mobic 7.5mg cost meloxicam for sale online celecoxib pill

  62. Tzwhds

    5 مارس,2024 at 11:29 ص

    buy reglan 10mg generic cozaar 25mg ca brand hyzaar

  63. Lkmswp

    6 مارس,2024 at 1:39 م

    buy flomax 0.2mg generic celecoxib 100mg pill buy generic celebrex 100mg

  64. Smgunq

    8 مارس,2024 at 3:40 م

    purchase esomeprazole pills esomeprazole ca order topiramate

  65. Teyiaa

    9 مارس,2024 at 10:02 ص

    zofran 8mg uk ondansetron tablet buy spironolactone medication

  66. Zcepuv

    10 مارس,2024 at 5:58 م

    order simvastatin 20mg online cheap buy valtrex 1000mg online buy valtrex no prescription

  67. Skhxgi

    11 مارس,2024 at 5:29 ص

    generic avodart avodart medication buy zantac 150mg sale

  68. Ivysjj

    12 مارس,2024 at 11:37 ص

    finasteride for sale online order proscar 1mg diflucan 200mg generic

  69. Xmjipx

    12 مارس,2024 at 6:17 م

    buy ampicillin online penicillin order online buy generic amoxicillin

  70. Dvdbik

    14 مارس,2024 at 12:22 م

    cipro generic – trimethoprim cheap augmentin for sale

  71. Hhrygt

    14 مارس,2024 at 5:06 م

    buy cipro no prescription – buy cipro generic augmentin 1000mg ca

  72. Tkqeru

    17 مارس,2024 at 12:52 م

    metronidazole price – buy generic azithromycin over the counter azithromycin 250mg cheap

  73. Cqfzyy

    17 مارس,2024 at 5:11 م

    ciplox 500mg generic – order doryx online generic erythromycin 250mg

  74. Eshwyq

    19 مارس,2024 at 5:44 م

    brand valacyclovir – diltiazem 180mg us buy zovirax 400mg

  75. Tvcuiv

    19 مارس,2024 at 9:01 م

    ivermectin covid – buy sumycin generic tetracycline uk

  76. Dntvyr

    21 مارس,2024 at 8:36 م

    acillin cheap purchase amoxicillin online amoxicillin buy online

  77. Curzbs

    23 مارس,2024 at 10:38 ص

    buy lasix 40mg generic – buy furosemide 40mg without prescription captopril 25 mg ca

  78. Mmtalu

    25 مارس,2024 at 5:21 م

    purchase metformin sale – bactrim 960mg without prescription order lincocin 500 mg online cheap

  79. Tyqbib

    26 مارس,2024 at 4:38 م

    zidovudine 300 mg uk – cost glucophage 1000mg zyloprim 100mg cheap

  80. Kugcuu

    28 مارس,2024 at 2:37 ص

    order clozaril 100mg without prescription – buy amaryl 1mg generic famotidine order online

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top