ثقافة

حفريات حاتم علي البصرية وحدت قلوب السوريين في وطنهم وتغريبتهم

ومثل كثير من السوريين حلم حاتم علي بالحرية، حرية الكلمة، وحرية الفن، وخرج مع من خرج من أحرار وحرائر سوريا إلى شوارع الشام في آذار/ مارس 2011، مطالبًا بالإصلاح والتغيير وإنهاء الفساد والاستبداد، لكنه ككثير منا أيضًا أدرك أنّ الطاغية المستبد بشار الأسد لن يرحل ..

غسان ناصر

صباح يوم الثلاثاء 29 كانون الأول/ ديسمبر الفائت، توفي المخرج السوري حاتم علي (1962 – 2020) في القاهرة إثر نوبة قلبية مفاجئة، ليتوقف قلبه عن الفن والعطاء.
حاتم علي، المخرج التلفزيوني والسينمائي، والمسرحي والممثل، والكاتب القصصي، الشغوف بعمله، صانع “التغريبة الفلسطينية” وثلاثية الأندلس: (“صقر قريش”، و”ربيع قرطبة” و”ملوك الطوائف”)، التي تناولت التاريخ العربي – الإسلامي، والتي كتبها الفلسطيني د. وليد سيف، و”صلاح الدين”، و”عمر”، و”الزير سالم”، و”الملك فاروق”، و”صراع على الرمال”، و”أوركيديا”، و”الفصول الأربعة”، و”على طول الأيام”، و”عصيّ الدمع”، و”أحلام كبيرة”، و”قلم حمرة”، وغيرها من الأعمال التاريخية والمعاصرة، صار مع مرور الزمن المخرج السوري الأهم في الدراما التلفزيونية المحلية والعربية في العقدين الأخيرين، بشهادة كبار المخرجين وكتّاب السيناريو ونجوم الدراما العرب.

رحلة شاقة لمبدع حداثي..
لقد استطاع ابن الجولان السوري المحتل النازح مع عائلته إلى أحد ضواحي مدينة دمشق النائية (الحجر الأسود) أن يصعد سلم الشهرة والمجد في مجاله كممثل ومخرج بالدرجة الأولى، في رحلة شاقة بدأت بدراسة أكاديمية في “المعهد العالي للفنون المسرحية” في دمشق، ثم العمل كمخرج مساعد مع شيخ المخرجين السوريين هيثم حقي، قبل أن يمنحه الأخير كمنتج فرصة إخراج مسلسل “أمينة الصندوق”؛ تجربته الأولى التي نجحت وكشفت عن موهبة مبكرة، كانت بوابته لأعمال تالية حقّقت نجاحات كبيرة في عدد كبير من الأقطار العربية والشاشات الفضائية.
ولمع اسم حاتم علي في الدراما التلفزيونية السورية والعربية، بحسب نقاد، بوصفه مبدعًا حداثيًا اهتم كثيرًا بتحقيق دراما تناولت مضامين تاريخية واجتماعية معاصرة، تقع الصورة وجمالياتها في مركزها، ما كان سببًا لنجاحه في تحقيق معادلة الجماليات الفنية ومتعة المشاهدة على السواء.
ومثل كثير من السوريين حلم حاتم علي بالحرية، حرية الكلمة، وحرية الفن، وخرج مع من خرج من أحرار وحرائر سوريا إلى شوارع الشام في آذار/ مارس 2011، مطالبًا بالإصلاح والتغيير وإنهاء الفساد والاستبداد، لكنه ككثير منا أيضًا أدرك أنّ الطاغية المستبد بشار الأسد لن يرحل كما رحل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وأنّ الجيش؛ جيش النظام الطائفي لن يقف إلى جانب الثوار في شوارع وساحات البلاد كما وقف الجيش التونسي ومن بعده الجيش المصري، فقرّر أن يغادر سوريا وقلبه على من بقيّ فيها، حاملًا لواء الدفاع عن الحقّ السوري حتى وإن لاذ في تغريبته بالصمت أحيانًا، وجاهر في حفرياته البصرية أحيانًا أخرى.
وبسبب مواقفه المؤيدة للثورة، وما قدّمه من أعمال درامية كشفت عن وحشية النظام في تصديه للاحتجاجات الشعبية السلمية، خاصّة عمله “قلم حمرة”، للكاتبة يم مشهدي، كان أن أصدر نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان، الذي حول النقابة إلى فرع أمني تابع للمخابرات في نظام الأسد، قرارًا بفصل حاتم علي ونحو 180 فنانًا وفنانة من نقابة الفنانين، تحت ذريعة “عدم تسديدهم للرسوم المالية المترتبة عليهم”!
وفي هذه السنوات العجاف راهن حاتم علي -كما تذكر الكاتبة السورية ميسون شقير- على العمق الفكري لثورة السوريين، فقدّم لنا العمل الوحيد الذي يستحقّ أن نقول عنه إنه وجه الثورة وملامحها، قدّم لنا مسلسل “قلم حمرة”، العمل الذي يستحقّ أن يكون رواية عظيمة، العمل الذي لا ينسى والحوارات التي كانت الصورة الحقيقية عن الزلزال الفكري والشعبي والاجتماعي والسياسي والإنساني الذي عشناه وما زلنا نموت فيه.
وبنقلة نوعية في الدراما السورية استطاع حاتم علي -كما تقول الشاعرة السورية لينة عطفة- “تسليط الضوء على الحياة الحقيقية التي حجبها نظام الأسد. استطاع تسليط الضوء على حقوق المرأة وحالها في المجتمع الذكوري الأبوي، وعلى القضاء، والفساد وقمع الحريات، والحرمان الذي يعيشه الإنسان السوري، في أعمال متنوعة لامعة مثل “عصي الدمع”، “أحلام كبيرة”، “على طول الأيام”، وغيرها الكثير. تمكّن من كل ذلك محايلًا نظام القمع مجاهدًا في سبيل إخلاصه لمهنته ومشروعه”.
ويرى الكاتب السوري محمد سامي الكيال، أنّ حاتم علي “نال جانبًا كبيرًا من شهرته العربية، مثل عدد آخر من المخرجين السوريين، بوصفه مخرجًا بارعًا للأعمال التاريخية، إلا أنه حقّق، إضافة لهذا، إنجازًا صعبًا في الشرط السوري، وهو تقديم أعمال اجتماعية معاصرة. والصعوبة تكمن في كيفية صياغة دراما عن الحياة اليومية، في بلد تم إغلاق حيّزه العام بشكل كامل، ولا يمكن فيه طرح أي قضية شائكة بحرية. الحل السائد، آنذاك، كان الأعمال الاجتماعية الكوميدية الخفيفة، التي تناقش بعض القضايا الأسرية والمعيشية، للفئة الوسطى المدينية، بشكل “نقدي” وقد برع علي في هذا النوع من الأعمال؛ فقدم مع الفنان ياسر العظمة، نسخة عام 1998 من مسلسل “مرايا” الذي يعبّر، بشكل كاريكاتيري، عن نظرة بقايا البورجوازية الدمشقية لنفسها، ولبقية فئات المجتمع السوري، كما أخرج مسلسل “الفصول الأربعة”، الذي يقدم عائلة، تتحدّث اللهجة السورية “البيضاء” تعيش في مكان ما وسط العاصمة دمشق، ويسود بينها، رغم كل المشاكل، نوع من التضامن والمحبة. إنها (العائلة السورية) كما تحب أن ترى نفسها، والتي يتمنى أن يؤسّس مثلها، أو يعيش فيها، كل من ينشد الترقي الاجتماعي والطبقي. وربما كان الحنين المعاصر لهذه العائلة توقًا لمثال أكثر مما هو تذكر لشرط اجتماعي واقعي، عاشته فئة سورية، كان لديها بعض الملكية المالية والعقارية والأمن الاجتماعي”.

سرّ حلم حاتم علي الذي لم يتحقّق..
من يعرف حاتم علي عن قرب يعرف أنه استمد قوة حضوره الهادئ الجميل من منجزه البصري الحداثي، ولنا في شهادة الكاتبة والإعلامية بروين حبيب، المثال الأنصع على قولنا هذا. تقول حبيب: “تعرّفت على حاتم علي أيام سرق المشهد الدرامي السوري قلوبنا بروعته، وسحرنا بجمالياته، وكنا على مدى عقود من الزمن مُحتَكَرين كمشاهدين بالدراما المصرية. شيء مختلف تمامًا قدمته الدراما السورية منذ بدايتها، كان أقوى من كل الأعمال التي عوّدنا عليها التلفزيون، كونه كان حقيقيًا، حدّ إدهاشنا مثل المرآة التي عكست دواخلنا بكل تفصيلاتها”.
ويرسم لنا شريكه في مسيرة النجاح والتألق الممثل القدير جمال سليمان، صورة قلمية لحاتم المخرج القلق المتفاني في عمله، يقول سليمان في رثاء الإنسان المثقف الذي ترك لنا تراثًا فنيًا استثنائيًا، يقول: “لطالما عاتبتك عن عدم رضاك عما تقدمه.. بعد كل نجاح كبير كنت تصنعه بتفانيك ودأبك وإخلاصك واهتمامك بأدقّ التفاصيل كنت أحزن لأنك لا تعيش فرحة النجاح كما يحقُّ لك أن تعيشها. وكنت تقول لي: “كان من الممكن أن نفعلها بشكل أفضل”.. كنت تتحدّث عن عيوب لم ينتبه لها أحد، وكنت أستاء وأقول لك: يا رجل الكمال لله، دعك من تلك التفاصيل واحتفل بالنجاح فأنت تستحقُّ ذلك، ولكنك كنت ناقدًا قاسيًا على نفسك. كنت تحب الناس وتؤمن بوعيهم وذكائهم وكنت تؤمن بأنهم يستحقّون أن يعرفوا الحقيقة، وبأنك لم تفعل ما يكفي من أجل ذلك”.
وعن حفريات المخرج الراحل البصرية في معالجاته للأعمال التاريخية، بصياغة بصرية متطوّرة تستخدم آخر التقنيات في عالم صناعة الدراما التلفزيونية، يرى الناقد السينمائي والروائي الفلسطيني سليم البيك، أنّ “حاتم علي يميل إلى الملاحم، وإلى التاريخ، إلى النصوص الممكن -مع مخرجين مثله- تحويلها إلى مراجع فنية للمشاهدين، فما لا يصل من خلال الكتاب إلى جماهير تشاهد ولا تقرأ، أو تشاهد أكثر مما تقرأ، يصل بالمسلسلات، وهذا ما فعله في مسلسلات تعاونَ فيها مع كتّاب بارزين ومختصّين ـ بشكل ما ـ في التاريخ، كممدوح عدوان ووليد سيف (وإبراهيم نصرالله في مشروع لم يكتمل هو “زمن الخيول البيضاء”).
وفي مقالة للروائي الفلسطيني إبراهيم نصرالله، نشرت في صحيفة “القدس العربي” في السادس من الشهر الجاري، يحدّثنا فيها عن حلمه المشترك مع حاتم علي، والذي لم يتحقّق لأسباب إنتاجية. يقول نصرالله: “في صيف 2008 اجتمعنا في عمان. كان حلم تقديم رواية “زمن الخيول البيضاء” في مسلسل تلفزيوني، قد أصبح حقيقة؛ حاتم علي الذي قرأ الرواية، جاء إلى عمّان متحمّسًا، حتى أنه رفض الحديث في أي موضوع ماليّ: “ما دام المسلسل عن فلسطين، سنبدأ العمل، وبعدها نتحدّث في التفاصيل المالية”. هذا ما قاله لأخي طارق زعيتر، منتج العمل.. كان أكثر ما يشغلني هو المكان الذي سيجري فيه تصوير الأحداث؛ كنت أميل إلى وجود مكان جميل يمثل قرية “الهادية” وكان حاتم علي يجول في الأماكن بخياله، ويقول لي: “أظننا سنجده في ريف طرطوس، هناك سنجد مكانًا معبّرًا عن “الهادية””. كان المخطط أن يكون العرض الأول للمسلسل في رمضان 2009 مسلسل ينتمي لفئة المسلسلات ذات الإنتاج الضخم، لكنّ مسألة وجود الخيول التي ستلعب أدوارًا حقيقية في المسلسل كشخصيات، وأهمّها “الحمامة” و”الأدهم” كانت تحدّيًا. لم يطل الوقت قبل الوصول إلى قرار الاستعانة بمدرب خيول إسباني يأتي إلى عمّان، ليبدأ باختيار الخيول المناسبة وتدريبها، في الوقت الذي يكون العمل على السيناريو مستمرًّا، في انتظار بدء التصوير في كانون الأول/ ديسمبر 2008”. يضيف الروائي الفلسطيني: “كانت شركة زعيتر قد حددت ميزانية كبيرة لكي يتحقّق حلم إنتاج الرواية، ولذا راح أخي محمد زعيتر، المدير التنفيذي للشركة، يتنقّل بين العواصم على أمل عقد اتفاقيات مع الفضائيات التي ستقدم العرض الأول”.
“أعددتُ ملخّصاً للأحداث، وقائمة بالشخصيات وحجم ظهورها، والأماكن التي سيتم فيها التصوير، وكتبَ حاتم علي رؤيته للعمل في صفحة واحدة وجدتها لديّ، ليتم عرضها مع الملخص على المسؤولين في الفضائيات العربية. كان الهدف أيضًا من هذا أن تقوم إحدى الفضائيات الكبيرة بالمشاركة في الإنتاج، وبذلك يكون لها حقّ احتكار العرض الأول”.
يتابع نصرالله: “لكن حلمنا بدأ يصطدم بواقع مختلف، لم نتخيّله، ويمكنني القول الآن إنه كان البذرة السيئة العميقة لنبتة التطبيع الأسوأ التي نراها اليوم. فقد بدأ التملّص من إعطاء وعد بالمشاركة في الإنتاج، أو حتى تقديم العرض الأول، حين استعدَّ المنتج لدفع كامل تكاليف العمل. وبعد التملّص اقترحتْ إحدى الفضائيات الشهيرة السماح لها بتحويل القسم الأول من الرواية إلى مسلسل بدويّ! واشترطتْ أخرى، لا تقل عنها شهرة، تغيير المكان، أي أن لا يكون فلسطين، وسيشاركون في الإنتاج فورًا! في تلك الأيام، أدركنا للمرة الأولى أن فلسطين غير مُرَّحبٍ بها في الفضائيات العربية”.
بغياب حاتم علي فقدت الساحة الفنية السورية والعربية، فنانًا ذكيًا ومجتهد، ومخرجًا فذًا مختلفاً عن السائد، وإنسانًا نبيلًا ترك بصمة لن يمحوها الزمن بعدما استطاع الحفاظ على خياراته الاستثنائية، التي لا تشبه الخيارات التجارية التي ذهب إليها مخرجون كثيرون عندما باتت أسماؤهم مشهورة. ولعل ما أثارته وفاته المفاجئة مشاعر الفقد بين السوريين في وطنهم المختطف وفي تغريبتهم، ورثاء بلد وزمن ضائعين، يتفق مع ثيمة عمل عليها كثيرًا في مسلسلاته التاريخية، وهي الأرض المفقودة؛ سواء كانت الأندلس، الفردوس الضائع في الأيديولوجيا القومية العربية المعاصرة، أو فلسطين ما قبل النكبة…

142 Comments

142 Comments

  1. Qsixjt

    8 يناير,2024 at 8:27 ص

    common prescription allergy pills prescription medication for severe allergies best allergy medication for itching

  2. Jxdvbe

    15 يناير,2024 at 4:04 م

    dangers of heartburn medication list of anti nausea medications

  3. Bbtubz

    16 يناير,2024 at 10:44 ص

    absorica price order isotretinoin 20mg for sale oral accutane 10mg

  4. Pgggdr

    18 يناير,2024 at 3:37 م

    amoxicillin 250mg over the counter amoxicillin medication cheap amoxil online

  5. Igvmzu

    18 يناير,2024 at 8:42 م

    strongest sleeping pills at walgreens buy generic provigil online

  6. Plgvnj

    20 يناير,2024 at 5:20 ص

    order azithromycin 250mg pills order azithromycin 250mg generic purchase zithromax without prescription

  7. Kscssh

    20 يناير,2024 at 1:09 م

    gabapentin 800mg over the counter buy gabapentin 100mg

  8. Imdojh

    21 يناير,2024 at 9:50 م

    azipro 250mg for sale azithromycin 250mg us azithromycin canada

  9. Sgjrkm

    22 يناير,2024 at 7:51 ص

  10. Usygly

    23 يناير,2024 at 11:23 ص

    buy generic omnacortil order omnacortil 40mg online order prednisolone 5mg for sale

  11. Zjefpd

    25 يناير,2024 at 10:33 م

    buy amoxil 1000mg for sale brand amoxil purchase amoxicillin without prescription

  12. Egtvkz

    26 يناير,2024 at 4:16 ص

    purchase vibra-tabs generic order monodox for sale

  13. Zsnumg

    27 يناير,2024 at 9:16 ص

    ventolin 4mg generic albuterol online buy ventolin inhalator cost

  14. Edwvjf

    28 يناير,2024 at 8:47 ص

    augmentin pills buy augmentin 375mg sale

  15. Duwcsm

    29 يناير,2024 at 4:54 ص

    buy synthroid without a prescription buy synthroid online cheap synthroid 150mcg uk

  16. Qbwrfk

    29 يناير,2024 at 3:33 م

    vardenafil for sale online levitra sale

  17. Xnppxg

    29 يناير,2024 at 9:08 م

    zanaflex pills purchase tizanidine pills buy cheap generic tizanidine

  18. Ketpdm

    30 يناير,2024 at 2:33 م

    purchase serophene online buy generic clomid 100mg purchase clomid online

  19. Iozohj

    31 يناير,2024 at 11:57 ص

    prednisone tablet purchase prednisone pills deltasone 20mg drug

  20. Knvlbs

    3 فبراير,2024 at 4:26 ص

    buy rybelsus 14mg without prescription order semaglutide 14 mg order semaglutide 14 mg pill

  21. Zhyhep

    3 فبراير,2024 at 5:47 م

    buy amoxicillin for sale buy amoxil cheap purchase amoxicillin generic

  22. Qsoonw

    4 فبراير,2024 at 7:23 ص

    albuterol medication where can i buy albuterol albuterol 2mg for sale

  23. Vndknk

    5 فبراير,2024 at 11:31 ص

    azithromycin order buy zithromax pill oral zithromax 250mg

  24. Wwwmvx

    6 فبراير,2024 at 12:29 ص

    buy augmentin 375mg pill buy augmentin 375mg generic augmentin pill

  25. Fhmqyv

    7 فبراير,2024 at 3:00 ص

    prednisolone 10mg over the counter order prednisolone 40mg generic cheap prednisolone pill

  26. Yfbqif

    7 فبراير,2024 at 4:08 م

    oral synthroid 150mcg levoxyl sale levothyroxine us

  27. Szpiegowskie Telefonu

    8 فبراير,2024 at 7:04 م

    Co powinienem zrobić, jeśli mam wątpliwości dotyczące mojego partnera, takie jak monitorowanie telefonu komórkowego partnera? Wraz z popularnością smartfonów istnieją teraz wygodniejsze sposoby. Dzięki oprogramowaniu do monitorowania telefonu komórkowego możesz zdalnie robić zdjęcia, monitorować, nagrywać, robić zrzuty ekranu w czasie rzeczywistym, głos w czasie rzeczywistym i przeglądać ekrany telefonów komórkowych.

  28. Bieyoc

    8 فبراير,2024 at 7:10 م

    neurontin 800mg cheap neurontin oral order gabapentin pill

  29. Ozynti

    9 فبراير,2024 at 8:57 ص

    serophene cheap buy clomid pills for sale clomiphene canada

  30. Sbjtdj

    10 فبراير,2024 at 9:45 ص

    buy furosemide online cheap buy furosemide online diuretic order furosemide 40mg online

  31. Pmlhte

    11 فبراير,2024 at 3:38 م

    sildenafil for men viagra 50mg oral viagra 50mg drug

  32. Szpiegowskie Telefonu

    11 فبراير,2024 at 10:32 م

    Możesz także dostosować monitorowanie dla niektórych aplikacji i natychmiast rozpocznie regularne przechwytywanie migawek ekranu telefonu.

  33. Eecgpg

    12 فبراير,2024 at 12:42 ص

    buy vibra-tabs pill doxycycline ca acticlate ca

  34. Hhztfb

    13 فبراير,2024 at 4:57 ص

    rybelsus pills buy cheap generic rybelsus buy rybelsus 14mg pill

  35. Weezet

    13 فبراير,2024 at 11:42 ص

    legal online blackjack roulette online real money poker sites

  36. Bpnqsd

    14 فبراير,2024 at 3:17 م

    purchase levitra pills where can i buy vardenafil levitra 10mg oral

  37. Pcetrl

    14 فبراير,2024 at 6:48 م

    pregabalin 75mg for sale buy generic pregabalin 75mg how to buy pregabalin

  38. Bxsqiu

    16 فبراير,2024 at 1:53 ص

    order generic hydroxychloroquine 400mg plaquenil tablet purchase hydroxychloroquine generic

  39. Rxcvks

    16 فبراير,2024 at 2:29 ص

    order triamcinolone pills aristocort cheap buy aristocort 10mg pill

  40. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 7:11 ص

  41. Shtgkf

    17 فبراير,2024 at 8:59 ص

    clarinex where to buy buy clarinex generic buy clarinex no prescription

  42. Jufhcg

    17 فبراير,2024 at 10:40 ص

    cialis generic buy cialis 5mg for sale buy tadalafil pills

  43. Tabzqx

    18 فبراير,2024 at 3:05 م

    loratadine for sale online claritin online order loratadine 10mg sale

  44. Bnhfrn

    18 فبراير,2024 at 5:56 م

    cenforce 100mg drug cenforce 50mg tablet buy generic cenforce

  45. Fclvoq

    20 فبراير,2024 at 3:44 ص

    generic aralen buy chloroquine pills for sale buy chloroquine 250mg online cheap

  46. Kjxdsz

    20 فبراير,2024 at 5:45 ص

    buy priligy 30mg pill buy misoprostol buy cytotec online

  47. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 4:27 م

  48. Udqjic

    21 فبراير,2024 at 10:25 ص

    buy cheap generic glucophage metformin 500mg canada order glucophage 500mg sale

  49. Tjvbbr

    21 فبراير,2024 at 11:28 ص

    cheap orlistat 60mg buy xenical 60mg generic diltiazem 180mg for sale

  50. Suyrcv

    22 فبراير,2024 at 8:01 م

    order zovirax for sale cost allopurinol 300mg cost zyloprim 300mg

  51. Tcrooy

    23 فبراير,2024 at 2:26 ص

    cheap atorvastatin 40mg order lipitor 40mg generic lipitor 40mg oral

  52. XthfSwore

    23 فبراير,2024 at 7:53 م

  53. SyhkBlace

    23 فبراير,2024 at 9:14 م

  54. Lsnfff

    24 فبراير,2024 at 2:44 ص

    order amlodipine for sale purchase amlodipine sale order norvasc 10mg generic

  55. Sfdndk

    24 فبراير,2024 at 8:03 م

    rosuvastatin 20mg oral rosuvastatin order online cost ezetimibe 10mg

  56. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 2:33 ص

  57. Udzyfx

    25 فبراير,2024 at 11:19 ص

    order zestril 5mg buy lisinopril 5mg online order zestril 10mg for sale

  58. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 10:59 م

  59. SheBlace

    26 فبراير,2024 at 12:17 ص

  60. Jpejpa

    26 فبراير,2024 at 2:59 ص

    order motilium purchase motilium generic order generic tetracycline

  61. Kfzdqu

    26 فبراير,2024 at 6:12 م

    omeprazole 10mg generic buy prilosec 10mg generic generic omeprazole

  62. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 9:42 ص

  63. Arhhpl

    27 فبراير,2024 at 10:29 ص

    buy flexeril 15mg sale order baclofen 25mg without prescription baclofen 10mg price

  64. XjjeSwore

    27 فبراير,2024 at 9:26 م

  65. Oiybmi

    28 فبراير,2024 at 4:55 ص

    buy lopressor paypal cheap lopressor 50mg where to buy metoprolol without a prescription

  66. Kyklol

    28 فبراير,2024 at 7:03 م

    toradol 10mg canada buy colchicine 0.5mg for sale order colchicine 0.5mg pill

  67. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 3:53 ص

  68. Znaczt

    29 فبراير,2024 at 2:20 م

    atenolol pills tenormin 100mg cost purchase tenormin online

  69. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 6:04 م

  70. Xcrcnq

    1 مارس,2024 at 11:27 م

    medrol 8mg online buy cheap generic medrol buy depo-medrol generic

  71. Ycbodk

    2 مارس,2024 at 12:18 م

    buy generic inderal 10mg inderal us clopidogrel 75mg us

  72. Sedqgm

    3 مارس,2024 at 6:17 ص

    teach me how to write an essay paper help website to write essays

  73. Meyiol

    3 مارس,2024 at 3:44 م

    buy generic methotrexate over the counter coumadin 2mg cheap oral coumadin 5mg

  74. Miehvs

    4 مارس,2024 at 7:11 م

    buy metoclopramide medication order maxolon losartan 25mg sale

  75. Utmlbn

    5 مارس,2024 at 3:40 ص

    mobic 7.5mg uk buy celebrex 200mg online order celecoxib 200mg for sale

  76. Fsocxr

    5 مارس,2024 at 10:25 م

    nexium over the counter buy esomeprazole buy topiramate 200mg for sale

  77. Opnzwr

    6 مارس,2024 at 3:14 م

    order generic flomax buy generic flomax celecoxib sale

  78. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 1:17 ص

  79. Bpmoem

    9 مارس,2024 at 2:46 ص

    sumatriptan 50mg oral sumatriptan 50mg over the counter levaquin 500mg tablet

  80. Cvseei

    9 مارس,2024 at 11:37 ص

    zofran where to buy aldactone 25mg price generic aldactone

  81. Uvstwb

    10 مارس,2024 at 6:38 ص

    buy dutasteride online cheap buy ranitidine 150mg generic zantac 300mg usa

  82. Lwaens

    10 مارس,2024 at 7:56 م

    generic zocor buy cheap generic valacyclovir brand valtrex

  83. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 11:03 ص

  84. Rxqtrd

    11 مارس,2024 at 11:06 م

    buy generic ampicillin over the counter order vibra-tabs without prescription where to buy amoxil without a prescription

  85. XnrSwore

    12 مارس,2024 at 9:03 م

  86. Vlhxwm

    13 مارس,2024 at 7:22 ص

    order finasteride pills finasteride 1mg uk order generic diflucan 100mg

  87. Ybngdm

    13 مارس,2024 at 9:33 م

    order cipro 1000mg sale – buy bactrim no prescription how to buy clavulanate

  88. Ctayaq

    15 مارس,2024 at 5:00 ص

    buy generic cipro – order augmentin pills brand augmentin

  89. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 1:57 ص

  90. Yoqhxk

    16 مارس,2024 at 10:06 م

    buy ciprofloxacin 500mg for sale – trimox for sale
    order erythromycin 500mg pill

  91. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 10:16 م

  92. SrthvBlace

    16 مارس,2024 at 11:30 م

  93. Jedonz

    18 مارس,2024 at 1:11 ص

    buy metronidazole cheap – amoxicillin buy online order azithromycin online

  94. Tcmhvr

    18 مارس,2024 at 10:05 م

    buy stromectol 12mg – co-amoxiclav over the counter sumycin tablet

  95. Iaspub

    19 مارس,2024 at 1:59 ص

    ivermectin tablets – tetracycline 250mg sale tetracycline over the counter

  96. CjefDyelo

    19 مارس,2024 at 7:54 ص

  97. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 11:02 م

  98. StehBlace

    20 مارس,2024 at 12:03 ص

  99. Gxzqlh

    20 مارس,2024 at 6:01 ص

    buy valtrex paypal – order valtrex pill buy acyclovir

  100. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 8:02 ص

  101. Pjhbpe

    21 مارس,2024 at 10:28 ص

    oral ampicillin buy amoxicillin without prescription buy amoxicillin generic

  102. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 11:03 م

  103. SedcBlace

    22 مارس,2024 at 12:13 ص

  104. CtmvDyelo

    23 مارس,2024 at 4:01 ص

  105. Embjus

    23 مارس,2024 at 10:02 م

    furosemide online order – buy generic prazosin online buy captopril tablets

  106. Lsqwkr

    24 مارس,2024 at 11:11 م

    buy glycomet without prescription – how to buy trimethoprim lincocin over the counter

  107. XtenSwore

    25 مارس,2024 at 3:11 ص

  108. SrncBlace

    25 مارس,2024 at 4:50 ص

  109. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 11:05 ص

  110. Kgztas

    27 مارس,2024 at 12:32 ص

    buy clozapine medication – aceon 8mg us buy generic famotidine over the counter

  111. Kcnadz

    27 مارس,2024 at 4:59 ص

    zidovudine 300mg cost – buy allopurinol generic buy cheap zyloprim

  112. XssmnSwore

    27 مارس,2024 at 1:06 م

  113. SrmvBlace

    27 مارس,2024 at 2:42 م

  114. CzzqDyelo

    28 مارس,2024 at 9:14 م

  115. Dudagk

    29 مارس,2024 at 10:18 م

    buy clomipramine 25mg online – remeron over the counter doxepin 25mg price

  116. XncSwore

    29 مارس,2024 at 10:20 م

  117. SxxeBlace

    29 مارس,2024 at 11:55 م

  118. Nlsyop

    30 مارس,2024 at 7:36 ص

    seroquel 100mg for sale – geodon cheap eskalith over the counter

  119. Tiexdh

    1 أبريل,2024 at 4:33 ص

    order hydroxyzine 25mg generic – order hydroxyzine 10mg pill order endep 10mg generic

  120. Ztrhyi

    3 أبريل,2024 at 12:05 ص

    amoxiclav over the counter – buy cheap augmentin ciprofloxacin sale

  121. Ndtdht

    4 أبريل,2024 at 6:42 م

    cheap amoxicillin pill – buy erythromycin generic ciprofloxacin 1000mg pill

  122. CjuuDyelo

    4 أبريل,2024 at 11:41 م

  123. XtvcSwore

    6 أبريل,2024 at 8:17 ص

  124. SrcbBlace

    6 أبريل,2024 at 9:42 ص

  125. Tugtwr

    8 أبريل,2024 at 10:35 م

    zithromax cost – azithromycin order ciprofloxacin 500 mg cheap

  126. CzzuDyelo

    9 أبريل,2024 at 12:09 ص

  127. KxeeAgott

    9 أبريل,2024 at 12:32 م

  128. SasfBlace

    10 أبريل,2024 at 5:03 ص

  129. Kpfwxm

    10 أبريل,2024 at 6:08 ص

    order cleocin 150mg – chloromycetin tablet purchase chloramphenicol pills

  130. Oyzbvx

    11 أبريل,2024 at 3:08 م

    is ivermectin a prescription drug – generic eryc 500mg order cefaclor 500mg

  131. Orryrn

    13 أبريل,2024 at 9:30 م

    order albuterol 4mg generic – buy albuterol inhalator without prescription cost theophylline 400mg

  132. Bnmpub

    14 أبريل,2024 at 2:43 م

    medrol generic name – buy fml-forte no prescription astelin 10 ml tablet

  133. Jrqpwv

    16 أبريل,2024 at 7:33 ص

    clarinex 5mg us – order aristocort 4mg online albuterol inhalator for sale online

  134. BthjSwore

    16 أبريل,2024 at 10:55 ص

  135. AwsxBlace

    16 أبريل,2024 at 12:24 م

  136. Efkkzu

    17 أبريل,2024 at 1:08 ص

    glucophage without prescription – buy januvia 100 mg sale pill precose 25mg

  137. CyccDyelo

    17 أبريل,2024 at 11:30 ص

  138. CnnyDyelo

    18 أبريل,2024 at 3:26 ص

  139. Oyorfj

    18 أبريل,2024 at 5:06 ص

    buy glyburide generic – cost glipizide 5mg dapagliflozin online order

  140. BbbfSwore

    19 أبريل,2024 at 3:07 ص

  141. AyybBlace

    19 أبريل,2024 at 4:31 ص

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top