ثقافة

حسّان عبّاس في كتابين محتفيًا بالجسد السوري ومحتفى به بحياته

غسان ناصر

قبل أيام من رحيله المبكر، الموجع، أعلن الكاتب والباحث الأكاديمي والمثقف الموسوعي السوري الدكتور حسّان عبّاس، في منشور له على جدار صفحته في موقع “فيسبوك”، أنّ كتابه الأخير الموسوم بـ “الجسد في رواية الحرب السورية”، صدر عن “المعهد الفرنسي للشرق الأدنى” IFPO في بيروت، وفيه يدرس -كما ذكر في منشوره- “كيف يتمثّل الجسد في خمس عشرة رواية سورية صدرت في السنوات الماضية”.
حسّان عبّاس، المناضل الصلب من أجل قضايا المجتمع المدني السوري، الذي غادرنا قبيل السنويّة العاشرة للثورة السورية، في السابع من شهر آذار/ مارس الماضي، حظي في الأسابيع الأخيرة من حياته بتكريم نخبة من رفاق دربه وأصدقائه وتلامذته من مفكرين وكتّاب وشعراء بإصدار كتاب احتفائي بسيرته ومسيرته، حمل عنوان “حسّان عبّاس بعيون معاصرة”، أشرف على تحريره وقدّم له المعارض البارز فايز سارة، وصدر عن منصّة “شركاء” الإلكترونية.

الجسد السوري في روايات بنت حكاياتها..
في مقدمة كتابه “الجسد في رواية الحرب السورية” حدد د. عبّاس مجموعة تعريفات لمفردات دراسته، مستعرضًا أسباب اختيار الروايات المدروسة (عينة البحث التطبيقية)، وأسئلة البحث وأهميته، إضافة إلى اختياره (المنهج السوسيونقدي) ليكون تأسيسيًا في تحديد مسارات البحث التحليلية بأسلوبيّات شعريّة.
في استهلال دراسته يؤكد المؤلّف أنه “لا أدب بدون جسد، بدون أجساد، ما دام الأدب يحكي، يروي، حكاياتٍ تحتاج إلى فاعلين لا يمكنهم إلّا أن يتمثّلوا بوجود مادّي”.
وفي تعريفه لـ “رواية الحرب”، يلفت صاحب “الموسيقى التقليدية في سوريا”، أنه لا يقصد رواية محددة، إنما هي “الرواية السورية التي بنت حكاياتها على أرضية الحرب في سوريا، والتي لا يمكن فهم وقائعها ودقائقها وطبائع شخصياتها إلّا بدلالة هذه الحرب”، مع بيانه صعوبة توسيمه “الحرب السورية”، ورفضه لما أُطلق عليها دعائيًا وبحثيًا كـ”الحرب الطائفية” أو “الحرب المذهبية”، بل يراها حربًا بدأها نظام ضدّ شعبه، ما لبثت أن تحوّلت إلى “مشهدية حربية عبثية شديدة المأساوية، لتعدد المشاركين فيها من جيوش مختلفة ومرتزقة وجماعات جهادية..”.
الروايات الخمس عشرة المختارة للدراسة والتحليل، كُتبت في سنوات الجمر السورية الدامية؛ سنوات حرب الطاغية على الثائرين السوريين ضدّ حكمه الشمولي الاستبدادي الطائفي، وهذه الروايات هي: (“الذئاب لا تنسى” للينا هويان الحسن، “المشّاءة” لسمر يزبك، “بانسيون مريم” لنبيل الملحم، “السوريون الأعداء” لفواز حداد، “أيام في بابا عمرو” و”عائد إلى حلب” لعبد الله مكسور، “الموت عمل شاق” لخالد خليفة، “الخائفون” لديمة ونّوس، “الذين مسّهم السحر” لروزا ياسين حسن، “نزوح مريم” لمحمود حسن الجاسم، “موسم سقوط الفراشات” لعتاب شبيب، “مفقود” لحيدر حيدر، “جهنم صغيرة لهذه الجنة” لعادل محمود، “بائع الهوا” لجميل نهرا، و”طابقان في عدرا العمالية” لصفوان إبراهيم).
وفي هذا السياق يوضح د. عبّاس أنّ خياره لهذه الروايات انتقائي لا يخلو من “القصديّة الإرادويّة” وفق تعبيره، وأنه تمّ لعدة أسباب هي: (-1اعتماد البحث المتن النموذجي وليس البانورامي.
-2 مرحلية البحث لعدم اكتمال المشهد النهائي للرواية كون أحداث الحرب لم تنته. 3- شمولية الاختيار عبر تجنّب التأثيرات العاطفية أو النقدية أو السياسية أو الدعائية).
يُقسم د. عبّاس دراسته لتمثّلات الجسد أدبيًا إلى خصائص مادّية متعلقة بالمظهر العام الممنوح للشخصيات، وخصائص لامادّية متعلقة بالبنية الداخلية للشخصيات. مستخلصًا في محور حمل عنوان “البدانة والنحول”، أنّ الكثير من الروايات تُطبّق نوعًا من التصنيف الذي يربط بين حجم جسد الشخصية وسلوكياتها.
ويركّز الباحث الأكاديمي في بحثه هذا على دراسة الوجوه كعنصر رئيس في تمثّل الجسد في الروايات السورية، وذلك من خلال التركيز على عنصرين اثنين من عناصر الوجه هما: العيون واللّحى، التي تظهر تارة في إشارة إلى الإسلاميين و”أسلَمَة المعارضة” في روايات معينة، وتارة أخرى ترمز إلى شبيحة النظام.
إنّ آخر مؤلّفات الباحث الأكاديمي السوري الراحل، بحاجة إلى أكثر من وقفة ومراجعات نقدية ستتيحها لنا مساحات أرحب، وهو كتاب جدير بالقراءة والاهتمام لمن يريد فهم خارطة الإبداع الروائي السوري في سنوات ثورة الحرية والكرامة.

حارس المواطنة في “مملكة الصمت الأسدية”..
حسّان عبّاس (1955 – 2021)، الرئيس المؤسّس لـ (الرابطة السورية للمواطنة)، ومؤسّس دار نشر “بيت المواطن” ومديرها، الحائز على وسام “السعفة الأكاديمية برتبة فارس” من فرنسا عام 2001. استحق بجدارة فرسان الكلمة والمواقف الوطنية النبيلة، كتاب “حسّان عبّاس بعيون معاصرة”، الذي جاء في (165 صفحة من القطع المتوسط)، والذي احتوى بين دفتيه على مقالات وشهادات لعدد من أبرز كتّاب وشعراء سوريا في العقود الأخيرة، ممن عرفوا الدكتور عبّاس أو تعرفوا على منجزه الإبداعي عبر منصّات النشر والإعلام الإلكتروني والصحافة.
كما ضمّ الكتاب مجموعة من المقالات المختارة لصاحب “سوريا، رؤية من السماء”، تناولت أوضاع سوريا والسوريين في سنوات الثورة، مع ملحق لنشاطاته ومسارات حياته الزاخرة بالعطاء.
الكتاب التكريمي، أهداه محرّره الأستاذ فايز سارة “إلى سوريات وسوريين قدموا الكثير من أجل مواطنيهم وبلدهم؛ إلى حسّان عبّاس واحدًا من هؤلاء، ما قمنا به اعتراف وتقدير لبعض ما قمت به”.
من المشاركين في الكتاب، في فصله الأول، إلى جانب سارة، المفكر ميشيل كيلو الذي غادرنا في 19 نيسان/ أبريل الماضي. إضافة إلى الشاعرين فرج بيرقدار، وإبراهيم اليوسف. والكتّاب؛ وائل السوّاح، وعلي الكردي، وبدر الدين عرودكي وآخرين.
نقرأ في الفصل الثاني مجموعة من المقالات بقلم د. عبّاس، منها: (“جدران الوهم”، “حرّاس الذاكرة”، “صناعة التفاؤل”، “المواطنة أمام امتحان الوباء”، و”سوريا لا أمّ لها”). فيما جاء الفصل الثالث بعنوان “مسارات حسّان عبّاس في دروب الحياة”. يليه فصل خاص بـ “روابط من نشاطات حسّان عبّاس ومقابلات معه وكتاباته”. إضافة إلى الهوامش والتعليقات.
من بين مساهمات الكتّاب السوريين التي حاولت إنصاف الرجل في حياته، نتوقف عند مساهمة الكاتب والمعتقل السياسي السابق وائل السوّاح، وعنوانها “حسّان عبّاس وربيع دمشق.. القوّة الناعمة”، تحدث فيها عن دور صاحب “دليل المواطنة”، في بناء مجتمع مدني سوري في “مملكة الصمت الأسدية”، كتب السوّاح: “في مطلع التسعينات، عاد إلى سوريا من باريس رجل في الثلاثينات، بشاربين أسودين كثّين، وشعر خفيف على الرأس ونظارتين مستديرتين، بعد إحدى عشرة سنة هناك، وعاد يحمل شهادة دكتوراه في النقد الأدبي. لكن ما ميّزه، إنما حمله لرسالة التنوير الفرنسية بعقلانيتها وبعدها الإنساني ممزوجة بالمبادئ العليا للإنسانية والعدالة الاجتماعية. وبدا حسّان للنظام عدوًا مبينًا. كان حافظ الأسد قد خرج للتوّ من عزلة مقيتة، امتدت سنوات، وشارك في مؤتمر مدريد، وأفرج عن بعض المعتقلين الذين أمضوا سنوات طويلة في سجونه، ولكنه لم يكن مهيأ لقبول أفكار المواطنة والحريات. ولذلك فشل حسّان في العثور على وظيفة أستاذ في جامعة دمشق، بقرار من وزير التعليم العالي وقتها هاني مرتضى، الذي كان يحابي قرارًا أمنيًا وحزبيًا بعدم السماح لحسّان بالتدريس في الجامعة، ولعلّ في الرفض خيرًا. فقد عمل حسّان في المعهد الفرنسي للدراسات العربية، وأدار منه حراكا ثقافيًا متميّزًا في مرحلة التسعينات وما تلاها، تمركز في دمشق، وامتد إلى أنحاء سورية أخرى”.
فيما كتب الشاعر والمعتقل السياسي السابق فرج بيرقدار، المقيم في السويد، شهادة بعنوان “بشارة الحرية”، جاء فيها: “حسّان عبّاس أحد الرموز الذين عبروا كل ما أحاط بالسوريين من حواجز ومراصد وأجهزة رقابة وقمع ومصادرة، إلى أن احتلّ مكانه وصار واقعًا يصعب إلغاؤه كما يصعب تجاهله، وأيضًا يصعب وضعه عند حدوده، التي تحاول السلطات فرضها كلما وأينما استطاعت”. وأردف: “كان حسّان، وما زال يشتغل على التأسيس وعلى الأسس بالمعنى المعرفي الثقافي والحقوقي والنقدي والمسرحي والغنائي والتراثي”.
أما الكاتب والمترجم بدر الدين عرودكي، المقيم في باريس، فجاءت مساهمته تحت عنوان “سورية حسّان عبّاس الموسيقية”، واستهلها بالقول: “لكي يقول سورية التاريخية وسورية اليوم معًا، اختار حسّان عبّاس، أن يضع كتابًا حول موضوع يقولها بمنتهى البلاغة: “الموسيقى التقليدية في سوريا”، وهو ما صار عنوان ومضمون كتابه الذي صدر عن منظمة اليونسكو قبل ما يقارب السنتين، في إطار مشروعها الذي يستهدف “الصون العاجل للتراث الثقافي السوري” تحت وطأة المأساة الكبرى التي تعيشها سورية والسوريون، والتي تعصف ببلادهم وبتراثهم المادي واللامادي. وهو موضوع استثنائي، عابر للأزمنة، وللأمكنة، وللأنظمة السياسية، وللأيديولوجيات، بما أنه التعبير الأسمى عن أعمق المشاعر الإنسانية روحًا ومادة. موضوع تفاعلي أيًا كانت طبيعته، وعفوي لا يحتاج إلى اعتراف منظومة أو مؤسسة بما أنه يمس شغاف القلوب، البصيرة منها بوجه خاص: ذلك أنه، يؤثِّرُ ويتأثر، يُغْني ويَغْتَني، وينتهي إلى أن يجمع، ولا يفرِّق”.
جدير بالذكر أنّ الدكتور حسّان عبّاس ولد في 15 نيسان/ أبريل عام 1955، في مدينة مصياف بريف حماة الغربي، وحصل على شهادة الدكتوراه في النقد الأدبي من جامعة السوربون الجديدة في فرنسا، عام 1992. ومنذ منتصف تسعينات القرن العشرين ساهم في تأسيس وإدارة عدد من الجمعيات المدنية العاملة في مجالات الثقافة والمواطنة وحقوق الإنسان، فضلًا عن نشاطه الاستثنائي خلال حقبة “ربيع دمشق” التي أعقبت موت الأسد الأب. وكان من أوائل الثائرين ضد نظام بشار الأسد بمجرد الإعلان عن وصول رياح الربيع العربي إلى سوريا. تجلّى ذلك عبر إنجازه الأهم وهو “الرابطة السورية للمواطنة” التي أسسها وأدارها حتى آخر أيامه.

77 Comments

77 Comments

  1. Wxiaqq

    8 يناير,2024 at 7:09 م

    most recommended allergy medication allergy pills prescribed by doctors prescription medication for severe allergies

  2. Agnhss

    14 يناير,2024 at 12:28 م

    can antibiotics give you heartburn pepcid 40mg usa

  3. Bkzgpz

    15 يناير,2024 at 9:17 ص

    where to buy accutane without a prescription isotretinoin 20mg over the counter buy accutane medication

  4. Vxmbvn

    16 يناير,2024 at 8:40 م

    buy sleeping tablets uk online buy sleep medications online

  5. Dchvwr

    17 يناير,2024 at 6:29 ص

    purchase amoxil online cheap buy amoxil 1000mg without prescription buy amoxicillin 500mg generic

  6. Jymjzl

    19 يناير,2024 at 5:27 ص

    purchase azithromycin sale cheap zithromax 500mg order azithromycin 250mg pill

  7. Dmkenk

    19 يناير,2024 at 10:14 ص

  8. Utqedr

    20 يناير,2024 at 9:47 م

    order azipro pill purchase azithromycin online cheap azithromycin 250mg sale

  9. Tzawll

    21 يناير,2024 at 4:28 ص

    lasix pill buy lasix 40mg pill

  10. Gooyys

    22 يناير,2024 at 11:16 ص

    omnacortil where to buy order omnacortil 40mg online cheap prednisolone 10mg cost

  11. Xhkafi

    23 يناير,2024 at 8:22 م

    prednisone 40mg generic oral deltasone 10mg

  12. Ixyszg

    24 يناير,2024 at 7:08 ص

    generic amoxicillin 250mg cost amoxil 250mg order amoxil 500mg without prescription

  13. Uhfljm

    26 يناير,2024 at 10:11 ص

    buy generic albuterol albuterol buy online albuterol price

  14. Vnsylp

    28 يناير,2024 at 6:35 ص

    buy levothyroxine pills synthroid 100mcg tablet synthroid 75mcg pills

  15. Qillhj

    28 يناير,2024 at 10:55 م

    order levitra 20mg for sale buy generic levitra over the counter

  16. Bqjfwo

    31 يناير,2024 at 6:09 ص

    semaglutide generic buy rybelsus 14 mg online cheap semaglutide 14 mg ca

  17. Ftyxla

    2 فبراير,2024 at 2:07 ص

    semaglutide 14 mg generic order semaglutide 14 mg without prescription semaglutide order online

  18. Eqhnlw

    2 فبراير,2024 at 3:26 ص

    prednisone 20mg pill oral prednisone 10mg prednisone 10mg for sale

  19. Fmnypi

    3 فبراير,2024 at 5:14 م

    buy accutane 10mg generic buy accutane 10mg online accutane price

  20. Appylq

    5 فبراير,2024 at 3:04 ص

    how to get albuterol without a prescription albuterol online albuterol price

  21. Rpopht

    5 فبراير,2024 at 10:53 ص

    amoxil us amoxil brand amoxil uk

  22. Psjeyk

    6 فبراير,2024 at 6:58 م

    clavulanate canada buy augmentin tablets buy augmentin 375mg

  23. Vshcbk

    7 فبراير,2024 at 2:26 ص

    zithromax 250mg cheap order azithromycin 250mg online cheap azithromycin generic

  24. Iwqmxa

    8 فبراير,2024 at 11:53 ص

    order synthroid 75mcg generic levothyroxine cost buy generic synthroid for sale

  25. Rastrear Celular

    9 فبراير,2024 at 12:55 ص

    Ao tirar fotos com um telefone celular ou tablet, você precisa ativar a função de serviço de posicionamento GPS do dispositivo, caso contrário, o telefone celular não pode ser posicionado.

  26. Dwagei

    10 فبراير,2024 at 3:38 ص

    cost clomid 50mg purchase clomiphene online cheap clomid online

  27. Fzrswg

    10 فبراير,2024 at 9:12 ص

    buy cheap generic neurontin oral gabapentin 800mg how to get gabapentin without a prescription

  28. Gnmbfi

    12 فبراير,2024 at 12:07 ص

    order lasix without prescription order furosemide 100mg online cheap lasix 100mg price

  29. Rastrear Celular

    12 فبراير,2024 at 4:24 ص

    Localize por meio do software de sistema “Find My Mobile” que acompanha o telefone ou por meio de software de localização de número de celular de terceiros. https://www.mycellspy.com/br/tutorials/how-find-my-partner-phone-activity-on-my-phone/

  30. Lznrwp

    12 فبراير,2024 at 9:53 ص

    order viagra online viagra 25mg price viagra 50mg sale

  31. Jcffqp

    13 فبراير,2024 at 9:04 م

    order rybelsus rybelsus 14 mg cost buy semaglutide without a prescription

  32. Yelhia

    14 فبراير,2024 at 6:19 م

    online gambling money sports gambling hollywood casino online real money slots free spins no deposit

  33. Bcazkd

    15 فبراير,2024 at 7:31 ص

    buy levitra pills order vardenafil 10mg without prescription buy vardenafil 20mg

  34. Cpeuxz

    16 فبراير,2024 at 2:04 ص

    order pregabalin 150mg generic buy pregabalin 150mg online cheap buy cheap pregabalin

  35. Xusviw

    16 فبراير,2024 at 5:25 م

    buy hydroxychloroquine 200mg sale generic plaquenil 400mg plaquenil 200mg brand

  36. Bvnbfd

    17 فبراير,2024 at 8:32 ص

    triamcinolone 4mg usa purchase aristocort online cheap triamcinolone drug

  37. Yhjazq

    18 فبراير,2024 at 1:47 ص

    buy tadalafil 20mg without prescription order tadalafil 5mg pill order cialis 5mg online

  38. Inlpjv

    18 فبراير,2024 at 2:39 م

    where can i buy desloratadine buy clarinex 5mg online cheap clarinex brand

  39. Ocgbmu

    19 فبراير,2024 at 9:11 ص

    cenforce 100mg cost order cenforce 50mg pills purchase cenforce sale

  40. Gmnlxr

    20 فبراير,2024 at 5:19 ص

    loratadine price buy generic loratadine for sale order claritin 10mg pill

  41. Hqblsi

    20 فبراير,2024 at 6:10 م

    chloroquine brand chloroquine 250mg canada chloroquine 250mg brand

  42. Nqwgwm

    21 فبراير,2024 at 11:01 ص

    priligy 30mg over the counter purchase priligy misoprostol 200mcg without prescription

  43. Pclyap

    22 فبراير,2024 at 10:17 ص

    buy generic metformin 1000mg metformin 1000mg usa buy glycomet 500mg generic

  44. Auxmvt

    22 فبراير,2024 at 7:37 م

    order xenical 120mg for sale diltiazem order order diltiazem 180mg for sale

  45. Camwhs

    24 فبراير,2024 at 5:12 م

    buy generic amlodipine over the counter buy cheap norvasc purchase amlodipine for sale

  46. Bekoxx

    24 فبراير,2024 at 7:32 م

    buy acyclovir pills for sale order zyloprim 300mg pill cheap allopurinol 300mg

  47. Rnktiq

    26 فبراير,2024 at 2:33 ص

    buy crestor without a prescription order generic crestor 20mg buy zetia generic

  48. Hganjr

    26 فبراير,2024 at 2:46 ص

    order lisinopril 10mg zestril 10mg drug buy lisinopril generic

  49. Qyjajy

    27 فبراير,2024 at 8:16 ص

    order domperidone without prescription domperidone 10mg tablet tetracycline 250mg brand

  50. Rsnwtm

    27 فبراير,2024 at 9:04 ص

    buy prilosec online buy omeprazole pills buy omeprazole paypal

  51. Tckjxo

    28 فبراير,2024 at 6:37 م

    cyclobenzaprine uk order cyclobenzaprine 15mg baclofen usa

  52. Otletx

    28 فبراير,2024 at 8:26 م

    lopressor cost order lopressor 50mg without prescription purchase lopressor pill

  53. Tmdczn

    1 مارس,2024 at 6:01 ص

    buy atenolol for sale order atenolol 100mg for sale atenolol order online

  54. Xwfrxx

    2 مارس,2024 at 3:14 ص

    buy toradol pills colchicine buy online buy gloperba

  55. Coxuui

    3 مارس,2024 at 3:08 م

    buy generic inderal over the counter order clopidogrel 75mg online cheap clopidogrel pills

  56. Ivykqr

    4 مارس,2024 at 1:32 ص

    my family essay writing help with term paper help with assignments australia

  57. Zxymmy

    5 مارس,2024 at 7:55 م

    meloxicam for sale online order celebrex online oral celebrex 200mg

  58. Zcdrnj

    5 مارس,2024 at 9:58 م

    purchase reglan generic metoclopramide 20mg cheap how to get losartan without a prescription

  59. Dwglgn

    7 مارس,2024 at 6:26 ص

    tamsulosin online order order celecoxib 100mg sale buy celecoxib 200mg generic

  60. Bgzcyy

    9 مارس,2024 at 2:17 ص

    order esomeprazole 20mg online cheap cost topamax 100mg topiramate 200mg cheap

  61. Cxzyop

    10 مارس,2024 at 2:02 ص

    ondansetron 4mg sale buy ondansetron 8mg for sale order generic aldactone 100mg

  62. Pbjbgr

    10 مارس,2024 at 6:14 ص

    sumatriptan 50mg pills purchase sumatriptan levofloxacin generic

  63. Mcpmdb

    11 مارس,2024 at 1:10 م

    purchase simvastatin pills zocor sale valacyclovir online

  64. Jzmydm

    11 مارس,2024 at 5:32 م

    avodart 0.5mg generic zantac brand zantac 150mg generic

  65. Ntuihj

    12 مارس,2024 at 4:51 ص

    buy propecia pills for sale buy diflucan where can i buy fluconazole

  66. Xdvqzv

    13 مارس,2024 at 6:29 ص

    brand acillin amoxil where to buy amoxil price

  67. Jzlhoh

    14 مارس,2024 at 4:15 م

    cipro 500mg oral – purchase septra sale augmentin 375mg pills

  68. Jlucbq

    15 مارس,2024 at 4:48 ص

    baycip usa – oral cipro buy generic augmentin 1000mg

  69. Rcaxik

    17 مارس,2024 at 12:03 م

    flagyl 400mg cost – cefaclor 250mg over the counter order azithromycin 500mg without prescription

  70. Ohlsjf

    18 مارس,2024 at 1:58 م

    cheap ciplox 500 mg – buy erythromycin sale buy erythromycin 500mg pills

  71. Agwatu

    19 مارس,2024 at 4:54 م

    buy valtrex 500mg generic – buy acyclovir 800mg without prescription zovirax 800mg price

  72. Kaczpu

    20 مارس,2024 at 5:25 م

    buy ivermectin canada – order generic ciprofloxacin 500mg order generic tetracycline 250mg

  73. Twdtgg

    21 مارس,2024 at 6:17 م

    metronidazole 200mg canada – clindamycin without prescription buy zithromax generic

  74. Myhihr

    23 مارس,2024 at 9:50 ص

    buy lasix generic diuretic – buy capoten for sale capoten drug

  75. Sczmvd

    26 مارس,2024 at 12:59 م

    order glycomet 500mg pills – baycip generic purchase lincomycin sale

  76. Abskfo

    26 مارس,2024 at 3:49 م

    zidovudine for sale online – order generic metformin order zyloprim 100mg without prescription

  77. Fpumkc

    29 مارس,2024 at 4:54 م

    purchase quetiapine generic – sertraline 100mg pills purchase eskalith pill

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top