ثقافة

جدليّة الإنسان والمكان في رواية “بيت الأرمنيّة”

ياسمين نهار

نتعلّق بالأماكن.. يفتننا سحرها.. نساهم في تكوينها، لكنّها سُرعان ما تردّ الجميل وتكوّننا؛ لذلك لا نستغرب وجود بعض ملامحها في سَحَناتنا.. في طباعنا.. في نبرات صوتنا..
نتعلّق بالأماكن.. نسمّيها، وحين نسمّيها نؤنسنها، لتصبح يوماً بعد يوم شريكة الاغتراب والإذلال وانجراح الذّوات.
الكاتب فيصل أبو سعد في رواية “بيت الأرمنية” لم يجعل المكان أرضيّة تقع فيها أحداث القصّة فحسب؛ بل هو بُعدٌ من أبعاد الذّات، ومرآة تعكس مشاعر بطل قصّته “ناصر”.
والجدير بالانتباه أنّ البيوت في الرّواية تجاوزت حدود حضورها الحسيّ الأصمّ، لتصبح كائنات إنسانيّة تتميّز بالحيويّة والقدرة على التّواصل وإمكانيّة التّأويل.
يحاور ناصر البيوت، يمارس تأثيره عليها؛ فترفع عنها الحجب وتبوح بأسرارها. ومن المهمّ الإشارة إلى مكان ورد في الرّواية حمل صفة الخوف والإكراه والرّعب، وأبرز الضّغط والتّعذيب النّفسيّ الذي يتعرّض له قاطنوه وهو السّجن. كم على جدران السّجن من دماء وآهاتٍ وصرخات نجح ناصر في اكتشافها والإصغاء إليها حين اعتقل فيقول: “رموني في الظّلام والصّقيع وغادروا، شهران ولا رفيق لي في الصّمت سوى نفسي، لذلك رحت أحادثها، ورحت وإيّاها نكلّم حجارة الجدران المتآكلة، بيدي أقرأ عليها حروف العذاب لا بعيني. وراحت بدورها تخبرني بكلّ ما لديها. كم من يدٍ خرمشت صمت الحجارة، كم من دماء سالت عليها، كم من الآهات خبّأت في شقوقها، يا إلهي.. وكم من الآهات أطلقت.. نعم كانت تحادثهم، تتعاطف معهم، تحثّهم على الصّبر، إلا أنّهم ما كانوا ليسمعوها، أنا أسمعها الآن، أسمعها بكلّ وضوح” ص129.
بعد تلك التّجربة القاسية كان على ناصر أن يكمل حياته من جديد، ويتابع دراسته في كليّة الفنون الجميلة، لكنّه يتفاجأ بفصله من الكليّة، وأثناء استكمال أوراق التّسجيل في كليّة أخرى يمسكون به ويرسلونه إلى معسكر للتدريب لأنّه متخلّف عن الخدمة الإلزاميّة.
يتعرّض ناصر لمحاكمة عسكريّة أثناء خدمته الإلزاميّة لأنّه دافع عن الجنود وطالب بأبسط حقوقهم. في تلك الأثناء يزوره ابن خاله أسامة -وهو ضابط تزوج أخته منيرة- ويطلب منه أن يتصنّع الجنون لينجوَ من التّهم المُلصقة به.
هكذا يخرج ناصر من السّجن الصّحراويّ بعد تسعة أشهر، يتمّ خلالها عرضه على لجنّة طبيّة.
هنا يحقّ لنا أن نتساءل: هل على الإنسان أن يتصنّع الخُبل أو أن يكون مجنوناً فعلاً في هذه البلاد لينجوَ من تبعات مواقفه وآرائه؟!
والحقيقة أنّ ناصراً منذ أن عاد إلى مدينته “زارة” بعد تجربتي سجن أدمن السّير في شوارعها، والوقوف عند تفاصيل أمكنتها والتقاطها، لعلّها تبوح بمداخلها، وتكشف أسرارها.
كلّ البيوت التي أراد ناصر أن يحادثها استجابت له، حاورته، باستثناء بيت الأرمنية؛ استعصى على ناصر ولم يبح بأسراره إلّا بعد محاولات حثيثة.
“بيت الأرمنية” هو عنوان الرواية، ونقطة الاتصال الأولى بين القارئ والرّواية، ولا شكّ أنّ فكّ رموزه من شأنه توضيح دلالات السّرد. “بيت الأرمنية” هو بيت فتاة اسمها “ديكرانة” نجت من مذابح الأرمن الذين استُهدِفوا بشكل ممنهج بالقتل والاعتقال والتّعذيب والتّهجير بين عامي 1919-1920، ومن لم يُقتَل في المذابح منهم مات جوعاً وعطشاً أثناء ترحيلهم إلى الصّحراء السّورية.
بعد أن تزوجت “ديكرانة” من “ريمون” وقع اختيارها على “زارة” لتصبح وطناً بديلاً عن الوطن الأصليّ تتأصّل فيه هوّيتها، وتمتد ّبأرضه جذورها.
بلعبة فنيّة متقنة جعل الكاتب بيت الأرمنية يبوح لناصر بأسراره دفعة واحدة، بعد أن أمسك ناصر بكلّ الخيوط؛ بدءاً من كلام أخته منيرة -التي علّمته استنطاق البيوت- عن صور وذكريات غريبة، وانتهاء بما أبان له البيت من الحقائق المتوافقة مع رؤاه التي كانت تغذّيها أحاديث منيرة.
والحاصل أنّ “ديكرانة” التي قتلها عسكريّ استأجر القبو في منزلها، هي “منيرة” أخت ناصر في هذا الجيل. وهنا وظّف الكاتب فكرة التّقمّص في روايته؛ وتعني انتقال الرّوح من جسد إلى جسد بعد الموت.
ولابدّ من الإشارة هنا إلى أنّ توظيف تجربة التّقمّص فنيّاً يشير إلى التّجدّد والولادة الدّائمة، لكنّ الكاتب حمّلها بُعداً جديداً هو انتقال مآسي القتل والتّهجير من بلاد إلى بلاد ومن شعب إلى شعب.
بهذا المعنى تكون مأساة الأرمنية قناعاً للمأساة السّورية، وما تعرّض له الشّعب السّوري من تعذيب واعتقال وإبادة وتهجير..
غير أنّ ما ينبغي ألّا يفوتنا هو الوقوف عند صورة المرأة في الرّواية، والتي لم تخرج عن صورة المرأة المرتهنة للمجتمع الذّكوريّ، ودليلنا على ذلك والدة ناصر، التي عانت من وصاية وجشع الإخوة، وحرمان التّعليم؛ ذلك أنّ والدها كما ورد على لسان ناصر “أخرجها من المدرسة لتحلب البقرة، منعها من القراءة كيلا تفسد كبنات جيلها، ثمّ سارع لتزويجها، لا خشية إملاق وفقر، ولا خوفاً عليها أن تبقى مثل أختها الكبرى ندبة في وجهه، ولا طمعاً بثروة أبي وجاهه، زوجها فقط لأنّه اكتشف اهتمامها بأمر خطير أطار عقله من محلّه، اكتشف أنّها ترسم”! ص58. وليست ابنتها منيرة أوفر حظّاً من أمّها؛ فقد أخرجوها من المدرسة، وزوّجوها ابن خالها الضّابط، وهي من كانت تكره العسكر ولباسهم.
ومن الملاحظ أنّ الكاتب قسّم الرّواية إلى كلام مكتوب بخطّ صغير، هو عبارة عن ذكريات أوردتها شخصيّة “ناصر”، غطّى ناصر من خلالها حوادث تعود إلى الزّمن الماضي القريب والماضي البعيد الذي قد يرجع إلى سنوات الطّفولة. أمّا الكلام المكتوب بخط أكبر يشير إلى أحداث وقعت في الزّمن الحاضر، وردت على لسان “ناصر”، بالإضافة إلى كلام الرّاوي السّارد الذي كان يوضّح مواقف الشّخصيّات ويفسّر الأحداث ويعلّق عليها، ويمكن القول إنّ أحادية الرّاوي هيمنت على السّرد وصبغته بأسلوب المؤلّف.
غير أنّ ما ينبغي ألّا يفوتنا هو الحديث عن تعامل الكاتب مع الزّمن وما فيه من مغامرة وتجريب، حين استخدم النّسق الزّمنيّ المتقطّع المتناوب بين زمن الحكاية الرّاهن والزّمن الماضي؛ وقد استمرّ التّناوب بين الزّمنين إلى نهاية الرّواية، وساهم بدوره في تقليص المسافة بين ماضي الشّخصيّة وحاضرها.
والجدير بالانتباه أنّ النّسق الزّمنيّ المتقطّع لم يُظهر شخصيّة “ناصر” ظهوراً متنامياً ومتماسكاً، وهنا يأتي دور المتلقي ليعيد صياغة الشّخصيّة في وعيه بعد الانتهاء من قراءة الرّواية، وهذا يحتاج إلى قارئ قادر على الإمساك بالخيط الرّفيع الذي يربط ما بين الأحداث، وإعادة ترتيب الزّمن.
ومن المهمّ الإشارة في هذا المجال إلى أنّ تقطيع الصّور السّرديّة وتركيبها وفق تزامن جديد دليل على إفادة الكاتب من تقنيات الفنّ السّينمائيّ، ولاسيّما حين استخدم تقنيّة الاسترجاع الفنّيّ (الخطف خلفاً) التي كسرت رتابة السّرد، وأضاءت الشّخصيّة من الدّاخل، وبيّنت آثار الماضي في تكوين حاضرها، وتقنية المونتاج (تأليف المشاهد السّرديّة وتركيبها).
ومن اللّافت للنّظر أنّ لغة الكاتب امتازت بالشّاعريّة، ولاسيّما حين يتعلّق الأمر بوصف المكان ودليلنا على ذلك: “زارة؟!! هي نقش الزّمان على قميص الحجر.. هي شال من ضبابٍ سماويّ، ملقىً بإهمال فوق بساط من العشب. هي غصنٌ مكلوخٌ من شجرة النّار، وربّة حجريّة هي، تتمدّد عند سفح أغرب جبل في الدّنيا، فمرّة كلّ ألف عام، يلتقي باطن الأرض بظاهرها، يمسح باللّظى وجوه الخلايا، وتغور الكائنات جميعها في الطّمي، كأنّه يمنح الحياة فرصة كي تصحّح أخطاءها” ص22.
وليس هذا فحسب بل زاوج الكاتب بين الفصحى والعاميّة ليبرز تفاوت وعي الشّخصيات، وتنوّع الخطاب الاجتماعيّ والثّقافيّ لديها. وهل السّرد إلّا صورة لغويّة للواقع وما فيه من علاقات إنسانيّة- اجتماعيّة- ثقافيّة- سياسيّة..
وخلاصة القول: على الرّغم من حضور المكان الجميل والطّاغي على امتداد الرّواية، إلّا أنّ الرّواية رواية الإنسان وما اختزن في تلك الأمكنة من ذكرياتٍ وأسرارٍ وأوجاعٍ؛ ذلك أنّ الفضاء الرّوائيّ أكثر اتساعاً من أن يُحدّد بالبيوت أو الشوارع أو الأمكنة أو الأثاث.. هو فضاء الذات المقموعة منذ الصّغر، فضاء الهويّة المُجبرة على الاقتلاع من جذورها، لهذا السّبب اتّخذت الرّواية شكل البناء الدّائريّ الذي يشبه الحلقة فكانت نهاية الرّواية النّقطة التي بدأت بها، فليس عجيباً أن يدور الجميع في حلقة مُفرَغة في بلاد تُكَمُّ فيها الأفواه، وتُقمَع كلّ صبوة للانعتاق.
هكذا نرى أنّ رواية “بيت الأرمنية” من الرّوايات التي تؤكّد قول هيجل: “الرّواية تصوّر التناقض القائم بين الإنسان والعالم الذي يعيش فيه، واغترابه عنه في المجتمع الحديث”.

79 Comments

79 Comments

  1. Ybehen

    8 يناير,2024 at 2:50 ص

    how long do antihistamines take to work antihistamine nasal spray canada common prescription allergy pills

  2. Dydrvy

    14 يناير,2024 at 1:01 م

    the best medication for heartburn order clozaril 50mg pills

  3. Dlftxz

    15 يناير,2024 at 9:51 ص

    accutane canada buy isotretinoin 20mg online cheap isotretinoin cheap

  4. Loztzr

    16 يناير,2024 at 9:14 م

    strong natural sleeping pills purchase provigil pill

  5. Rujtgw

    17 يناير,2024 at 6:58 ص

    buy amoxil 250mg for sale order amoxil 250mg generic amoxil 1000mg for sale

  6. Lbxoyz

    19 يناير,2024 at 5:56 ص

    buy azithromycin 500mg for sale azithromycin brand azithromycin where to buy

  7. Adgzgb

    19 يناير,2024 at 10:48 ص

    order gabapentin 100mg generic buy gabapentin 100mg online

  8. Kgfxlr

    20 يناير,2024 at 10:18 م

    order azipro 500mg generic cheap azipro 500mg buy azithromycin 500mg without prescription

  9. Yvjzeu

    21 يناير,2024 at 5:01 ص

  10. Wjpsbq

    22 يناير,2024 at 11:47 ص

    order omnacortil 5mg pill oral omnacortil 5mg order prednisolone 10mg pill

  11. Vfaudm

    23 يناير,2024 at 8:54 م

    deltasone 40mg price buy generic prednisone for sale

  12. Paekkw

    24 يناير,2024 at 7:38 ص

    amoxil 250mg oral order amoxicillin 250mg pills amoxicillin 500mg us

  13. Rdxakd

    24 يناير,2024 at 12:53 م

    doxycycline over the counter cheap monodox

  14. Cbweii

    26 يناير,2024 at 10:40 ص

    cost albuterol buy albuterol inhalator sale buy ventolin 4mg sale

  15. Cnmzar

    27 يناير,2024 at 6:55 ص

    cost augmentin 375mg clavulanate canada

  16. Pkegyr

    28 يناير,2024 at 7:09 ص

    generic synthroid cheap levothroid pill cheap levothyroxine generic

  17. Jahyrb

    31 يناير,2024 at 5:24 ص

    tizanidine pills buy generic tizanidine over the counter buy zanaflex tablets

  18. Phfiuk

    31 يناير,2024 at 6:46 ص

    rybelsus 14mg ca rybelsus online order semaglutide for sale

  19. Mxjald

    1 فبراير,2024 at 5:51 م

    buy prednisone cheap prednisone 20mg brand order deltasone 10mg sale

  20. Flqnja

    2 فبراير,2024 at 2:40 ص

    order rybelsus 14 mg pills order semaglutide 14mg pills buy generic rybelsus

  21. Mrbnuu

    3 فبراير,2024 at 8:24 ص

    order accutane 10mg without prescription generic accutane 40mg purchase accutane generic

  22. Rxrnqn

    5 فبراير,2024 at 1:18 ص

    brand amoxicillin order amoxil 500mg generic amoxil 1000mg pills

  23. Gdrsnt

    5 فبراير,2024 at 10:48 م

    amoxiclav for sale oral augmentin 1000mg buy augmentin 625mg without prescription

  24. Epqhah

    6 فبراير,2024 at 5:03 م

    buy zithromax 500mg without prescription cheap azithromycin 500mg buy azithromycin pills

  25. Cewmau

    7 فبراير,2024 at 2:28 م

    synthroid 100mcg cost levoxyl canada levothyroxine cost

  26. Fdqcbd

    8 فبراير,2024 at 9:25 ص

    prednisolone 20mg for sale prednisolone 40mg uk buy omnacortil 40mg sale

  27. Axrbqh

    9 فبراير,2024 at 7:26 ص

    clomiphene 100mg price brand clomid clomid online

  28. Xgabwt

    10 فبراير,2024 at 12:16 ص

    purchase neurontin without prescription where to buy neurontin without a prescription cheap neurontin sale

  29. Swlynm

    11 فبراير,2024 at 2:09 م

    free shipping viagra sildenafil 50mg price real viagra 100mg

  30. Pmzcmw

    11 فبراير,2024 at 2:51 م

    lasix us purchase lasix online buy lasix diuretic

  31. Vqaksz

    13 فبراير,2024 at 3:40 ص

    oral rybelsus semaglutide 14 mg usa oral rybelsus 14mg

  32. Orwdom

    14 فبراير,2024 at 10:53 ص

    roulette wheel online roulette free play for fun blackjack online game

  33. Dilvxi

    14 فبراير,2024 at 1:57 م

    buy levitra generic levitra drug levitra 20mg us

  34. Exxxri

    17 فبراير,2024 at 1:29 ص

    aristocort 4mg pills buy aristocort cheap order triamcinolone 10mg online cheap

  35. Uqdbgl

    17 فبراير,2024 at 9:24 ص

    cialis 10mg over the counter order tadalafil 10mg sale cialis 5 mg

  36. Unrurq

    18 فبراير,2024 at 7:36 ص

    clarinex usa where can i buy desloratadine clarinex buy online

  37. Pkbjbv

    18 فبراير,2024 at 4:58 م

    order cenforce generic cenforce 50mg without prescription cenforce 100mg over the counter

  38. Vumnnd

    19 فبراير,2024 at 9:30 م

    claritin generic buy claritin generic loratadine where to buy

  39. Pyrcgz

    20 فبراير,2024 at 2:33 ص

    order chloroquine 250mg for sale buy aralen online cheap buy cheap chloroquine

  40. Hpljmz

    21 فبراير,2024 at 4:07 ص

    order dapoxetine 60mg without prescription cost misoprostol 200mcg order cytotec online cheap

  41. Jxuljy

    21 فبراير,2024 at 9:15 ص

    buy generic glucophage buy generic glycomet online cost glucophage 500mg

  42. Fsevov

    21 فبراير,2024 at 5:36 م

    glucophage 500mg drug order glycomet 1000mg without prescription glycomet brand

  43. Ccfrjm

    22 فبراير,2024 at 12:48 م

    oral orlistat 60mg buy xenical 120mg sale diltiazem cheap

  44. Ztrbis

    23 فبراير,2024 at 1:17 ص

    buy generic atorvastatin order atorvastatin 40mg generic lipitor 80mg over the counter

  45. Shjulk

    24 فبراير,2024 at 1:27 ص

    buy cheap generic norvasc brand amlodipine 5mg buy amlodipine 5mg pills

  46. Mcmwbf

    24 فبراير,2024 at 11:36 ص

    acyclovir cheap buy allopurinol paypal buy allopurinol tablets

  47. Ixudni

    25 فبراير,2024 at 10:04 ص

    zestril 10mg without prescription lisinopril sale zestril uk

  48. Rnmcmd

    25 فبراير,2024 at 7:01 م

    order crestor 20mg pills rosuvastatin medication ezetimibe order

  49. Eifijt

    26 فبراير,2024 at 5:01 م

    omeprazole 10mg generic omeprazole 10mg usa buy omeprazole pills

  50. Siqvno

    27 فبراير,2024 at 1:02 ص

    domperidone order sumycin 500mg drug sumycin 250mg oral

  51. Ambnxz

    28 فبراير,2024 at 3:38 ص

    brand metoprolol 100mg order metoprolol 100mg pills order metoprolol pills

  52. Tjxpif

    28 فبراير,2024 at 11:40 ص

    flexeril buy online flexeril usa lioresal order

  53. Pqxpxf

    29 فبراير,2024 at 12:59 م

    buy atenolol 100mg generic purchase atenolol generic atenolol online buy

  54. Fgnmzm

    29 فبراير,2024 at 5:37 م

    toradol 10mg price buy generic colcrys for sale colchicine canada

  55. Pcgpcn

    1 مارس,2024 at 10:04 م

    buy methylprednisolone 16 mg online cost medrol depo-medrol pill

  56. Toonwa

    3 مارس,2024 at 8:50 ص

    buy generic inderal online purchase clopidogrel without prescription clopidogrel cheap

  57. Tgvuck

    4 مارس,2024 at 11:52 ص

    methotrexate drug methotrexate drug order warfarin for sale

  58. Xatgho

    5 مارس,2024 at 2:22 ص

    meloxicam 7.5mg tablet meloxicam 15mg cost cost celebrex 100mg

  59. Jcleps

    5 مارس,2024 at 3:25 م

    cheap reglan 20mg cozaar 50mg generic buy losartan 50mg generic

  60. Vqftbp

    6 مارس,2024 at 2:01 م

    buy tamsulosin 0.4mg sale order flomax 0.2mg celebrex cheap

  61. Grzxkj

    8 مارس,2024 at 7:26 م

    esomeprazole 20mg capsules buy topamax 200mg online buy topamax 200mg online

  62. Qyycck

    9 مارس,2024 at 10:24 ص

    buy ondansetron 8mg generic purchase aldactone pill generic aldactone 100mg

  63. Sgmtxq

    10 مارس,2024 at 12:01 ص

    cost imitrex 25mg sumatriptan 25mg brand buy generic levofloxacin 250mg

  64. Fxnlgv

    10 مارس,2024 at 6:27 م

    buy zocor 10mg online cheap order generic simvastatin 20mg valtrex sale

  65. Hfwbuh

    11 مارس,2024 at 9:49 ص

    dutasteride cost buy generic avodart for sale buy zantac 300mg sale

  66. Aexbxm

    12 مارس,2024 at 7:01 ص

    proscar 1mg us fluconazole price fluconazole sale

  67. Vkrykk

    12 مارس,2024 at 11:03 م

    ampicillin order online buy ampicillin online cheap generic amoxicillin

  68. Rgilkc

    15 مارس,2024 at 5:27 ص

    ciprofloxacin cheap – buy cheap generic myambutol buy augmentin

  69. Zaigyq

    15 مارس,2024 at 7:57 ص

    baycip us – baycip brand buy clavulanate pills for sale

  70. Gkoupv

    18 مارس,2024 at 1:39 ص

    metronidazole order online – cefaclor price buy zithromax 250mg for sale

  71. Ojxccj

    18 مارس,2024 at 6:26 م

    ciplox online order – order ciplox 500 mg online order erythromycin 250mg pills

  72. Vgowft

    20 مارس,2024 at 6:31 ص

    valtrex 1000mg cheap – buy nemasole for sale oral acyclovir 400mg

  73. Rxalyn

    20 مارس,2024 at 10:15 م

    buy ivermectin online – purchase sumycin for sale tetracycline 250mg drug

  74. Bcswub

    22 مارس,2024 at 1:23 ص

    flagyl without prescription – buy metronidazole pill order azithromycin 250mg generic

  75. Idvxtu

    23 مارس,2024 at 12:13 ص

    acillin without prescription buy amoxicillin medication amoxicillin usa

  76. Zefwqo

    23 مارس,2024 at 10:36 م

    order lasix 40mg online cheap – buy minipress 2mg for sale where to buy capoten without a prescription

  77. Pxozla

    26 مارس,2024 at 5:04 م

    glycomet 1000mg pills – duricef 500mg without prescription order lincocin 500 mg

  78. Cjeqif

    27 مارس,2024 at 5:29 ص

    order zidovudine 300mg pills – purchase lamivudine generic order zyloprim 100mg sale

  79. Wthscd

    29 مارس,2024 at 4:02 ص

    clozaril 50mg pills – aceon over the counter pepcid 40mg uk

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top