مجلة طلعنا عالحرية

تفعيل نقل الذهب بضوابط لعدم وصوله إلى المناطق المحررة

 مسموح النقل ولكن

بعد انقطاع عمليات نقل الذهب إلى القامشلي، وضع مصرف سورية المركزي آلية لنقل الذهب داخلياً عبر المطارات ضمن ضوابط كثيرة لضمان عدم وصوله إلى المناطق المحررة.

عدد كبير من الصحف والوكالات تناولت خبر إعادة تفعيل نقل الذهب التي شكلت أزمة في القامشلي خلال الفترة الماضية، إلا أن تفاصيل الاتفاقية وما تخفيه تفاصيلها غابت بشكل واضح، ونشرت صحيفة الثورة الرسمية للنظام التفاصيل بعد أن وردها نسخة عن الآلية المحددة من قبل المركزي، وتنحصر عمليات النقل وفق قيود وضوابط كثيرة، حيث يسمح بنقل السبائك والذهب الكسر من قبل الحرفي المنتسب لجمعية الصاغة حصراً مع إبراز وثيقة تسجيل وبراءة ذمة تجاه وزارة المالية إضافة لوثيقة نقل الذهب ضمن الأراضي السورية المعتمدة من قبل المركزي.

بموجب الاتفاقية الجديدة، يسمح بنقل الذهب من مطار القامشلي واللاذقية باتجاه مطار دمشق الدولي بكافة الأنواع والعيارات وفي حال رغبة الحرفي بإعادة الذهب بعد التصنيع يسمح له بذلك ضمن مدة لا تتجاوز 30 يوم من وصوله إلى دمشق، وبنفس الكمية التي جلبها معه من عيار 21 أو 24 على ألا ينقل لخارج دمشق سوى الذهب المصنع من عيار 21 حصراً.

تبدوا تفاصيل الاتفاقية الموضحة أنها لا تسعى لحل مشكلة، بل تساهم في خلق العديد من المشاكل الإضافية، فانخفاض الذهب في السوق لن يسمح بتعوضيه، كما أن الآلية ستساهم في اختفاء الذهب النقي من عيار 24 من الأسواق خارج دمشق واستبدالها بعيار 21، حتى أن استبعاد العيار 18 يعني فقدان قطع الحلي المميزة ومتانتها.

وفيما يتعلق بالحلي الشخصية فقد سمحت الآلية للشخص الواحد بما لا يتجاوز 200 غرام من الذهب المصاغ كحلي عبر مطار دمشق الدولي إلى مطاري القامشلي واللاذقية مع عدم اعتبار الليرات الذهبية السورية والانكليزية والسبائك من الحلي الشخصية إلا إذا كانت مصاغة بشكل حلي.

وفيما يتعلق بأسعار الذهب وبحسب موقع الليرة السورية ليوم الأحد 23/10/2016 فقد بلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً 19400 ليرة سورية في حين بلغ سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً 16630 ليرة سورية.

Exit mobile version