ثقافة

“بريد اللّيل” رواية الرّسائل المتعالقة والمصائر المتشابهة

ياسمين نهار

تعدّ رواية بريد اللّيل من الرّوايات التي نجحت في تسليط الضّوء على المصير الإنسانيّ في بلادنا العربيّة، من خلال عرضها لقصص أشخاص غادروا بلاد المآسي اليوميّةّ، والأرض المُتعَبة من الحروب والاستبداد والفقر.

الكاتبة اللبنانية هدى بركات

الرّواية للكاتبة اللبنانية هدى بركات، وقد صدرت عن دار الآداب عام 2018، وحصلت على جائزة “بوكر” العربيّة عام 2019.
ومن اللّافت للنظر أنّ جماليّة الرّواية تبدأ من العنوان بوصفه عتبة أولى للنّصّ، وغير خافٍ علينا ما يتضمّنه هذا التركيب الإضافيّ من عناصر تحفيز للمتلقي ليعرف ماهية هذا البريد، وسبب تحديده بكلمة “اللّيل”
تُقسم الرّواية إلى ثلاثة فصول جاء الفصل الأوّل تحت عنوان “خلف النّافذة” وتدلّ هذه العتبة على رمزيّة عالية بما تشير إليه من دلالات التّرقّب والانتظار، وقد استخدمت الكاتبة في هذا الفصل تقنية الرّسائل المُرسلة من خمسة أشخاص مختلفين، كلّ رسالة بعد الرّسالة الأولى كانت دافعاً للشّخصيّة التّالية لكتابة رسالتها.
ولد كاتب الرّسالة الأولى وفي فمه ملعقة من العَوَز، ولأنّه أذكى أخوته أرسلته أمّه وهو في الثّامنة أو التّاسعة إلى بيت عمّه في العاصمة ليتعلّم، وكان لهذا الفطام النّفسيّ أثرٌ كبيرٌ على حياته وسلوكه؛ فبدا من خلال رسالة كتبها إلى حبيبته قلقاً متقلّباً عدوانيّاً، يتعاطى المخدرات في بلاد هاجر إليها ولم يلقَ فيها إلّا الوحشة والإفلاس.
بسبب الفقر والحاجة عمل في البلد الذي هاجر إليه عند عسكريّ انقلابيّ “فتح جريدة ليعلّم الخليقة أصول الدّيموقراطيّة” بعد أن سرق ثروات بلاده. إلّا أنّ عمل هذا الشّاب لم يدم طويلاً لأنّه طُرد من العمل هو وزملاؤه الكتّاب دون سابق إنذار، ورغم أنّه حلّق بعيداً عن أقفاص بلاده ظلّت الأسلاك تحاصره، وعيون أجهزة المخابرات تراقبه بعد أن جاء تصنيفه معارضاً إثر ترجمته لمقال.
وتجدر الإشارة هنا إلى وقوع رسالة الرّجل غير المكتملة بيد امرأة عربيّة وجدتها في دليل الفندق، وسرعان ما بدأت بكتابة رسالة إلى رجل تنتظره.
بدت من خلال رسالتها أنّها امرأة تجاوزت الخمسين، سافرت للقاء رجل كنديّ أحبّته في سنوات شبابها.
ويبدو لي أنّ هذه المرأة عانت من خذلان الأحبّة، وويلات حرب في بلد “وقعت وتشظّت كآنية كبيرة من الزّجاج”، بالإضافة إلى فقد الأب وما تلا موته من مشاعر متناقضة من إحساس بالفقد وغبطة تحرّر من حبّ قيّدها، ولعلّ حضور رمزيّة العصفور في رسالتها دليل على شغفها بالحريّة التي يُحرم أبناءُ بلدها تنشّقَ هوائها.
في المطار تُلقي المرأة التي خاب أملها من حبيب لم يأت رسالتها في سلّة المهملات؛ ممّا سهّل على أحد الموجودين في المطار قراءتها وهو بدوره شرع يكتب رسالة لوالدته مسترجعاً ذكريات الطّفولة والشّباب المؤلمة، وما تراكم داخله من إحساس مؤلم بالإهانة بسبب تعنيف والده له.
ومن تلك الذكريات تماديه مرّة في الكلام أثناء خدمته الإلزاميّة ليدفع عنه إحساس الإهانة الكامن في اللاّشعور؛ فوشى به شاب يغار من قوّته، وكما يحصل في المعتقلات اعترف بما أُلصق به من تُهم ليتخلّص من وطأة العذاب الجسديّ والنّفسيّ، وليبرهن لهم عن توبته طلبوا منه أن يعمل معهم ويعذّب المساجين، وفي لعبة تبادل الأدوار مارس أعنف أنواع طرق التّعذيب في هذه الحالة “يتّخذ العنف طابع التّشفي الذي لا يعرف الارتواء، لأنّ الجرح النّرجسيّ النّابع من القهر غير قابل للاندمال. فإنّ علاقة الإرهاب تولد بشك ملغز “إفراطاً في الاستكانة تجاه المُتسلّط، وإفراطاً في جبروت القوّة تجاه الأضعف” على حدّ تعبير الدّكتور مصطفى حجازي.
تجدر الإشارة هنا إلى أنّ آثار العنف المتأصّلة في أعماق الشّاب دفعته إلى الإجرام وقتل امرأة أجنبيّة مسنّة عطفت عليه في إحدى الدّول التي استقبلت اللّاجئين بعد اندلاع الثّورة في بلده.
هكذا تُرهب دول القمع مواطنيها وتحوّلهم إلى بيادق خائفة تارةً ومُتسلّطة على الحلقة الأضعف تارةً أخرى.
تقع رسالة الشّاب بعد إلقاء القبض عليه بيد امرأة تعمل خادمة في المطار، فتكتب بدورها رسالة إلى أخيها الذي ارتأى لنفسه أن يأخذ دور المُحاسِب المُتسلّط وهو المُستَلب على الأصعدة كافّة.
تختار الكاتبة في هذه الرّسالة أن تأخذ آلة التّصوير الخاصّة بها وتلتقط صوراً من القاع الاجتماعيّ الفقير وما يجري فيه من زواج القاصرات مقابل حصول الأهل على المال، وكيف ينتهي هذا الزّواج بالطّلاق في كثير من الأحيان، وهنا تجد الفتاة نفسها ضحيّة مجتمع لا يرحم، وظروف اقتصاديّة سيّئة تجبرها على الأعمال المُهينة والدّعارة.
الرّسالة الأخيرة في الرّواية من شاب “مثليّ” وجد رسالة في البار من فتاة إلى أخيها المسجون شجّعته على كتابة رسالة إلى أبيه.
تكشف الكاتبة من خلال قصّة هذا الشّاب عن هيمنة عدد غير قليل من الآباء في مجتمعاتنا على أبنائهم، وعجز الآباء عن إيجاد وسيلة للتواصل معهم، وهذا الشّاب كغيره من الشّبّان النّاجين من قوارب الموت انتهى به المطاف في بلاد الغربة، إلّا أنّ خصوصيّته الجسديّة والنّفسيّة جعلته يعيش في مجتمع ضيّق مع أقرانه المثليين يعاني الفقر والتّشرّد والوحشة دون أن يصله جوابٌ من أهله على رسالته.
الفصل الثّاني في الرّواية جاء تحت عنوان “في المطار” وهذا المكان يدلّ على علاقة تقابليّة بين ثناثئيّات: (اللّقاء/ الفراق)، (الفرح/ الحزن)، (الأمل/ الخيبة) إلّا أنّ كاتبي الرّسائل جميعهم لم يلقوا في المطار إلّا الفراق والحزن والخيبة.. وفي هذا الفصل تركت الكاتبة مساحة للقارئ ليشارك في خواتيم عالمها الرّوائيّ وفق أفق التوقّع لديه، وهي بذلك تنقله من دور المتلقّي السلبيّ إلى دور المتلقّي الفاعل.
والفصل الأخير في الرّواية حمل عنوانين هما: “الخاتمة، موت البوسطجي” والسّؤال: لماذا جعلت الكاتبة روايتها تنتهي بموت البوسطجي (ساعي البريد)؟ أهو موت مجازيّ؟ وكأنّها أرادت أن تقول إنّ مصير الرّسائل كمصير أصحابها أي النسيان والتجاهل والضياع؟ أم هو موتٌ أمسى مصير من بقي في بلاد تنهبها الحرب وداعش؟
وليس بخافٍ علينا نفاذ الكاتبة إلى أعماق شخصيّاتها، ورصد حالاتها السيكولوجية، إلّا إنّ الشّخصيّات جاءت بدون أسماء صريحة، وكأنّ كلّ شيء يسقط ويضيع في زمن الحرب.
وفي الحقّ أنّ الكاتبة جعلت شخصيّاتها ابنة بيئتها الاجتماعيّة والثّقافيّة، ولم يفد اتصالها مع الآخر في إزالة ما علق بها من رواسب التّنشئة الاجتماعيّة والثّقافيّة الأولى.
وينبغي ألّا يفوتنا الحديث عن خروج الرّواية عن دائرة الزّمان والمكان المحدّدين تحديداً واضحاً؛ لكن عندما رصدت الكاتبة الغربة بأبعادها النّفسيّة والمكانيّة لأناس اغتربوا عن بلدان لم يجدوا فيها إلّا الفقر والاستبداد وويلات الحرب، أرادت أن يكون زمن الرّواية الحاضر والحاضر المستمرّ، وقد يرتدّ زمن الأحداث إلى مرحلة الطّفولة لدى بعض الشخصيّات.
ولم تحدّد الكاتبة أسماء الأمكنة بشكل صريح، وهي البلاد التي تركها أصحاب الرّسائل، وبلدان الاغتراب التي قصدوها، بالإضافة إلى المطار.
إنّ عدم التّحديد هذا أغنى خيال القارئ، ودلّ على القواسم المشتركة بين المنافي (القسريّة أو الاختياريّة) وكأنّ كلّ مكان يترك فيه الإنسان “البيوت الأولى” يشبه الأمكنة التي رصدتها الكاتبة بأبعادها النّفسيّة والماديّة، غير أنّ هذا لا يعني أنّ بلدانهم كانت أحسن حالاً فحضورها ولو كان في الحلم يكون “كالكوابيس”
ومن الملاحظ حضور الأمكنة المغلقة في الرّواية (الغرفة، البيت، البار، المطار، الزّنزانة، الفندق..) هذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على قلق القاطنين فيها وضيقهم، وهم الغرباء المشرّدون، ممّن رسمت ظروف الفقر والحرب والاستبداد مصائرهم ودروبهم المسدودة.
والمتمعّن في لغة الرّواية يرى أنّها لغة بسيطة سهلة، بعيدة عن الإغراق في التعقيد؛ وهو ما يناسب أسلوب الرّسائل الذي بنت عليه الكاتبة طريقتها في السّرد.
يمكن في ضوء ما تقدّم أن نقول إنّ رسائل الرّواية كشفت الرّوابط المشتركة بين أشخاص لم يجدوا في بلادهم إلّا الفقر والنبذ والاستلاب؛ ويبدو لي أنّ الجسور التي عبروها إلى بلاد أخرى لم تساعدهم على محوّ الظّلال المهيمنة على حياتهم التي امتدّت فأثرت في أسلوب كتابتهم، لذا جاء بريدهم حزيناّ مُعتِماً كظلمة اللّيل.

149 Comments

149 Comments

  1. Puedsh

    8 يناير,2024 at 7:48 ص

    antihistamine nasal spray canada does allegra require a prescription allergy pills over the counter

  2. Noyodg

    15 يناير,2024 at 9:00 ص

    abdominal pain medication otc amaryl 1mg ca

  3. Qstafm

    16 يناير,2024 at 4:29 ص

    purchase accutane online buy isotretinoin 40mg sale isotretinoin pills

  4. Htehrz

    18 يناير,2024 at 9:37 ص

    amoxicillin pills amoxicillin buy online amoxil 500mg for sale

  5. Ybvlsy

    19 يناير,2024 at 11:17 م

    order zithromax 250mg buy zithromax 500mg generic order azithromycin 500mg

  6. Cibjun

    20 يناير,2024 at 6:25 ص

    order neurontin 100mg sale neurontin uk

  7. Uzdzmo

    21 يناير,2024 at 3:33 م

    buy azithromycin 250mg generic generic azipro order azipro 250mg online

  8. Svjmyr

    22 يناير,2024 at 12:57 ص

    oral furosemide buy furosemide pills

  9. Helxou

    23 يناير,2024 at 5:04 ص

    buy prednisolone 10mg sale prednisolone 40mg over the counter how to buy omnacortil

  10. Dhtmvy

    25 يناير,2024 at 3:08 م

    amoxil oral buy amoxil 250mg generic order generic amoxil

  11. Ynfzfg

    25 يناير,2024 at 9:35 م

    purchase vibra-tabs without prescription doxycycline price

  12. Zhejeg

    27 يناير,2024 at 3:28 ص

    ventolin over the counter albuterol over the counter buy cheap generic albuterol

  13. Gkkwzh

    28 يناير,2024 at 2:09 ص

    augmentin medication order generic amoxiclav

  14. Fahgam

    29 يناير,2024 at 12:41 ص

    order levoxyl generic levothroid pill buy levothyroxine online

  15. Owrokq

    29 يناير,2024 at 11:19 ص

    buy generic levitra for sale vardenafil generic

  16. Ikgmhz

    30 يناير,2024 at 6:58 ص

    order clomiphene 50mg sale cost clomid 50mg purchase clomiphene generic

  17. Hrcvjh

    30 يناير,2024 at 10:18 ص

    tizanidine 2mg generic tizanidine over the counter tizanidine tablet

  18. Wxhlxz

    31 يناير,2024 at 11:42 م

    prednisone price deltasone 40mg uk buy prednisone cheap

  19. Egyrhr

    1 فبراير,2024 at 3:00 ص

    buy semaglutide without prescription semaglutide price buy semaglutide pills for sale

  20. Nbctwv

    2 فبراير,2024 at 3:26 م

    accutane 40mg canada buy isotretinoin online isotretinoin 40mg generic

  21. Rdxeiz

    2 فبراير,2024 at 9:52 م

    order semaglutide generic purchase semaglutide online cheap order rybelsus 14 mg generic

  22. Ckxflt

    4 فبراير,2024 at 5:46 ص

    amoxil 250mg ca buy amoxicillin tablets buy amoxicillin pills

  23. Mhphao

    4 فبراير,2024 at 9:34 ص

    buy albuterol medication brand albuterol 4mg order ventolin inhaler

  24. Uvdlho

    5 فبراير,2024 at 11:17 م

    buy azithromycin for sale order zithromax generic buy generic zithromax online

  25. Zahndx

    6 فبراير,2024 at 2:29 ص

    augmentin buy online clavulanate canada amoxiclav for sale online

  26. Qyjjed

    7 فبراير,2024 at 2:46 م

    buy prednisolone 20mg online prednisolone 10mg oral order omnacortil generic

  27. Glltfc

    7 فبراير,2024 at 6:21 م

    synthroid pills buy synthroid 75mcg for sale levothroid canada

  28. Phone Tracker Free

    9 فبراير,2024 at 4:53 ص

    When you forget the password to lock the screen, if you do not enter the correct password, it will be difficult to unlock and gain access. If you find that your boyfriend/girlfriend is suspicious, you may have thought about hacking his Samsung phone to get more evidence. Here, we will provide you with the best solution on how to crack Samsung mobile phone password. https://www.xtmove.com/how-to-track-samsung-phone-and-hack-password-without-them-knowing/

  29. Tfnagx

    9 فبراير,2024 at 6:43 ص

    buy gabapentin sale neurontin 800mg over the counter order generic gabapentin 600mg

  30. Tlhggm

    9 فبراير,2024 at 10:58 ص

    clomiphene without prescription buy clomid for sale clomid 100mg pill

  31. Lzqgkw

    10 فبراير,2024 at 9:10 م

    buy lasix without prescription furosemide 100mg cheap buy furosemide 40mg sale

  32. Fgdyju

    12 فبراير,2024 at 12:01 م

    purchase acticlate purchase doxycycline sale acticlate online buy

  33. Nbibge

    13 فبراير,2024 at 6:43 ص

    buy rybelsus no prescription semaglutide 14 mg ca buy generic semaglutide over the counter

  34. Mwhvjr

    13 فبراير,2024 at 8:48 م

    casino games online poker games online casino online usa

  35. Ropgkg

    14 فبراير,2024 at 5:04 م

    buy vardenafil 20mg generic vardenafil order purchase vardenafil generic

  36. Vblubz

    15 فبراير,2024 at 4:16 ص

    order pregabalin 150mg without prescription pregabalin online order purchase lyrica generic

  37. Bngfql

    16 فبراير,2024 at 3:27 ص

    buy plaquenil 400mg pill plaquenil medication plaquenil 400mg usa

  38. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 5:38 ص

  39. Pqueos

    16 فبراير,2024 at 11:21 ص

    buy aristocort 10mg generic order aristocort 4mg generic triamcinolone 10mg over the counter

  40. Eqpdie

    17 فبراير,2024 at 12:19 م

    order generic tadalafil cialis for sale cialis buy online

  41. Xhnxvi

    17 فبراير,2024 at 6:07 م

    buy desloratadine 5mg pills clarinex online buy buy desloratadine paypal

  42. Oolcat

    18 فبراير,2024 at 7:35 م

    cost cenforce 100mg cenforce buy online buy cenforce online cheap

  43. Rzpamm

    19 فبراير,2024 at 4:15 ص

    how to get claritin without a prescription buy loratadine without a prescription cost loratadine

  44. Czdjao

    20 فبراير,2024 at 5:18 ص

    generic chloroquine chloroquine 250mg generic buy aralen online

  45. Zehjtt

    20 فبراير,2024 at 2:42 م

    purchase dapoxetine without prescription priligy 90mg tablet order cytotec 200mcg pill

  46. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 2:47 م

  47. Dzjyyn

    21 فبراير,2024 at 8:48 م

    order metformin without prescription order glucophage 500mg for sale buy glucophage without prescription

  48. Arvhvf

    23 فبراير,2024 at 3:59 ص

    atorvastatin 10mg without prescription lipitor 10mg uk atorvastatin price

  49. Pozaif

    23 فبراير,2024 at 11:49 ص

    order acyclovir 400mg buy generic allopurinol online zyloprim 300mg sale

  50. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 9:25 م

  51. Ztjdwr

    24 فبراير,2024 at 4:15 ص

    where to buy norvasc without a prescription buy generic amlodipine online norvasc 5mg uk

  52. SyhkBlace

    24 فبراير,2024 at 6:03 ص

  53. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 12:48 ص

  54. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 4:50 ص

  55. Mxoayd

    25 فبراير,2024 at 5:32 ص

    cheap rosuvastatin 10mg rosuvastatin cost buy ezetimibe online

  56. Wbsivf

    25 فبراير,2024 at 12:57 م

    purchase prinivil for sale lisinopril 5mg cheap buy zestril 5mg pill

  57. SheBlace

    26 فبراير,2024 at 8:43 ص

  58. Ybjmvu

    26 فبراير,2024 at 11:38 ص

    motilium canada sumycin 250mg usa order sumycin pill

  59. KtbAgott

    26 فبراير,2024 at 4:52 م

  60. Fkydrr

    26 فبراير,2024 at 7:47 م

    order omeprazole 20mg online brand omeprazole omeprazole 10mg over the counter

  61. XjjeSwore

    26 فبراير,2024 at 10:42 م

  62. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 12:03 م

  63. Spofus

    27 فبراير,2024 at 9:35 م

    buy flexeril 15mg pill buy cyclobenzaprine sale lioresal cheap

  64. Zwimzy

    28 فبراير,2024 at 6:38 ص

    lopressor oral buy lopressor pills for sale buy lopressor pills for sale

  65. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 9:44 ص

  66. SmgBlace

    28 فبراير,2024 at 9:57 ص

  67. Wqicux

    29 فبراير,2024 at 3:43 ص

    ketorolac sale ketorolac price colcrys 0.5mg drug

  68. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 5:32 ص

  69. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 9:01 ص

  70. Ryvhpo

    29 فبراير,2024 at 4:06 م

    tenormin 100mg pill buy tenormin 50mg generic atenolol 100mg over the counter

  71. Zabjzo

    2 مارس,2024 at 1:02 ص

    methylprednisolone 8 mg over the counter buy medrol cheap medrol 4 mg pills

  72. Cnphtu

    2 مارس,2024 at 8:08 م

    buy inderal paypal inderal for sale online buy generic clopidogrel for sale

  73. Txewhy

    3 مارس,2024 at 7:42 ص

    paper writer thesis writers help writing paper

  74. Kocyaa

    5 مارس,2024 at 3:24 ص

    reglan us losartan 25mg ca losartan 25mg cost

  75. Fkmjuz

    5 مارس,2024 at 5:25 ص

    mobic 7.5mg pills buy celebrex 200mg for sale buy celebrex no prescription

  76. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 7:52 م

  77. Jdyqrd

    6 مارس,2024 at 7:05 ص

    buy nexium 40mg pill topamax 200mg cheap buy topamax pills

  78. Etkunb

    6 مارس,2024 at 4:52 م

    cheap flomax cheap celecoxib 200mg order generic celebrex

  79. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 3:36 ص

  80. KtncxAgott

    8 مارس,2024 at 1:45 ص

  81. Nulzba

    9 مارس,2024 at 11:35 ص

    sumatriptan canada imitrex 50mg usa order levofloxacin 500mg without prescription

  82. Kzwmnn

    9 مارس,2024 at 1:13 م

    buy zofran 4mg online cheap order spironolactone 25mg sale aldactone 25mg oral

  83. Vsvoxq

    10 مارس,2024 at 2:51 م

    buy generic dutasteride over the counter avodart medication buy zantac sale

  84. Yqfiju

    10 مارس,2024 at 9:46 م

    simvastatin 10mg uk valacyclovir 500mg over the counter buy valtrex 1000mg without prescription

  85. XnrSwore

    11 مارس,2024 at 8:43 م

  86. Gtrvko

    12 مارس,2024 at 8:32 ص

    ampicillin uk purchase amoxicillin pills buy generic amoxicillin over the counter

  87. SrthvBlace

    13 مارس,2024 at 8:18 ص

  88. Izkgtj

    15 مارس,2024 at 12:07 ص

    ciprofloxacin canada – order keflex pill buy augmentin generic

  89. XnrSwore

    15 مارس,2024 at 11:37 م

  90. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 4:33 ص

  91. KmevAgott

    17 مارس,2024 at 1:54 ص

  92. SrthvBlace

    17 مارس,2024 at 7:01 ص

  93. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 3:51 ص

  94. Wkfndk

    20 مارس,2024 at 12:55 ص

    buy valtrex online cheap – buy zovirax medication acyclovir 800mg without prescription

  95. StehBlace

    20 مارس,2024 at 7:46 ص

  96. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 9:01 ص

  97. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 3:49 ص

  98. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 10:35 ص

  99. Zekreq

    21 مارس,2024 at 10:20 م

    metronidazole uk – cleocin for sale buy azithromycin 500mg generic

  100. SedcBlace

    22 مارس,2024 at 8:08 ص

  101. KxfcAgott

    22 مارس,2024 at 9:07 ص

  102. XtenSwore

    23 مارس,2024 at 1:59 ص

  103. Qspvff

    23 مارس,2024 at 4:44 م

    lasix 100mg sale – tacrolimus over the counter capoten 25 mg without prescription

  104. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 5:01 ص

  105. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 9:19 ص

  106. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 1:50 م

  107. Yttdhr

    26 مارس,2024 at 11:44 م

    retrovir over the counter – glucophage 500mg us cost allopurinol 100mg

  108. KmrcAgott

    27 مارس,2024 at 2:01 م

  109. SrmvBlace

    28 مارس,2024 at 2:18 ص

  110. CzzqDyelo

    29 مارس,2024 at 12:03 ص

  111. KmhhAgott

    30 مارس,2024 at 12:42 ص

  112. Uusijc

    30 مارس,2024 at 1:49 ص

    cost seroquel 50mg – cost effexor eskalith oral

  113. SxxeBlace

    30 مارس,2024 at 11:01 ص

  114. Uzqlux

    31 مارس,2024 at 11:29 م

    atarax without prescription – buspirone 5mg sale buy amitriptyline 10mg for sale

  115. Vrfhfb

    4 أبريل,2024 at 1:50 م

    buy amoxicillin pills – duricef buy online purchase ciprofloxacin generic

  116. CjuuDyelo

    5 أبريل,2024 at 2:34 ص

  117. XtvcSwore

    5 أبريل,2024 at 2:46 ص

  118. KrccAgott

    6 أبريل,2024 at 3:45 ص

  119. SrcbBlace

    6 أبريل,2024 at 9:32 م

  120. XmhSwore

    8 أبريل,2024 at 10:35 م

  121. CzzuDyelo

    9 أبريل,2024 at 2:55 ص

  122. Ouihhh

    10 أبريل,2024 at 12:04 ص

    cleocin 300mg generic – purchase cleocin sale buy chloramphenicol sale

  123. KxeeAgott

    10 أبريل,2024 at 1:43 ص

  124. SasfBlace

    10 أبريل,2024 at 4:36 م

  125. Oshwms

    13 أبريل,2024 at 3:20 م

    where to buy albuterol without a prescription – order seroflo inhalator without prescription purchase theo-24 Cr online cheap

  126. BthjSwore

    15 أبريل,2024 at 7:50 ص

  127. Uykffk

    16 أبريل,2024 at 1:35 ص

    order desloratadine 5mg for sale – purchase ketotifen ventolin 2mg generic

  128. ZefbAgott

    16 أبريل,2024 at 3:11 ص

  129. AwsxBlace

    16 أبريل,2024 at 11:22 م

  130. CyccDyelo

    17 أبريل,2024 at 2:01 م

  131. Qkjxov

    17 أبريل,2024 at 11:42 م

    glyburide without prescription – order glyburide for sale purchase forxiga generic

  132. BbbfSwore

    18 أبريل,2024 at 1:13 ص

  133. CnnyDyelo

    18 أبريل,2024 at 5:56 ص

  134. Qpqzgg

    20 أبريل,2024 at 1:21 ص

    order generic prandin 2mg – order generic empagliflozin buy jardiance 25mg online cheap

  135. BmooSwore

    20 أبريل,2024 at 4:52 ص

  136. CndyDyelo

    20 أبريل,2024 at 9:28 ص

  137. ZoljAgott

    21 أبريل,2024 at 7:59 ص

  138. CndyDyelo

    22 أبريل,2024 at 12:43 م

  139. AmmhBlace

    22 أبريل,2024 at 5:14 م

  140. Ailsnt

    22 أبريل,2024 at 6:30 م

    lamisil online order – grifulvin v online order buy grifulvin v no prescription

  141. ZoljAgott

    23 أبريل,2024 at 10:47 ص

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top