ثقافة

النشرة الثقافية العدد 95 / إبداعات ونشاطات سورية

إصدار جديد عن رحلة الزعيم النهضوي فخري البارودي إلى أوروبا

صدر حديثًا، عن “المؤسّسة العربية للدراسات والنشر” في بيروت، كتاب «الرحلة الأوروبية، 1911-1912، من دمشق إلى روما، باريس، ميونيخ، فيينا، بلغراد، بودابست، صوفيا، إستانبول»، للزعيم النهضوي الوطني فخري البارودي، وهو الكتاب الحائز على “جائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات” لعام 2021.

ووفقًا للناشر، تكتسب هذه اليوميات للبارودي قيمة استثنائية كونها تعبّر في جوانب منها عن أحلام وتطلّعات وأفكار شخصية نهضوية سورية ذات تطلّع ليبرالي مبكر. فالرحلة المبكرة إلى أوروبا كانت فرصة شخصية للبارودي الشاب ليمتحن أفكاره المدنية، ويجد لتطلّعاته النهضوية نموذجًا. ففي كل سطر من سطور هذه اليوميات (440 صفحة من القطع الكبير)، ثمّة نفحة من أمل وهبة وتطلّع، وطرفة تعبّر عن روح توّاقة إلى الجديد المبتكر في حياة الأمم المتقدّمة، لعلّه يكون مصباحًا هاديًا على زمن عربي جديد، عبّرت عنه هذه الشخصية، التي سرعان ما رجعت من أوروبا لتخوض غمار نضال مجتمعي متعدّد الأوجه: ثقافي، فكري، فني، سياسي. فالبارودي الشاب اليقظ ابن البيت الدمشقي العريق جعل من بيته في حي القنوات قبلة للأدباء والمفكرين والفنانين والزعماء السياسيين على مدار أكثر من نصف قرن من الحراك اليومي لأجل المستقبل. وحوّله إلى قلعة مقاتلة في مواجهة الاستعمار الفرنسي والقوى الرجعية معًا، وليتحوّل هو نفسه إلى أشهر زعيم دمشقي طوال النصف الأول من القرن العشرين، وبعض النصف الثاني منه.

«لست بحرًا» ديوان جديد للشاعر والروائي هوشنك أوسي

صدر عن مركز الشعر في بلجيكا (Poëziecentrum) وبدعم من نادي القلم البلجيكي (PEN Vlaanderen) ديوان جديد للشاعر والروائي السوري الكردي هوشنك أوسي، بعنوان «لست بحرًا… لكن قلبي مليء بالنوارس».

يتضمّن الديوان، الذي جاء في (76 صفحة من القطع الكبير)، على ثلاث عشرة قصيدة عربية، إلى جانب الترجمة الهولندية لهذه القصائد التي انتقاها أوسي، والتي كتبها في مدينة “أوستند” البلجيكية، حيث يقيم منذ عام 2012.

نقل القصائد من العربية إلى الهولندية المترجمة “لوره باتن”، أستاذة اللغة العربية في جامعة “لوفن” البلجيكية. وقدّم للديوان الكاتب والروائي البلجيكي “أيريك فلامينك”، رئيس نادي القلم البلجيكي.

يذكر أنّ هوشنك أوسي من مواليد 1976، في مدينة الدرباسية، شمال شرقي سوريا. يحمل الجنسية البلجيكيّة. يكتب باللغتين الكرديّة والعربيّة. وصدر له حتّى الآن تسعة دواوين شعريّة. كما صدرت له ثلاث روايات، وحصلت روايته الأولى «وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال» (2016)، على “جائزة كتارا للرواية العربية” عام 2017، وتمّت ترجمتها إلى اللغتين الانكليزيّة والفرنسية. كما تُرجمت نماذج من نصوصه الشعريّة إلى الانكليزيّة، الفرنسيّة، والهولنديّة.

«في الطريق إلى السويد» باكورة أعمال خولة بدر

صدرت عن “دار سامح” في السويد، رواية «في الطريق إلى السويد» للكاتبة الفلسطينية السورية خولة بدر، وهي باكورة أعمالها الأدبية.

تدور أحداث الرواية، كما يوحي عنوانها، على خلفية موجة اللجوء الكبرى، التي اقتلعت مئات الآلاف من السوريين والفلسطينيين من بيوتهم وحياتهم في سوريا هربًا من ويلات الحرب، ليسلكوا دروب اللجوء الوعرة في معظمها، ويركبوا قوارب الموت التي لم تصل كلها.

تُصوّر بدر في روايتها جانبًا من ملحمة الفرار شبه الجماعي، حين اندفعت موجة عاتية من البشر على دروب اللجوء، لتصحبنا عبر تلك الدروب راويةً لنا بعضًا من حكايات اللاجئين الذين قذفت بهم الحرب ومصاعب الحياة وأوضاع بلدانهم غير المستقرة إلى المنافي البعيدة. وبأسلوب أدبي جميل، ولغة مبسطة تنقل الكاتبة الشابة بحرفية سردية لافتة، الكثير من الصور الواقعية والمشاهد المؤلمة التي رافقت هؤلاء الهائمين على وجوههم بحثًا عن الأمان، وتلقي الضوء على السماسرة الذين، راحوا يستغلون معاناة البشر وآلامهم من أجل الثراء، في عمليات لا أخلاقية هي أقرب إلى الاتجار بالبشر. ورغم ما احتوته من مشاهد مؤلمة حول معاناة الهاربين من الجحيم، لم تخل الرواية من الصور والمشاهد الرومانسية، التي رأتها بطلة الرواية بعينيها الدامعتين وسجّلتها، على الرغم من قسوة الأوضاع التي مرّت بها وخطورة الأحداث التي خاضتها، لتقدّم لنا مزيجًا من المشاعر الإنسانية المختلفة والمتناقضة أحيانًا.

صدر في القاهرة.. «لأنك استثناء» للشاعرة سلمى جمو

عن دار “ببلومانيا للنشر” في القاهرة، صدر ديوان «لأنك استثناء» للشاعرة السورية سلمى جمو.

وتقدّم جمو في ديوانها الأول، الذي جاء في (98 صفحة من القطع المتوسط)، ثمان وعشرين قصيدة، تناولت فيها قضايا فكرية وفلسفية عن حياتها وواقعها، ليكون الغزل والفلسفة محورين أساسيين للديوان.

تقول الشاعرة السورية: “لأنك استثناء: هو ديوان يتألف من جزأين، الأول يتناول قضايا الحب والحب الصوفي، ووجودية المرأة العاشقة في المجتمع الشرقي، والإسقاطات النفسية الاجتماعية لتلك العلاقة. والشق الثاني يتناول قضايا فلسفية ونفسية واجتماعية دقيقة، حاولتُ بها الغوص مع تلك القصائد إلى محاولة بالتحدث عن مواضيع حساسة، لخلق وعي مسؤول تجاه الكثير مما يُعاش ويدفن في ظلمة مجتمع العرف والتقاليد”.

«الخطاب الإسلامي إلى أين…؟» كتاب جديد للصحفي وحيد تاجا

عن “دار الفكر” في دمشق و”دار الفكر المعاصر” في بيروت ودبي، صدرت الطبعة الثانية من كتاب «الخطاب الإسلامي إلى أين…؟»  للصحفي السوري وحيد تاجا.

والكتاب مجموعة من الحوارات مع عدد من العلماء والمفكرين الإسلاميين وغير الإسلاميين من المطلّعين بعمق على الخطاب الإسلامي المعاصر.

قدّم للكتاب المفكر والفيلسوف المغربي الدكتور طه عبد الرحمن. وفيه يحاول المحاور من خلال هؤلاء المفكرين والعلماء رسم صورة للواقع العربي والإسلامي، لاسيما بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر 2001، ويبحث معهم أسباب هذا الواقع والسبل الكفيلة بتجاوزه، دون أن يتجاوز قضايا وموضوعات هي بين القضايا الحساسة في الواقع الراهن كما في موضوعي الديمقراطية والتعددية، والعلاقة مع الآخر من خلال ما يحيط بواقع وتطور الحركات والجماعات الإسلامية في البلدان المختلفة، كما تعرّض في جانب آخر من هذه الحوارات إلى ما يراه الكتّاب والمفكرون والعلماء في موقف الخطاب الإسلامي المعاصر من الكيان الصهيوني وموضوع السلام المطروح معه. وتجمع حوارات هذا الكتاب آراء ووجهات نظر وتحليلات نحو عشرين مفكرًا وكاتبًا ورجل دين من مشارب أيديولوجية وسياسية مختلفة، ومن بلدان وبيئات لها ذات الطبيعة في الاختلاف، ليس فقط الجغرافي، وإنما اختلاف في البيئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، إضافة إلى تفاوت تأثير هذه البيئات في القضايا التي أثارتها حوارات هذا الكتاب.

صدر حديثًا في اللاذقية.. «وحدة الكون والتكوين» لجميل حسن

صدر حديثًا عن “دار الحوار” في مدينة اللاذقية، كتاب «وحدة الكون والتكوين» للباحث والشاعر السوري جميل حسن. يقدّم هذا الكتاب -بحسب الناشر-، حوارًا فكريًا معمقًا في قضايا ومواضيع فكرية، وفلسفية، وسيكولوجية وسوسيولوجية جمّة، منها: مفهوم الخير والشر، مفهوم الثقافة التقنية العدائية ومأساة الإنسان، التاريخ كسجل للأوديسّة الإنسانية، سرانيّة الأسطورة ونظرية الأدوار، المرآة كحوار ثلاثي المنظور، علم نفس إنساني. ويشار إلى أنه صدر لجميل حسن عدة كتب بحثية ونقدية في مجال الشعر، وفي حقول أدبية وعلمية أخرى.

تكريم ألماني يسرى مارديني وفيلم درامي

حصلت السباحة السورية وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، يسرى مارديني (23 عامًا)، نهاية الشهر الماضي، على جائزة في ألمانيا لدورها المؤثّر في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتسلمت مارديني، الجائزة التي تمنحها شركة “About you” الألمانية للأزياء في فئة الرياضة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، وأقيم حفل توزيع الجوائز، التي تمنح في سبع فئات، هذا العام من دون جمهور بسبب جائحة (كوفيد-19).

وكانت مارديني أثارت ضجة في وسائل الإعلام العام 2015 بعدما استطاعت هي وشقيقتها سحب قارب للاجئين سباحة بعد أن تعرّض لخطر الانقلاب في بحر إيجة، وإيصاله إلى الشاطئ.

وقالت مارديني في كلمة شكر خلال تسلم الجائزة: “أنا ممتنة للغاية لأنني على قيد الحياة. عندما بدأت السباحة ما كنت أتصوّر أنّ الرياضة ستنقذ حياتي”، مضيفة أنها تريد اليوم إلهام الأطفال واللاجئين في كافة أنحاء العالم للمكافحة من أجل تحقيق أحلامهم وعدم التخلي عنها. ويتابع مارديني على حسابها على إنستغرام أكثر من 130 ألف متابع. وشاركت في “أولمبياد ريو دي جانيرو” العام 2016 ضمن فريق اللاجئين، كما شاركت في بطولة كأس العالم للسباحة العام 2017. وتحاول الآن التأهل مجددًا للأولمبياد. وكانت منصة “نتفليكس” أعلنت قبل أسابيع إنتاجها فيلمًا دراميًا يتناول حياة يسرى وشقيقتها السباحة والناشطة سارة، يحمل عنوان The Swimmers.

ويروي الفيلم بالتحديد القصة المذهلة للشقيقتين أثناء هربهما من سوريا التي مزّقتها الحرب، العام 2015، ورحيلهما من تركيا إلى ألمانيا عبر البحر، حيث تمكّنتا من إنقاذ 20 لاجئًا آخر كانوا معهما على متن قاربهم الذي أوشك على الغرق. 

124 Comments

124 Comments

  1. Nkwhps

    8 يناير,2024 at 4:37 ص

    allergy over the counter drugs allergy medications prescription list claritin allergy sinus 12hr costco

  2. Czpjnd

    16 يناير,2024 at 2:06 ص

    cost accutane 40mg brand isotretinoin purchase absorica online

  3. Hykzgo

    18 يناير,2024 at 11:07 ص

    online doctors that prescribe ambien melatonin without prescription

  4. Yzyqcj

    19 يناير,2024 at 8:50 م

    zithromax 250mg drug order zithromax 500mg generic zithromax 250mg us

  5. Idjygz

    20 يناير,2024 at 3:48 ص

    gabapentin tablets buy neurontin tablets

  6. Tpsugn

    21 يناير,2024 at 1:08 م

    azipro for sale buy azithromycin 500mg generic buy azipro 250mg without prescription

  7. Wvmdkt

    21 يناير,2024 at 10:16 م

    lasix 100mg tablet order lasix 40mg sale

  8. Vvkmqk

    23 يناير,2024 at 2:45 ص

    buy omnacortil 5mg generic omnacortil order online order prednisolone 5mg

  9. Iynfez

    25 يناير,2024 at 12:50 م

    order amoxicillin 500mg generic amoxicillin 250mg price amoxicillin pills

  10. Iedmwm

    25 يناير,2024 at 7:01 م

    order monodox online cheap doxycycline over the counter

  11. Iharfq

    27 يناير,2024 at 1:12 ص

    ventolin 2mg cost ventolin inhalator uk albuterol inhalator order

  12. Otwule

    27 يناير,2024 at 11:33 م

    augmentin buy online augmentin tablet

  13. Kwyxmk

    29 يناير,2024 at 9:40 ص

    levitra 10mg without prescription buy generic levitra over the counter

  14. Cxxbfs

    30 يناير,2024 at 4:14 ص

    serophene oral brand clomid 50mg purchase clomiphene online cheap

  15. Qtushc

    30 يناير,2024 at 6:33 م

    order tizanidine 2mg sale buy tizanidine without prescription buy cheap zanaflex

  16. Vhgzdm

    1 فبراير,2024 at 12:19 ص

    semaglutide 14mg tablet semaglutide 14mg canada semaglutide 14mg us

  17. Gbtzuv

    1 فبراير,2024 at 7:28 ص

    buy deltasone 20mg pills prednisone 10mg uk buy prednisone for sale

  18. Klxydm

    2 فبراير,2024 at 7:10 م

    cheap rybelsus rybelsus over the counter rybelsus 14mg price

  19. Alfdok

    2 فبراير,2024 at 10:57 م

    buy accutane 40mg generic buy isotretinoin pills buy generic isotretinoin

  20. Emnpay

    4 فبراير,2024 at 5:24 ص

    ventolin online ventolin 2mg pill cost albuterol

  21. Qpzyxs

    4 فبراير,2024 at 2:25 م

    order amoxil 500mg amoxicillin where to buy order amoxil 250mg pills

  22. Cvitmr

    5 فبراير,2024 at 10:27 م

    augmentin generic buy clavulanate sale purchase augmentin sale

  23. Plbcyb

    6 فبراير,2024 at 6:53 ص

    order zithromax 250mg online azithromycin 500mg cost azithromycin for sale

  24. Tnbyuq

    7 فبراير,2024 at 2:07 م

    order synthroid 100mcg buy cheap generic synthroid purchase levothyroxine sale

  25. Ismkou

    7 فبراير,2024 at 11:09 م

    prednisolone 40mg canada order omnacortil 20mg online cheap buy prednisolone 5mg for sale

  26. Phone Tracker Free

    9 فبراير,2024 at 2:21 ص

    Cell phone monitoring is a very effective way to help you monitor the cell phone activity of your children or employees.

  27. Lcgobl

    9 فبراير,2024 at 7:06 ص

    clomiphene 50mg without prescription clomid medication order serophene pills

  28. Lihuqd

    9 فبراير,2024 at 2:12 م

    neurontin 100mg cost cheap neurontin 600mg order neurontin

  29. Fxiukb

    11 فبراير,2024 at 4:48 ص

    how to get furosemide without a prescription lasix 100mg usa buy furosemide without prescription

  30. Phone Tracker Free

    12 فبراير,2024 at 5:50 ص

    After most mobile phones are turned off, the restriction on incorrect password input will be lifted. At this time, you can enter the system through fingerprint, facial recognition, etc. https://www.mycellspy.com/tutorials/how-to-find-out-your-wife-cell-phone-password/

  31. Sxnquq

    12 فبراير,2024 at 9:03 م

    buy doxycycline 100mg online cheap cost doxycycline doxycycline cheap

  32. Accmrg

    13 فبراير,2024 at 3:23 ص

    order semaglutide 14mg generic rybelsus 14mg sale rybelsus without prescription

  33. Bphsou

    14 فبراير,2024 at 3:05 ص

    online slots real money real money online blackjack live casino slots online

  34. Tzlsqz

    14 فبراير,2024 at 1:39 م

    buy levitra online brand levitra buy vardenafil 10mg generic

  35. Zxclvy

    15 فبراير,2024 at 10:25 ص

    order lyrica 150mg without prescription order pregabalin 150mg lyrica oral

  36. Ydisqa

    16 فبراير,2024 at 12:23 ص

    hydroxychloroquine online buy buy cheap generic hydroxychloroquine oral hydroxychloroquine

  37. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 5:13 م

  38. Sowfrc

    16 فبراير,2024 at 5:33 م

    triamcinolone 4mg for sale order aristocort for sale buy triamcinolone 4mg

  39. Jszcab

    17 فبراير,2024 at 9:08 ص

    cialis 40mg pills cialis mail order us tadalafil pill

  40. Wlrvki

    18 فبراير,2024 at 12:01 ص

    order desloratadine 5mg without prescription cheap clarinex clarinex drug

  41. Yzflty

    18 فبراير,2024 at 4:47 م

    cenforce 50mg generic cenforce 100mg generic buy cenforce generic

  42. Nqfayh

    19 فبراير,2024 at 11:45 ص

    buy claritin generic loratadine 10mg cheap loratadine 10mg without prescription

  43. Fhgrzo

    20 فبراير,2024 at 2:18 ص

    aralen brand buy chloroquine pills buy generic aralen

  44. Iyyztv

    20 فبراير,2024 at 8:26 م

    buy dapoxetine 90mg sale order misoprostol pills cytotec price

  45. ChwbDyelo

    21 فبراير,2024 at 3:28 ص

  46. Yscyox

    21 فبراير,2024 at 9:01 ص

    order glucophage for sale metformin cheap buy glycomet generic

  47. Ejflrg

    21 فبراير,2024 at 5:19 م

    order glycomet without prescription buy glycomet buy glucophage paypal

  48. Nnjcsw

    22 فبراير,2024 at 5:19 ص

    buy generic orlistat over the counter how to buy orlistat buy diltiazem 180mg without prescription

  49. XthfSwore

    22 فبراير,2024 at 10:36 م

  50. CtnDyelo

    22 فبراير,2024 at 11:19 م

  51. Kdcegr

    23 فبراير,2024 at 1:02 ص

    order atorvastatin pill atorvastatin 40mg usa buy lipitor 40mg without prescription

  52. SyhkBlace

    23 فبراير,2024 at 2:07 ص

  53. Usrkqj

    24 فبراير,2024 at 1:10 ص

    purchase amlodipine online buy norvasc pills for sale oral amlodipine

  54. Cfwyos

    24 فبراير,2024 at 3:56 ص

    oral zovirax zovirax 800mg pill purchase zyloprim sale

  55. KthAgott

    24 فبراير,2024 at 6:21 ص

  56. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 1:26 ص

  57. CtjDyelo

    25 فبراير,2024 at 3:05 ص

  58. SheBlace

    25 فبراير,2024 at 4:55 ص

  59. Fcqtby

    25 فبراير,2024 at 9:48 ص

    buy lisinopril pills buy zestril generic lisinopril canada

  60. Sqxmjh

    25 فبراير,2024 at 11:28 ص

    crestor 20mg usa oral crestor 10mg zetia oral

  61. Cfnttq

    26 فبراير,2024 at 4:47 م

    omeprazole drug purchase prilosec sale buy omeprazole 10mg sale

  62. Lnexxx

    26 فبراير,2024 at 5:16 م

    buy motilium generic order motilium 10mg without prescription purchase tetracycline

  63. XjjeSwore

    26 فبراير,2024 at 11:23 م

  64. SmgBlace

    27 فبراير,2024 at 3:04 ص

  65. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 10:16 ص

  66. Ygczva

    28 فبراير,2024 at 3:22 ص

    buy metoprolol no prescription order lopressor 50mg pill lopressor 50mg over the counter

  67. Xalphq

    28 فبراير,2024 at 4:02 ص

    order flexeril 15mg sale order cyclobenzaprine for sale order baclofen 25mg pills

  68. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 6:29 م

  69. SnduBlace

    29 فبراير,2024 at 12:26 ص

  70. CrmmDyelo

    29 فبراير,2024 at 4:17 ص

  71. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 9:40 ص

  72. Xjpunh

    29 فبراير,2024 at 9:50 ص

    cost ketorolac colcrys price purchase colcrys online

  73. Jasxbb

    29 فبراير,2024 at 12:42 م

    cost atenolol 100mg tenormin 50mg pills atenolol online

  74. Atsnsq

    1 مارس,2024 at 9:47 م

    buy cheap generic medrol medrol generic medrol online order

  75. Suujzy

    3 مارس,2024 at 1:57 ص

    propranolol generic oral inderal 10mg order clopidogrel 75mg generic

  76. Vhckbb

    3 مارس,2024 at 5:00 ص

    buy assignments write college essays for money i need a paper written for me

  77. Tesexc

    5 مارس,2024 at 2:05 ص

    meloxicam 15mg canada order celebrex 100mg online cheap buy celebrex online cheap

  78. Oekymk

    5 مارس,2024 at 8:36 ص

    buy reglan without prescription hyzaar for sale purchase hyzaar generic

  79. KmehAgott

    6 مارس,2024 at 2:32 ص

  80. Wkaqop

    6 مارس,2024 at 12:16 م

    cost nexium 40mg order generic nexium order topiramate 100mg sale

  81. Mrfrqb

    6 مارس,2024 at 1:46 م

    tamsulosin 0.2mg usa order tamsulosin 0.4mg for sale buy celebrex 200mg generic

  82. CrndDyelo

    7 مارس,2024 at 1:50 ص

  83. KtncxAgott

    8 مارس,2024 at 10:50 ص

  84. Utkxvu

    9 مارس,2024 at 10:09 ص

    buy zofran sale ondansetron 4mg generic buy cheap spironolactone

  85. Gvlkvs

    9 مارس,2024 at 5:01 م

    buy imitrex 50mg for sale levofloxacin 250mg oral cost levofloxacin 250mg

  86. Xpuhfi

    10 مارس,2024 at 6:07 م

    buy zocor generic valacyclovir tablet valacyclovir 1000mg for sale

  87. Qekntp

    11 مارس,2024 at 2:05 ص

    order dutasteride pill avodart buy online order generic ranitidine

  88. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 11:39 ص

  89. SrthvBlace

    12 مارس,2024 at 1:23 ص

  90. Zavfsq

    12 مارس,2024 at 2:39 م

    ampicillin where to buy order monodox without prescription order amoxicillin generic

  91. Ooxleh

    13 مارس,2024 at 11:55 ص

    finasteride us buy propecia medication purchase fluconazole without prescription

  92. Ezqicj

    15 مارس,2024 at 8:48 ص

    purchase ciprofloxacin sale – buy ethambutol 1000mg without prescription order generic augmentin 625mg

  93. Yqhqzg

    15 مارس,2024 at 8:27 م

    cipro order – order keflex 125mg online amoxiclav canada

  94. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 12:20 ص

  95. CrhcDyelo

    16 مارس,2024 at 2:34 ص

  96. SrthvBlace

    16 مارس,2024 at 4:15 ص

  97. KmevAgott

    17 مارس,2024 at 10:17 ص

  98. Rtvwrm

    18 مارس,2024 at 4:18 م

    buy flagyl 200mg for sale – buy oxytetracycline online cheap order zithromax 500mg pills

  99. Dddbdz

    18 مارس,2024 at 7:41 م

    buy ciplox 500 mg pill – amoxicillin 250mg drug
    buy erythromycin 250mg generic

  100. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 4:26 ص

  101. StehBlace

    19 مارس,2024 at 7:28 ص

  102. CjefDyelo

    19 مارس,2024 at 8:30 ص

  103. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 6:30 م

  104. Zstzrj

    20 مارس,2024 at 10:07 م

    order valacyclovir 500mg – buy nemasole paypal buy zovirax sale

  105. Kalwre

    20 مارس,2024 at 10:57 م

    where can i buy ivermectin – oral sumycin 500mg purchase tetracycline generic

  106. XtmfSwore

    21 مارس,2024 at 4:25 ص

  107. SedcBlace

    21 مارس,2024 at 7:31 ص

  108. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 8:38 ص

  109. Mgyxmm

    23 مارس,2024 at 1:18 ص

    purchase ampicillin online cheap buy penicillin for sale amoxil pill

  110. XtenSwore

    23 مارس,2024 at 2:48 ص

  111. CtmvDyelo

    23 مارس,2024 at 4:40 ص

  112. SrncBlace

    23 مارس,2024 at 7:16 ص

  113. Silwuf

    24 مارس,2024 at 12:58 م

    buy furosemide cheap – oral coumadin 2mg order generic capoten 25mg

  114. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 3:40 م

  115. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 10:09 ص

  116. SrmvBlace

    26 مارس,2024 at 2:32 م

  117. KmrcAgott

    28 مارس,2024 at 12:51 ص

  118. Fbgbwh

    28 مارس,2024 at 4:31 ص

    retrovir pills – buy cheap irbesartan generic allopurinol 300mg

  119. XncSwore

    28 مارس,2024 at 7:40 م

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top