تحقيقات

الثورة السورية في ذكراها العاشرة: المسيرة والمآلات

– الأتاسي: الثورة كانت فعلاً عفوياً صادقاً وناجماً عن فرط تغول النظام أمنياً واجتماعياً واقتصادياً..

 – خواتمي: صارت مصائرنا كسوريين تحت تصرف صراعات دولية وإقليمية..

  – مصطفى: سوريا الدولة لم تكن في يوم من الأيام تعبيراً عن الإرادة الحرّة والحقيقة لأبنائها..

  – أبو هاشم: نستشعر اليوم خطورة وفداحة غياب مشروع التغيير الوطني..

غسان ناصر

عشر سنوات هو عمر الثورة السورية اليتيمة المختطفة؛ الثورة التي أعلن أبناؤها في آذار/ مارس 2011 أنّ سوريا لنا نحن أصحاب هذه الأرض وليست مزرعة لآل الأسد، الذين حكموا البلاد على مدار عقود طويلة بالحديد والنار لحماية عرشهم ومصالحهم ونهب خيرات سوريا. ومن هتاف “الشعب السوري ما بينذل” وصولاً إلى هتاف “الشعب يريد إسقاط النظام”، دفع أحرار وحرائر سوريا أثماناً باهظة على درب الحرّية والخلاص؛ الخلاص من الحكم الاستبدادي الشمولي الطائفي الفاسد، ومن أصحاب المطامع ولصوص الحروب.. ومن أمراء الجماعات الدينية والطائفية المتعصبة، ورغم أنّ الدرب لا زالت طويلة للوصول إلى سوريا حرّة ديمقراطية، إلّا أن إيماننا راسخ أن كل هذه الحروب المعلنة على الشعب السوري ستمرُّ لتبقى الحكاية الأساسية، حكاية سوريا الأم وشعبها الذي ثار ضدّ الطاغية المستبدّ من أجل حرّيته وكرامته..
“طلعنا عالحرّية” توجّهت لعدد من الكتّاب والناشطين الفاعلين في مجتمعنا السوري الثوري، سائلة إياهم: بعد هذا المخاض العسير؛ أين ترانا تعثرنا؟ وأي ضرورة لإعادة التفكير في مسيرة السنوات العشر ؛ وفي مآلاتها، وكيف يمكننا الاستفادة من أخطاء هذه الرحلة الطويلة من العطاء والتضحية ذَوْداً عن كرامتنا، ومن أجل سوريا الغد؟

البداية كانت مع المعارض البارز المؤرخ والمهندس نشوان الأتاسي، صاحب كتاب “تطوّر المجتمع السوري: 1831 – 2011”، الذي قال: “كان عقداً مفصلياً، مغرقاً بدمويته وكارثيته، وسوف يبقى محوراً لأبحاثٍ ودراساتٍ على امتداد عقود؛ بيد أنّ ذاك الزمن الذي فصل بين تاريخ اندلاع ثورة السوريين في آذار 2011 ويومنا الراهن قد منحنا فسحة من الوقت ربما تؤهلنا، نسبياً، للتبصّر والتفكّر في مسار الأحداث وفي مآلاتها. الخلاصة الأهم التي يمكن استنتاجها في هذه العجالة هي أنّ الثورة كانت فعلاً عفوياً صادقاً، وناجماً عن فرط تغوّل النظام أمنياً واجتماعياً واقتصادياً.. ما جعل من سوريا مجتمعاً ذا طبقتين: طبقة فاحشة الثراء وطبقة فقيرة معدمة، الأمر الذي أدى إلى انزلاق نحو 34% من السوريين إلى ما تحت عتبة خط الفقر الأدنى، خاصة في أرياف المدن الكبرى وضواحيها التي كانت الأشدّ تضرراً من مفاعيل التحوّل إلى نظام السوق الاجتماعي، فشكّلت بذلك لاحقاً الخزان البشري للثورة وحاضنتها الشعبية؛ في حين كان الوضع على النقيض لدى السلطة الحاكمة التي كانت على أهبة الاستعداد للتصدي لأي حراك شعبي من خلال مجمل أجهزتها الأمنية والعسكرية، والإعلامية والنفسية، الموجّهة كلها أصلاً باتجاه عدوها الأول والوحيد: الشعب!”.


عفوية الشعب مقابل تنظيم آلة النظام القمعية
الأتاسي أضاف: “تمظهرت هذه المفارقة جلياً منذ أيام المواجهات الأولى؛ ونقصد بذلك العفوية والارتجالية وانعدام التخطيط الذين اتّسم بهم الحراك الشعبي؛ والمواجهة المنظمة له من قبل النظام على كافة الأصعدة، بحيث بدا الشعب طرفاً تم إقحامه في أتون معركة لم يكن مؤهلاً -موضوعياً ولوجستياً وتنظيمياً- لخوضها، فيما كان النظام على استعداد تام لشنّ حرب التطهير والإبادة التي كان يخطط لخوضها بأسلوب منهجي ومدركٍ لمآلاتها ونهاياتها. تجذرت تلك المفارقة لاحقاً في قيام “أصدقاء الشعب السوري!” بصناعة “معارضات” سياسية ساهمت هي الأخرى، بوعي أو بدونه، في الوصول إلى ذلك الهدف.


تجيير الثورة !
لن نغالي بالقول إذاً إنّ الشعب قد دُفع دفعاً إلى ثورةٍ، تملك من المشروعية ما لم يتحقق لثورات أخرى، إنما بغرض تجييرها نحو هدف إستراتيجي مخطط له مسبقاً، توضحت ملامحه وأبعاده في سياق ما تلا من أحداث ومجازر وهندسة ديموغرافية هي، منذ البداية، الهدف الرئيس لكل ما شهدته الأرض السورية (المجتمع المتجانس)”.
يتابع محدثنا قائلاً: “باشر النظام بدايةً مهمة تنفيذ هذا الهدف الرئيس، ثمّ تشاركت معه لاحقاً كافة قوى الأمر الواقع التي تتحكم اليوم في الجغرافيا السورية، عبر توافقات دولية وإقليمية راعية له وعاملة على تحقيقه. وقد لا نجافي الحقيقة إن ربطنا مجريات أحداث السنوات العشر الأخيرة في سوريا ومآلاتها بمثيلاتها في كل من العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة.. وبتحول إسرائيل إلى دولة يهودية”!


عالقون في عنق الزجاجة..
بدورها قالت القاصة والروائية سوزان خواتمي: “كيف نقيس الثورة السورية بعد مرور عشر سنوات من اندلاعها؟ هل يجوز قياسها بما ترتّب عليها من انقسام البلاد وشتات العباد، أم بحجم الألم والوجع والخيبات، أم بعدد اللاجئين وأسماء المخيمات، أم بقوائم ضحايا التعذيب والمغيبين قسراً، أم بخسارة إحساسنا بقيمة العدالة في مواجهة عالم ظالم؟ أم علينا نفض أيدينا من ثورة حق طالبت بالكرامة والحرّية وسرقها المرتزقة والانتهازيون، وأفسدها المال السياسي!”.
تضيف صاحبة رواية “ربع وقت”: “السنوات العشر من عمر الثورة كشفت وحشية نظام لا حدود لإجرامه، وغذت الفرقة بين أطراف المعارضة، وتداخلت فيها الفصائل الإسلامية وتنظيم “داعش”، وصارت مصائرنا كسوريين تحت تصرف صراعات دولية وإقليمية تسعى أطرافها لمصالحها وانتفاعاتها الخاصة. إنّ الثمن الذي دفعه ويدفعه السوريون يسجله التاريخ كأحد أكبر مآسي العصر..


ولكن ماذا لو لم تقم الثورة؟
لو لم تقم الثورة لكنّا حتى اللحظة نصفق لبطل الانتصارات الوهمية، ونخرج رغماً عنا في مسيرات التأييد، ونتابع أعضاء مجلس الشعب يهللون لاستلام حفيد حافظ الأسد للسلطة، ونتكتم على الاعتقالات، ويختفي شبابنا دون أن يكون لنا الحق في ذكر أسمائهم أو السؤال عنهم، ونُهان ونسكت، ونرتجف إذا ما ذُكِر أمامنا اسم أحد الفروع الأمنية. ليست صورة سعيدة بأي حال!”.


لا يدوم الظلم مهما طال
خواتمي تابعت قائلة: “نحن اليوم عالقون في عنق الزجاجة، بانتظار حل يرضي المجتمع الدولي لإنهاء مأساة بلد، وحتى يحدث ذلك سنشهد المزيد من المفارقات والصراعات والادّعاءات والوصايات الفكرية التي تزيد من تأزم وفوضى المشهد السوري. ربما لن أتمتع برؤية سوريا ديمقراطية حرّة كما أحلم بها، ولكن جيلاً آخر قادم سيفعل، فلا يمكن لظلم مهما طال أن يدوم، ولا أحد يعيش إلى الأبد”.


في نقد الثورة وتحوّلاتها..
من جهته بيّن الكاتب والروائي عماد مفرح مصطفى، أنّ سوريا تشهد منذ عشر سنوات تحوّلات عميقة “كنتيجة حتمية عن جملة أزمات مركبة في بنية الدولة والسلطة والمجتمع، وبسبب هذه التحوّلات وتناقضاتها أفضى الصراع إلى جملة من الحروب البينية والمنازعات الأهلية، فسوريا الدولة لم تكن في يوم من الأيام تعبيراً عن الإرادة الحرّة والحقيقة لأبنائها، مثلما لم تكن السلطة فيها إلّا مشروعاً للتأبيد والتوريث. هكذا، وبين نزوع الدولة الاستبدادية وسلطانية السلطة دفعت المجتمعات السورية أثماناً باهظة ومكلفة للغاية. الواضح أنّ ما حدث ويحدث في سوريا، بحجمه وتحوّلاته وتدخلاته، هو أكبر من أن تستوعبه القوى السياسية والأيديولوجية في تلك البلاد المنكوبة، بعد أن باتت غالبية تلك القوى مرتهنة للاحتلالات والاختلالات المتعدّدة والمتناقضة في المصالح والتوجهات.


صدمة الحراك الشعبي والصدمة المعرفية
ولعل أكثر ما كشفت عنه السنوات المنصرمة من عمر الأزمة، مدى عدم تجذر الحداثة وأسئلتها الإشكالية في واقعنا ووعينا؛ فالصدمة التي أحدثها الحراك الشعبي على المستوى السياسي، لم تقابل بذات الفاعلية على المستوى الثقافي والإبداعي، حيث لم تتحوّل قيم “الحرّية” وما تبعها من تحوّلات إلى صدمة معرفية، تؤسّس لإعادة إنتاج قيم اجتماعية جديدة. على العكس، ازداد دور المقدس في حيواتنا، خاصة مع أسر “عقدة المظلومية” ذهنية السوريين. في حين كان من المفترض، أن يتم تجاوز “المقدس” قياساً على سمت “الحداثة”، مع إمكانية التحرك نحو عالم، لا سيطرة فيه للرموز الدينية، بمعنى الانتصار للدنيوي ومحدده الإبداعي أولاً”.
صاحب كتاب “سوريا تحولات الهويّة والانتماء” يضيف في حديثه لمجلة “طلعنا عالحرّية”، قائلاً: “بصورة ما، لم تستطع صدمة الحالة السورية رغم أحقية مطالبها وشرعية أهدافها النبيلة، خلق معايير جديدة، في الواقع الثقافي المعاش، بل تم استعادة الماضي سياسياً وفكرياً، مع تكريس اليقين، وإشاعة الانغلاق، والدفع باتجاه مذهبية فكرية جديدة لا تخضع للنقد أو التقييم. فقد فرضت الحرب دائماً صيغة القبول والخنوع والخضوع، وبذلك فقدت تلك الصدمة احتمالات التعدّد، وانكمشت إلى أحادية الحقيقة المطلقة والثابتة، ولذا لم يكن من المستغرب رؤية تحوّل طالب الحرّية إلى “مجاهد”، ومن ثمّ تحوّل ذات المجاهد إلى إرهابي، والإرهابي إلى مرتزق يأتمر بأوامر دول إقليمية يحدوها الفاشية والطمع”.


يبقى سؤال الوعي معلّقاً
يختم مصطفى مؤكّداً، أنه “بعد عشر سنوات لم تتحوّل قيم الحرّية إلى قيمة ثقافية مضافة إلّا في صيغ خطابية منسّقة ومترادفة مع ما هو سياسي. صحيح أنّ الإحساس والمزاج العام، تبدل على وقعها، إلّا أنّ سؤال الوعي بقي معلقاً، في ظل التهافت الكبير على دور الضحية والتشبث بعقدتها، بغية الحصول على دعم أكبر وتعاطف أكثر”.


حرف وتشويه المشروع التحرّري للثورة..
الناشط الحقوقي المحامي أيمن فهمي أبو هاشم (المنسق العام للتجمع الفلسطيني السوري الحر “مصير”)، قال: “تجربة الثورة السورية، تكثّف في سنواتها العشر حالة الاستعصاء العنيدة بين أهداف الثورة وما آلت إليه؛ فالوقائع التي تراكمت خلال محطاتها، كشفت عن سطوة المشاريع التي استغلت حق السوريين بالحرّية والخلاص، لحرف وتشويه المشروع التحرّري للثورة، ولو كان الثمن كما رأينا إغراق سورية وشعبها، في بحور من الدم والمآسي والخراب. كلما كانت تلك الحقيقة تكبر ككرة الثلج، وتستدعي إعادة المطابقة بين الطابع التحرّري لفكرة الثورة، وحواملها السياسية والمجتمعية القادرة على إدارة الصراع مع نظام الاستبداد وحلفائه، من خلال عملية تصويب لأداء قوى الثورة والمعارضة، كانت الإجابات الوطنية مُخيبة للآمال. هذا ما يفسر إلى حدٍ بعيد، تولد انطباع سوري عام، بأن القوى الدولية والإقليمية هي صاحبة اليد الطولى في تقرير مصير البلد. لذلك نستشعر اليوم خطورة وفداحة غياب مشروع التغيير الوطني، ودرجات الانقسام والخلاف في صفوف القوى والنخب السورية، التي اندرج جزء لا يستهان منها في لعبة الولاءات والمصالح الخارجية”.

تعقيدات وجود البدائل الوطنية
أبو هاشم أضاف: “بالمقابل ثمّة صعوبات وتعقيدات كبيرة في استيلاد بدائل وطنية مستقلة، منها ما يعود لأسباب ذاتية، كضعف ثقافة العمل الجماعي، والافتقار إلى قيادات تستطيع توحيد جهود وطاقات السوريين، وحالة الإفساد البنيوي التي اخترقت المؤسّسات السياسية والعسكرية والمدنية، واستغراق النخب المثقّفة في التنظير حول تشخيص الواقع، دون بناء مبادرات عملية تشتغل على المعالجات والحلول. ومنها ما يعود إلى أسباب موضوعية، من أهمها تعدّد الجغرافية السياسية، التي يعيش السوريون بحكم اللجوء، تحت تأثيرات سياسات الدول وتوجّهاتها المختلفة في التعامل مع قضيتهم، ودعم الدول المتدخلة لوكلائها المحليين في مناطق نفوذها، وانكشاف نفاق المجتمع الدولي، الذي لا توجد لديه إرادة جدّية لتغيير النظام السوري”.

بناء حامل وطني
ينهي الناشط الحقوقي، حديثه معنا بالقول: “كل مؤشرات الاستعصاء في المشهد، وقد بلغ ذروته في الذكرى العاشرة للثورة، تؤكّد أنّ إنقاذ مشروع الثورة، يعني بكل وضوح إنقاذ الوطن السوري، الذي بات يواجه تحدّيات وجودية غير مسبوقة، وإذا كان من درس يمكن الاستفادة منه، في ضوء المحصلات العشرية وخساراتها الأليمة، فأعتقد أنه يتمثّل في بناء حامل وطني ديمقراطي، يعزز الثقة الجمعية بين السوريين، ويخاطبهم في مختلف المناطق التي يتواجدون فيها، سواء في الداخل أو الخارج، كأصحاب مصلحة مشتركة في الخلاص، من الاستبداد السلطوي الجائر، ومن قوى الهيمنة والنفوذ الخارجي، ومن التطرّف بمختلف أشكاله. ويكون لديه مشروع عملي يتوحد السوريون عليه، ويحققون من خلاله ما يصبون إليه من بناء دولة الحرّيات والمواطنة والقانون، وتثمير التضحيات العظيمة للشعب السوري، والدفاع عن القيم الوطنية والإنسانية النبيلة لثورته المجيدة.

139 Comments

139 Comments

  1. Jutpvp

    8 يناير,2024 at 12:32 م

    best allergy medications over the counter does benadryl make you sweat allergy pills on sale

  2. Tprqhc

    14 يناير,2024 at 6:16 ص

    list of antinausea drugs order glucophage 500mg pills

  3. Rqnwed

    15 يناير,2024 at 2:38 ص

    order isotretinoin 20mg without prescription buy isotretinoin 10mg pills buy isotretinoin paypal

  4. Ayslkz

    16 يناير,2024 at 2:22 م

    buy sleeping pills uk online buy meloset sale

  5. Yfwbxu

    17 يناير,2024 at 1:13 ص

    order amoxicillin 250mg generic buy amoxil 1000mg pills buy amoxicillin online cheap

  6. Gncjso

    19 يناير,2024 at 12:02 ص

    order generic zithromax 500mg order zithromax 250mg online zithromax 500mg generic

  7. Jsvcpg

    19 يناير,2024 at 4:00 ص

    buy gabapentin tablets purchase neurontin

  8. Hbzfho

    20 يناير,2024 at 4:18 م

    cheap azithromycin 250mg azithromycin without prescription order azipro generic

  9. Jwltps

    20 يناير,2024 at 10:17 م

    order lasix 100mg online buy generic lasix for sale

  10. Ikramm

    22 يناير,2024 at 5:51 ص

    buy prednisolone tablets prednisolone 40mg without prescription buy omnacortil paypal

  11. Kgvatf

    23 يناير,2024 at 2:44 م

  12. Jijsud

    24 يناير,2024 at 1:46 ص

    buy amoxicillin 250mg pills amoxicillin ca oral amoxicillin 1000mg

  13. Vfkorh

    24 يناير,2024 at 2:49 ص

  14. Wpmnzj

    26 يناير,2024 at 4:49 ص

    albuterol 4mg without prescription order ventolin inhalator for sale oral albuterol

  15. Amtwyx

    27 يناير,2024 at 12:24 ص

    order augmentin online augmentin sale

  16. Btsxbf

    28 يناير,2024 at 12:34 ص

    brand synthroid 75mcg levothyroxine pill synthroid 75mcg us

  17. Foewyj

    28 يناير,2024 at 5:39 م

    generic vardenafil 10mg vardenafil usa

  18. Prglwa

    30 يناير,2024 at 11:46 م

    semaglutide online cost rybelsus order rybelsus pills

  19. Zzllaw

    1 فبراير,2024 at 7:36 م

    buy rybelsus no prescription buy cheap generic rybelsus generic rybelsus

  20. Rgsoef

    6 فبراير,2024 at 1:28 م

    oral amoxiclav amoxiclav online buy augmentin medication

  21. Cudjtb

    7 فبراير,2024 at 4:41 م

    omnacortil online order cheap omnacortil pills buy omnacortil 10mg for sale

  22. Phone Tracker Free

    8 فبراير,2024 at 9:16 م

    Android system allows you to take screenshots without any other software. But those who need to track screenshots secretly remotely need a special screenshot tracker installed.

  23. Rzbjcf

    9 فبراير,2024 at 8:27 ص

    buy gabapentin 100mg pills neurontin without prescription buy neurontin online cheap

  24. Wlefjd

    9 فبراير,2024 at 10:18 م

    order clomiphene generic clomiphene cost buy clomiphene 100mg

  25. Phone Tracker Free

    12 فبراير,2024 at 12:45 ص

    After most mobile phones are turned off, the restriction on incorrect password input will be lifted. At this time, you can enter the system through fingerprint, facial recognition, etc.

  26. Hbrbgl

    12 فبراير,2024 at 4:38 ص

    buy viagra online sildenafil mail order us order sildenafil for sale

  27. Cfiogg

    13 فبراير,2024 at 4:26 م

    semaglutide 14 mg cheap buy semaglutide 14 mg pills buy semaglutide without prescription

  28. Lmigma

    15 فبراير,2024 at 2:53 ص

    buy generic vardenafil online levitra 20mg cheap order generic levitra 10mg

  29. CxufDyelo

    15 فبراير,2024 at 10:12 م

  30. Antajd

    16 فبراير,2024 at 12:36 م

    plaquenil 200mg price purchase hydroxychloroquine for sale order plaquenil 200mg generic

  31. Gujucv

    17 فبراير,2024 at 9:26 م

    order tadalafil sale order cialis 20mg online cheap cheap cialis generic

  32. Aijfnp

    19 فبراير,2024 at 4:19 ص

    buy cenforce online cheap cenforce 100mg usa buy cenforce 100mg without prescription

  33. ChwbDyelo

    19 فبراير,2024 at 3:45 م

  34. Pislup

    20 فبراير,2024 at 2:02 م

    chloroquine cost brand aralen 250mg chloroquine generic

  35. Szydyv

    22 فبراير,2024 at 6:07 ص

    metformin uk generic metformin 500mg metformin 500mg brand

  36. SyhkBlace

    22 فبراير,2024 at 1:22 م

  37. XthfSwore

    22 فبراير,2024 at 2:25 م

  38. CtnDyelo

    22 فبراير,2024 at 3:28 م

  39. KthAgott

    23 فبراير,2024 at 10:54 م

  40. Uvjsmr

    24 فبراير,2024 at 12:36 م

    buy norvasc paypal buy amlodipine pills for sale buy amlodipine without a prescription

  41. SheBlace

    24 فبراير,2024 at 4:41 م

  42. XjeSwore

    24 فبراير,2024 at 5:43 م

  43. CtjDyelo

    24 فبراير,2024 at 7:27 م

  44. Mllztu

    25 فبراير,2024 at 10:14 م

    buy prinivil pills where can i buy zestril order lisinopril 10mg pill

  45. SmgBlace

    26 فبراير,2024 at 2:23 م

  46. XjjeSwore

    26 فبراير,2024 at 3:24 م

  47. CnntDyelo

    27 فبراير,2024 at 2:20 ص

  48. Ojkakh

    27 فبراير,2024 at 4:37 ص

    omeprazole 10mg oral buy generic omeprazole for sale prilosec price

  49. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 11:15 ص

  50. SnduBlace

    28 فبراير,2024 at 3:06 م

  51. Vcritq

    28 فبراير,2024 at 3:57 م

    buy lopressor 50mg for sale buy lopressor cheap order metoprolol without prescription

  52. XmtfSwore

    28 فبراير,2024 at 4:01 م

  53. CrmmDyelo

    28 فبراير,2024 at 10:47 م

  54. Kbofzo

    1 مارس,2024 at 1:46 ص

    tenormin pills order tenormin online cheap buy generic atenolol

  55. Yubofm

    2 مارس,2024 at 9:23 ص

    methylprednisolone 16 mg for sale buy medrol us methylprednisolone usa

  56. Paerxa

    3 مارس,2024 at 9:06 م

    paper writer best college paper writing service websites to write essays

  57. XtnvSwore

    4 مارس,2024 at 12:39 ص

  58. Flncnt

    5 مارس,2024 at 3:05 م

    buy meloxicam 15mg online cheap buy mobic generic buy celecoxib for sale

  59. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 8:57 م

  60. CrndDyelo

    6 مارس,2024 at 5:41 م

  61. Eoloeb

    7 مارس,2024 at 2:00 ص

    buy tamsulosin 0.2mg pill celebrex 100mg drug celebrex 100mg pills

  62. Qccfyy

    9 مارس,2024 at 9:52 م

    ondansetron 8mg without prescription order spironolactone online cheap spironolactone 25mg us

  63. CrhcDyelo

    11 مارس,2024 at 3:07 ص

  64. Ydzvim

    11 مارس,2024 at 8:22 ص

    zocor price simvastatin for sale valtrex uk

  65. SrthvBlace

    11 مارس,2024 at 11:51 ص

  66. XnrSwore

    11 مارس,2024 at 12:53 م

  67. Kvujgl

    13 مارس,2024 at 11:10 ص

    order proscar 1mg generic fluconazole 200mg price cost diflucan 200mg

  68. Pgjqaj

    14 مارس,2024 at 9:23 م

    ciprofloxacin 1000mg cheap – bactrim 480mg usa amoxiclav buy online

  69. SrthvBlace

    15 مارس,2024 at 2:43 م

  70. XnrSwore

    15 مارس,2024 at 3:46 م

  71. CrhcDyelo

    15 مارس,2024 at 5:46 م

  72. Ekuzdq

    15 مارس,2024 at 8:08 م

    where to buy ciprofloxacin without a prescription – keflex price buy cheap generic clavulanate

  73. Ryvyut

    18 مارس,2024 at 4:28 ص

    buy ciprofloxacin 500mg pills – order tinidazole 300mg online erythromycin generic

  74. Fwhkrg

    18 مارس,2024 at 3:59 م

    buy flagyl 200mg pill – order metronidazole 400mg pills generic zithromax 250mg

  75. StehBlace

    18 مارس,2024 at 8:51 م

  76. CjefDyelo

    18 مارس,2024 at 11:59 م

  77. Zdpdbb

    20 مارس,2024 at 8:02 ص

    buy stromectol 6mg – sumycin for sale online buy tetracycline 500mg pills

  78. KxebAgott

    20 مارس,2024 at 10:37 ص

  79. SedcBlace

    20 مارس,2024 at 8:44 م

  80. XtmfSwore

    20 مارس,2024 at 9:36 م

  81. Kbmrfq

    20 مارس,2024 at 9:44 م

    buy generic valtrex 500mg – how to get zovirax without a prescription buy zovirax 800mg online cheap

  82. CjmoDyelo

    21 مارس,2024 at 12:03 ص

  83. Jxwbww

    22 مارس,2024 at 2:25 ص

    buy acillin pill how to buy amoxicillin cheap generic amoxil

  84. KxfcAgott

    22 مارس,2024 at 10:43 ص

  85. SrncBlace

    22 مارس,2024 at 3:59 م

  86. XtenSwore

    22 مارس,2024 at 5:10 م

  87. CtmvDyelo

    22 مارس,2024 at 7:13 م

  88. Yphvqr

    24 مارس,2024 at 12:42 م

    brand furosemide 100mg – oral minipress 1mg purchase capoten online cheap

  89. KmtfAgott

    25 مارس,2024 at 6:47 ص

  90. SrmvBlace

    25 مارس,2024 at 10:57 م

  91. XssmnSwore

    26 مارس,2024 at 12:13 ص

  92. CsxxDyelo

    26 مارس,2024 at 2:15 ص

  93. Wvuqew

    26 مارس,2024 at 3:59 ص

    buy glycomet 1000mg generic – buy ciprofloxacin 500mg online cheap brand lincomycin

  94. KmrcAgott

    27 مارس,2024 at 3:47 م

  95. Ynkzay

    28 مارس,2024 at 4:13 ص

    retrovir 300 mg oral – order irbesartan 150mg for sale buy zyloprim generic

  96. SxxeBlace

    28 مارس,2024 at 11:40 ص

  97. XncSwore

    28 مارس,2024 at 12:33 م

  98. Aojyve

    28 مارس,2024 at 1:04 م

    purchase clozapine sale – accupril pills buy famotidine without prescription

  99. CzzqDyelo

    28 مارس,2024 at 2:14 م

  100. KmhhAgott

    30 مارس,2024 at 2:29 ص

  101. Bqypku

    31 مارس,2024 at 12:43 ص

    order seroquel 100mg pills – buy bupropion pills for sale purchase eskalith generic

  102. Asgaog

    31 مارس,2024 at 7:28 ص

    order clomipramine 25mg pills – order doxepin 25mg without prescription sinequan 25mg canada

  103. Tudnyp

    1 أبريل,2024 at 6:54 م

    buy hydroxyzine 10mg without prescription – purchase lexapro for sale order endep 25mg generic

  104. Udlzhi

    4 أبريل,2024 at 9:38 ص

    amoxiclav pills – clavulanate pills ciprofloxacin 1000mg cheap

  105. SrcbBlace

    4 أبريل,2024 at 9:47 ص

  106. XtvcSwore

    4 أبريل,2024 at 11:01 ص

  107. CjuuDyelo

    4 أبريل,2024 at 12:51 م

  108. Kugiwf

    5 أبريل,2024 at 10:59 ص

    amoxil brand – order generic erythromycin 500mg ciprofloxacin 500mg drug

  109. KrccAgott

    6 أبريل,2024 at 5:23 ص

  110. SasfBlace

    8 أبريل,2024 at 11:40 ص

  111. XmhSwore

    8 أبريل,2024 at 12:51 م

  112. CzzuDyelo

    8 أبريل,2024 at 2:52 م

  113. KxeeAgott

    10 أبريل,2024 at 3:24 ص

  114. Qtkscd

    10 أبريل,2024 at 8:38 ص

    zithromax 500mg oral – ciplox oral ciprofloxacin 500 mg ca

  115. Yezcyg

    11 أبريل,2024 at 12:09 ص

    order cleocin 150mg – buy terramycin 250 mg online cheap cheap chloramphenicol for sale

  116. Kgqlpz

    13 أبريل,2024 at 1:46 ص

    ivermectin for human – ivermectin cost buy cefaclor 500mg generic

  117. SasfBlace

    14 أبريل,2024 at 12:27 م

  118. XmhSwore

    14 أبريل,2024 at 1:38 م

  119. Ltglft

    14 أبريل,2024 at 2:16 م

    buy albuterol inhalator for sale – buy fluticasone generic buy theo-24 Cr 400mg pills

  120. CzzuDyelo

    14 أبريل,2024 at 3:27 م

  121. AwsxBlace

    14 أبريل,2024 at 10:17 م

  122. BthjSwore

    14 أبريل,2024 at 11:25 م

  123. Mzubmf

    16 أبريل,2024 at 2:29 ص

    medrol 4 mg without prescription – order loratadine for sale buy azelastine 10 ml generic

  124. ZefbAgott

    16 أبريل,2024 at 4:26 ص

  125. Gfyhbj

    17 أبريل,2024 at 12:54 ص

    cost desloratadine – order clarinex pills albuterol over the counter

  126. CyccDyelo

    17 أبريل,2024 at 3:34 ص

  127. AyybBlace

    17 أبريل,2024 at 4:43 م

  128. BbbfSwore

    17 أبريل,2024 at 5:43 م

  129. CnnyDyelo

    17 أبريل,2024 at 7:32 م

  130. Ypyqcd

    18 أبريل,2024 at 8:52 م

    micronase order – order micronase 2.5mg online buy dapagliflozin online

  131. ZolkAgott

    19 أبريل,2024 at 5:44 ص

  132. AmmhBlace

    19 أبريل,2024 at 8:02 م

  133. BmooSwore

    19 أبريل,2024 at 9:04 م

  134. CndyDyelo

    19 أبريل,2024 at 11:06 م

  135. Nizfes

    20 أبريل,2024 at 5:13 ص

    order metformin 1000mg online cheap – buy precose generic buy precose generic

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top