ثقافة

استجرار الذكرى عند الشاعر عبدالله الحريري

أجرى الحوار الشاعر حسين الضاهر

مثل معظم البدايات كانت بداية الشاعر السوري عبدالله الحريري، المولود في ريف درعا عام 1983، والذي صدرت له مجموعتان شعريتان بعنوان “لا تنس قلبك حافيًا” و”الشهيق إلى الرئة الحرام”.
عن خطواته الأولى على درب الشعر يقول الحريري: “لم أكن من أصحاب البدايات الواعدة، نشأت في قرية صغيرة في ريف درعا الشرقي، أنضجتْ شمسُ حوران في وجهي رغيفاً كل صيف، وأكل ترابه من طراوة أصابعي حتى شبع، لذلك لم أرسم سمكة على جدار البيت، ولم أشارك في لوحة الحائط المدرسية. كنت الأول على صفي كعادة بقية إخوتي، وأكثرت من الرسائل الغرامية لزميلات الدراسة؛ كانت أولاها في الصف الثاني الابتدائي على قصاصة ورقية صغيرة حمّلتُها لابن عمتي الذي أعطاها إياها ناهراً: “ولك هاي من عبد الله”! منذ ذلك الحين لا أقول لأنثى (ولك) إلا تحبباً”..
“أول ما كتبته على هيئة شعر كان في الصف السابع، والكسر العروضي الذي نبهني إليه شيخ القرية (الشيخ موسى)، وكان شاعراً، كفأني عن المحاولة مرة أخرى حتى الصف الأول الثانوي، حيث حثني على المتابعة أستاذ اللغة العربية في مدرسة المتفوقين التي التحقت بها، وكان اسمه (محمد درويش)”!
أما عن البداية، وتكرارها، “فهي ليست اختيارية بقدر ما هي طبيعة، لا أقول بفطرة الشعر، بل بالميل الأصيل نحو الكتابة، أما شكلها الشعري فكان لدوافع نفسية واجتماعية وعاطفية؛ فيكفي أن تكون من الجيل الأخير في حياة نزار قباني ومحمود درويش وغيرهما لتصرف اهتمامك بالكتابة إلى الشعر شكلاً، والشعر كأسلوب كتابي يخلب صاحبه قبل أن يخلب سامعه أو قارئه. ما أود قوله: لم تكن البدايات لتتغير لو أعدنا الكرّة في نفس الشروط، ربما كانت لتفعل في شروط مختلفة، لكنها لن تخرج عن الميل للكتابة في طبيعة الكاتب”.


تشكل الذاكرة مادة دسمة للكاتب بشكل عام، وللشاعر على وجه الخصوص إن وجد في بيئة ضيقة تفتقر للاحتكاك والمعايشة، هل تعتبر كذلك لعبد الله الحريري أم أنه يعتبر استجرار الذاكرة لخدمة القصيدة فعلاً قاسياً؟
أعتقد أن حياة الإنسان لحظة واحدة مستمرة هي (الآن)، وفي هذه اللحظة يعيش في تنازع بين الذاكرة وبين الرؤية/ الآتي، في عملية تشبه البورصة؛ مرة تصعد أسهم على حساب أسهم بينهما. أحياناً تسحبنا الذاكرة إلى قيعانها فلا نخرج إلا بشقّ الأنفس، ولا أعني الذاكرة الشخصية فقط، بل الماضي موروثاً واعتباراً، وغالباً ما يقع الإنسان في حفرة النكوص إلى الماضي في ظروف الضعف والهزيمة على كل المستويات العاطفية والنفسية والسياسية والاقتصادية. من هنا يمكننا أن نرقب توقف أو تباطؤ حركة التحديث في الأدب العربي بعد انكسار ثورات الربيع العربي، بل نجد انصرافاً يقينياً للماضي شكلاً ومضموناً. أما في أحيان أخرى ينصرف الكاتب للرؤية مستشرفاً المستقبل في قراءة إعجازية لواقعه وماضيه، فيبتكر، أو يحاول على الأقل، بالشكل والمضمون وحتى على مستوى الفكرة والصورة وتجاوز الحدود وكسر المألوف.
أما إذا كنت تقصد الوحدة والعزلة كظرف يُلجِئ الشاعر إلى اجترار الذكرى، فربما يقع فيه الشاعر وغير الشاعر بين فينة وأخرى، لكن الاستمرار في هذه الحال يعني برأيي أن الشاعر عاطل عن الشعر، بما تعنيه كتابة الشعر من متابعة الحركة الأدبية والقراءة والكتابة كفعل يومي.. إلخ، وهذه النشاطات بحد ذاتها تباعد بين جدران الوحدة وتبعد شفرة العزلة عن الرقبة.


كونك ابن بيئة ريفية، ما الذي قدمتْه المدينة لك، ومخيم اليرموك خصوصًا؟
يتوق كل أبناء الريف، وأنا منهم، إلى المدن. يتوهمون أنها ستقدم لهم الفرص وتفتح لهم الأبواب، لكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة في بلداننا المحكومة بالحديد والنار، فأنت تنطلق من الريف الرحب المحمي بشبكة اجتماعية قوية من تغلغل المخابرات وأجهزة الدولة القمعية إلى مدن تختنق بعناصر الأمن، في الجامعات، والأحياء، والمقاهي، والمكتبات.. مدن تحولت فيها دور السينما لمواخير، والأمسيات الشعرية إلى مهرجانات لعق أحذية وتمسيح جوخ.
حررتنا دمشق من قبضة العادات الاجتماعية والضوابط العامة في الريف، لكنها حصرتنا بحيّزها المراقب، وروضتنا تدريجياً في البارات والمقاهي، فصدّقنا أن الكتابة تكون ببعض الادعاءات؛ كشراء جرائد معينة والقراءة والحديث عن مشاهير الكتّاب وارتياد أماكن بعينها والسهر حتى مطلع الفجر. وربما اعتقد بعضنا أن الفشل المهني والدراسي والعاطفي والعائلي وسيلة مشروعة لرفض واقعنا الرديء. وهل يطمح نظام ديكتاتوري لأكثر من ذلك؟ تفريغ الشباب من جموحه. من هنا يمكن أن نفهم خروج الثورة من الأطراف. لكن دمشق رغم ذلك أهدتنا أصدقاء كثراً، وألجأتنا بقساوتها لأعشاش رحبة في عشوائياتها الطرفية (يذكرني ذلك بأغنية سميح شقير: غرفة صغيرة)، ومنها مخيم اليرموك: الحالة الأكثر صخباً وخصوبة في ذلك الوقت، وأستطيع أن أقول إن أول المشوار بدأ حقيقة في مخيم اليرموك. ومن المحطات المهمة في دمشق (بيت القصيد) الذي يعود الفضل فيه للقمان ديركي بالدرجة الأولى، كان مكاناً لإلقاء الشعر دون مروره على أجهزة الرقابة؛ في قبو فندق برج الفردوس الضيق المكتظ بعشرات المدخنين كان الأكسجين طازجاً والحياة ممكنة.


الملاحظ في ديوانك “الشهيق إلى الرئة الحرام” ذكرك الكثير والمباشر للثورة، على عكس ديوانك الثاني “لا تنس قلبك حافيًا” فقد جئت على ذكرها بشكل رمزي غير مباشر وقليل، فما الذي قدمته الثورة لعبد الله الشاعر، ولقصيدته؟
كُتبت نصوص الديوان الأول أثناء الثورة، وربما يلمس قارئه التدرج الزمني منذ انطلاقتها حتى الهروب من مخيم اليرموك بعد سيطرة داعش وجبهة النصرة عليه، حيث طبع ونشر عام 2016 أثناء الحصار. من الطبيعي إذاً أن تعمّ مفردات الثورة والهتاف والمعتقل والحرب والموت والجوع أرجاءه. أما الديوان الثاني فكان بعد وصولي إلى تركيا، إنه أشبه بالاسترجاع للتجربة، وكذلك محاولة لاستعادة الطبيعي بعد النجاة من دائرة التهديد اليومي بالموت قصفاً أو بقطع الرأس. يشكّ الناجي، بعد ثماني سنوات من الصدمة المستمرة، بطبيعيّته وقدرته على الحب والضحك والغناء والرقص، وربما بقدرته على الكتابة أيضاً، لكنه في محاولته للعبور في هذا البرزخ لا يستطيع التخلص من نجيل ذاكرته الحمراء، لذلك يتشرب كل شيء يكتبه بالموت بعد أن كان الموت هو المحرك المباشر لما يكتب.
بالإضافة لذلك كانت هناك مسؤولية تجاه الضحايا، أخلاقية ووطنية، فبعد الانحرافات الكبيرة في المسار توجبت المراجعات، أنا لا أجزم بنجاحي في المراجعة، ولكنها كانت على الأقل بمثابة وقوف توصيفي على اللحظة أمام مفاهيم مثل (نحن) المنقسمة، و(سوريا) المجزأة، و(الثورة) المغيبة في ظلّ تصدر أمراء الحرب والعملاء وأصحاب المصالح. إن جاز القول، كان هناك محاولة للبحث عن الثورة (أو عن الثورة الجديدة) التي ليس من السهل توقع أماكن انبعاثها من جديد ضمن المناطق السورية المسحوقة.


أتيت على ذكر “اسطنبول” عدة مرات في ديوان “لا تنس قلبك حافيًا” ومن بينها قصيدة بعنوان “في اسطنبول أنا إثنان”، هل تعتبر نفسك عشت حالة تشظي في لجوئك؟ وبعد سنوات من هذا الديوان، هل ترى نفسك قد نجوت من ذاك التشظي “إن وجد”، وما الذي استطاعت تقديمه اسطنبول لحالتك الشعرية غير المدن الأخرى التي عشت معها؟
أعتقد أن حالة التشظي بالنسبة لنا بدأت ما قبل اللجوء، حيث انهارت تصوراتنا الراسخة عن الوطن والشعب والمجتمع والعدو والوطنية والخيانة وغيرها بعد انحياز قسم لصف النظام وانجرار قسم باتجاه تنظيمات راديكالية لم تقتصر على داعش والنصرة. لكن هذا التشظي أشخص نفسه عندما أيقنّا بالهزيمة. نحن هُجّرنا في منتصف عام 2018، وعلى الرغم من أنه لم يكن انتصاراً للنظام لكنّه كان هزيمة لنا؛ حُلمنا بالرقص في ساحة الأمويين وبالدولة الديمقراطية، قبور أصدقائنا الذين ارتقوا خلال سنوات الحرب والحصار، كل ذلك تساقط منا مع حركة الحوافل التي أقلتنا باتجاه الشمال السوري.
أما استنبول فهي جزء من تاريخ تعلمناه مغلوطاً، وأراد البعض أن نراجعه بشكل مغلوط أيضاً. قبل مئة عام من وصولي إليها كان التاريخ يتململ بكتفيه ليغير وجهته، ولم يكن علي إلا اقتفاء الأثر في شوارعها وساحاتها وقراءة حركة التغير في ملامحها. رأيتها كعجوز تُجري كل يوم عملية تجميل، تحاول إنكار تأثير الزمن بها، ولا أحد يهمس في أذنيها: “كفاكِ، فالزمن لا يعود إلى الخلف”، لكنها لن تستطيع قهر طبيعتها. منذ مئة سنة واسطنبول تحب السياح أكثر من أبنائها، فكيف لها أن تحبنا وهي ترانا فطوراً نلتصق وننمو فوق قشرتها العتيقة؟ إنها تجذبنا إليها لتقول حين نركن إلى عباءتها: “لقد اقتربتم كثيراً، هاكم باب البحر، واتركوا لي وجوهاً تتبدل كل ليلة في شوارعي المكتظة”. إنها مدينة جميلة، ملولة، يكاد الزهايمر يأكل عقلها.


هناك من يعتبر الشعر حالة تجدد على مستوى النفس، وهناك من يعتبره موت مكرر، ما هي نظرتك لهذا الكائن؟
الكتابة بشكل عام فعل باحث عن الخلود، محاولة اللاموت عن طريق القدرة على الإيجاد/ الخلق. قد يخالف بعض الكتّاب ذلك لما ينطوي عليه من أنانية الكاتب نفسه، ومن دحض لدوافع الكتابة المدعاة، لكنه بهذا المعنى فعل تجدد. هذا يرجعنا إلى طرحك بأن الذاكرة مادة دسمة للكتابة، لأن الكاتب يميل إلى إحياء كل شيء، يحاول توسعة الآن باتجاه الماضي، إنه ببساطة لا يحب الموت، ولو اتسع المجال لأمكننا الخوض في دافع الانتحار عند الكتّاب كمحاولة هروب من مقاومة الذي لا يقاوم، بمعنى “وداوها بالتي كانت هي الداء”.
قد يتحرر الكاتب من سطوة هذا الدافع الذاتي البحت، لكن على حسابه الخاص. يحدث ذلك حين يضيق بابه إلى الداخل ويتسع على الخارج، وهنا يصل لمبتغاه في موت متكرر من أجل نفخ حياة دائمة فيما يكتب: موت أو قتل مؤقت للذات، التي لا تفتأ تحاول فرض سطوتها في نوب وثورات متكررة، لصالح الفكرة والفن، أي لصالح القيمة الجمالية.
الشعر أميل للجمال، لكن يسهّل انقياد الشاعر للخطابية والغائية وكثيراً ما يشغله الزخرف وينقاد لمغريات الوصول السريع والشهرة، وهو بذلك يخرج عن طبيعته، فيصير جهده محاولة فاشلة لمقاومة الموت بالموت. على الشاعر أن يدرك بأنه الولد المتمرد في عائلة الكتّاب، يستقل بنفسه عن مشغلات ومروجات الكتاب من صحف ودور نشر وقنوات إعلامية وغيرها، ويراهن على جهده وحده “ليكون يوماً ما يريد”، وقلة من ينجحون بذلك.

212 Comments

212 Comments

  1. Yikhgs

    8 يناير,2024 at 12:14 م

    best prescription allergy pills best allergy medications over the counter best allergy over the counter

  2. Jpjbrp

    14 يناير,2024 at 7:48 م

    drugs for heartburn prescription best tablet for acidity relief

  3. Mmznvl

    15 يناير,2024 at 4:55 م

    how to buy isotretinoin buy accutane 10mg for sale buy isotretinoin 40mg for sale

  4. Smthtc

    17 يناير,2024 at 4:01 ص

    prescription drug for sleep promethazine price

  5. Xpxped

    17 يناير,2024 at 10:36 م

    amoxicillin without prescription amoxil 500mg over the counter amoxil 500mg without prescription

  6. Khkzye

    18 يناير,2024 at 1:07 ص

    strongest sleeping pills for insomnia order modafinil 200mg

  7. Hcttfa

    19 يناير,2024 at 12:00 م

    azithromycin pill cost azithromycin order azithromycin 250mg generic

  8. Rvjbpz

    19 يناير,2024 at 5:35 م

    neurontin 100mg pills buy neurontin generic

  9. Xznxls

    21 يناير,2024 at 4:19 ص

    buy azithromycin 500mg for sale order generic azithromycin order azithromycin 250mg generic

  10. Zaqgzs

    21 يناير,2024 at 11:51 ص

    how to buy lasix furosemide 40mg cost

  11. Uyfgki

    22 يناير,2024 at 5:51 م

    order prednisolone 20mg online buy generic omnacortil for sale buy cheap omnacortil

  12. Bnlxkv

    24 يناير,2024 at 4:49 م

    buy amoxicillin 1000mg sale order amoxicillin 500mg without prescription oral amoxil 500mg

  13. Afgksk

    24 يناير,2024 at 7:38 م

    order doxycycline 100mg online order doxycycline 200mg

  14. Jsvnwa

    26 يناير,2024 at 4:30 م

    purchase albuterol generic ventolin 4mg canada buy ventolin 4mg for sale

  15. Nkscsi

    27 يناير,2024 at 1:34 م

    augmentin 625mg oral where can i buy clavulanate

  16. Lhykup

    28 يناير,2024 at 1:53 م

    order synthroid 100mcg generic order levothroid online order generic levoxyl

  17. Zpucug

    29 يناير,2024 at 3:26 ص

    buy vardenafil paypal buy vardenafil 10mg online

  18. Hizexh

    29 يناير,2024 at 7:10 م

    serophene drug buy generic serophene buy cheap clomiphene

  19. Lvxdzv

    30 يناير,2024 at 5:59 م

    tizanidine 2mg drug zanaflex pills buy generic tizanidine over the counter

  20. Xufhvf

    31 يناير,2024 at 1:54 م

    semaglutide 14mg us semaglutide 14mg for sale buy generic semaglutide 14 mg

  21. Awjdsr

    1 فبراير,2024 at 6:56 ص

    order prednisone 40mg sale oral deltasone 20mg buy generic prednisone 40mg

  22. Afhgao

    2 فبراير,2024 at 9:22 ص

    buy rybelsus 14mg purchase semaglutide online rybelsus online buy

  23. Ubwsgc

    2 فبراير,2024 at 10:26 م

    generic accutane purchase absorica without prescription order isotretinoin 40mg sale

  24. Gowypz

    4 فبراير,2024 at 1:50 م

    buy amoxicillin for sale buy generic amoxil 500mg purchase amoxil without prescription

  25. Gvaynf

    4 فبراير,2024 at 11:44 م

    albuterol order albuterol without prescription allergy drugs list

  26. Zorgdf

    6 فبراير,2024 at 6:23 ص

    buy zithromax 500mg online cheap buy zithromax 250mg sale order zithromax pill

  27. Oeqxfk

    6 فبراير,2024 at 3:44 م

    order augmentin pill buy amoxiclav sale buy augmentin pills for sale

  28. Kclmer

    7 فبراير,2024 at 10:34 م

    omnacortil where to buy how to buy prednisolone omnacortil canada

  29. Luwosv

    8 فبراير,2024 at 8:40 ص

    purchase levothroid online cheap order levothroid pills buy levothyroxine pill

  30. Fgidvf

    9 فبراير,2024 at 1:42 م

    neurontin 800mg cost neurontin 800mg cheap neurontin 800mg brand

  31. Lcblvy

    11 فبراير,2024 at 4:15 ص

    buy furosemide generic furosemide 100mg pills furosemide 40mg oral

  32. Iasgai

    12 فبراير,2024 at 6:48 ص

    cheap generic sildenafil buy viagra 100mg generic generic viagra 100mg

  33. Eazzpa

    12 فبراير,2024 at 8:37 م

    doxycycline cost purchase vibra-tabs buy doxycycline generic

  34. Mrneyh

    13 فبراير,2024 at 6:18 م

    order semaglutide 14mg generic order semaglutide pill semaglutide cheap

  35. Zzteur

    14 فبراير,2024 at 2:40 ص

    free poker online hollywood casino online free spins no deposit canada

  36. Dxyesy

    15 فبراير,2024 at 4:45 ص

    order levitra 20mg generic buy vardenafil 10mg generic vardenafil 20mg price

  37. Jrntfh

    15 فبراير,2024 at 9:59 ص

    purchase pregabalin online buy pregabalin online cheap purchase pregabalin generic

  38. CxufDyelo

    16 فبراير,2024 at 6:38 ص

  39. Ebxafg

    16 فبراير,2024 at 2:31 م

    plaquenil ca purchase plaquenil online buy generic hydroxychloroquine

  40. Hjnxuj

    16 فبراير,2024 at 5:08 م

    buy triamcinolone without a prescription aristocort 10mg sale order aristocort 4mg for sale

  41. Sqkgvq

    17 فبراير,2024 at 11:37 م

    desloratadine drug clarinex brand desloratadine over the counter

  42. Kiymvi

    19 فبراير,2024 at 6:19 ص

    purchase cenforce online cheap cenforce online order buy generic cenforce

  43. Zmhpsq

    19 فبراير,2024 at 11:15 ص

    loratadine canada loratadine canada buy loratadine 10mg online

  44. Rvwcbn

    20 فبراير,2024 at 3:44 م

    buy chloroquine no prescription aralen without prescription buy generic chloroquine for sale

  45. ChwbDyelo

    20 فبراير,2024 at 3:53 م

  46. Zuopsx

    20 فبراير,2024 at 8:03 م

    dapoxetine 60mg uk order dapoxetine 90mg pills misoprostol 200mcg tablet

  47. Sfkkto

    22 فبراير,2024 at 4:56 ص

    order orlistat 120mg without prescription diltiazem cost order diltiazem 180mg pills

  48. Pkkmgh

    22 فبراير,2024 at 7:49 ص

    metformin order purchase glucophage generic cost glucophage

  49. SyhkBlace

    22 فبراير,2024 at 5:55 م

  50. XthfSwore

    23 فبراير,2024 at 12:54 م

  51. CtnDyelo

    23 فبراير,2024 at 11:18 م

  52. Hocdrw

    24 فبراير,2024 at 3:32 ص

    order acyclovir 400mg online cheap allopurinol 100mg usa buy zyloprim generic

  53. Jnoasj

    24 فبراير,2024 at 2:26 م

    buy amlodipine generic norvasc tablet buy amlodipine generic

  54. SheBlace

    24 فبراير,2024 at 8:58 م

  55. Amgchf

    25 فبراير,2024 at 11:04 ص

    buy rosuvastatin 10mg sale rosuvastatin oral order generic ezetimibe

  56. XjeSwore

    25 فبراير,2024 at 4:03 م

  57. KtbAgott

    25 فبراير,2024 at 4:58 م

  58. Hcghpa

    26 فبراير,2024 at 12:15 ص

    buy zestril 10mg generic order generic prinivil lisinopril 2.5mg over the counter

  59. Okksrp

    26 فبراير,2024 at 4:53 م

    motilium 10mg oral brand tetracycline 500mg tetracycline 500mg pills

  60. CtjDyelo

    26 فبراير,2024 at 6:16 م

  61. Jteuwy

    27 فبراير,2024 at 6:29 ص

    cost prilosec 10mg buy prilosec 20mg sale cost omeprazole

  62. XjjeSwore

    27 فبراير,2024 at 2:13 م

  63. KethAgott

    28 فبراير,2024 at 12:24 ص

  64. CnntDyelo

    28 فبراير,2024 at 11:02 ص

  65. Ogobhx

    28 فبراير,2024 at 5:47 م

    lopressor online order metoprolol 100mg generic order lopressor 100mg generic

  66. SnduBlace

    28 فبراير,2024 at 6:49 م

  67. Oouxoz

    29 فبراير,2024 at 9:25 ص

    oral toradol purchase colcrys without prescription gloperba generic

  68. XmtfSwore

    29 فبراير,2024 at 11:42 م

  69. Pakyqk

    1 مارس,2024 at 3:29 ص

    brand atenolol 100mg buy atenolol without prescription buy atenolol 50mg online

  70. Yjajku

    2 مارس,2024 at 11:05 ص

    brand depo-medrol medrol 16 mg without prescription depo-medrol pills

  71. Ehcsrw

    3 مارس,2024 at 1:35 ص

    order inderal 10mg sale plavix uk buy plavix no prescription

  72. Fvnyez

    3 مارس,2024 at 11:28 م

    buy essay service online thesis writing help with assignments uk

  73. Mwqaya

    4 مارس,2024 at 4:35 ص

    buy methotrexate 2.5mg for sale order coumadin 5mg generic medex without prescription

  74. CrmmDyelo

    4 مارس,2024 at 8:08 ص

  75. Qijmhr

    5 مارس,2024 at 8:15 ص

    buy metoclopramide generic reglan where to buy cozaar for sale

  76. KmehAgott

    5 مارس,2024 at 12:53 م

  77. XtnvSwore

    5 مارس,2024 at 3:38 م

  78. Jydopw

    5 مارس,2024 at 5:02 م

    order meloxicam 15mg online cheap buy generic celebrex online where to buy celebrex without a prescription

  79. Inyrmr

    6 مارس,2024 at 11:56 ص

    buy esomeprazole 40mg pills order generic topamax 200mg topiramate 100mg generic

  80. Qkuqzb

    7 مارس,2024 at 3:47 ص

    tamsulosin 0.4mg brand order tamsulosin 0.2mg online buy celebrex 200mg online cheap

  81. KtncxAgott

    7 مارس,2024 at 4:25 م

  82. Mpzems

    9 مارس,2024 at 4:39 م

    purchase imitrex online buy generic sumatriptan 50mg levaquin 500mg canada

  83. Glrbqn

    9 مارس,2024 at 11:37 م

    order ondansetron 8mg online cheap cheap ondansetron 4mg aldactone 25mg brand

  84. Mnkccr

    11 مارس,2024 at 1:39 ص

    purchase avodart pills dutasteride tablet order ranitidine

  85. Juuljl

    11 مارس,2024 at 10:28 ص

    order simvastatin 20mg sale buy valacyclovir 1000mg without prescription buy valtrex pills for sale

  86. SrthvBlace

    11 مارس,2024 at 4:24 م

  87. KmevAgott

    12 مارس,2024 at 2:51 ص

  88. XnrSwore

    12 مارس,2024 at 1:17 م

  89. Ncirhz

    12 مارس,2024 at 2:13 م

    ampicillin sale vibra-tabs usa amoxil pills

  90. CrhcDyelo

    12 مارس,2024 at 2:48 م

  91. Towdui

    13 مارس,2024 at 6:56 ص

    buy proscar 1mg online cheap fluconazole 100mg cheap diflucan for sale

  92. Gqxopk

    14 مارس,2024 at 6:38 ص

    ciprofloxacin drug – augmentin 1000mg us order augmentin generic

  93. Edhxhn

    15 مارس,2024 at 7:44 ص

    buy generic baycip – augmentin 625mg canada clavulanate cost

  94. SrthvBlace

    15 مارس,2024 at 7:19 م

  95. XnrSwore

    16 مارس,2024 at 4:24 م

  96. KmevAgott

    16 مارس,2024 at 5:29 م

  97. CrhcDyelo

    17 مارس,2024 at 3:55 ص

  98. Jpbudt

    17 مارس,2024 at 9:41 ص

    buy ciprofloxacin 500 mg sale – purchase erythromycin pills order erythromycin online cheap

  99. Zkhpez

    18 مارس,2024 at 4:05 ص

    metronidazole us – cleocin us zithromax cheap

  100. StehBlace

    19 مارس,2024 at 12:29 ص

  101. Zsiykb

    19 مارس,2024 at 1:36 م

    stromectol medication – order suprax 200mg online cheap sumycin online

  102. XthdSwore

    19 مارس,2024 at 4:59 م

  103. KxebAgott

    19 مارس,2024 at 11:19 م

  104. Sivehn

    20 مارس,2024 at 9:08 ص

    buy valtrex 1000mg – valacyclovir 500mg uk oral acyclovir

  105. CjefDyelo

    20 مارس,2024 at 11:02 ص

  106. SedcBlace

    21 مارس,2024 at 12:25 ص

  107. KxfcAgott

    21 مارس,2024 at 11:27 م

  108. Nikimh

    22 مارس,2024 at 3:32 ص

    order metronidazole 200mg without prescription – cleocin us buy zithromax no prescription

  109. CjmoDyelo

    22 مارس,2024 at 11:19 ص

  110. SrncBlace

    22 مارس,2024 at 9:11 م

  111. KmtfAgott

    23 مارس,2024 at 8:03 م

  112. XtenSwore

    23 مارس,2024 at 8:11 م

  113. Hdjwzp

    24 مارس,2024 at 1:11 ص

    furosemide 100mg usa – buy tacrolimus 1mg online cheap buy captopril for sale

  114. Ohkhln

    25 مارس,2024 at 9:58 ص

    brand glucophage – buy duricef 250mg online cheap order lincocin 500mg pills

  115. SrmvBlace

    26 مارس,2024 at 4:21 ص

  116. XssmnSwore

    27 مارس,2024 at 4:04 ص

  117. Owukgf

    27 مارس,2024 at 8:03 ص

    buy zidovudine 300mg generic – order generic zyloprim

  118. Sskxxh

    27 مارس,2024 at 11:27 ص

    clozaril 100mg tablet – quinapril 10mg cheap pepcid 40mg pills

  119. CsxxDyelo

    27 مارس,2024 at 5:25 م

  120. SxxeBlace

    28 مارس,2024 at 3:28 م

  121. XncSwore

    29 مارس,2024 at 1:42 م

  122. KmhhAgott

    29 مارس,2024 at 1:50 م

  123. CzzqDyelo

    30 مارس,2024 at 3:47 ص

  124. Egeewq

    30 مارس,2024 at 10:36 ص

    order clomipramine pills – buy paxil 10mg without prescription sinequan over the counter

  125. Tmtszx

    30 مارس,2024 at 11:01 ص

    seroquel 50mg over the counter – eskalith ca order eskalith without prescription

  126. WilliamMuh

    1 أبريل,2024 at 5:40 ص

  127. Wqiizm

    1 أبريل,2024 at 7:29 ص

    buy atarax 25mg sale – purchase hydroxyzine online cheap order amitriptyline 25mg for sale

  128. RobertMaype

    1 أبريل,2024 at 9:56 ص

  129. Williambrind

    1 أبريل,2024 at 2:34 م

  130. Alberttah

    1 أبريل,2024 at 6:28 م

  131. Roccoves

    1 أبريل,2024 at 8:32 م

  132. ScottEvalk

    1 أبريل,2024 at 10:43 م

  133. ShaneCratt

    2 أبريل,2024 at 12:29 ص

  134. FrankInfon

    2 أبريل,2024 at 10:47 ص

  135. FrankInfon

    2 أبريل,2024 at 12:11 م

  136. Elmeramign

    2 أبريل,2024 at 8:47 م

  137. Iedupe

    3 أبريل,2024 at 12:48 م

    order augmentin 375mg generic – buy generic septra over the counter baycip oral

  138. JaredNok

    4 أبريل,2024 at 1:03 ص

  139. SrcbBlace

    4 أبريل,2024 at 3:04 م

  140. Vghlff

    4 أبريل,2024 at 9:45 م

    buy amoxicillin generic – buy axetil without a prescription buy baycip tablets

  141. KrccAgott

    5 أبريل,2024 at 4:50 م

  142. XtvcSwore

    6 أبريل,2024 at 12:18 ص

  143. CjuuDyelo

    6 أبريل,2024 at 7:13 ص

  144. WillieLek

    6 أبريل,2024 at 2:44 م

  145. WillieLek

    7 أبريل,2024 at 2:13 ص

  146. Anthonyadona

    7 أبريل,2024 at 10:11 ص

  147. RobertBof

    8 أبريل,2024 at 6:07 ص

  148. Williampousa

    8 أبريل,2024 at 6:42 ص

  149. DennisEnfok

    8 أبريل,2024 at 11:02 ص

  150. SasfBlace

    8 أبريل,2024 at 4:58 م

  151. Williamcon

    9 أبريل,2024 at 10:09 ص

  152. Zqzogr

    9 أبريل,2024 at 11:38 ص

    azithromycin 250mg price – metronidazole pill ciplox for sale

  153. ColbyNeipt

    9 أبريل,2024 at 2:09 م

  154. ColbyNeipt

    9 أبريل,2024 at 3:17 م

  155. KxeeAgott

    9 أبريل,2024 at 3:42 م

  156. XmhSwore

    9 أبريل,2024 at 6:23 م

  157. Jessewhome

    9 أبريل,2024 at 7:49 م

  158. CzzuDyelo

    10 أبريل,2024 at 5:10 ص

  159. DerekOxype

    10 أبريل,2024 at 5:39 ص

  160. Xxmcgx

    10 أبريل,2024 at 9:49 ص

    buy cleocin 150mg pill – buy cleocin pill chloramphenicol uk

  161. Ronniegog

    10 أبريل,2024 at 1:37 م

  162. RalphEterm

    10 أبريل,2024 at 5:57 م

  163. Edwinbioli

    11 أبريل,2024 at 7:54 ص

  164. Tmjtlv

    12 أبريل,2024 at 4:18 ص

    buy ivermectin 12 mg online – levaquin drug buy cefaclor online

  165. Rafaelhoand

    12 أبريل,2024 at 6:35 ص

  166. Jesustouby

    12 أبريل,2024 at 2:30 م

  167. Curtissaf

    13 أبريل,2024 at 11:17 م

  168. Wjiech

    14 أبريل,2024 at 12:46 ص

    albuterol 4mg tablet – seroflo for sale theo-24 Cr for sale online

  169. SasfBlace

    14 أبريل,2024 at 5:25 م

  170. Davidlop

    14 أبريل,2024 at 7:18 م

  171. WilliamNog

    14 أبريل,2024 at 11:33 م

    Услуга по сносу старых домов и вывозу мусора в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых зданий и удалению мусора на территории Москвы и Подмосковья. Услуга http://demontazh-doma-msk5.ru выполняется опытными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно приезжает на объект для оценки объёма работ и консультации. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  172. WilliamNog

    15 أبريل,2024 at 12:41 ص

    Услуга по сносу старых домов и вывозу мусора в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых зданий и удалению мусора на территории Москвы и Подмосковья. Услуга демонтаж дома после пожара выполняется опытными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно приезжает на объект для оценки объёма работ и консультации. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  173. Gkosys

    15 أبريل,2024 at 4:19 ص

    methylprednisolone 16mg over the counter – zyrtec 5mg sale azelastine nasal spray

  174. RussellEpive

    15 أبريل,2024 at 1:33 م

    Услуга по сносу старых зданий и утилизации отходов в Москве и Московской области. Мы предоставляем услуги по сносу старых сооружений и удалению мусора на территории Москвы и Московской области. Услуга http://demontazh-doma-msk8.ru выполняется квалифицированными специалистами в течение 24 часов после оформления заказа. Перед началом работ наш эксперт бесплатно посещает объект для определения объёма работ и предоставления консультаций. Чтобы получить дополнительную информацию и рассчитать стоимость услуг, свяжитесь с нами по телефону или оставьте заявку на сайте компании.

  175. ZefbAgott

    15 أبريل,2024 at 7:23 م

  176. MichaelTic

    15 أبريل,2024 at 9:59 م

  177. BthjSwore

    16 أبريل,2024 at 2:31 ص

  178. ManuelReunc

    17 أبريل,2024 at 6:20 ص

    Каталог салонов эпиляции https://findepil.ru/ Москвы и Московской области. Химки, Люберцы, Красногорск, Зеленоград и т.д. Все виды эпиляции – электроэпиляция, депиляция воском, шугаринг, лазерная эпиляция. Можно выбрать салон по цене, для примера выбраны стандартные процедуры эпиляции – руки воск, ноги шугаринг. Каталог постоянно пополняется.

  179. BrentIceld

    17 أبريل,2024 at 9:40 ص

    The calculator on a smartphone is very constrained in functions. As an architect, I often require a scientific online calculator, such as this https://calculator-online.info/. It is effective for various tasks like financial calculations, percentage calculations, solving complex equations, finding square and cube roots, and more

  180. Danielfah

    17 أبريل,2024 at 12:49 م

    Журнал для женщин http://womangu.ru/ – актуальные новости о звездах и шоу-бизнесе, модные тенденции, статьи об отношениях, красоте и здоровье, рецепты и каталог диет на женском портале.

  181. LarryBrivy

    17 أبريل,2024 at 2:37 م

  182. Thomasmet

    17 أبريل,2024 at 4:23 م

  183. AndrewTrubs

    17 أبريل,2024 at 7:04 م

  184. AyybBlace

    17 أبريل,2024 at 9:01 م

  185. JosephHax

    18 أبريل,2024 at 8:09 ص

    Качественное написание рефератов https://referatnovy.ru/, курсовых и дипломных работ от лучших авторов. Уникальные работы под ключ. Заказать студенческую работу за 2 дня.

  186. Bxqywd

    18 أبريل,2024 at 8:17 ص

    micronase 2.5mg us – purchase glyburide pills brand dapagliflozin 10 mg

  187. GordonWer

    18 أبريل,2024 at 11:09 ص

    Написание дипломных работ https://diplompishem.ru/, курсовых и рефератов от лучших авторов. Заказать студенческую работу с антиплагиатом и уникализацией.

  188. DavidKnice

    18 أبريل,2024 at 4:22 م

    Заказать seo продвижение сайта https://seodelay.ru/ и услуги по продвижению сайта в поисковых системах. SEO продвижение сайтов в топ выдачи в поисковых системах Яндекс, Google. Проведем профессиональную раскрутку и поисковую оптимизацию вашего сайта по низкой стоимости.

  189. Brucesof

    18 أبريل,2024 at 6:16 م

    SEO продвижение и раскрутка сайтов с гарантией https://seomayker.ru/. Услуги по продвижению сайта в поисковых системах. Видимость вашего сайта в поисковых системах повысится и вы привлечете больше качественных посетителей без необходимости платить за рекламу.

  190. ZolkAgott

    18 أبريل,2024 at 6:38 م

  191. BbbfSwore

    18 أبريل,2024 at 7:23 م

  192. RobertTrulk

    18 أبريل,2024 at 8:54 م

    Поисковое SEO продвижение сайтов в Москве https://seosferaya.ru/, стоимость тарифов на быструю и недорогую раскрутку сайта в ТОП-10. Оптимизация сайтов в поисковых системах Яндекс и Google. Быстро раскручиваем сайты за счет опыта. Тарифы и цены, кейсы и результаты наших работ в Москве и других крупных городах РФ

  193. WilliamLYDAY

    18 أبريل,2024 at 10:40 م

    Комплексное продвижение сайтов в Москве https://seosferaya.ru/ под ключ. SEO раскрутка сайта в топ Яндекс и Google от профессионалов, первые результаты уже через месяц. Комплексное продвижение сайтов с гарантией.

  194. Pxhoxu

    19 أبريل,2024 at 6:11 ص

    order metformin online cheap – cheap glucophage 500mg buy generic acarbose

  195. CnnyDyelo

    19 أبريل,2024 at 6:56 ص

  196. ThomasRipse

    19 أبريل,2024 at 1:05 م

    я уже смотрел обзор здесь https://my-obzor.com/ перед тем, как сделать заказ. Не сказать, что все отзывы были 100% положительные, там уже упоминались основные минусы и плюсы

  197. Jessejoina

    19 أبريل,2024 at 3:29 م

  198. MichaelWet

    19 أبريل,2024 at 6:34 م

  199. DannyLon

    19 أبريل,2024 at 9:31 م

  200. AmmhBlace

    20 أبريل,2024 at 12:41 ص

  201. LanceBreag

    20 أبريل,2024 at 5:26 ص

    я уже смотрел обзор здесь https://my-obzor.com/ перед тем, как сделать заказ. Не сказать, что все отзывы были 100% положительные, там уже упоминались основные минусы и плюсы.

  202. Kvdbba

    20 أبريل,2024 at 11:22 ص

    prandin 1mg uk – empagliflozin 25mg price jardiance 25mg sale

  203. Raphaelhef

    20 أبريل,2024 at 2:00 م

  204. Raphaelhef

    20 أبريل,2024 at 3:17 م

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top