مقالات رأي

في انتظار المثقّف المُستنير

مرزوق الحلبي – فلسطين المحتلّة

عندما قتلت قوات الأمن الفلسطينية -التابعة للسلطة الوطنية في رام الله- في الثالث والعشرين من حزيران الماضي الناشط المعارض، نزار بنات (من مدينة الخليل)، عادت إلى الواجهة تلك السجالات بشأن العلاقة بين نكبة الفلسطينيين ومحنة السوريين. فقد كان بنات معارضاً للسلطة في رام الله، لكّنه كان مناصراً لنظام المجازر في دمشق، ولعرّابه نظام الملالي الإيراني. ليس هذا فحسب، بل كثيراً ما كان يتشفّى ويسخر ويكايد عبر “إطلالاته” في أشرطة الفيديو، الشعب السوريّ ومؤيديه من العرب والفلسطينيين، ويدعو نظام المجازر إلى مزيد من التوحّش!
وأنا الذي لا أتبع “شيخاً” أو “طريقة” أو “عقيدة” مغلقة، رأيت من واجبي نقد جريمة قتله، والمطالبة بمحاسبة المنفّذين والمسؤولين عنهم، من أصغرهم إلى أكبرهم، مع الإشارة إلى أن الضحية كان من مناصري نظام المجازر. وكان للأمر أن ينتهي هنا لولا أن كثيرين من المتناقشين طالبونا بألّا نذكر له تأييده لنظام المجازر، ونكتفي بالوقوف معه كضحية سلطة غاشمة، أو تعمل لحساب الاحتلال، كما قالوا.
قسم من هؤلاء كان بنفسه من مؤيّدي نظام المجازر ومتقبّلاً لتوحّشه الذي فاق مليون مليون مرّة ما تقوم به السلطة “الوطنية” الفلسطينية. فأدركنا مدى التباس الأمور على بعضنا، ومنهم مَن يدّعي الثقافة أو إشغال خانة المثقّف الفلسطيني. فعُدنا إلى التأمّل في حالتنا لتفكيكها إلى عواملها الأولى، كي لا يستمرّ هذا السجال العقيم وهذا الانتقاص من مكانة المثقّف أو المعارض وزجّهما في شبكة من ازدواجيّة المعايير ومتاهات العقيدة والإيديولوجيا.
هناك اعتقاد ساذج لدى أوساط واسعة من مثقّفينا الفلسطينيين لا سيّما في الداخل الفلسطيني (الساحل وسائر الجليل) أنه بمجرّد أن تكون معارضاً للاحتلال ومناهضاً لسياسات إسرائيل الكولونيالية في فلسطين فإنّك محرّر من تبعات كلّ سؤال آخر في إطار “مناهضة” القهر والظلم، أو في إطار التضامن والتعاطف مع مقهورين ومظلومين آخرين. وقد شخّصنا في بداية الحرب على الشعب السوريّ تمسّك بعض الفلسطينيين بخانة الضحية بامتياز، ورفضهم الاعتراف بأن يكون شعبٌ آخر كالشعب السوريّ ضحيّة لنظامه ولقوى أجنبيّة تحتلّ وطنه. وأدركنا في وقت مبكّر أيضاً أن قسماً من الفلسطينيين -مثقفين وغير مثقفين- لا يزال يعيش وعياً زائفاً بخصوص النظام في دمشق، وعرّابه النظام في طهران. وعي ورّطهم بمواقف بائسة، كأن لا يُدركوا مثلاً دلالات تدمير مخيّم اليرموك فوق رؤوس مليون من أهله الفلسطينيين والمهمّشين!
لقد كشفت جريمة قتل بنات هشاشة مفهوم “المعارض” و”المثقّف” معاً؛ فالمعارض وفق بنات هو معارض للسلطة في رام الله، لكنّه متحالف أوتوماتيكياً مع كلّ معارضيها، بما فيهم فصائل أصولية كحماس والجهاد والموالين لإيران في غزة وسواها. علمًا بأن هذه القوى -لا سيّما حماس- مارست أبشع قمع في غزة؛ حيث استطاعت أن تفرض هيمنتها وتقمع وتقتل!
وكشفت أيضاً هشاشة “المعارضة” و”الثقافة” لأنها جهويّة تعمل باتجاه سلطة تناهضها، وليس على أساس قيمة أو فكرة تؤيّدها؛ ف-”المعارض” بنات الذي رفض بحقّ كل أشكال القمع الداخلي لسلطة رام الله، والهوان الخارجيّ أمام الاحتلال، لم تؤذِه حقيقة قمع سلطة حماس للناس في غزة ولا توحّش النظام في دمشق ولا جرائم التطهير العرقي لمناطق واسعة من سوريا.
لقد رأينا -في بنات وغيره- نموذجاً لقصور مفهوم “المعارض” و”المثقّف” في الثقافة السياسيّة الفلسطينية التي تأسّست على مدار عقود على محور واحد هو: مناهضة إسرائيل، وتوكيد المشروع الوطني الفلسطيني.
صحيح أن الأمر لا ينسحب على كل المعارضين والمثقّفين الفلسطينيين، لا اليوم ولا في الماضي، لكننا رأينا هذه النزعة بوضوح في كل مراحل المشروع الفلسطيني. وهي نزعة أضعفت هذا المشروع وشدّته إلى الخلف.
كلّما ابتعدنا عن حقبة “حركات التحرّر” و”حقّ الشعوب في تقرير مصيرها” ضعف التضامن الفلسطيني مع شعوب مماثلة، واتسعت الرهانات على أنظمة ومراكز أقلّ ما يُقال فيها إنها أسهمت إسهاماً جديّاً في تدمير قضية فلسطين وشطبها.. نظام دمشق ونظام إيران مثلًا. لم يمنع هذا من أوساط فلسطينية الإبقاء على رهانها معلّقاً على هذه الأنظمة بالذات.
وهذا في رأينا نتيجة مباشرة لعقدة القوة؛ فالمقهورون أو المظلومون حتى النُخاع كالفلسطينيين يعلّقون الأمل على “مراكز قوة” في الجوار أو في الخيال والوهم، طمعاً في نصر أو فرج يُعيد الحقّ لأهله. عُقدة ليست حصراً على الفلسطينيين؛ فقد وقع في حفرتها سوريون كثيرون في محنتهم، وهي عُقدة “تُعفي” المنكوب بها من المبادرة والاعتماد على النفس وإنتاج الاقتدار الذاتي لمواجهة شرط القهر من خلال منظومة أخلاقية شمولية، إضافة إلى مشروع سياسيّ قابل للحياة لا للموت.
على مستوى آخر من هذه القضية، تكمن للمثقّف وللمعارض إغراءات الإيديولوجيا أو العقيدة (الدينية أيضاً). فقد رأينا أجيالاً من المثقّفين العرب وبضمنهم الفلسطينيين يسيرون معصوبي الأعين وراء العقائد حتى ضاعوا في المتاهات وأضاعوا كل مسالك النجاة. هؤلاء لم يدعوا الوقائع تغيّر لهم من فرضيات العقائد وأحكامها. ومن هؤلاء شيوعيون ويساريون في طول الإقليم العربي وعرضه، بما فيه حيفا وسائر الجليل. فقد ذهب كثيرون منهم في مسار الدوغما وفسّروا كلّ شيء تفسيراً غيبيًّا كأي عقيدة دينية إلهية وتجاهلوا كلّيًا الوقائع على الأرض. وهم واهمون إلى يومنا هذا بخصوص سوريا وشعبها ونظام المجازر فيها. وهم، رغم تقسيم سوريا الفعلي وتقاسم مواردها الطبيعية بين خمسة احتلالات، لا يزالون يتحدثون عن “ممانعة” و”مناهضة أمريكا” وما شابه! وهم، من فرط الدوغما، يعتبرون نظام بوتين المافيويّ استمرارًا لـ”الاتحاد السوفييتي العظيم”، وأن نظام الملالي القمعي المستبدّ تجسيدًا للحريّة المُشتهاة.
ظاهرة أخرى لاحظناها عبر السجال العقيم حول جريمة قتل بنات، وهي الاعتقاد بأن المعارضين في نقطة من الزمن والثوريين في مرحلة معيّنة هم ثوريون ومعارضون إلى الأبد. كأن الظواهر -ومنها المثقّف والمعارض- جامدة لا تتحوّل ولا تخضع للجدلية. كأنّ صلاح الماضي يمتد إلى ما لا نهاية مهما فعل المعنيّ وقال. فقد رأينا تحوّلات إشكالية في سيرة البعض ورأينا انحرافاتهم الفكرية ونكوصهم وتواطؤهم وعمالتهم.. لكنهم يُصرّون على أنهم “ثوار” أو “مثقّفون عضويون” وما إلى ذلك من مراتب لا يستحقونها.
لقد كشفت جريمة قتل بنات هشاشة الثقافة السياسيّة الفلسطينية في الراهن، ومكوثها غير المبرّر في معمعان الإنشاءات اللفظية لنظام متوحّش في الشام، وعقيدة شمولية إيرانية لا تترك للإنسان الإيراني مغزّ إبرة كي يسعد. هي ثقافة قاصرة عن رؤية الروابط المرئية وغير المرئية، بين خطر أنظمة شمولية متوحّشة على الإقليم، وبين خطر النظام الاستعماريّ كما تجسّده إسرائيل الرسمية. “ثقافة” عاجزة عن إحداث أي تغيير مأمول في الواقع القاهر. لأنها “ثقافة” تسير معصوبة الأعين وراء أوهام، ولا تؤمن بالأفكار المُشرقة المستنيرة إلّا بقدر ما تخدمها هي أو تخدم لحظتها. ثقافة تتبدّى لنا في كثير من المنعطفات بائسة تُطالب بالحريّة لنفسها وتناصر الهيمنة والاستبداد المفروض على شعب آخر. تنادي بضمان حقوق الإنسان لكنها تناصر سحقه كما في المسالخ البشرية للنظام الأسدي. وهكذا حتى الضياع.
من المفارقات أن “ثقافة” كهذه تلتقي وتتطابق من موقع “الضحيّة” مع سياسات التوحّش المُطلق والتدمير الكلّي للشعوب. هكذا تدور أوساط فلسطينية واسعة نسبيًّا في حلقة مُفرغة غير قادرة على مواجهة أي تحدٍّ مهما يكن صغيراً. من هذه الأوساط تأتينا قوى “الثورة المضادة” التي تُشجعها الجهات المتوجّسة من الثورات ومن الربيع.
المثقّف المستنير والثوريّ المستنير والمعارض المستنير هي النماذج القادرة على كسر هذه الحلقة والخروج من أسرها إلى احتمالات التغيير والتأثير. لأنها نماذج متمسّكة بأفكار وقيم وأنساق متنوّرة مستمدّة من الجوهر الإنساني، ومن فكرة بناء الاجتماع البشريّ على أساس من العدل والمساواة والحريّات، وليس على أساس استبدال نظام قهريّ بنظام شموليّ أكثر توحّشاً.
ليس كافياً أن تكون ملتزماً بقضيّة أو عقيدة. هناك حاجة إلى تجاوز ذلك صوب الاستنارة، فتكون منظومة القيم النبيلة كلّها هي البوصلة للسياسة وسواها.

تموز 22021

77 Comments

77 Comments

  1. Nfngvf

    8 يناير,2024 at 7:44 م

    generic name for allergy pills allergy pills over the counter generic name for allergy pills

  2. Wujnvh

    16 يناير,2024 at 4:25 ص

    buy accutane 10mg pills oral isotretinoin 40mg where to buy isotretinoin without a prescription

  3. Ygbowr

    18 يناير,2024 at 9:33 ص

    order amoxil 1000mg without prescription how to buy amoxil buy generic amoxil 1000mg

  4. Ljgnxe

    18 يناير,2024 at 1:42 م

    what is the strongest sleeping pill promethazine over the counter

  5. Pnyjjv

    19 يناير,2024 at 11:13 م

    order generic azithromycin 500mg zithromax 250mg us buy zithromax medication

  6. Amiatb

    20 يناير,2024 at 6:20 ص

    neurontin for sale online order neurontin 800mg generic

  7. Cavken

    22 يناير,2024 at 12:52 ص

    buy generic furosemide for sale order lasix

  8. Lgofek

    23 يناير,2024 at 5:00 ص

    omnacortil 10mg ca how to get prednisolone without a prescription purchase prednisolone

  9. Mvivdz

    25 يناير,2024 at 3:04 م

    cheap amoxicillin pill buy amoxil for sale amoxil 250mg for sale

  10. Spoqsu

    25 يناير,2024 at 9:31 م

    order doxycycline 100mg generic purchase vibra-tabs online

  11. Bcduph

    27 يناير,2024 at 3:24 ص

    order albuterol pills buy cheap albuterol albuterol 4mg pills

  12. Qlfazo

    29 يناير,2024 at 12:38 ص

    order synthroid buy levothyroxine paypal order synthroid 100mcg generic

  13. Ggsyea

    29 يناير,2024 at 11:16 ص

    buy levitra 20mg without prescription vardenafil brand

  14. Epyzzo

    30 يناير,2024 at 6:53 ص

    order clomiphene cheap clomid 50mg purchase clomiphene pill

  15. Dltqgx

    1 فبراير,2024 at 2:56 ص

    semaglutide for sale rybelsus over the counter semaglutide 14 mg generic

  16. Hcwpbg

    1 فبراير,2024 at 11:48 م

    cheap deltasone 5mg deltasone 40mg without prescription prednisone for sale

  17. Gtmxri

    2 فبراير,2024 at 9:47 م

    rybelsus price cheap rybelsus 14mg rybelsus 14mg ca

  18. Jszjjp

    3 فبراير,2024 at 1:49 م

    isotretinoin over the counter order isotretinoin 40mg sale buy isotretinoin medication

  19. Juosxo

    4 فبراير,2024 at 7:35 م

    best allergy for runny nose ventolin 4mg price order albuterol inhaler

  20. Nunjvy

    5 فبراير,2024 at 7:17 ص

    amoxicillin 1000mg usa amoxicillin 1000mg usa buy generic amoxicillin

  21. Iwncnw

    6 فبراير,2024 at 11:46 ص

    order augmentin sale order amoxiclav online order augmentin online cheap

  22. Lgrjfm

    6 فبراير,2024 at 10:52 م

    order azithromycin 250mg order generic zithromax 500mg order zithromax 500mg

  23. Oqqwzj

    8 فبراير,2024 at 4:44 ص

    oral synthroid 150mcg levothyroxine generic levoxyl pills

  24. Pozzhk

    8 فبراير,2024 at 3:01 م

    prednisolone 20mg generic cheap omnacortil order omnacortil 5mg

  25. Szpiegowskie Telefonu

    9 فبراير,2024 at 2:41 ص

    Monitorowanie telefonów komórkowych to bardzo skuteczny sposób, który pomoże Ci monitorować aktywność telefonów komórkowych Twoich dzieci lub pracowników.

  26. Dluliy

    9 فبراير,2024 at 8:36 م

    oral clomid 100mg order clomid clomid pills

  27. Czdpli

    10 فبراير,2024 at 5:43 ص

    buy generic gabapentin for sale order gabapentin 600mg online order neurontin 600mg pills

  28. Ylymgc

    11 فبراير,2024 at 8:24 م

    buy lasix pills lasix for sale cost furosemide

  29. Gniawd

    12 فبراير,2024 at 3:02 ص

    brand viagra 100mg buy sildenafil 100mg online buy viagra 100mg pill

  30. Szpiegowskie Telefonu

    12 فبراير,2024 at 6:10 ص

    Po wyłączeniu większości telefonów komórkowych zniesione zostanie ograniczenie dotyczące wprowadzania nieprawidłowego hasła.W tym momencie można wejść do systemu poprzez odcisk palca, rozpoznawanie twarzy itp. https://www.mycellspy.com/pl/tutorials/how-to-find-out-your-wife-cell-phone-password/

  31. Rjwkvb

    13 فبراير,2024 at 9:54 ص

    acticlate drug purchase doxycycline sale doxycycline 100mg sale

  32. Cwsveb

    14 فبراير,2024 at 3:24 م

    poker online game online blackjack game roulette free

  33. Iphyie

    15 فبراير,2024 at 1:30 ص

    vardenafil over the counter oral vardenafil 10mg levitra 20mg canada

  34. Iciiid

    15 فبراير,2024 at 11:19 م

    lyrica 150mg price buy pregabalin online cheap lyrica 150mg pills

  35. Uzhcxc

    16 فبراير,2024 at 11:11 ص

    hydroxychloroquine 200mg without prescription order generic hydroxychloroquine 200mg buy hydroxychloroquine pill

  36. Rwxtek

    17 فبراير,2024 at 5:47 ص

    triamcinolone 4mg oral triamcinolone for sale triamcinolone 10mg cheap

  37. Aiextx

    17 فبراير,2024 at 8:04 م

    cialis from india cialis walmart cialis for sales

  38. Jdoomq

    18 فبراير,2024 at 11:57 ص

    buy clarinex 5mg pill desloratadine brand buy desloratadine tablets

  39. Jwpaah

    19 فبراير,2024 at 2:52 ص

    cenforce 100mg drug cenforce price order cenforce 50mg sale

  40. Fpaumu

    20 فبراير,2024 at 2:37 ص

    loratadine order claritin order online claritin order

  41. Rumtad

    21 فبراير,2024 at 8:20 ص

    buy dapoxetine 90mg for sale buy dapoxetine 60mg generic cytotec online order

  42. Snrhjq

    22 فبراير,2024 at 4:50 ص

    buy glucophage cheap metformin 1000mg us glycomet 1000mg uk

  43. Cktbxg

    22 فبراير,2024 at 4:59 م

    order orlistat 120mg order diltiazem purchase diltiazem without prescription

  44. Agfmxb

    24 فبراير,2024 at 11:20 ص

    buy norvasc sale order norvasc for sale buy norvasc 5mg generic

  45. Wuoxfi

    24 فبراير,2024 at 4:20 م

    zovirax 800mg drug zyloprim generic allopurinol 100mg generic

  46. Aurvav

    25 فبراير,2024 at 8:45 م

    buy prinivil online cheap order prinivil online cheap buy lisinopril 5mg online cheap

  47. Ifvmcc

    25 فبراير,2024 at 11:50 م

    order rosuvastatin generic buy zetia zetia price

  48. Raaskj

    27 فبراير,2024 at 3:14 ص

    buy prilosec 10mg sale omeprazole brand prilosec buy online

  49. Kcjsll

    27 فبراير,2024 at 5:27 ص

    domperidone sale tetracycline 500mg for sale order generic tetracycline

  50. Hmzjrz

    28 فبراير,2024 at 2:36 م

    lopressor 100mg without prescription order metoprolol 100mg for sale order lopressor pills

  51. Fqfndz

    28 فبراير,2024 at 3:56 م

    order generic cyclobenzaprine 15mg buy flexeril pills order lioresal online cheap

  52. Lxuqvr

    29 فبراير,2024 at 10:06 م

    buy toradol 10mg for sale buy toradol 10mg pills colcrys over the counter

  53. Eyoaur

    1 مارس,2024 at 12:26 ص

    purchase tenormin sale order tenormin 100mg sale buy tenormin 50mg pills

  54. Clhxay

    2 مارس,2024 at 8:06 ص

    medrol brand methylprednisolone 4 mg online depo-medrol otc

  55. Vbbyje

    3 مارس,2024 at 12:42 م

    buy inderal without a prescription purchase clopidogrel sale buy plavix 150mg generic

  56. Wtgrvz

    3 مارس,2024 at 7:19 م

    practice essay writing online essay edit buy cheap essays online

  57. Gfjevd

    4 مارس,2024 at 4:03 م

    methotrexate 5mg uk purchase medex pill order generic warfarin 2mg

  58. Icjncb

    5 مارس,2024 at 1:38 م

    mobic 15mg ca buy meloxicam online celecoxib buy online

  59. Werosz

    7 مارس,2024 at 12:37 ص

    tamsulosin 0.4mg without prescription flomax where to buy celebrex tablet

  60. Vqrava

    8 مارس,2024 at 11:24 م

    buy esomeprazole 40mg generic topamax 200mg pills purchase topiramate without prescription

  61. Gxahvy

    9 مارس,2024 at 8:34 م

    zofran 4mg price purchase spironolactone pills aldactone 100mg us

  62. Crsysr

    10 مارس,2024 at 3:50 ص

    purchase sumatriptan levaquin 250mg sale buy levofloxacin generic

  63. Jutfqn

    11 مارس,2024 at 6:51 ص

    buy zocor online cheap buy simvastatin 10mg without prescription buy valacyclovir 500mg pill

  64. Vednzz

    11 مارس,2024 at 2:22 م

    cost dutasteride buy ranitidine 300mg zantac 300mg for sale

  65. Kbjwhr

    13 مارس,2024 at 3:32 ص

    where to buy acillin without a prescription buy penicillin sale purchase amoxil online cheap

  66. Ehczde

    17 مارس,2024 at 8:16 ص

    flagyl 200mg usa – order oxytetracycline 250 mg without prescription order zithromax 250mg generic

  67. Zblptl

    19 مارس,2024 at 1:08 م

    order valacyclovir online – buy starlix buy zovirax 400mg online cheap

  68. Qknhpl

    21 مارس,2024 at 4:13 م

    metronidazole ca – brand zithromax azithromycin price

  69. Ibecvg

    23 مارس,2024 at 6:12 ص

    buy generic lasix diuretic – generic warfarin 5mg capoten 25 mg uk

  70. Pnfqli

    26 مارس,2024 at 12:06 م

    order zidovudine 300 mg online – glucophage 1000mg cheap where to buy allopurinol without a prescription

  71. Dthzzo

    29 مارس,2024 at 12:18 م

    cheap seroquel 50mg – order ziprasidone generic cheap eskalith sale

  72. Pzqujv

    31 مارس,2024 at 12:04 م

    buy hydroxyzine 25mg online cheap – purchase hydroxyzine without prescription order generic endep 25mg

  73. Ktofar

    4 أبريل,2024 at 2:45 ص

    buy amoxicillin without prescription – buy cephalexin 500mg generic order ciprofloxacin 500mg generic

  74. Jljzob

    9 أبريل,2024 at 11:37 ص

    oral cleocin 150mg – doxycycline canada order chloramphenicol sale

  75. Aaualq

    13 أبريل,2024 at 2:41 ص

    buy generic albuterol – order theophylline 400mg generic theo-24 Cr 400 mg over the counter

  76. Jglwxu

    15 أبريل,2024 at 11:56 ص

    buy clarinex pill – order aristocort 10mg without prescription cost albuterol

  77. Ilpovj

    17 أبريل,2024 at 12:06 م

    buy micronase pills – glipizide online order dapagliflozin 10 mg uk

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top