تحقيقات

قضية مخطوفي دوما.. القفز فوق القرائن

10752353_10152805452826963_2032038689_o

يقترب مخطوفو دوما الأربعة؛ السيدة سميرة الخليل الناشطة والمعتقلة السابقة، والمحامية الحقوقية رزان زيتونة وزوجها المهندس والناشط وائل حمادة والمحامي الشاعر ناظم حمادي، من طي عام كامل في الظلام. معلوم أن  النشطاء الأربعة هم من المعارضين المخضرمين للنظام. ولكن المسؤول عن تغييبهم حتى الآن ليس النظام عرّاب الجريمة الأكبر في البلد، وإنما كانت الجريمة هذه المرة بأيد “صديقة”! ومع كل التناقضات التي تحملها عبارة “المجرم الصديق”، إلا أنها معبرة في وصف حال المخطوفين الأربعة الذين لجؤوا إلى الغوطة “المحررة” بعد أن غدو جميعاً مطلوبين لأفرع النظام الأمنية بسبب نشاطهم ودعمهم للثورة والثائرين.

حتى الآن لم يتم الكشف عن مصير الأربعة ولا عن هوية الخاطف.

لا شكّ أن القضية معقدة وصعبة، وأن الخاطف عمل على اقتناص فرصة درسها جيداً لينفذ فعلته ويخفي الأدلة..

ومع ذلك فقد وصل من يعملون على كشف ملابسات وحقائق هذه الحادثة لأدلة وقرائن عديدة،  نستعرض هنا ثلاثاً من هذه القرائن:

 

القرينة الأولى: مخالفة المقال لواقع الحال

لم يتمّ اكتشاف حادثة الاختطاف التي وقعت في ليل الثلاثاء 9 كانون الثاني حتى الصباح التالي. وفي يوم 15 كانون الثاني اجتمع ممثلون عن التشكيلات العاملة في الغوطة الشرقية في مقرّ مجلس المجاهدين. تمّت خلال الاجتماع صياغة بيان مشفوع بقسم،  يتعهّد الموقعون عليه ببراءتهم من ثلاثة حوادث وبـ ”عدم معرفتهم أو اطلاعهم على أي منها واستعدادهم للتعاون بالبحث وتقديم المساعدة على أكمل وجه”.

الحوادث الثلاثة هي: اختطاف الدكتور أحمد البقاعي من قبل مجهولين، والثاني هو اختطاف الناشطين الأربعة (السيدة رزان زيتونة ورفاقها) كما نصّ البيان، والحادث الثالث هو مقتل أبو عبد الرحمن الخطيب -وهو أحد عناصر داعش- من قبل مجهولين أيضاً.

والبند الأول من هذا البيان هو ما يهمّنا هنا؛ حيث تم إطلاق سراح الدكتور البقاعي لاحقاً بعد هذا البيان بحوالي شهر من سجن يتبع لجبهة النصرة، وهي أحد الموقعين على هذا البيان. وعلمنا أيضاً أن جزءاً كبيراً من التحقيق الذي أجري مع الدكتور البقاعي أثناء اعتقاله كان عن رزان وزوجها وعلاقته بهما، وإن كان يتعاون معهما بأي شكل…

والسؤال هنا: هل كان هناك (كذب) بخصوص بيان البراءة المشار إليه؟ علماً أن البيان -الذي كُتب بخط اليد- اختُتِم بعبارة تقول: “تعتبر هذه الوثيقة حجّة على كل الموقعين عليها إذا ما ثبت عدم صحة أي توقيع، وستكون المحاسبة أكبر. ويبقى البحث جارياً حتى عند التشكيلات الموقّعة. والله خير الشاهدين”.

ربما هناك فتاوى يقتنع بها أصحابها بجواز (اليمين الغموس) في حالات مشابهة، أو بجواز ما لا يجوز عادة بحسب الحاجة و(الضرورة). ولكن هل تمّ تبرير هذه المغالطات أمام جمع الرجال الموقعين على البيان؟ وألا يعني الإخلال أو الاستخفاف بأحد بنود البيان الثلاثة أن ذلك ممكن بخصوص باقي البنود وخاتمة البيان؟

 

القرينة الثانية: شاهدة عيان

أفادت سيدة لا تزال موجودة حاليا في مكان ما في الغوطة الشرقية بأنها رأت رزان -عرضاً- داخل سجن يتبع لأحد التشكيلات العسكرية حددته، وحددت السجن -الذي كانت محتجزة فيه على خلفية جنائية- مع مكانه..

قد تكون المرأة واهمة أو أنها تشهد زوراً. أو حتى قد تكون مدفوعة لتأجيج الفتن. ولكن المفترض أن أي من تلك الاحتمالات وغيرها يقتضي التحقيق والمتابعة. فهل تمّ أو يتمّ ذلك؟

 

القرينة الثالثة: التقنية تحدد موقعاً جغرافياً

سنتوسع بهذه القرينة أكثر نظراً لأهميتها، ولأن لا يتمّ القفز فوقها وتجاوزها كما سابقتيها.

ذكر الأستاذ ياسين الحاج صالح – وهو زوج سميرة الخليل أحد المخطوفين الأربعة وصديق قريب من الباقين- في مقال له بعنوان (تسعة أشهر) نُشِر على موقع “الجمهورية” أن عنده “معلومات قطعية وليست تخمينات”، تشير إلى “الجهة الخاطفة أو منظّمة الخطف”. سألناه ما هي هذه المعلومات، ومن هي الجهة؟ فأجاب: “لدي معلومات موثوقة قطعاً أن شخصاً معلوم الاسم دخل على كمبيوترات المخطوفين التي صودرت أثناء عملية الخطف، وأن هذا الشخص من التشكيل المسمّى (جيش الإسلام)، وأنه تمّ من المكان نفسه إنشاء حسابات على فيسبوك لعناصر من (جيش الإسلام). وحين أُبلغ قيادي من جيش الإسلام بالأمر، تمَّ على الفور إلغاء هذه الحسابات، دون أي إجراء آخر”.

ورداً على نفس الاستفسار قال أحد أصدقاء المخطوفين والذي تعاون مع الأستاذ ياسين في الحصول على هذه المعلومات: “عملنا -بعد أن تأكدنا من الخطف مباشرة- على إغلاق حسابات فيسبوك Facebook وسكايب Skype وحتى البريد الإلكتروني للمخطوفين، وذلك أسوة بالإجراءات المعتادة عند اعتقال أحد النشطاء من قبل النظام، لأن لا يتمّ فتح حسابه غصباً مما قد يؤدي لمزيد من الإيذاء له ولآخرين. لكننا انتبهنا بعد ثلاثة أيام من الخطف أن حساب سكايب الخاص برزان بدا مفتوحاً وبعده بقليل فُتح حساب وائل. وكذلك أعطى حسابا فايبر Viber لكل من وائل ورزان إشارة إلى الدخول إليهما بعد يوم الخطف بأربعة أيام.

أبلغنا أصدقاءنا التقنيين بهذا، وهم بدورهم راجعوا شركة مايكروسوفت Microsoft مالكة سكايب فأكدت ذلك، وأكدت تأمين حسابات المخطوفين”.

قبل إحالة هذه المعلومات لخبير تقني حاولنا أن نحصل على المعلومات (الخام) من مصدرها المباشر، فأفادت إحدى الشركات التي تملك مخدمات Servers على الانترنت أنه تمّ رصد حركة لحسابات سكايب الخاصة بكل من رزان ووائل من قبل عنوان آي بي IP Address محدّد. وبتتبع هذا الآي بي اتضح أن حسابات على فيسبوك قد أنشئت منه تعود كلها لعناصر من (جيش الإسلام)، وبعضهم معروف وموجود بالغوطة الشرقية. وزيادة على ذلك فإن حسابي الفايبر الخاصين بكل من وائل ورزان قد تمّ تسجيل الدخول لكل منهما من هذا الآي بي (العنوان) نفسه.

 

طلبنا من الأستاذ باسل مطر الخبير في مجال الحواسب وأمن المعلومات أن يشرح لنا ما يعنيه هذا الكلام، وكيف يمكن أن يحصل. أجاب: “عندما يتصل جهاز كمبيوتر بشبكة محلية يأخذ IP (عنواناً فريداً) على هذه الشبكة، وعندما يتصل الجهاز بشبكة الانترنت العالمية يأخذ IP (بمعنى عنواناً آخر أكثر تعقيداً وفريداً أيضاً على الشبكة) ويدلّ القسم الجديد فيه على الموقع الجغرافي لهذا الكمبيوتر. فكل العناوين الموجودة في دولة معينة تشترك بجزء من عنوان الآي بي.

كما في النداء الدولي الخاص بالهاتف الذي يحوي مفتاحاً خاصاً وفريداً لكل دولة ولكل مدينة فيها… وهكذا وصولاً إلى أن يكون لكل بيت أو محل رقم طويل خاص به يميزه عن أي رقم هاتف في أي مكان في العالم.

وفي سوريا لا يوجد ما نسميه Real IP، أي عنواناً حقيقياً بالنسبة للإنترنت العادي، ولكن من المعروف أن كافة الاتصالات مقطوعة في الغوطة الشرقية، مما جعل مستخدمي الانترنت يلجؤون لأجهزة الانترنت الفضائي لتسيير أعمالهم.

وبالتالي فإن ما ذكرتم يعني أن حسابات سكايب وفيسبوك وفايبر المذكورة قد أمكن تحديد الآي بي -وربما المواقع الجغرافية- للأجهزة التي استخدمت لفتحها. وطبعاً من الناحية الفنية يمكن رصد الحسابات التي تم إنشاؤها من هذا العنوان الافتراضي الذي يقابله عنوان جغرافي بالتأكيد، بل إنه من الممكن للشركات صاحبة المُخدّمات المزودة للإنترنت رصد جميع حركات هذا الجهاز على الشبكة.

قمنا بإحالة خبرة الأستاذ باسل للدكتور قصي مسلماني المحامي الأستاذ في القانون الدولي ومدير المركز السوري الأوربي لحقوق الإنسان. مع سؤال: ما هو موقف القانون والقضاء مما يسمّى “الأدلة المعلوماتية والتكنولوجية الجيوفضائية”؟

فكانت إجابة الدكتور قصي:

“من حيث قبول الأدلة المعلوماتية والجيوفضائية: أجمعت التشريعات العربية والأجنبية الناظمة لأصول المحاكمات والمرافعات الجزائية على مبدأ جوهري وهو حرية الإثبات في المسائل الجزائية؛ ويتلخّص هذا المبدأ بأنّه “تقام البيّنة في الجنايات والجنح والمخالفات بجميع طرق الإثبات”، من شهادة الشهود إلى الاعتراف، مروراً بالخبرة والمعاينة والقرائن، الأمر الذي يجعل الأدلة المعلوماتية والجيوفضائية مقبولة من حيث المبدأ في إثبات التهمة أو البراءة منها، شأنها في ذلك شأن جميع وسائل الإثبات التقليدية المتعارف عليها.

وأما من حيث حجيّة الأدلة المعلوماتية والجيوفضائية: تُشكِّل الأدلة المعلوماتية والجيوفضائية المستقاة من مصادرها -وفقاً لأصول العلوم الرقمية والتكنولوجية من قِبلِ خبير قانوني مكلّفٍ بشكل رسمي من القاضي- بيِّنات يمكن للأخير الاستناد إليها في تكوين قناعته الشخصيّة وعقيدته للحكم بالإدانة أو بالبراءة.

و في هذا الإطار، لم تتوانَ مؤسسات القضاء الجنائي الدولي عن الأخذ بهذا النوع من الأدلّة للتحقق من ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية، وهذا ما تمّ بالفعل مثلاً في عام 2006، حيث اشتملت لائحة الاتهام في المحكمة الجنائية الدوليّة بحق الرئيس السوداني عمر البشير، تهماً بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية، كان من بينها التهجير القسري وقد أُدرجت بصدد هذا الجرم صورٌ للأقمار الاصطناعية تحدّد مواقع بعض القرى في دارفور التي تمّ تدميرها حرقاً.

وبناءً عليه، فإنه فيما لو ثبت بنتيجة الخبرة الفنية التي سيجريها القضاء بأن من قام بتحريك حسابات الأربعة المختفين قسريّاً هم عناصر من “جيش الإسلام”، فهذا يعتبر دليلاً على هوية الجاني وانتمائه، وهذا ما يستلزم البحث في مسؤولية قادة الفصيل العسكري الذي يتبع إليه هؤلاء.

وعن مسؤولية القيادة العسكرية: يتفق الشرع والاتفاقيات الدولية الخاصة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي على مسؤولية القائد العسكري عن انتهاكات قواعد القانون الدولي الإنساني التي يرتكبها مرؤوسيه. فقد نصّت المادة 86 من البروتوكول الإضافي الأول الصادر عام 1977، الملحق باتفاقيات جنيف لعام 1949:

 

1- تعمل الأطراف السامية المتعاقدة وأطراف النزاع على قمع الانتهاكات الجسيمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع كافة الانتهاكات الأخرى للاتفاقيات ولهذا الملحق “البروتوكول” التي تنجم عن التقصير في أداء عمل واجب الأداء.

2- لا يعفي قيام أي مرؤوس بانتهاك الاتفاقيات أو هذا الملحق “البروتوكول” رؤساءه من المسؤولية الجنائية أو التأديبية، حسب الأحوال، إذا علموا، أو كانت لديهم معلومات تتيح لهم في تلك الظروف، أن يخلصوا إلى أنه كان يرتكب، أو أنه في سبيله لارتكاب مثل هذا الانتهاك، ولم يتخذوا كل ما في وسعهم من إجراءات مستطاعة لمنع أو قمع هذا الانتهاك. وكذلك فقد نصّت المادة 28 من نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية على ما يفيد نفس هذا المعنى.

 

نستنتج مما سبق أنّ ثبوت مسؤولية القائد العسكري تستلزم توافر ثلاثة عناصر رئيسية:

1 – وجود علاقة رئيس بمرؤوس: أي أن تكون ممارسة القيادة أو السيطرة محسومة ومحددة.

2 – أن يعلم القائد الأعلى رتبةً، أو كان بوسعه أن يعلم، بأن واحداً أو أكثر من مرؤوسيه اقترفوا أفعالاً إجرامية، أو كانوا يهمون باقترافها.

3 – أن يتهاون القائد الأعلى رتبةً في اتخاذ التدابير الضرورية والمعقولة لمنع اقتراف الأعمال المذكورة المجرّمة.”

بالعودة للأستاذ ياسين، وسؤاله عن الإجراءات التي تم اتخاذها بعد هذه المعلومة أجاب: “حين أُبلغ  زهران علوش شخصياً بالأمر لم يكن لديه ما يقوله غير إنه: “ربما هناك خطأ معين قد حصل”!! وهذا كلام غير مسؤول يذكر بما كان يقوله مسؤولو النظام السوري حين يواجهون بما يحرجهم”.

 

ويتابع الأستاذ ياسين المفجوع باختفاء زوجته سميرة وباقي أحبابه: “مصير أربعة أشخاص، امرأتين ورجلين من أنبل السوريين وأشجعهم، منهم زوجتي التي كانت معتقلة سياسية عند النظام وفي سجن دوما للنساء تحديداً، وجاءت إلى الغوطة هرباً من النظام الذي صار يلاحقها، هذا المصير ليس شيئاً يمكن القفز فوقه بهذه الخفة.

أطالب بمساءلة علوش أمام هيئة تحقيق مستقلة وبمشاركتي الشخصية، ومستعد لمناظرة علنية معه في وسيلة إعلام مستقلة. وهو في نظري المتهم الأول والوحيد، إلى أن يقدم هو، وليس غيره، ما يرشد إلى الأربعة، وما يبرئه من الجريمة”.

يختم الأستاذ ياسين مقالته (تسعة أشهر) بما أسماه (نصيحة للخاطفين): “لا تستهينوا بنا، لسنا ممن يسكتون على حقّ هو حقهم الخاص وحق مواطنيهم ووطنهم. ولا تستهينوا بدأبنا وصبرنا وطول بالنا، وبفاعلية أدواتنا في العمل. ولا تظنوا أننا يمكن أن نخضع للابتزاز، أو أنكم تستطيعون إسكاتنا. وحده تحرير الأربعة، الآن، يوقف الضرر الكبير الذي ألحقتموه بنا، والضرر الكبير الذي ألحقتموه بقضيتنا العامة، ويحدّ من الضرر الكبير الذي نعمل على إلحاقه بكم، ولن نتوقف”.

 

وبالتأكيد لا يقصد ياسين بـ (الضرر الكبير الذي نعمل على إلحاقه) أننا سنشكل ميليشيا مسلّحة لشنّ حرب مضادة على الميليشيا الخاطفة، ولا أن نلمّ عصابة ملثّمين لنخطف أقارب وأحباب المتورطين بهذه الجريمة ونلوعهم كما لوعونا.

لكننا -ووفاءً للنبلاء المخطوفين بالتحديد- ولكل من ناضل لإحقاق الحقّ وإقامة العدل، لا نعمل إلا بطرق قانونية وأخلاقية.

يضيف الأستاذ ياسين: “نريد الأربعة أحراراً الآن. وطالما هم ليسوا بيننا، فسنعمل، ونستطيع أن نعمل بطرق كثيرة، من أجل أن تبقى قضية الأربعة حية لا تتقادم، ومن أجل محاصرة خاطفيهم وجعلهم موضع ملاحقة في كل مكان”. ويختم: “لا ينبغي أن يمتحن أحد صبرنا وقدرتنا على الدفاع عن أحبابنا وأنفسنا. نحن مجربون، ومن لا يعرف، فليسأل النظام الأسدي الذي يعرفنا جيدا”.

5

81 Comments

81 Comments

  1. Pingback: THE CASE OF THE DOUMA4 ACTIVISTS…CONVENIENTLY OVERLOOKING THE EVIDENCE - طلعنا عالحرية

  2. Gmkass

    8 يناير,2024 at 2:03 م

    best cold medicine without antihistamine best allergy medications over the counter 3rd generation antihistamines list

  3. Wpqjnw

    14 يناير,2024 at 12:52 م

    nausea medication for chemo patients buy generic zyloprim

  4. Wrejso

    15 يناير,2024 at 9:43 ص

    buy isotretinoin without a prescription accutane ca absorica buy online

  5. Erwfvr

    16 يناير,2024 at 9:05 م

    buy sleeping tablets online usa modafinil 200mg for sale

  6. Udpipi

    17 يناير,2024 at 6:51 ص

    amoxil 250mg generic order amoxicillin 250mg sale order amoxil 1000mg pill

  7. Gljacc

    19 يناير,2024 at 5:49 ص

    azithromycin 250mg price buy azithromycin 500mg online cheap order zithromax without prescription

  8. Ezqciz

    19 يناير,2024 at 10:39 ص

    gabapentin 100mg pill buy gabapentin paypal

  9. Rjdzqh

    20 يناير,2024 at 10:10 م

    azipro 250mg sale azithromycin 500mg drug azithromycin 500mg brand

  10. Gxhdlj

    21 يناير,2024 at 4:52 ص

    lasix over the counter buy furosemide for sale diuretic

  11. Zhvzzc

    22 يناير,2024 at 11:39 ص

    omnacortil tablet order prednisolone 10mg online buy omnacortil 40mg generic

  12. Plkxun

    23 يناير,2024 at 8:45 م

    buy prednisone 10mg without prescription buy prednisone 40mg sale

  13. Skekti

    24 يناير,2024 at 7:30 ص

    amoxil 1000mg drug where to buy amoxil without a prescription amoxil 1000mg for sale

  14. Konyjm

    26 يناير,2024 at 10:33 ص

    albuterol inhalator online order buy albuterol 4mg generic ventolin medication

  15. Nxjdku

    27 يناير,2024 at 6:46 ص

  16. Jvsqgz

    28 يناير,2024 at 7:00 ص

    synthroid 100mcg brand purchase levothroid for sale order levothroid generic

  17. Lthfcd

    28 يناير,2024 at 11:10 م

    levitra 20mg uk vardenafil 10mg price

  18. Gxhwaw

    29 يناير,2024 at 2:46 م

    order clomiphene 50mg online order clomiphene 50mg generic purchase serophene online

  19. Hgfbjy

    30 يناير,2024 at 10:09 م

    buy tizanidine 2mg pills tizanidine without prescription buy cheap zanaflex

  20. Mzosnb

    31 يناير,2024 at 6:37 ص

    brand rybelsus purchase semaglutide sale rybelsus online

  21. Yvmfzg

    1 فبراير,2024 at 11:00 ص

    prednisone 10mg uk deltasone 20mg tablet buy prednisone 5mg

  22. Udbrkn

    2 فبراير,2024 at 2:31 ص

    order semaglutide 14mg for sale purchase rybelsus without prescription rybelsus 14mg us

  23. Mjivih

    3 فبراير,2024 at 2:09 ص

    accutane 10mg pills accutane for sale accutane 20mg sale

  24. Oukhmq

    3 فبراير,2024 at 11:58 ص

    order ventolin sale buy albuterol without prescription buy generic albuterol

  25. Bdhrbk

    4 فبراير,2024 at 6:21 م

    buy amoxicillin 500mg online cheap amoxicillin pill cost amoxil 1000mg

  26. Bdbujs

    5 فبراير,2024 at 5:45 ص

    augmentin 625mg uk cost augmentin 625mg buy augmentin 625mg without prescription

  27. Dtsigk

    6 فبراير,2024 at 10:12 ص

    buy azithromycin 500mg for sale cost azithromycin 250mg order azithromycin generic

  28. Bjijnv

    6 فبراير,2024 at 9:36 م

    oral synthroid 75mcg levoxyl tablets synthroid drug

  29. Etafls

    8 فبراير,2024 at 2:53 ص

    buy cheap prednisolone brand omnacortil 10mg purchase omnacortil

  30. Lgayxw

    8 فبراير,2024 at 2:28 م

    buy clomid pills purchase clomid generic purchase clomiphene online

  31. Suivre Téléphone

    8 فبراير,2024 at 3:16 م

    Vous pouvez utiliser un logiciel de gestion des parents pour guider et surveiller le comportement des enfants sur Internet. Avec l’aide des 10 logiciels de gestion parentale les plus intelligents suivants, vous pouvez suivre l’historique des appels de votre enfant, l’historique de navigation, l’accès au contenu dangereux, les applications qu’il installe, etc.

  32. Gwhmgo

    9 فبراير,2024 at 5:38 م

    purchase gabapentin pills order generic gabapentin gabapentin 100mg oral

  33. Wfwljn

    10 فبراير,2024 at 9:20 م

    brand sildenafil generic sildenafil 100mg cheap viagra

  34. Socyyt

    11 فبراير,2024 at 8:32 ص

    lasix 40mg without prescription furosemide 100mg usa furosemide cost

  35. Xiabrv

    12 فبراير,2024 at 12:21 م

    buy semaglutide 14 mg rybelsus 14 mg cost semaglutide 14mg oral

  36. Bmhflh

    13 فبراير,2024 at 11:28 م

    order vardenafil 10mg pill levitra 10mg price levitra 20mg generic

  37. Oyowtr

    14 فبراير,2024 at 5:42 ص

    best no deposit free spins casino games real money poker games online

  38. Aowxkn

    15 فبراير,2024 at 9:46 ص

    buy hydroxychloroquine 200mg pills buy plaquenil 400mg online hydroxychloroquine 200mg pill

  39. Umleou

    16 فبراير,2024 at 7:33 م

    cost of cialis cost cialis 40mg tadalafil 40mg drug

  40. Socjfw

    16 فبراير,2024 at 8:14 م

    buy aristocort no prescription triamcinolone us order triamcinolone generic

  41. Hhnjgi

    18 فبراير,2024 at 2:35 ص

    clarinex price buy desloratadine online cheap order clarinex for sale

  42. Hcspjs

    18 فبراير,2024 at 3:48 ص

    brand cenforce 50mg buy cenforce 50mg for sale buy cheap generic cenforce

  43. Ngtonr

    19 فبراير,2024 at 11:31 ص

    order chloroquine 250mg cost aralen 250mg buy aralen pills

  44. Ryfeex

    19 فبراير,2024 at 3:06 م

    order claritin 10mg without prescription order loratadine online cheap buy generic claritin for sale

  45. Puzooh

    20 فبراير,2024 at 8:10 م

    glucophage drug purchase glucophage for sale oral glucophage 1000mg

  46. Ttjrrr

    20 فبراير,2024 at 11:12 م

    buy dapoxetine pills for sale misoprostol oral purchase cytotec

  47. Mvhvia

    22 فبراير,2024 at 7:50 ص

    order xenical 60mg buy orlistat 120mg for sale diltiazem price

  48. Foohwq

    22 فبراير,2024 at 12:16 م

    buy atorvastatin pills for sale order lipitor 80mg pills lipitor online

  49. Vrqezr

    23 فبراير,2024 at 11:52 ص

    brand amlodipine purchase norvasc online amlodipine 5mg cheap

  50. Igykze

    24 فبراير,2024 at 6:31 ص

    buy generic acyclovir online order zovirax 400mg generic order allopurinol 300mg generic

  51. Pncqhm

    25 فبراير,2024 at 2:00 م

    order rosuvastatin generic buy crestor 10mg for sale zetia brand

  52. Mkficv

    26 فبراير,2024 at 4:44 ص

    order omeprazole 10mg generic buy prilosec 20mg for sale prilosec 20mg generic

  53. Uuwbsb

    27 فبراير,2024 at 11:03 ص

    buy lopressor without a prescription lopressor 50mg oral oral metoprolol

  54. Iheasw

    28 فبراير,2024 at 6:35 ص

    flexeril 15mg pill cyclobenzaprine 15mg uk buy generic lioresal online

  55. Gqxtik

    28 فبراير,2024 at 10:30 م

    atenolol buy online where can i buy tenormin where can i buy atenolol

  56. Iygpeo

    29 فبراير,2024 at 12:26 م

    brand toradol ketorolac price gloperba cheap

  57. Vgvtuu

    1 مارس,2024 at 8:07 ص

    buy medrol sale medrol 8 mg without a doctor prescription order depo-medrol generic

  58. Sghiip

    2 مارس,2024 at 3:31 م

    cheap custom essay cheap paper writing services college paper help

  59. Jvppge

    3 مارس,2024 at 4:23 ص

    propranolol cost purchase inderal for sale generic clopidogrel 150mg

  60. Dfiopk

    4 مارس,2024 at 7:07 ص

    order methotrexate 5mg sale order methotrexate 10mg without prescription buy coumadin without prescription

  61. Umukta

    5 مارس,2024 at 10:54 ص

    metoclopramide 10mg pill where can i buy metoclopramide buy cheap losartan

  62. Ptfunz

    5 مارس,2024 at 11:29 م

    tamsulosin buy online flomax 0.2mg pills celecoxib 200mg us

  63. Jfahwq

    8 مارس,2024 at 4:15 ص

    zofran 8mg pills zofran 4mg without prescription aldactone 100mg pills

  64. Nourpt

    8 مارس,2024 at 3:07 م

    purchase nexium online cheap buy esomeprazole 20mg generic buy cheap generic topamax

  65. Tyxyzo

    9 مارس,2024 at 7:24 م

    oral imitrex order imitrex 25mg generic order levofloxacin 500mg sale

  66. Dqzipq

    10 مارس,2024 at 4:00 ص

    zocor cheap zocor oral valacyclovir for sale

  67. Ccwdps

    11 مارس,2024 at 4:51 ص

    buy avodart pills for sale order zantac online ranitidine 150mg tablet

  68. Tycnog

    11 مارس,2024 at 4:33 م

    buy finpecia without prescription propecia 1mg pill order forcan online cheap

  69. Mjsalo

    12 مارس,2024 at 5:33 م

    acillin usa penicillin pills cheap amoxil without prescription

  70. Hedeqa

    14 مارس,2024 at 11:34 ص

    ciprofloxacin generic – buy keflex 500mg online cheap augmentin 625mg pill

  71. Ckldzw

    14 مارس,2024 at 11:28 م

    buy ciprofloxacin cheap – augmentin 375mg over the counter order augmentin generic

  72. Bcndjz

    17 مارس,2024 at 7:15 ص

    flagyl 200mg oral – generic azithromycin 500mg azithromycin 500mg canada

  73. Wfyhnv

    18 مارس,2024 at 6:53 ص

    order ciprofloxacin 500 mg without prescription – ciplox 500 mg tablet buy erythromycin without prescription

  74. Qhofof

    19 مارس,2024 at 12:07 م

    valtrex 1000mg over the counter – order diltiazem generic buy zovirax 800mg online cheap

  75. Szkhcx

    20 مارس,2024 at 10:25 ص

    stromectol order online – amoxiclav price order generic sumycin 500mg

  76. Opkvjg

    21 مارس,2024 at 3:40 م

    buy generic metronidazole – buy oxytetracycline generic azithromycin cost

  77. Nlygus

    22 مارس,2024 at 1:27 م

    buy ampicillin pill oral monodox amoxicillin pill

  78. Jeugit

    23 مارس,2024 at 5:15 ص

    lasix 100mg oral – buy prazosin pills for sale brand capoten 120mg

  79. Liyncl

    26 مارس,2024 at 6:18 ص

    buy metformin generic – cipro 500mg brand order lincocin 500 mg

  80. Osoblw

    26 مارس,2024 at 11:08 ص

    buy zidovudine generic – purchase allopurinol pills

  81. Nztrcm

    28 مارس,2024 at 3:29 م

    order clozaril 50mg without prescription – order clozaril generic purchase pepcid pill

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top