تحقيقات

اكراد كوباني: قصص الحرب والنزوح / كمال شيخو

زكو فرت من مدينتها كوباني بعد اشتداد المعارك الطاحنة هناك

زكو فرت من مدينتها كوباني بعد اشتداد المعارك الطاحنة هناك

جلست تشاهد سحب الدخان المتصاعدة من على فوق مدينتها كوباني بعد ان أجبرت مغادرتها قبل نحو عشرين يوماً. زكو والبالغة من العمر 62 سنة، كانت تأتي كل عام زيارة الى قرية “بغجة” التركية والتي تبعد خمسة كيلو متر شرق كوباني، لتطمئن على اقربائها في الجانب التركي فيما سبق، ولكن هي الان لاجئة عند أبنة أختها بعد ان فرت أثر المعارك الطاحنة في بلدتها.

متطوعة من منظمة بهار الاغاية تسائل نازحي كوباني عن احتياجاتهم

متطوعة من منظمة بهار الاغاية تسائل نازحي كوباني عن احتياجاتهم

يفترشون الارض ويلتحفون السماء

وبعد اشتداد أعمال العنف والمخاوف من التعرض لانتهاكات الجهاديين المتطرفين، وتكرار مشهد شنكال العراق، دفع غالبية المدنيين من القرى والضواحي إلى الفرار إلى مركز المدينة في البداية مساء يوم الاحد (14 أيلول/سبتمبر) الشهر الماضي، إلا أنهم وبعد أيام من احتدام الاشتباكات العنيفة وسيطرة تنظيم “داعش” على 64 قرية، هرب هؤلاء مع سكان المدينة في يومي (18و19 أيلول/سبتمبر) إلى الحدود التركية.

زكو أعربت أنها لم تتخيل أن تصبح في يوم من الأيام لاجئة وليس بمقدورها العودة الى بيتها الذي بقي فيه ذكرياتها وممتلكاتها ونقلت “ما حسنا نجيب شيء من البيت، حملنا فقط المصاري والذهب وفررنا بروحنا”.

كوبان والذي لمْ يتمالك نفسه، كانت دموعه أسرع من كلماته. قالها بحسرة: “25 سنة وأنا أبني مستقبلاً أفضل لأولادي. تركنا كل شيء في كوباني وهربنا”، كوبان وغيره تغيرت أحواله وأسرته اللاجئة في مدينة سروج التركية. نزح عن قريته “ديدقي- 7 كلم جنوب كوباني” ليلة بدء قوات التحالف قصف مقرات داعش، وصل إلى مدينة سروج التركية. وعن مشاعره المشوشة عبر أنه “في البداية ارتفعت معنوياتنا بعد القصف الجوي للتحالف الدولي على داعش، ولكن يوماً بعد يوم أصبح اليأس سيد الموقف”، فالحرب وبحسب كوبان ستمتد لسنوات، والقصف الجوي لم يمنع زحف الجهاديين نحو مسقط رأسه، وأضاف “وصلوا إلى كوباني قبل أيام، ولا اعتقد أن هذه الحرب قصيرة الأمد، ولا نأمل عودة قريبة إلى ديارنا، أعلم تماماً أننا سنمر بأيام صعبة”، وعن الصعوبات التي تعانيها الأسرة قالت دلزوز، زوجة كوبان التي كانت تجلس إلى جانبه في صالة أفراح: “النساء والأطفال الأكثر تضرراً، لا مكان يأويهم ولا مأكل، هنا يقدم فاعلو الخير ما تيسر، ولكن ينقصنا الكثير حتى مراحيض الحمام نحرم منها أحياناً، لكثرة الأعداد التي نزحت إلى هذه المدينة الصغيرة”.

وفتح أهالي سروج التركية الجوامع وصالات الافراح والمنازل المهجورة والمحال التجارية المغلقة، والمستودعات لتأوي الاعداد الكبيرة من النازحين. هؤلاء جلسوا على أمتعتهم التي حملوها معهم من ديارهم، وبقي الكثير من الرجال على الحدود لحماية سياراتهم ومواشيهم. أما اغلبية النازحين قصدوا مدينة سروج والبقية سافر قسم منهم الى مدن أورفة و ديار بكر وغازي عنتاب، ومرسين وغيرها من المدن التركية.

 

ينحرون الرجال ويتزوجون النساء عنوةً

المعارك التي تشهدها كوباني خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة والتي وصفت بالأعنف منذ بدئها الصيف الماضي، دفعت أكثر من 200 ألف لاجئ النزوح إلى الحدود. وقد لجأ الكثيرون منهم إلى أقربائهم في الجانب التركي، ذلك أن العديد من القرى المحاذية للحدود من الجانبين السوري والتركي تربطها علاقات قرابة فيما بينها.

ومن بين هؤلاء النازحين حسو، الذي هرب من مدينته رفقةً مع عائلته، مصطحباً معه سيارته وبقرته وماشيته. ركنها بالقرب من الأسلاك الشائكة الفاصلة بين الحدود السورية التركية، كما فعل كل الذين يمتلكون سيارات أو ماشية من بقر وغنم، وظلوا هناك لحراستها. وعندما بدأ حديثه من الجانب قالها حسرةً “لا نملك شيء غير هذه الماشية والسيارة، اموت هنا أفضل من الموت بقذيفة او من حرقة قلبي”.

وكانوا قبل يومين تعرضوا لهجوم من قبل جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أمام أعين الدرك التركي الذي لم يحرك ساكناً. وكان حسو وقتها متواجدا في المنطقة الحدودية من الجانب السوري. يروي الحادثة قائلاً: “لقد تحدثوا معنا في البداية وقالوا لنا إنهم يريدون أخذ سياراتنا لأنهم يحتاجونها في القتال”. ويضيف: “قلت لهم: ولماذا تريدون أخذ سياراتنا؟ هل الشرع يسمح لكم بذلك ونحن مسلمون مثلكم؟ فردوا عليّ: لقتال الكفار”. ويوضح قائلا: “الكفار هو أنا وأبنائي وأقربائي، فأي دين سماوي يسمح بالسطو على أملاك الناس بحجة قتال الكفار؟”.

ويصف حسو مظهرهم قائلاً: “كان شعرهم طويل ومخيف ولحاهم طويلة. يلبسون أزياء عسكرية غير نظيفة أو ملابس أفغانية. يربطون رؤوسهم بأوشحة سوداء رسم عليه علمهم الخاص”، ويضيف قائلا: “هؤلاء لا يشبهون البشر في شيء”. وعن جنسياتهم أردف قائلاً: “لهجتهم العربية كانت توحي انهم من دول المغرب العربي كونها كانت ثقيلة بعض الشيء، ومن بين هؤلاء كانوا اجانب لا يعرفون التحدث بالعربية”.

من جهته، أكد حجي مامو أن الكثيرين من أقربائه من كبار في السن والعجز بقوا في قراهم بعد اجتياح مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” لها، لافتاً إلى أنهم اختبأوا تحت الأرض إلى حين انتهاء المعارك الطاحنة. ويضيف حجي مامو: “نتصل معهم يومياً للاطمئنان عليهم. وينقلون لنا ما يحدث هناك. لقد أخبرونا بأن أغلب البيوت تعرضت للسرقة والنهب، وأخرى أُحرقت”، وينحدر حجي مامو من قرية تاشلوك. وتابع حديثه: “لقد اختطفوا خمسة رجال وامرأتين من قريتنا”، معرباً في الوقت نفسه عن قلقه الشديد حول ما يمكن أن يلحق بهم. وقال: “لقد سمعنا بأنهم ينحرون الرجال، فيما يحتفظون بالأطفال ويرغمون النساء على التزوج بهم”، موضحاً “لا نعلم إن كانوا أحياء أو أموات، فليكن الله معهم!”

اطفال كوباني يحملون بطانيات بعد ان تركوا كل شيء في بلدتهم

اطفال كوباني يحملون بطانيات بعد ان تركوا كل شيء في بلدتهم

نزوح أكثر من 200 الف لاجئ

محي الدين شامليان مسؤول فرع الهلال الاحمر في كوباني أو “ Hiva Sor” كردياً، وضح أنه في اليوم الأول والثاني (19 و20 سبتمبر أيلول) واليوم التاسع (26 نفس الشهر) كانت نسبة النازحين أكبر، وقدر عدد العابرين بأكثر من خمسة عشر ألف شخص دخلوا الجانب التركي”. وأفاد “يقدر عدد اللاجئين بأكثر من 200 ألف دخلوا من نقطة مرشيد بينار وجولك التركية، وتم إرسال جميع الوافدين من باقي النقاط إلى هذه النقط كونها كانت أكثر آمناً”، وأضاف “بحسب الاحصائيات التركية الرسمية الصادرة عن مكتب شؤون اللاجئين والذي فتح مكتباً هنا، بلغ عدد العابرين 180 ألف، عدا أول يومين ولم يتسنى لهم تسجيل النازحين، لذلك نقدر عدد الوافدين أكثر من 200 ألف شخص دخلوا الاراضي التركية منذ يوم الجمعة الماضي”. ولخص كلامه: “الان الحدود مغلقة منذ يوم الاثنين الماضي بعد ان وصلت داعش الى مركز المدينة، وبحسب مصادرنا لم يتبقى الكثير من المدنيين، قلة فقط اختاروا البقاء هناك ولا نستطيع تقدير عددهم بالضبط”.

 

قصةالمقاتل الشجاع

الدكتور محمد عارف علي (اخصائي في الأشعة التشخيصية وطبيب ميداني) عاد للتو من مدينة كوباني المحاصرة، التي شهد فيها حادثة تخلص من خوف فزاعة تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي نشر مقاطع مصورة عديدة على الانترنت، يظهر فيها كيف يقطع رؤوس من يقع لديه في الأسر. ويروي الطبيب قصة كان لها وقع كبير عليه، قائلاً: “عشية ليلة العيد وصل إلى المشفى الميداني الذي أعمل فيه مقاتل من وحدات حماية الشعب وكانت يده اليسرى تنزف بعد أن تعرض شريانه الرئيسي لجرح. وكان يتعين إجراء عملية جراحية سريعة على يده أو بترها.”

ويضيف الطبيب قائلا: “وقتها كنا نحاول تخديره، ولكنه كان يرفض ويقول لنا اقطعوا يدي لكي أعود بسرعة إلى القتال”. ويوضح أن الطاقم الطبي وقف للوهلة الأولى عاجزاً أمام حالته، ولكنه سرعان ما قرر إجراء العملية بدون تخدير. “بقينا حتى ساعة متأخرة من الليل، والعملية نجحت ولكن كان يجب متابعة الجريح.” المفاجئة كانت في اليوم التالي عندما ذهب الطبيب للاطمئنان على صحة المريض. وتابع كلامه: “عندما وصلت إلى غرفته لم أجده، وقالت لي الممرضة المرافقة له بأنه عندما أفاق من النوم لبس زيه ورفض البقاء في المشفى، مصراً على الذهاب إلى القتال”. بعدها لم يعد الشاب إلى المشفى لإكمال العلاج أو فك ضماد جرحه، عل ما يروي محمد عارف. وبعد تلك الحادثة بعدة أيام عاد الشاب ذاته مرة ثانية إلى المشفى، ولكن ليس لإكمال العلاج. وبحسب الطبيب “كان مصاباً في قدمه وعندما وصل إلى باب المشفى قال لي ضاحكاً: جرحي أجبرني على العودة إليكم”.

فالغارات التي تشنها طائرات التحالف الدولي على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” لم تثنه عن التقدم، لكن المعارك بين المقاتلين الأكراد وعناصر هذا التنظيم الإرهابي مستمرة داخل أحياء كوباني، التي تشهد حرب شوارع بعد تقدم التنظيم في الجانب الشرقي والجنوبي من المدينة ورفعوا رايتهم لأول مرة على أحد المباني.

ويذكر ان “كوباني” باللغة الكردية واسمها الرسمي “عين العرب”، لغة سكانها الام الكردية، وهذه المدينة تقع على بعد 180 كيلومترا شمال محافظة حلب. تفصل بينها وبين الحدود التركية 4 كيلومترات شمالاً، نزح عنها أغلب المدنيين في أكبر موجة نزوح شهدتها سورية منذ بداية اندلاع الحراك الشعبي المناهض لنظام الحكم منذ آذار/مارس عام 2011.

 

72 Comments

72 Comments

  1. Ytxhmo

    8 يناير,2024 at 11:09 ص

    behind the counter allergy medicine is claritin stronger than benadryl best generic allegra

  2. Btjpkk

    15 يناير,2024 at 7:38 م

    isotretinoin online buy isotretinoin 10mg pills accutane 10mg pill

  3. Jbgpom

    17 يناير,2024 at 6:45 ص

    prescription sleep meds for elderly buy modafinil medication

  4. Lmyksk

    18 يناير,2024 at 1:00 ص

    amoxil where to buy buy amoxil 1000mg online cheap buy amoxil

  5. Axnall

    18 يناير,2024 at 3:51 ص

    buy sleeping pills online uk buy melatonin 3mg generic

  6. Oxbsjw

    19 يناير,2024 at 2:25 م

    buy zithromax 500mg online cheap zithromax canada order azithromycin 250mg pill

  7. Zxlbkg

    19 يناير,2024 at 8:27 م

    cheap gabapentin 100mg order neurontin 800mg pill

  8. Lqomsg

    21 يناير,2024 at 6:44 ص

    buy azithromycin for sale azipro pills azipro tablet

  9. Matpjo

    21 يناير,2024 at 2:45 م

  10. Ztptsp

    22 يناير,2024 at 8:20 م

    omnacortil 10mg brand buy omnacortil generic prednisolone online

  11. Bjtqda

    24 يناير,2024 at 7:13 م

    buy generic amoxil for sale buy amoxicillin 250mg pills amoxil 500mg pill

  12. Jixplo

    24 يناير,2024 at 10:24 م

    acticlate drug monodox drug

  13. Enfnge

    26 يناير,2024 at 6:54 م

    cost albuterol 4mg buy generic ventolin buy albuterol 2mg without prescription

  14. Yoffng

    27 يناير,2024 at 4:17 م

    buy augmentin 1000mg generic generic augmentin 1000mg

  15. Roqadm

    28 يناير,2024 at 4:39 م

    buy synthroid 75mcg sale levothroid usa synthroid 75mcg oral

  16. Nvzebu

    31 يناير,2024 at 4:46 م

    rybelsus 14 mg price purchase rybelsus pill semaglutide 14mg us

  17. Ycktvb

    2 فبراير,2024 at 3:14 ص

    deltasone without prescription brand deltasone 5mg deltasone 5mg without prescription

  18. Bjkrro

    2 فبراير,2024 at 12:09 م

    order semaglutide for sale buy rybelsus order rybelsus generic

  19. Uaepux

    3 فبراير,2024 at 5:02 م

    isotretinoin tablet accutane 20mg without prescription accutane 40mg generic

  20. Nvhcyx

    5 فبراير,2024 at 12:04 ص

    order ventolin 4mg pill albuterol oral albuterol 2mg pills

  21. Oiygks

    5 فبراير,2024 at 10:41 ص

    order amoxil pill cheap amoxil 250mg amoxicillin 250mg ca

  22. Hdqjzn

    8 فبراير,2024 at 8:58 ص

    cheap synthroid buy synthroid for sale order levoxyl

  23. Vdigkz

    8 فبراير,2024 at 6:24 م

    order prednisolone 10mg for sale cheap prednisolone 20mg cheap omnacortil sale

  24. Hofplz

    10 فبراير,2024 at 12:52 ص

    order generic clomid clomiphene drug buy generic clomiphene online

  25. Arywzn

    10 فبراير,2024 at 9:00 ص

    order neurontin 600mg generic gabapentin 100mg generic neurontin over the counter

  26. Ogioev

    12 فبراير,2024 at 7:06 ص

    brand viagra 50mg sildenafil cost viagra 50mg over the counter

  27. Tywpqs

    13 فبراير,2024 at 6:34 م

    buy generic rybelsus for sale buy semaglutide 14 mg generic brand rybelsus

  28. Yqtyzs

    14 فبراير,2024 at 6:09 م

    casino online games free spins no deposit canada online roulette for real money

  29. Nqmxko

    15 فبراير,2024 at 5:01 ص

    buy vardenafil without prescription cost vardenafil vardenafil 10mg brand

  30. Uagxhm

    16 فبراير,2024 at 1:55 ص

    order lyrica online cheap lyrica over the counter order lyrica pills

  31. Eqzwrh

    16 فبراير,2024 at 2:50 م

    buy plaquenil 400mg online cheap how to buy plaquenil hydroxychloroquine online buy

  32. Degwyg

    17 فبراير,2024 at 8:22 ص

    aristocort 4mg price aristocort 10mg ca aristocort generic

  33. Jkvogg

    17 فبراير,2024 at 11:30 م

    purchase tadalafil generic buy cialis 10mg pills tadalafil 10mg over the counter

  34. Wnmqnf

    18 فبراير,2024 at 2:29 م

    clarinex without prescription purchase clarinex for sale buy clarinex 5mg sale

  35. Pkmknv

    19 فبراير,2024 at 6:36 ص

    purchase cenforce pills cenforce online order purchase cenforce generic

  36. Hmzzfd

    20 فبراير,2024 at 5:09 ص

    buy loratadine for sale purchase claritin pills buy claritin sale

  37. Tbraad

    20 فبراير,2024 at 3:58 م

    where to buy aralen without a prescription chloroquine brand chloroquine canada

  38. Pfsnhs

    21 فبراير,2024 at 10:52 ص

    order dapoxetine 30mg without prescription buy priligy generic cost misoprostol 200mcg

  39. Tnzhnu

    22 فبراير,2024 at 7:28 م

    order xenical 120mg how to get diltiazem without a prescription how to get diltiazem without a prescription

  40. Nqyllb

    24 فبراير,2024 at 2:42 م

    order amlodipine pill order generic norvasc buy norvasc tablets

  41. Mnvpci

    24 فبراير,2024 at 7:21 م

    cheap zovirax buy acyclovir online order allopurinol 100mg for sale

  42. Rmvlhk

    26 فبراير,2024 at 12:30 ص

    lisinopril ca prinivil price purchase zestril online cheap

  43. Uyobtk

    26 فبراير,2024 at 2:24 ص

    purchase crestor online cheap ezetimibe 10mg for sale order ezetimibe 10mg

  44. Smnpsl

    27 فبراير,2024 at 6:46 ص

    order omeprazole 20mg online cheap prilosec generic buy prilosec 10mg online cheap

  45. Xnbuhy

    27 فبراير,2024 at 8:06 ص

    purchase motilium for sale buy tetracycline pills order sumycin 500mg pill

  46. Wqwbtq

    28 فبراير,2024 at 6:03 م

    metoprolol 100mg brand order metoprolol 50mg pills buy metoprolol 100mg generic

  47. Irfhka

    28 فبراير,2024 at 6:28 م

    buy flexeril 15mg for sale buy baclofen 10mg generic order baclofen 25mg online cheap

  48. Srdpme

    1 مارس,2024 at 3:44 ص

    order atenolol 100mg generic tenormin oral buy atenolol online

  49. Ullvab

    2 مارس,2024 at 3:06 ص

    buy toradol paypal generic toradol 10mg buy gloperba online

  50. Flvtrq

    2 مارس,2024 at 11:20 ص

    buy depo-medrol uk can i buy depo-medrol online methylprednisolone 4 mg without prescription

  51. Wtlhkk

    3 مارس,2024 at 3:00 م

    propranolol uk inderal 20mg over the counter buy clopidogrel pill

  52. Keieon

    3 مارس,2024 at 11:41 م

    writing assignments top essay writers buy a term paper online

  53. Qjlxue

    5 مارس,2024 at 5:20 م

    meloxicam 15mg canada mobic 15mg us buy celebrex pills for sale

  54. Frmdit

    5 مارس,2024 at 9:48 م

    maxolon buy online order losartan 25mg pill cost cozaar 25mg

  55. Jwfztn

    7 مارس,2024 at 4:02 ص

    generic flomax 0.2mg purchase celecoxib generic celecoxib 100mg generic

  56. Bllcof

    9 مارس,2024 at 2:07 ص

    buy esomeprazole 40mg generic esomeprazole 20mg us buy topamax 200mg

  57. Zomfxf

    9 مارس,2024 at 11:52 م

    order zofran for sale ondansetron 4mg us aldactone 100mg without prescription

  58. Hzjvox

    10 مارس,2024 at 6:05 ص

    order sumatriptan 25mg for sale levofloxacin 250mg pill buy levaquin no prescription

  59. Yelwsq

    11 مارس,2024 at 10:46 ص

    generic zocor simvastatin 10mg cheap buy valtrex 500mg without prescription

  60. Wvmzyz

    13 مارس,2024 at 6:18 ص

    buy acillin how to buy ampicillin buy amoxicillin without prescription

  61. Obzjoj

    13 مارس,2024 at 12:12 م

    where can i buy finasteride diflucan 100mg usa diflucan tablet

  62. Cmfols

    14 مارس,2024 at 3:31 ص

    buy cipro 1000mg sale – buy generic trimethoprim online generic amoxiclav

  63. Pvnbvu

    14 مارس,2024 at 8:27 ص

    cipro 1000mg cheap – buy septra online cheap amoxiclav price

  64. Knrwro

    17 مارس,2024 at 3:57 ص

    order metronidazole 200mg – cefaclor over the counter zithromax pills

  65. Zipwbi

    17 مارس,2024 at 5:36 ص

    ciprofloxacin where to buy – chloramphenicol price buy erythromycin without a prescription

  66. Dlpehu

    19 مارس,2024 at 8:43 ص

    buy valacyclovir 1000mg online cheap – mebendazole generic zovirax 400mg tablet

  67. Gxjyjm

    19 مارس,2024 at 9:37 ص

    order stromectol online – order generic sumycin buy tetracycline without prescription

  68. Cxysji

    21 مارس,2024 at 1:54 م

    buy metronidazole generic – order amoxicillin generic azithromycin 500mg uk

  69. Vnblcv

    21 مارس,2024 at 2:27 م

    buy acillin amoxicillin online buy cheap amoxicillin generic

  70. Xhuikm

    23 مارس,2024 at 2:08 ص

    lasix 40mg price – captopril 25mg sale buy capoten 25mg for sale

  71. Rgtpcl

    25 مارس,2024 at 6:08 ص

    buy metformin 1000mg without prescription – buy lamivudine generic lincocin 500 mg without prescription

  72. Dgwsca

    26 مارس,2024 at 7:53 ص

    retrovir buy online – buy roxithromycin sale order allopurinol 100mg online

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

To Top